هل تريد أن تضيف إعلان إضغط هنا هل تريد أن تضيف إعلان إضغط هنا

 

بسم الله الرحمن الرحيم والصلاة والسلام على رسول الله أما بعد أحبتي أعضاء المنتدى من لديه رغبة في أن يكون مشرف في المنتدى ومؤهلاً لذلك ولديه الوقت بمتابعة المنتدى لمدى لاتقل عن ساعة يومياً التواصل معي على رقمي الخاص عالواتس آب 00963933946388 شكر كلمة مدير المنتدى أبوفراس الحافظ

« آخـــر المشاركات في المنتدى »
         :: سؤال عن تقريب الصناديق واحدة بجانب الاخرى (آخر رد :طه النعيمي)       :: تأثير حمض الفورميك في معالجة الفاروا (آخر رد :يوسف أعزاز)       :: علاج الفاروا بدون ادوية (آخر رد :أحمد حبيب)       :: رد: The most effective method to Create the Hottest Sedu Hairstyles (آخر رد :أبوفراس)       :: The most effective method to Create the Hottest Sedu Hairstyles (آخر رد :رحيق المسك)      


العودة   منتدى أبو فراس الحافظ تخصصي في تربية النحل > قسم إنتاج الملكات والطروود وطرق التكاثر
التسجيل التعليمـــات قائمة الأعضاء التقويم اجعل كافة الأقسام مقروءة

قسم إنتاج الملكات والطروود وطرق التكاثر يشمل كل ما يتعلق بتربية الملكات وطرق ادخالها وكذلك التلقيح الصناعي للملكات..الخ

إضافة رد
 
أدوات الموضوع
قديم 12-04-2009   #21
نحال من الكادر الإداري

من مشاركات العضو








 
تاريخ التسجيل: Dec 2008
الدولة: الجزائر برج بوعريريج برج الغدير
المشاركات: 1,351
معدل تقييم المستوى: 12 كمال بن النية is on a distinguished road
افتراضي رد: ارغام الملكة علي البيض

اقتباس:
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة كمال بن النية مشاهدة المشاركة
بسم الله الرحمن الرحيم ...السلام عليكم ورحمة الله وبركاته ..الاخ ابو مهدي على ما اعتقد انك لم تفهم الموضوع جيدا .عليك بمراجعة الموضوع اولا ...
الطريقة هذه اسعملها دوما فلم اجد فيها اي اشكال ..
نعم الخلية الضعية التي هي اقل من اطارين حضنة لايمكن وضع لها الاساسات حتي. نغذيها جيدا بالمحلول السكري والبرتينات .
كمال بن النية غير متواجد حالياً  مشاركة على فيس بوك   رد مع اقتباس
قديم 11-05-2009   #22
مربي نحل مشارك ب 15 مشاركة مفيدة ولاتزيد عن 50

من مشاركات العضو








 
تاريخ التسجيل: May 2009
العمر: 39
المشاركات: 30
معدل تقييم المستوى: 0 سدر حضرمي is on a distinguished road
افتراضي رد: ارغام الملكة علي البيض

بسم الله الرحمن الرحيم
أخواني الإعزاء انا أستخدم في تربية النحل الجبوح وهي طريقة تقليدية عندنا والجبح له شكل أسطواني بقطر تقريبا 20 سم هل من الممكن أضافة أقراص شمع فاضيه في خلف الجبح لتضع الملكة بيضها أقطع الشمع الأصطناعي على شكل أقراص وتثبيته في الجبح والنحل سوف يكمل باقي العمل . وشكرا أفيدوني أفادكم الله
سدر حضرمي غير متواجد حالياً  مشاركة على فيس بوك   رد مع اقتباس
قديم 11-05-2009   #23
نحال من الكادر الإداري

من مشاركات العضو








 
تاريخ التسجيل: Dec 2008
الدولة: الجزائر برج بوعريريج برج الغدير
المشاركات: 1,351
معدل تقييم المستوى: 12 كمال بن النية is on a distinguished road
افتراضي رد: ارغام الملكة علي البيض

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته اخي تستطيع ان تجرب هذه الطريقة بنفسك ولو بواحدة فقط..لان التجربة ام الاختراع .
اما عن الطريقة الاحسن لتربية النحل انصحك ان تترك هذه الطريقة التقليدية لانها متعبة وانتاجها قليل والنحل يستهلك العسل في مط الشمع حاول ان تنقل نحلك الى خلايا عصرية احسن ..
موفق بإذن الله ... لك مني أجمل تحية .
كمال بن النية غير متواجد حالياً  مشاركة على فيس بوك   رد مع اقتباس
قديم 21-06-2009   #24
أصبحت من مربي النحل الذين يعتمد عليهم بالفائدة
 
