هل تريد أن تضيف إعلان إضغط هنا
العدد الأول من مجلة التقنيات النحلية هنا العدد الثاني من مجلة التقنيات النحليةهنا

 

« آخـــر المشاركات في المنتدى »
         :: نحال مبتدئ وعضو جديد (آخر رد :صباح مهدي)       :: عسل السمنة (آخر رد :ابومسون)       :: اسباب وجود الرحيق (آخر رد :ابومسون)       :: ماهي افضل طريقة لتغذية النحل بالعسل؟ (آخر رد :أمحمد شرف)       :: كيف نغذي النحل بالعسل ؟ (آخر رد :أمحمد شرف)      


العودة   منتدى أبو فراس الحافظ تخصصي في تربية النحل > قسم المراعي الرحيقية
التسجيل التعليمـــات قائمة الأعضاء التقويم اجعل كافة الأقسام مقروءة

قسم المراعي الرحيقية يتم فيه ذكر كافة المراعي الرحيقي على صعيد الوطن العربي وفترة إزهار النبات التي تعود بالفائدة على نحل العسل

إضافة رد
 
أدوات الموضوع
قديم 19-05-2013   #21
أصبحت من مربي النحل الذين يعتمد عليهم بالفائدة

من مشاركات العضو








 
تاريخ التسجيل: Apr 2013
العمر: 56
المشاركات: 314
معدل تقييم المستوى: 8 بن عبيد هارون is on a distinguished road
افتراضي رد: نبات الحرمل و الحارة

بسم الله الرحمن الرحيم نعم اخوتي هاته الصور هي فعلا لنبات الحارة والحرمل التي موجودة في جهتنا بكثرة بارك الله فيكم جميعا وخاصة من تفاعل مع الموضوع باثرائه وشروحاته
__________________
sayf19641964@gmail.com
0667224804
بن عبيد هارون غير متواجد حالياً  مشاركة على فيس بوك   رد مع اقتباس
قديم 22-05-2013   #22
نحال من الكادر الإداري
 
الصورة الرمزية بوشاقور بادر

من مشاركات العضو









 
تاريخ التسجيل: Feb 2013
الدولة: جيجل الجزائر
العمر: 38
المشاركات: 1,062
معدل تقييم المستوى: 9 بوشاقور بادر is on a distinguished road
افتراضي رد: نبات الحرمل و الحارة

شـكــ وبارك الله فيك ـــرا لك ... لك مني أجمل تحية .
موضوع جميل ومفيد واتمني من اخينا قديح ان لا يطيل علينا الغياب
والشكر الجزيل للاخوة علي تفاعلهم في الموضوع
__________________
ان لله وانا اليه راجعون
اللهم اغفر وارحم استاذنا واخينا ارجان واسكنه فسيح جنانك



213670441238
بوشاقور بادر غير متواجد حالياً  مشاركة على فيس بوك   رد مع اقتباس
قديم 23-05-2013   #23
أصبحت من مربي النحل الذين يعتمد عليهم بالفائدة
 
الصورة الرمزية علاءقديح

من مشاركات العضو








 
تاريخ التسجيل: Feb 2010
الدولة: سطيف الجزائر
المشاركات: 248
معدل تقييم المستوى: 11 علاءقديح is on a distinguished road
افتراضي رد: نبات الحرمل و الحارة

الأخ الجيجلي جزاك الله خيرا عدل المشاركة رقم 18 فهي تتكلم عن نبات أخر غير الحرمل
الأسم العلمي لنبات الحرمل Peganum harmala

رغم كبر الصور هناك الحارة البيضاء و الحارة مزهرين
و نبات اللبينة سنطلق في الرحيق و السدر و الرتمة البيضاء و ربما مرخ لا أعرف فالصورة لا تبين الزهور بوضوح
علاءقديح غير متواجد حالياً  مشاركة على فيس بوك   رد مع اقتباس
قديم 29-05-2013   #24
أصبحت من مربي النحل الذين يعتمد عليهم بالفائدة

من مشاركات العضو









 
تاريخ التسجيل: Jul 2009
الدولة: المغرب
العمر: 45
المشاركات: 431
معدل تقييم المستوى: 11 أبو عبد الله is on a distinguished road
افتراضي رد: نبات الحرمل و الحارة

اقتباس:
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة الجيجلي مشاهدة المشاركة
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

الحرمل
Rhazya Stricta






وباء الصحراء وعلامة على التدهور البيئي والتصحر


نبات الحرمل ينتمي إلى الفصيلة الدفلية وهو نبات شجيري دائم الخضرة, يتحمل الحرارة الشديدة والعطش بشكل مذهل , وهو أحد أشهر النباتات السامة المستوطنة في المملكة العربية السعودية .

