هل تريد أن تضيف إعلان إضغط هنا هل تريد أن تضيف إعلان إضغط هنا

 

« آخـــر المشاركات في المنتدى »
         :: الضؤ والنحل (آخر رد :منصر العولقي)       :: أهمية الأوكاليبتوس في إنتاج العسل : (آخر رد :أبو أحمد الحمراني)       :: استفسار عن ملكة عندها اصرار على التطريد (آخر رد :أبوفراس)       :: الــفــــاروا ج1 (آخر رد :عبدالعال)       :: سوال فيما يخص تسكين النحل داخل نويات التلقيح (آخر رد :محمد الشعنبي)      


العودة   منتدى أبو فراس الحافظ تخصصي في تربية النحل > قسم أنت تسأل ونحن نجيب
التسجيل التعليمـــات قائمة الأعضاء التقويم اجعل كافة الأقسام مقروءة

قسم أنت تسأل ونحن نجيب لاتتردد بالسؤال فخبراء المنتدى يجيبون

إضافة رد
 
أدوات الموضوع
قديم 28-11-2013   #1
نحال من الكادر الإداري

من مشاركات العضو








 
تاريخ التسجيل: Dec 2012
الدولة: جزائري
المشاركات: 983
معدل تقييم المستوى: 7 نحال مرتحل is on a distinguished road
افتراضي ماهي نقاط ضعفنا كنحالين عرب

بسم الله الرحمن الرحيم
كنت أشاهد فيديو من روسيا عن تربية النحل ،ورغم أن الثلوج عندهم بغزارة فكل الخلايا عندهم قوية ومن طابقين ودون إستثناء ،....لذلك أعتقد أن هناك خلالا ما ونقاط ضعف عندنا كنحالين عرب بصفة عامة.
لذا وحتى لا أحرق هذا الموضوع ،أريد أن أطرح تساؤلا وأنا لا أملك الإجابة الكاملة ،ماهي نقاط ضعفنا كنحالين عرب.
رجائي رجائي من كل النحالين طرح أفكارهم ووجهات نظرهم عن أسباب تخلفنا في مجال تربية النحل فقط حتى لا يتشعب الموضوع.
وتسعدني كثيرا وجهات نظركم ،وأتمنى بل أسألكم أن لا تبخلوا بأرائكم كيفما كانت
وشكرا لكم مسبقا
__________________
نسأل الله تعالى أن يرحم أرجان...وأن يجازي عنا الجليل أبو فراس الحافظ الفردوس الأعلى.
نحال مرتحل غير متواجد حالياً  مشاركة على فيس بوك   رد مع اقتباس
قديم 28-11-2013   #2
رحمك الله
 
الصورة الرمزية ارجان

من مشاركات العضو









 
تاريخ التسجيل: Dec 2012
الدولة: iraq - baghdad
العمر: 58
المشاركات: 696
معدل تقييم المستوى: 7 ارجان is on a distinguished road
افتراضي رد: ماهي نقاط ضعفنا كنحالين عرب

بسم الله الرحمن الرحيم

عزيزي نحال مرتحل, هناك عوامل ومقومات هي التي تحدد قوة الخلايا..
أهم عامل هو السلالة, والسلالة هنا حسب المناطق اي بمعنى لانستطيع ان نأتي بهذا النحل الروسي ونربيه في مناطقنا حيث التنوع المناخي لايساعد على ذلك, لاحظ النحل السوري ملكته بياضة بشكل ممتاز ومتأقلمه مع الطقس في سوريا كمثال, فنجد النحل متأقلم مع الطقس البارد الميال للثبات.

العامل الأخر ولايقل عن الأول من حيث الأهمية المراعي.

وكما قال أحد النحالين في المنتدى
( تربية النحل عبارة عن مثلث أضلاعه السلالة - المرعى - النحال المتمرس)

وللحديث بقية.....

طاب وقتك

ارجان غير متواجد حالياً  مشاركة على فيس بوك   رد مع اقتباس
قديم 28-11-2013   #3
أصبحت من مربي النحل الذين يعتمد عليهم بالفائدة

من مشاركات العضو







 
تاريخ التسجيل: Jul 2012
المشاركات: 113
معدل تقييم المستوى: 7 حسين جرادي is on a distinguished road
افتراضي رد: ماهي نقاط ضعفنا كنحالين عرب

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

أخي نحال مرتحل أشكرك على هذا السؤال ...
أخي أرجان أشكرك على ردك القيّم ...

ولكن اسمحوا لي أن أزيد ...
إن مشكلة بل مأساة النحال العربي تكمن في ضعف أو غياب الدعم من الجهات الرسمية ... وأول أشكال غياب هذا الدعم تكمن في غياب التوعية والإرشاد الصحيح لجهة التعامل مع النحل في كافة الظروف ولجهة اوجه الاستفادة القصوى من خيرات المناحل ...
وغياب التوعية والإرشاد يدفع النحال العربي الى حالة من الضياع ...
بربك يا أخي قل لي : كم عدد المختبرات التي تدرس أمراض النحل وتطورها في العالم العربي ؟؟؟
بربك قل لي كم عدد محطات تأصيل الملكات العربية التي لا غنى عنها للاستمرارية بتربية النحل في البلاد العربية فقد خلقها الله تعالى لهذه البلاد ...
بربك قل لي كم عدد المراجع التي تتحدث عن الأزهار العاسلة وصفاتها وظروف نموها في العالم العربي ؟؟؟
بربك قل لي كم معهد متخصص بعلوم النحل موجود في بلادنا العربية ؟؟؟
بربك يا أخي ... الجانب الرسمي قد أعمى عيناه عن إبصار مشاكل النحل والنحالين ... وإذا ما دعى الرسميةن الى مؤتمر لبحث شؤون النحل فإنه يحضره لاسو البدلات الفخمة وربطات العنق ... أما النحال فهو تائه وحده في البراري والقفار يبحث عن المراعي الصالحة .. ويسأل الله اللقمة الحلال !!!