ومن سلبيات الحرمل أنه يزداد وفرة في الأراضي المتدهورة بيئيا خاصة بسبب التلوث والرعي الجائر فيزداد بسرعة على حساب النباتات الرعوية المرغوبة،

وبالتالي كلما غزا الحرمل أرضاً، انخفضت قيمة مراعيها.

وتفيد بعض الأبحاث أن الحرمل يزاد على حساب النباتات الرعوية المفيدة بعدة طرق

* سرعة انتشار بذورة .
*سرعة نمو شجيراته .
*يعتقد أنه جذوره تفرز مادة في التربة المحيطة به بحيث تقضي على النباتات الآخرى .







تذكر بعض المصادر أنه ربما يكون هناك فوائد علاجية للحرمل لكن حتى الآن لم يثبت شيء .




نبات الحرمل وتشاهدون في الخلف العدد الكبير من الشجيرات الجديدة التي تنتشر بسرعة مذهلة على حساب النباتات الرعوية المفيدة




ثمار وزهور الحرمل


........
..

وفي الختام آمل أن يكون الموضوع مفيد وقدم شيء جديد

محبكم في الله

نــــــــــــــاصــــــــــــــــــــح
أخي الجيجلي
شكرا
لكن الصور لا تظهر!؟
أبو عبد الله غير متواجد حالياً  مشاركة على فيس بوك   رد مع اقتباس
قديم 29-05-2013   #25
أصبحت من مربي النحل الذين يعتمد عليهم بالفائدة

من مشاركات العضو









 
تاريخ التسجيل: Jul 2009
الدولة: المغرب
العمر: 45
المشاركات: 431
معدل تقييم المستوى: 11 أبو عبد الله is on a distinguished road
افتراضي رد: نبات الحرمل و الحارة

اقتباس:
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة نحال مرتحل مشاهدة المشاركة
هذه بعض الصور بعدما قمت بتصغيرها



هذه الحارة أزهارها وردية







يظهر في الصورة الرتم -أزهاره بيضاء ولا وجود للمرخ في هذه المنطقة - والحارة بنوعيها واللبينة و الرمث و ونبات أخرلا يرعى عليه النحل








هذه بعض الجمال التي زارت منحلنا





هذا نوع من نباة الحارة لون أزهاره وردي









هذا نوع من الحارة أزهارها تميل إلى اللون الأصفر





نبات الحرمل قبل التزهير





هذه عينة من موت النحل بظاهرة النتح *على ما نعتقد- والله أعلم


الأخ نحال مرتحل
وضح كل من الحرمل والحارة
شكرا
هكذا نسميها في منطقتي (شرق المغرب)

سبق وأن حذرني نحال من الحرمل، كونه يوقف النحل عن السروح!؟
لكن عن الحارة/الجرجير، أول مرة أسمع المعلومة
يظهر أن الظروف المناخية قد تكون مسؤولة عن هذا الأمر
أبو عبد الله غير متواجد حالياً  مشاركة على فيس بوك   رد مع اقتباس
قديم 01-06-2013   #26
أصبحت من مربي النحل الذين يعتمد عليهم بالفائدة
 
الصورة الرمزية صالح الهاوي

من مشاركات العضو







 
تاريخ التسجيل: Jan 2011
المشاركات: 428
معدل تقييم المستوى: 10 صالح الهاوي is on a distinguished road
افتراضي رد: نبات الحرمل و الحارة

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

منذ يومين فقط قمت بزيارة لمدينة الجلفة وضواحيها وأكشفت مناطق رعوية جميلة تحوي=
1- الحرمل والسدر
2- الحرمل واللبينة وأزهار رعوية أخرى
مع العلم أن السدر لم يزهر بعد في مناطق شمال الجلفة لكن الحرمل واللبينة الأزهار في بدايتها...
فقررت نقل نصف الخلايا هذا الأسبوع الى المرعى الأول والقسم الثاني للمرعى الثاني..
غير أن تدخلات الأخوة في الموضوع أخافتني وخاصة التدخل الأخير لأخينا أبو عبد الله....
ولهذا قررت أن أستشير اخواني في المنتدى؟؟؟؟؟
فأشيروا عليا بارك الله فيكم........(لا خاب من استشار...)
أخوكم أبوملاك
صالح الهاوي غير متواجد حالياً  مشاركة على فيس بوك   رد مع اقتباس
قديم 01-06-2013   #27
نحال من الكادر الإداري