هذه حقيقتنا في العالم العربي من شرقه الى غربه ....
وهذا ما دفعني منذ فترة قليلة الى طرح فكرة التوأمة بين النحالين من مختلف البلدان العربية وغير العربية للتعويض عن الغياب الرسمي ... ولا زلت ألاحق هذا الأمر علنا نصل الى نتيجة .... رغم الصعوبات والمعوقات ...

تقبلوا راي أخيكم الصغير ... ولكم الشكر

حسين جرادي / لبنان
حسين جرادي غير متواجد حالياً  مشاركة على فيس بوك   رد مع اقتباس
قديم 28-11-2013   #4
نحال من الكادر الإداري
 
الصورة الرمزية الجيجلي

من مشاركات العضو

هل فعلا عسل اللبينة يسبب الاصابة بسرطان الجلد و الدم

موسم الفيض معدود بالأيام..لا تؤجل عمل اليوم إلى الغد.

تخزين العسل في الثلاجة

العازمي: مشروع «Bee House» يهدف لإيجاد مملكة نحل كويتية منتجة ومصدرة لدول الخليج

عسل الرتم نوع جديد يعد بفوائد علاجية مدهلة

ملكات النحل المستوردة نقلت أمراضاً لمناحلنا*اليس منكم رجل رشيد*(من غشنا فليس منا)

دراسة حول الأقاليم النباتية في الجزائر

اخطاء المربون عند معالجتهم مرض التعفن الامريكي

مادا تعرف عن هده الاسماء:لانجستروث, جوهانز مهرنج, موسى كوينبي,ibra

أخطاء تقنية لدى الكشف على طوائف النحل







 
تاريخ التسجيل: Nov 2012
المشاركات: 1,159
معدل تقييم المستوى: 8 الجيجلي is on a distinguished road
Exclamation رد: ماهي نقاط ضعفنا كنحالين عرب


السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
اسمحوا لي أن أزيد ايضا ...

ضعف التأهيل لدى المربين فهناك حاجة فعلية لإيجاد نحالين مؤهلين، والفرق بين الاثنين هو فرق في الإدارة بالدرجة الأولى فالنحال المؤهل يعد منحله في الوقت المناسب ويكون مستعداً للموسم بخلاف المبتدئ الذي يجعل نحله يتطور في الموسم ويضيع موسماً كاملاً ليقوى نحله ومن ثم لا يجد مناحل وتتدنى إنتاجية نحله، أضف إلى ذلك أن المؤهل في هذا القطاع يستطيع اكتشاف الامراض بسهولة أما غير المؤهل فيموت معظم نحله بسبب وجود الامراض.

أن الوطن العربي بمجمله يفتقر الى محطات تربية قياسية مناسبة ومؤهلة وان المحطات المؤهلة قليلة جداً وان الوطن العربي بمجمله مستورد للعسل ولمنتجات النحل وان حجم الاستيراد يصل الى 16 ألف طن معظمها يذهب الى دول الخليج العربي


قلة دخول كبار المستثمرين في هذا المجال لأن مشاكله هي مشاكل الزراعة نفسها كالطقس والمطر والبرد والظروف الجوية المتقلبة، إضافة الى ضعف القدرة الشرائية للمواطن.

معظم المناحل هي مناحل غير متخصصة بمعنى أن العاملين فيها ليسوا من المحترفين وفي هذه المناحل يعمل أصحابها فقط وان عدد المناحل التي يعمل بها متخصصون قليلة جدا من اجمالي المناحل، ومعظم مربي النحل هواة ويمارسون هذا العمل كنشاط اضافي وهامشي إضافة الى انشطتهم الاخرى.

نفتقر الى مناحل متخصصة، فاليوم هناك مناحل متخصصة بانتاج الملكات من سلالات معينة وأخرى بالغذاء الملكي وأخرى بالطرود وهكذا... ‏

تقبلوا مرور اخوكم الجيجلي ‏ ‏
__________________
Hicham.Nahal@yahoo.com

سُبْحَانَكَ اللَّهُمَّ وَبِحَمْدِكَ،لاَ إِلَهَ إِلاَّ أَنْتَ، أَسْتَغْفِرُكَ وَأَتُوبُ إِلَيْكَ

التعديل الأخير تم بواسطة الجيجلي ; 28-11-2013 الساعة 09:12 PM.
الجيجلي غير متواجد حالياً  مشاركة على فيس بوك   رد مع اقتباس
قديم 29-11-2013   #5
أصبحت من مربي النحل الذين يعتمد عليهم بالفائدة
 
الصورة الرمزية احمد بدران

من مشاركات العضو









 
تاريخ التسجيل: Mar 2009
الدولة: مصر-الشرقية-منيا القمح ت/01063604458
العمر: 47
المشاركات: 480
معدل تقييم المستوى: 11 احمد بدران is on a distinguished road
افتراضي رد: ماهي نقاط ضعفنا كنحالين عرب

مع تقديرى لكل الاراء
لى راى اخر

نمتلك من الخبرة ما يكفينا لنكون رواد تربية النحل فى العالم

ولاكن نقطة ضعفنا فعلا هى شح المراعى وقصر مواسم التزهير وتفتت الحيازات مما يجعل النباتات المزهرة متفرقة على مسافات كبيرة
هذا من وجهة نظرى تقبلوا تحياتى
احمد بدران غير متواجد حالياً  مشاركة على فيس بوك   رد مع اقتباس
قديم 29-11-2013   #6
نحال من الكادر الإداري
 
الصورة الرمزية زهير ابو عبيدة

من مشاركات العضو








 
تاريخ التسجيل: Apr 2012
العمر: 53
المشاركات: 1,433
معدل تقييم المستوى: 9 زهير ابو عبيدة is on a distinguished road
افتراضي رد: ماهي نقاط ضعفنا كنحالين عرب

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

لقد اختصر الطريق الاخ حسين جرادي في شرحه لحقيقة الضعف ,,,سواء ضعف الطائفة او من يديرها و هو النحال...المشكل في بلداننا العربية هم اصحاب البذلات و ربطة العنق التي اربطتنا من اعناقنا...تخيلوا مثلا و انا احظر ندوة قامت بها احدى الجمعيات في قطاع الفلاحة و بما انهم حضروا الى معرض العسل المقام حاليا بالسمار و قبل الشروع في الندوة قاموا بتوزيع هدايا تشجيعية لكل نحال ,اعتبرها البعض انها حملة انتخابية للرئيس بوتفليقة فقلت له و كيف عرفت انها حملة انتخابية فقال لي ان هذه الجمعية لا اعرفها الا هذه المرة و قد اعتمدت في 2013...
لا شك ان البعض لا يعجبه ما اقول و انا اتكلم عن بلدي الجزائر الذي اعرفه و يعرفه ابناء وطني و لكن من ابناء وطني من لا يعجبه هذا الكلام ربما لأنه يستفيد من دعم الدولة اما الكثيرين منهم لا يستفيدون ...و لهذا اقول حتى ننهض بهذا القطاع و نكون حقا متمرسين لابد من سياسة حكيمة و من امناء يسوسون هذا القطاع خاصة لأننا من عالمه و لأنه يدر بالخير على الامة كلها و كل القطاعات ...لابد من محاربة الانانية في انفسنا ثم في غيرنا...
اخواني الاعزاء الكرام ساضع تقريرا ان شاء الله حول معرض العسل الذي اقيم بتعاونية السمار و الندوات التي اقيمت على فترات منه ترقبوني ان شاء الله و بالصور لعلنا نتفق على كلمة سواء بيننا...
كلام اخي حسين جرادي=وهذا ما دفعني منذ فترة قليلة الى طرح فكرة التوأمة بين النحالين من مختلف البلدان العربية وغير العربية للتعويض عن الغياب الرسمي ... ولا زلت ألاحق هذا الأمر علنا نصل الى نتيجة .... رغم الصعوبات والمعوقات ...

انا معك في طرح هذه الفكرة ,,و الى الملتقى ان شاء الله...

اخوكم زهير ابو عبيدة
__________________
assalmoussafa@hotmail.fr
0553978123

التعديل الأخير تم بواسطة زهير ابو عبيدة ; 01-12-2013 الساعة 05:20 PM.
زهير ابو عبيدة غير متواجد حالياً  مشاركة على فيس بوك   رد مع اقتباس
قديم 29-11-2013   #7
عضو فعال في جمعية نحالي نينوى
 
الصورة الرمزية وعدالله الحديدي

من مشاركات العضو








 
تاريخ التسجيل: Aug 2011
العمر: 62
المشاركات: 545
معدل تقييم المستوى: 8 وعدالله الحديدي is on a distinguished road
افتراضي رد: ماهي نقاط ضعفنا كنحالين عرب