من مشاركات العضو








 
تاريخ التسجيل: Dec 2012
الدولة: جزائري
المشاركات: 971
معدل تقييم المستوى: 8 نحال مرتحل is on a distinguished road
افتراضي رد: نبات الحرمل و الحارة

إفراز الرحيق مرتبط بعدة عوامل منها درجة الحرارة وكذا حركة الرياح...فكيف حالهما في المنطقة التي تنوي التوجه إليها
__________________
نسأل الله تعالى أن يرحم أرجان...وأن يجازي عنا الجليل أبو فراس الحافظ الفردوس الأعلى.
نحال مرتحل غير متواجد حالياً  مشاركة على فيس بوك   رد مع اقتباس
قديم 01-06-2013   #28
أصبحت من مربي النحل الذين يعتمد عليهم بالفائدة
 
الصورة الرمزية صالح الهاوي

من مشاركات العضو







 
تاريخ التسجيل: Jan 2011
المشاركات: 428
معدل تقييم المستوى: 10 صالح الهاوي is on a distinguished road
افتراضي رد: نبات الحرمل و الحارة

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
شكرا أخي نحال مرتحل على سرعةالمداخلة...
الحرارة هذه الأيام في محيط مدينة الجلفة تتراوح بين 22 و30 درجة نهارا وبين 8 و14 درجة ليلا وسرعة الرياح ضعيفة....

بالمناسبة أخي نحال مرتحل عبارتك إعلم أنه إذا كانت الخلية قوية فإن النحل يجني الرحيق من الحجر
جميلة جدا ومعبرة لايفهمها سوى اللبيب..
أخوكم أبوملاك

صالح الهاوي غير متواجد حالياً  مشاركة على فيس بوك   رد مع اقتباس
قديم 02-06-2013   #29
نحال من الكادر الإداري

من مشاركات العضو








 
تاريخ التسجيل: Dec 2012
الدولة: جزائري
المشاركات: 971
معدل تقييم المستوى: 8 نحال مرتحل is on a distinguished road
افتراضي رد: نبات الحرمل و الحارة

أخي صالح يقول المثل لاتضع كل البيض في سلة واحدة وهذا المثل إنتفعنا به كثيرا كثيرا في عالم النحل الجميل الغريب
بما أن درجة الحرارة مناسبة وحركة الرياح خفيفة إعقلها وتوكل على الله
وأنقل خلاياك إلى المرعى الأول والثاني
وأسأل الله لك التوفيق والنجاح والمحصول الوفير
__________________
نسأل الله تعالى أن يرحم أرجان...وأن يجازي عنا الجليل أبو فراس الحافظ الفردوس الأعلى.
نحال مرتحل غير متواجد حالياً  مشاركة على فيس بوك   رد مع اقتباس
قديم 02-06-2013   #30
أصبحت من مربي النحل الذين يعتمد عليهم بالفائدة

من مشاركات العضو







 
تاريخ التسجيل: Jul 2010
المشاركات: 371
معدل تقييم المستوى: 10 أبو أنس1 is on a distinguished road
افتراضي رد: نبات الحرمل و الحارة

اقتباس:
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة نحال مرتحل مشاهدة المشاركة
إفراز الرحيق مرتبط بعدة عوامل منها درجة الحرارة وكذا حركة الرياح...فكيف حالهما في المنطقة التي تنوي التوجه إليها
اخي نحال مرتحل
ممكن توضح لنا كيف تؤثر درجات الحرارة و الرياح على الرحيق
و بالنسبةللرياح هل تقصد شدتها ام اتجاهها؟؟؟
أبو أنس1 غير متواجد حالياً  مشاركة على فيس بوك   رد مع اقتباس
قديم 02-06-2013   #31
أصبحت من مربي النحل الذين يعتمد عليهم بالفائدة
 