اي مستقبل تنتظرون
مقتطف من افتتاحية رئيس التحرير لمجلة النحال العربي المجلد الاول العدد العاشر كانون الاول – ديسمبر 1998
المتتبع لأنشطة النحالين وامورهم التنظيمية , من اتحاد النحالين العرب حتى اصغر تعاونيه او جمعيه , يلاحظ التخبط , وانعدام الخبرة , وسيادة النقد السلبي , ومحاولة الاستئثار بالقرار , فيما يمكن وصفه ب( التخلف الجماعي ) والفرق بين ( التخلف ) والاختلاف ) لايقاس بأقل من القرون الضوئية , فأول عملية هدم مجاني’ , تطال نتائجها اجيال واجيال 0 والثاني فن وحضارة واجتهاد , يتغلب فيها الرأي الاقوى , عمليا ومنطقيا , على الرأي الاقل علما ومنطقا , ونتيجته الحتميه : خطوة نحو الامام 0
النحالون ينتظرون من يقوم , نيابة عنهم , بتطوير مهنتهم , وتسويق عسلهم , وتوفير المرعى والدواء المجاني لنحلهم , والدفاع عن مصالحهم , وتنبيه اصحاب القرار الى اهمية النحله في التوازن البيولوجي , الى اخر المقوله 000 وفيما تبقى , يتهافتون على مايدعونه ( الشهره ) وسياسة شد الحبل 0يبحثون عن الفرديه المطلقه المتفرده بذاتها , ويكرهون ال ( نحن ) بكل اشكالها وصورها , الا في الخطابه !:
النحال الحقيقي صاحب المصلحه الحقيقيه في الاتحاد وغيره من التنظيمات الجماعيه , وحده دفع رسم الاشتراك , وتكاليف السفر والاقامه والطعام والشراب والانتقال0
واجهنا اناسا هناك للمره الاولى , وهم في مواقع المسؤوليه , وواجهنا اناسا صرفت لهم الاموال مقابل حضورهم , ولايستطيعون تمييز الشغاله من الذكر 0
لم يجرؤ احد على محاسبة هؤلاء الذي جدد لهم , وسؤالهم : ماذا قدمتم للنحال العربي خلال السنتين الماضيتين ؟ وماذا ينتظر ان تقدموه في المستقبل ؟
حال التنظيمات الاخرى كحال اتحاد النحالين العرب 0 متخلف واحد في كل جمعيه او تعاونيه يكفي لان يحبطها , وان يمارس عقده النفسيه من خلالها , وان يفرض لنفسه مايشاء , ويمنع عن غيره مايشاء 0 ان يصادق من يشاء ويعادي من يشاء , ان يدوس حتى على تواقيع رؤسائه , ويتجاوزهم , ويتباهى بعمله هذا امام الاخرين اكوام من العسل الاتي من هنا وهناك , دون اي رقابه صحيه , والادويه التي لاتتضمن اسم صناعها او عنوانه تملأ الاسواق 0يشتريها النحال لأنها رخيصه وحسب , دون النظر لما يمكن ان تفعله على المدى القريب او البعيد0 وحين يطلبون بشيء ما , يطلبون من الدوله ان تستنفر كامل موظفيها , ومن جميع الوزاراة , لكي تمنع بيع (العسل ) الذييباع بما لايتجاوز الدولارين للكيلو غرام الواحد, لبيع مالديهم من انتاج ب 15$ لنفس وحدة الوزن , فأي منظق هذا؟؟!! وأي مستقبل تنتظرون ؟؟ علماؤكم وخبراؤكم الحقيقيون , حاملوا الشهادات الاكاديميه في اختصاصات النحل تحديدا , والعاملون في حقل النحاله , والرافضون لمقولة الفائده الشخصيه الضيقه , والذين يقدمون العلم دون اطماع خاصة , وحدهم القادرون على تطوير النحل والنحاله , ولاخلاص الا على ايديهم 0
وستبقى الامور هكذا , مادام هناك متخلف في موقع الفعل , والقرار
__________________
w.h_alhdydy@yahoo.com
ابو اياد الحديدي
وعدالله الحديدي غير متواجد حالياً  مشاركة على فيس بوك   رد مع اقتباس
قديم 30-11-2013   #8
نحال من الكادر الإداري

من مشاركات العضو








 
تاريخ التسجيل: Dec 2012
الدولة: جزائري
المشاركات: 983
معدل تقييم المستوى: 7 نحال مرتحل is on a distinguished road
افتراضي رد: ماهي نقاط ضعفنا كنحالين عرب

بسم الله الرحمن الرحيم
لا أزيد على ما ذكره إخوتي النحالين المشاركين أعلاه ،....كما نتمنى مزيدا من المشاركات لعلنا كما يقال نضع الإصبع على الجرح ونجد البلسم الشافي بإذن الله تعالى.
من بين نقاط ضعفنا كنحالين عرب ،أننا أغلبنا إن لم أقل كلنا لدينا مشكل في التغذية البروتينية(هذا ما إكتشفته من خلال تبادل الزيارة مع عدد لا بأس من أكبر مربي النحل في الجزائر...)..
لماذا تنهار الخلايا عندنا في حالة غياب المرعى الخارجي الطبيعي أو في حالة تساقط المطر أو الثلج ومنعه للنحل من السروح....،بينما في الدول الإسكندنافية على سبيل المثال يجتازون الشتاء ،بصندوق التربية فوقه طابق كلهما مظغوطين بالنحل.
لو سمحتم إخوتي أقترح أن نبدأ بمناقشة هذه النقطة تحديدا على أمل أن نصل إلى نتيجة تفيد الجميع بإذن الله تعالى.
__________________
نسأل الله تعالى أن يرحم أرجان...وأن يجازي عنا الجليل أبو فراس الحافظ الفردوس الأعلى.
نحال مرتحل غير متواجد حالياً  مشاركة على فيس بوك   رد مع اقتباس
قديم 01-12-2013   #9
نحال من الكادر الإداري

من مشاركات العضو








 
تاريخ التسجيل: Dec 2012
الدولة: جزائري
المشاركات: 983
معدل تقييم المستوى: 7 نحال مرتحل is on a distinguished road
افتراضي رد: ماهي نقاط ضعفنا كنحالين عرب

بسم الله الرحمن الرحيم
بمختصر مفيد جدا ،يمكن أن تجتاز خلايانا فصل الشتاء على الأقل بعشر إطارات مضغوطة بالنحل ،إذا خصصنا على سبيل المثال بضع خلايا لجمع حبوب اللقاح فقط(على طريقة خلايا الإسناد للأخ أحمد بدران).
ونبدأ بالتشتية من أواسط فصل الخريف،حيث نقوم بصنع عجينة من حبوب اللقاح التي جمعها نحلنا ونخلطها بالعسل ،ونقدمها للنحل داخل الخلايا،بهذه الطريقة البسيطة لن أضمن لكم بإذن الله تعالى إجتياز الشتاء بأمان بل التقسيم المبكر جدا مهما كنت في أي مكان من الوطن العربيي الكبير .....وهذه إحدى أسرار تربية النحل التي يحتكرها البعض من كبار مربي النحل عندنا.
والموضوع للمناقشة
__________________
نسأل الله تعالى أن يرحم أرجان...وأن يجازي عنا الجليل أبو فراس الحافظ الفردوس الأعلى.
نحال مرتحل غير متواجد حالياً  مشاركة على فيس بوك   رد مع اقتباس
قديم 01-12-2013   #10
أصبحت من مربي النحل الذين يعتمد عليهم بالفائدة
 
الصورة الرمزية صالح الهاوي

من مشاركات العضو







 
تاريخ التسجيل: Jan 2011
المشاركات: 429
معدل تقييم المستوى: 9 صالح الهاوي is on a distinguished road
افتراضي رد: ماهي نقاط ضعفنا كنحالين عرب

بسم الله الرحمن الرحيم

كلام مقنع وجميل أخي نحال مرتحل لكن عند ي سؤال قديم جديد تعقيبا على هذه العبارات التي ذكرتها في مداخلتك السابقة

((ونبدأ بالتشتية من أواسط فصل الخريف،حيث نقوم بصنع عجينة من حبوب اللقاح التي جمعها نحلنا ونخلطها بالعسل ،ونقدمها للنحل داخل الخلايا،بهذه الطريقة البسيطة لن أضمن لكم بإذن الله تعالى إجتياز الشتاء بأمان بل التقسيم المبكر جدا مهما كنت في أي مكان من الوطن العربيي الكبير .....وهذه إحدى أسرار تربية النحل التي يحتكرها البعض من كبار مربي النحل عندنا.))

سؤالي هو = ماهي النسب بالضبط أثناء خلط العسل بحبوب اللقاح ؟؟؟؟
أي نسبة العسل مقارنة بحبوب اللقاح ولقد طرحت هذا السؤال من قبل ولم أتلقى اجابات مقنعة وتستطيع البحث في المنتدى تحت عنوال (ماهية خبز النحل؟؟؟) وقد أجابني أحدالمربين الذين كنت أظن أني أعرفه =(هذا سر المهنة ياصديقي.....
ومعذرة على الاطالة......

أخوكم أبوملاك
صالح الهاوي غير متواجد حالياً  مشاركة على فيس بوك   رد مع اقتباس
قديم 01-12-2013   #11
نحال من الكادر الإداري
 
الصورة الرمزية زهير ابو عبيدة

من مشاركات العضو








 
تاريخ التسجيل: Apr 2012
العمر: 53
المشاركات: 1,433
معدل تقييم المستوى: 9 زهير ابو عبيدة is on a distinguished road
افتراضي رد: ماهي نقاط ضعفنا كنحالين عرب

بسم الله الرحمن الرحيم
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

أخي نحال مرتحل,أؤيد كلامك =وهذه إحدى أسرار تربية النحل التي يحتكرها البعض من كبار مربي النحل عندنا...أجل هناك المحتكر و البخيل و الأناني و ما الى ذلك...
و دعني اخبرك ان شيخ النحالين بالجزائر الشيخ سونة قدم في احدى المحاضرات برنامجا يغني كل نحال عن البدائل و لكن هل لبرنامجه اذانا صاغية ؟؟؟
فمن خلال هذا البرنامج ,يجعلك تنسى التغذية السكرية أو استعمال البدائل لحبوب اللقاح...
كما قلت سابقا ساضع التقرير ان شاء الله الذي انا بصدد اكماله لأنه مدعم بالصور ...
نلتقي على خير و السلام عليكم ورحمة الله وبركاته ...

زهير ابو عبيدة
__________________
assalmoussafa@hotmail.fr
0553978123

التعديل الأخير تم بواسطة زهير ابو عبيدة ; 01-12-2013 الساعة 05:18 PM.
زهير ابو عبيدة غير متواجد حالياً  مشاركة على فيس بوك   رد مع اقتباس
قديم 01-12-2013   #12
نحال من الكادر الإداري

من مشاركات العضو








 
تاريخ التسجيل: Dec 2012
الدولة: جزائري
المشاركات: 983
معدل تقييم المستوى: 7 نحال مرتحل is on a distinguished road
افتراضي رد: ماهي نقاط ضعفنا كنحالين عرب

بسم الله الرحمن الرحيم
أخي الغالي صالح ،أخي الكريم زهير ،إخوتي النحالين الكرام .....منذ بضعة أيام زرت منطقة معروفة ببردها القارس جدا جدا ،،،،،أعرف هناك شيخا يربي النحل منذ أواخر ستينات القرن الماضي ،وهذا الشيخ قليل الكلام ،يتحدث نادرا عن أمور النحل،،،حتى أبناءه إستغربوا إسترساله معي في الحديث عن أمور النحل،،،،ماأدهشني أنني إكتشفت أنه لازال يحتفظ بنحله في هذه المنطقة شديدة البرودة جدا حيث أنني كنت أعتقد أنه نقل خلاياه إلى مكان أكثر دفئا،،،،ومازاد من دهشتي أن خلاياه بأكثر من عشرة إطارات مضغوطة،،،،وبطريقة ما ودون أن يقصد كشف لي السر الذي مفاده أنه يخصص عدد معتبر من الخلايا لجمع حبوب اللقاح ،ويخلطه مع العسل ولم يذكر المقدار ،وبماأنني كنت أتحدث معه بحذر (كنت أسرق منه المعلومات لأفيدكم بها،،،الله يغفر لي) لم أسأله عن النسبة لكنني أعتقد ربما تكون خمسون بالمائة والله أعلم
لذلك أسرعت بنشر هذه المعلومة،،،،،ولا أطيل الكلام حتى لا أحرق لأخي زهير موضوعه الذي وعدنا بنشره بالتفصيل إن شاء الله تعالى
__________________
نسأل الله تعالى أن يرحم أرجان...وأن يجازي عنا الجليل أبو فراس الحافظ الفردوس الأعلى.