الصورة الرمزية صالح الهاوي

من مشاركات العضو







 
تاريخ التسجيل: Jan 2011
المشاركات: 428
معدل تقييم المستوى: 10 صالح الهاوي is on a distinguished road
افتراضي رد: نبات الحرمل و الحارة

بسم الله الرحمن الرحيم

بارك الله فيك أخي نحال مرتحل على النصيحة الغالية ...
وأظم صوتي الى صوت أخينا ساعة الصفر ونريد أكثر توضيح لو سمحت في قضية علاقة الحرارة و سرعة الرياح بعمل النحل وانتاج العسل.....
وشكرا مسبقا

أخوكم أبو ملاك
صالح الهاوي غير متواجد حالياً  مشاركة على فيس بوك   رد مع اقتباس
قديم 02-06-2013   #32
نحال من الكادر الإداري

من مشاركات العضو








 
تاريخ التسجيل: Dec 2012
الدولة: جزائري
المشاركات: 971
معدل تقييم المستوى: 8 نحال مرتحل is on a distinguished road
افتراضي رد: نبات الحرمل و الحارة



في حالات انخفاض الحرارة والرطوبة يتوقف إ فراز الرحيق، ويحط ا لنحل على الأزهار دون أن يجني منها شيئاً ،حتى تعجز العاملات عن التقاط حبيبات الطلع بسبب جفافها ،حتى في الصباح الباكر
كثيراً ماشوهدت نباتات اللبينة والرحيق يلمع في ضوء الشمس على تويجات الأزهار ،والنحل لا يجني من هذا الرحيق شيئاً. وبعض النحالين يجد جواباً، والآكثر لايجد جواباً. من هنا تنحصر ضرورة معرفة التفريق بين الرحيق والرحيق المتاح والعوامل المسببة له.
وفي بعض الأيام الحارة والجافة ينصرف النحل كلياً لجمع الماء بدلاً من الرحيق، وذلك لتبخيره في الخلية ،للمحافظة على درجة 35 مئوية، وعمل مراوح بالأجنحة بين الشغالات. لهذا يفضل في الأيام الحارّة عمل مظلة للنحل ،أو وضعه تحت الأشجار ،وعندما تنخفض الرطوبة الجوية عن 50% لمدة طويلة نسبياً ،تصبح غبارالطلع جافة فاقدة لأي مادة لاصقة ،فتتطاير كالغبار ،ولاتعلق بأرجل النحلة ،كما تجف بسرعة. وتفقد خواصها الغذائية، والخطر في استمرار حالة الجفاف وانخفاض الرطوبة لفترة تزيد عن يوم أو يومين. والذي يراقب الأزهار خلال مرحلة الحر وغياب الندى ،يلاحظ سرعة تفتحها ونضجها .وسرعة ذبولها
أما إذا سادتا لرياح ،فإن الجفاف يقضي على الرحيق












الموضوع منقول وبتصرف مني
__________________
نسأل الله تعالى أن يرحم أرجان...وأن يجازي عنا الجليل أبو فراس الحافظ الفردوس الأعلى.

التعديل الأخير تم بواسطة نحال مرتحل ; 02-06-2013 الساعة 08:01 PM.
نحال مرتحل غير متواجد حالياً  مشاركة على فيس بوك   رد مع اقتباس
قديم 02-06-2013   #33
أصبحت من مربي النحل الذين يعتمد عليهم بالفائدة
 
الصورة الرمزية صالح الهاوي

من مشاركات العضو







 
تاريخ التسجيل: Jan 2011
المشاركات: 428
معدل تقييم المستوى: 10 صالح الهاوي is on a distinguished road
افتراضي رد: نبات الحرمل و الحارة


بسم الله الرحمن الرحيم

المعلومة وصلت أخي نحال مرتحل ومشكـــــــــــــــــــــــور ولك 1000 تحية

أخوكم أبوملاك
صالح الهاوي غير متواجد حالياً  مشاركة على فيس بوك   رد مع اقتباس
قديم 02-06-2013   #34
نحال من الكادر الإداري
 
الصورة الرمزية بوشاقور بادر

من مشاركات العضو









 
تاريخ التسجيل: Feb 2013
الدولة: جيجل الجزائر
العمر: 38
المشاركات: 1,062
معدل تقييم المستوى: 9 بوشاقور بادر is on a distinguished road
افتراضي رد: نبات الحرمل و الحارة