التعديل الأخير تم بواسطة نحال مرتحل ; 01-12-2013 الساعة 03:08 PM.
نحال مرتحل غير متواجد حالياً  مشاركة على فيس بوك   رد مع اقتباس
قديم 01-12-2013   #13
نحال من الكادر الإداري

من مشاركات العضو








 
تاريخ التسجيل: Dec 2012
الدولة: جزائري
المشاركات: 983
معدل تقييم المستوى: 7 نحال مرتحل is on a distinguished road
افتراضي رد: ماهي نقاط ضعفنا كنحالين عرب

بسم الله الرحمن الرحيم
أستحي أن أحتكر الكلام ، أن أطرح نقاط ضعفنا كنحالين عرب ،ثم أجيب عن السؤال ،لكن أجد ذلك أفظل من البخل على إخواني النحالين، نسأل الله أن يغفرلنا.
لو سمحتم لي إخوتي ،أقترح أن نناقش كنقطة ثانية قلة المراعي أو قصر مواسم التزهير ،أضع بين أيديكم هذه النقطة للدراسة والتشريح وإقتراح الحلول والبدائل المتاحة
__________________
نسأل الله تعالى أن يرحم أرجان...وأن يجازي عنا الجليل أبو فراس الحافظ الفردوس الأعلى.

التعديل الأخير تم بواسطة نحال مرتحل ; 01-12-2013 الساعة 03:21 PM.
نحال مرتحل غير متواجد حالياً  مشاركة على فيس بوك   رد مع اقتباس
قديم 01-12-2013   #14
أصبحت من مربي النحل الذين يعتمد عليهم بالفائدة
 
الصورة الرمزية صالح الهاوي

من مشاركات العضو







 
تاريخ التسجيل: Jan 2011
المشاركات: 429
معدل تقييم المستوى: 9 صالح الهاوي is on a distinguished road
افتراضي رد: ماهي نقاط ضعفنا كنحالين عرب

بسم الله الرحمن الرحيم

بارك الله فيك أخي الكريم نحال مرتحل وزادك الله من علمه......
ونحن بانتظار الموضوع الذي وعدنا به أخينا زهير وندعوا له الله بالتوفيق والسداد...

أخوكم أبوملاك
صالح الهاوي غير متواجد حالياً  مشاركة على فيس بوك   رد مع اقتباس
قديم 02-12-2013   #15
نحال من الكادر الإداري
 
الصورة الرمزية علي الاني

من مشاركات العضو









 
تاريخ التسجيل: May 2010
الدولة: كردستان العراق /زاخو
العمر: 50
المشاركات: 1,189
معدل تقييم المستوى: 10 علي الاني is on a distinguished road
افتراضي رد: ماهي نقاط ضعفنا كنحالين عرب

شكرا للاخ نحال مرتحل على طرح الموضوع في الحقيقة هناك الكثير من اسباب ضعف النحالين في الوطن العربي ذكرها الاخوة .وانا شخصيا اعتقد ان العيب ليست في النحالين وانما في القيمة الاجتماعية والمالية لهم من وراء ممارسة هذه المهنة اذا كان النحال يرى بان له قيمة اجتماعية وسوف يحصل بالنتيجة على اموال تسد حاجة عائلته من امتهان هذه المهنة سوف يطور نفسه بكل الوسائل رغم كل المعوقات التي ذكرها الاخوة وسوف يرقى الى المستوى المطلوب لان العالم تغير والتكنلوجيا سهل الحصول على المعلومة من اقصى بقاع العالم خلال دقائق .
وبالنسبة لنقطة الثانية اريد ان اسالك كيف نجمع حبوب اللقاح (كيف نخرجهامن النخاريب) لكي نخلطها مع العسل ؟
__________________
الأخطاء هي التي رَبَّت الإنسان
علي الاني غير متواجد حالياً  مشاركة على فيس بوك   رد مع اقتباس
قديم 02-12-2013   #16
نحال من الكادر الإداري

من مشاركات العضو








 
تاريخ التسجيل: Dec 2012
الدولة: جزائري
المشاركات: 983
معدل تقييم المستوى: 7 نحال مرتحل is on a distinguished road
افتراضي رد: ماهي نقاط ضعفنا كنحالين عرب

اقتباس:
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة علي الاني مشاهدة المشاركة
شكرا للاخ نحال مرتحل على طرح الموضوع في الحقيقة هناك الكثير من اسباب ضعف النحالين في الوطن العربي ذكرها الاخوة .وانا شخصيا اعتقد ان العيب ليست في النحالين وانما في القيمة الاجتماعية والمالية لهم من وراء ممارسة هذه المهنة اذا كان النحال يرى بان له قيمة اجتماعية وسوف يحصل بالنتيجة على اموال تسد حاجة عائلته من امتهان هذه المهنة سوف يطور نفسه بكل الوسائل رغم كل المعوقات التي ذكرها الاخوة وسوف يرقى الى المستوى المطلوب لان العالم تغير والتكنلوجيا سهل الحصول على المعلومة من اقصى بقاع العالم خلال دقائق .
وبالنسبة لنقطة الثانية اريد ان اسالك كيف نجمع حبوب اللقاح (كيف نخرجهامن النخاريب) لكي نخلطها مع العسل ؟


السلام عليكم ورحمة الله تعالى وبركاته
شد إنتباهي مداخلتك أخي علي ،بالنسبة لجمع حبوب اللقاح فأفظل طريقة هي إستعمال مصائد حبوب اللقاح.
أما تربية النحل شأنها شأن باقي المهن والحرف ،فتجد الناجح بفظل الله تعالى يقسم لك أنها أفظل إستثمار على الإطلاق ،وتجد من لم يحالفه الحظ يلعن هذه الحرفة أو هذا النشاط ،...أخي علي لايوجد نجاح بدون إخفاق وفشل ،...كم عثرنا من مرات عديدة ولازلنا نتعثر لكن أملنا كبير ورجاؤنا في الله أكبر،....علينا أن نبني مستقبلنا كنحالين بأنفسنا المعوقات تحفزنا وتدفعنا للعمل أكثر فأكثر،أما قيمتنا في المجتمع نحن من نصنعها بإذن الله تعالى.
أعرف نحال عرض عليه التدريس في الجامعة لكنه فظل تربية النحل وهو حاليا يعيش كالملك.أعرف كثيرا ممن بدأوا تربية النحل من الصفر وهم بفظل الله تعالى اليوم رجال أعمال ولم تمس أيديهم مالا حراما،.....وهناك في هذا المنتدى من يعرف أفظل مني ،....علينا أن ننظر إلى الأمام ونتخد الأسباب ونتوكل على الله ،ثم نرضى بما قسمه الله لنا.
__________________
نسأل الله تعالى أن يرحم أرجان...وأن يجازي عنا الجليل أبو فراس الحافظ الفردوس الأعلى.
نحال مرتحل غير متواجد حالياً  مشاركة على فيس بوك   رد مع اقتباس
قديم 02-12-2013   #17
أصبحت من مربي النحل الذين يعتمد عليهم بالفائدة

من مشاركات العضو







 
تاريخ التسجيل: Jul 2012
المشاركات: 113
معدل تقييم المستوى: 7 حسين جرادي is on a distinguished road
افتراضي رد: ماهي نقاط ضعفنا كنحالين عرب

الإخوة الكرام جميعاً ...
أشكر لكم مشاركاتكم القيمة والغنية وطبعاً أشكر للأخ نحال مرتحل موضوعه المميز ...

إخوتي ... في لبنان خصوصاً في الجنوب ، غالباً ما يعبر النحل فصل الشتاء على 10 براويز مكتملة ومليئة بالعسل واللقاح والحضنة طبعاً ...

فما هو السر في ذلك ؟
إنه ليس كفاءة النحالين وحسب !!!
بل إنها الطبيعة والمناخ المعتدل الذي أنعم الله بهما على لبنان ...
فمع نهايات فصل الصيف ، يكون النحل منهكاً من الحر والرطوبة العالية والجفاف ... وفي هذه المرحلة بالذات تتفتح أزهار الطيون الصفراء ، والتي تعد خزاناً حيوياً لحبوب اللقاح فيجني منها النحل بشكل جنوني فنشاهد أحياناً أقراصاً كاملة مليئة باللقاح الأصفر ... ويستمر ازهار الطيون حتى نهايات الخريف ...
ويترافق ذلك مع إزهار النباتات الخريفية والتي يأتي في طليعتها الأكي دنيا وهو مصدر غني للرحيق ...
وهكذا يجمع النحل بشكل طبيعي اللقاح والرحيق ويخزنه ليعبر به الشتاء ....
وصدقوني إخوتي أنني للسنة الثالثة على التوالي لم أطعم النحل في الخريف ، لا تغذية سكرية ولا تغذية بروتينية ، والحمد لله فالنحل يعبر الشتاء ويدخل الربيع بقوة ...
ولا أنسى الإشارة الى سر صغير أنصح الإخوة باتباعه وهو :
مهما كانت الظروف ، لا تجني العسل من بيت التربية ، بل اتركه للنحل ... في الربيع او في الصيف او في اي وقت ... لك كل ما في العاسلة واترك للنحل ما في صندوق التربية وسترى الفرق عاماً بعد عام ....

وهكذا يبقى للنحل أقراصاً مليئة بالعسل الطبيعي في بيت التربية يستفيد منها وقت الحاجة ... وبالتأكيد إن أي تغذية سكرية لن تعوضه عن العسل الطبيعي ...