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
مشكور يا اخينا نحال مرتحل علي هذا الشرح
شـكــ وبارك الله فيك ـــرا لك ... لك مني أجمل تحية .
__________________
ان لله وانا اليه راجعون
اللهم اغفر وارحم استاذنا واخينا ارجان واسكنه فسيح جنانك



213670441238
بوشاقور بادر غير متواجد حالياً  مشاركة على فيس بوك   رد مع اقتباس
قديم 18-12-2013   #36
نحال من الكادر الإداري

من مشاركات العضو








 
تاريخ التسجيل: Dec 2012
الدولة: جزائري
المشاركات: 971
معدل تقييم المستوى: 8 نحال مرتحل is on a distinguished road
افتراضي رد: نبات الحرمل و الحارة

السلام عليكم ورحمة الله تعالى وبركاته
أخي الغالي زهير أبو عبيدة ،إخوتي النحالين الكرام هذا موضوع سابق كنا ساهمنا فيه بمعلومات عن نبات الجرجير(الحَارَّة)، أحببت أن أ لفت إنتباهكم له ،ريثما أتمكن من كتابة موضوع جديد مدعوم بالصور والكثير من الشروحات عن نبات الجرجير(الحَارَّة) بناء على رغبة بعض النحالين سيما شعيب أبو الحاررث .
__________________
نسأل الله تعالى أن يرحم أرجان...وأن يجازي عنا الجليل أبو فراس الحافظ الفردوس الأعلى.

التعديل الأخير تم بواسطة نحال مرتحل ; 18-12-2013 الساعة 10:30 PM.
نحال مرتحل غير متواجد حالياً  مشاركة على فيس بوك   رد مع اقتباس
قديم 29-11-2014   #37
محمد الاتح
زائر

من مشاركات العضو






 
المشاركات: n/a
افتراضي رد: نبات الحرمل و الحارة

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته اعانكم الله على اعمالكم الطيبة في البحث والمعرفة في خبايا النحل والعسل وفقكم الله وسدد خطاكم.استفسار اخي يحفضك الله نبات الحارة هل هي متوفرة في ولاية بسكرة وفي اي منطقة بالضبط وتوقيت ازهار هده النبتة اما انا فاني نحال مبتدئ من منطقة تقرت وسمعت من بعض النحالين انها تحتوي على كمية كبيرة من حبوب اللقاح وجزاك الله خيرا.
 مشاركة على فيس بوك   رد مع اقتباس
قديم 30-11-2014   #38
أصبحت من مربي النحل الذين يعتمد عليهم بالفائدة

من مشاركات العضو








 
تاريخ التسجيل: Apr 2013
العمر: 56
المشاركات: 314
معدل تقييم المستوى: 8 بن عبيد هارون is on a distinguished road
افتراضي رد: نبات الحرمل و الحارة

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
اخي نعم منطقة بسكرة تتوفر فيها نباتات الحارة بنوعيها
لكن نبات الحارة يعزف عنه النحل وخاصة ان تواجدت نبتات اخرى وهذه تجربة شخصية عشتها والله الموفق
__________________
sayf19641964@gmail.com
0667224804
بن عبيد هارون غير متواجد حالياً  مشاركة على فيس بوك   رد مع اقتباس
إضافة رد


شاركنا رأيك على فيسبوك



أدوات الموضوع

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة
الانتقال السريع

المواضيع المتشابهه
الموضوع كاتب الموضوع المنتدى مشاركات آخر مشاركة
هل نبات الفليو = النعناع البرى هو نبات الريحان بمصر محمود أبو العزم قسم أنت تسأل ونحن نجيب 4 17-01-2013 09:35 PM
توفير الماء للنحل امر ضروري خصوصا في المناطق الحارة والجافة ابو زينب قسم خلايا النحل 6 22-11-2012 06:47 PM
عسل نبات pissenlit محمد بومرداس قسم أنت تسأل ونحن نجيب 5 27-11-2011 10:49 AM
نبات Jujuba نحال 47 قسم أنت تسأل ونحن نجيب 4 22-09-2011 07:50 PM
نبات شوك الشنديب frs975 قسم أنت تسأل ونحن نجيب 0 24-08-2010 06:14 PM



Powered by vBulletin® Version 3.7.1, Copyright ©2000 - 2020, Jelsoft Enterprises Ltd. بريدج