ولكم تحياتي

حسين جرادي / لبنان

حسين جرادي غير متواجد حالياً  مشاركة على فيس بوك   رد مع اقتباس
قديم 04-12-2013   #18
نحال من الكادر الإداري

من مشاركات العضو








 
تاريخ التسجيل: Dec 2012
الدولة: جزائري
المشاركات: 983
معدل تقييم المستوى: 7 نحال مرتحل is on a distinguished road
افتراضي رد: ماهي نقاط ضعفنا كنحالين عرب

بسم الله الرحمن الرحيم
أخي حسين جرادي ،شئ جميل يثلج الصدر أن يكون جنوب لبنان بهذه الروعة وهذا الجمال سيما بالنسبة لمربي النحل بصفة خاصة.
وأوافقك تماما في كل ماقلته ،خاصة تغذية الخلايا على العسل عوض التغذية السكرية.
لكن هذه السنة تعلمت درسا قاسيا،وهو مهما كانت مراعي نحلنا جيدة خاصة في الخريف والشتاء ،يجب علينا أن نبحث ونتعلم أسرار التغذية السكرية والبروتينية....وهذه نصيحـــة من ذهــب.
__________________
نسأل الله تعالى أن يرحم أرجان...وأن يجازي عنا الجليل أبو فراس الحافظ الفردوس الأعلى.
نحال مرتحل غير متواجد حالياً  مشاركة على فيس بوك   رد مع اقتباس
قديم 05-12-2013   #19
أصبحت من مربي النحل الذين يعتمد عليهم بالفائدة

من مشاركات العضو









 
تاريخ التسجيل: Feb 2012
الدولة: بيت ليد - طولكرم - فلسطين
العمر: 46
المشاركات: 348
معدل تقييم المستوى: 8 محمود ابو عواد is on a distinguished road
افتراضي رد: ماهي نقاط ضعفنا كنحالين عرب

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
مشكورين جميعا ايها الاخوه الافاضل
نعاني في منطقتي من كارثة المبيدات الكيماويه التي تحول الارض الى صحراء ، حيث ما ان تخضر الارض وحتى تبدأ حرب حرق الاخضر ، حيث هناك من النحاله من قد تراجع في مهنته لهذا السبب المخيف .
الاخ حسين جرادي هل لديكم هذه المشكله .
الاخوه الافاضل هل من طريقه غير نقل المنحل ، لتفادي هذه الكارثه ،
منحلي بسيط ، وكذلك هي مشكلة محافظ بكاملها .
موفقين بإذن الله ... لكم مني أجمل تحية .
محمود ابو عواد غير متواجد حالياً  مشاركة على فيس بوك   رد مع اقتباس
قديم 05-12-2013   #20
أصبحت من مربي النحل الذين يعتمد عليهم بالفائدة

من مشاركات العضو







 
تاريخ التسجيل: Jul 2012
المشاركات: 113
معدل تقييم المستوى: 7 حسين جرادي is on a distinguished road
افتراضي رد: ماهي نقاط ضعفنا كنحالين عرب

أخي محمود أبو عواد ...
العالم كل العالم يعاني من مشكلة المبيدات وتأثيرها على النحل والمناحل ...
وفي لبنان أيضاً ...
وفي منحلي أيضاً ...
ففي العام الماضي كدت أخسر منحلاً كاملاً بسبب الرش العشوائي للمبيدات ...
حيث قام أحد جيراني برش خليط من الميتوميل 90% والسايبرمترين 25% وكلاهما من المواد الفعالة المصنفة : سام جداً للنحل ... على أزهار اللوزيات القريبة من المنحل ... وقد تجاوز النسب الموصى بها للرش فبدل أن يضع 20 غرام من الميتوميل في 20 ليتر ماء ، قام بوضع مل لا يقل عن 100 غرام في 20 ليتر ماء ... وقد كان يظن أنه بذلك يحصل على نتيجة عظيمة وسيتخلص من افات اللوزيات ...
نعم إنه الجهل المطبق ... " الجهل معصية " (هذا ما قاله رسول الله (ص))
ومن حسن الحظ أنني استطعت أن أنقل المنحل بسرعة ...
ورغم ذلك فقد تدهورت الخلايا بسرعة ، من طابقين وثلاثة الى طابق واحد ...
ولا نقول الا : لا حول ولا قوة إلا بالله.
ويبقى الإحتياط شبه الوحيد الذي نأخذ به لتفادي الرش غير المتوقع ، هو توزيع المناحل في مناطق متباعدة عن بعضها ... كما يقول المثل الشعبي : لا تضع البيض كله في سلة واحدة ، لأنها إذا تدحرجت انكسر كل البيض !!

تحياتي الخالصة

حسين جرادي / لبنان
حسين جرادي غير متواجد حالياً  مشاركة على فيس بوك   رد مع اقتباس
إضافة رد


شاركنا رأيك على فيسبوك



أدوات الموضوع

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة
الانتقال السريع

المواضيع المتشابهه
الموضوع كاتب الموضوع المنتدى مشاركات آخر مشاركة
ماهي درجة الحرارة المناسبة داخل الخليه محمد المعولي قسم أنت تسأل ونحن نجيب 6 15-07-2014 09:48 AM
ماهي قوة الفرمون التي تفرزها الملكة لجذب الذكور ؟ علي الاني قسم أنت تسأل ونحن نجيب 2 22-05-2014 08:54 AM
نقاط تاخر فى ظهور الامهات الكاذبة سعد الحربي قسم خلايا النحل 1 12-10-2013 04:08 AM
ماهي أهداف فحص الخليه عبيد محبوبه قسم أنت تسأل ونحن نجيب 6 03-11-2010 09:27 AM
ماهي طرق تهدئة النحل ناجم قسم خلايا النحل 5 13-11-2009 10:20 PM



Powered by vBulletin® Version 3.7.1, Copyright ©2000 - 2019, Jelsoft Enterprises Ltd. بريدج