الصورة الرمزية امير المياحي

من مشاركات العضو









 
تاريخ التسجيل: Apr 2009
الدولة: العراق
العمر: 40
المشاركات: 371
معدل تقييم المستوى: 10 امير المياحي is on a distinguished road
افتراضي رد: ارغام الملكة علي البيض

السلام عليكم
هل للشمع الاساس عمر محدد للاستعمال . لدي شمع اساس لم استخدمه منذ بداية الموسم هل يمكنني استخدامه الان ام استخدم شمع جديد
وما هو النوع الافضل منها ان كانت هناك انواع متعددة لان النوع الذي عندي يتقوس بسرعة بسبب الحرارة وعندما يمطه النحل ياخذ شكل مشوه
تحياتي

التعديل الأخير تم بواسطة امير المياحي ; 21-06-2009 الساعة 10:33 PM.
امير المياحي غير متواجد حالياً  مشاركة على فيس بوك   رد مع اقتباس
قديم 22-06-2009   #25
مربي نحل في بداية مشاركاته في المنتدى

من مشاركات العضو








 
تاريخ التسجيل: May 2007
العمر: 59
المشاركات: 8
معدل تقييم المستوى: 0 مجيد الراوي is on a distinguished road
افتراضي رد: ارغام الملكة علي البيض

بسم الله الرحمن الرحيم
الحمدلله والصلاة والسلام على رسول الله وعلى آله وصحبه أجمعين
الطريقة صحيحة ولكن يعتمد على وجود كثافة نحل يغطي الاطارات في فصل الربيع بمعنى توفر نحل فتي كافي لرعاية اليرقات مع توفر العسل وحبوب اللقاح
مجيد الراوي غير متواجد حالياً  مشاركة على فيس بوك   رد مع اقتباس
قديم 07-08-2009   #26
نحال نال الدرجة الفخرية بعدد مشاركاته
 
الصورة الرمزية صديق المغربي

من مشاركات العضو








 
تاريخ التسجيل: Jan 2007
العمر: 52
المشاركات: 720
معدل تقييم المستوى: 13 صديق المغربي is on a distinguished road
افتراضي رد: ارغام الملكة علي البيض

في موسم الفيض الملكات تعمل جيدا بوجود حبوب اللقاح والرحيق معا ولكن المشكلة هي حاليا في فصل الصيف ترتفع الحرارة مما تتراجع الملكات عن وضع البيض فكيف يمكننا ان نشجع الملكات على البيض في هذه المدة بالذات فهل تنفع معها هذه الطريقة التي ذكرت ؟.......
__________________

أخوكم الصديق من المغرب
صديق المغربي غير متواجد حالياً  مشاركة على فيس بوك   رد مع اقتباس
قديم 07-08-2009   #27
نحال من الكادر الإداري

من مشاركات العضو








 
تاريخ التسجيل: Dec 2008
الدولة: الجزائر برج بوعريريج برج الغدير
المشاركات: 1,351
معدل تقييم المستوى: 12 كمال بن النية is on a distinguished road
افتراضي رد: ارغام الملكة علي البيض

بسم الله الرحمن الرحيم.
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته .
اولا اهنئك علي رحلتك للجزائر ارجوا ان تكون هده الرحلة شيقة ومفيدة وممتعة.
اما عن طريقة ارغام الملكة علي وظع البيظ فانها طريقة جيدة ولاكن لابد من التدقيق في شروطها فهي كما قلت..
تكون في بداية النشاط طبعا اي بداية حلول الربيع ودالك لتشجيع الملكة علي البيض والنحل علي النشاط .وبعدها ياتي المنتوج الوفير والمحافظة علي قوة الخلية حتي ياتيك فصل الصيف \\\
هنا تجد ظالتك
\\\
تكون عندك خلايا قوية الملكة لا تتوقف علي لبيظ .
الفاروا تكون قليلة او منعدمة ...كما تعلم ان الخلية القوية في كثير من الاحيان لا تصاب باي مرظ..
طبعا في فصل الصيف النحل يتراجع ويتوفق علي العمل والنشاط ودالك لانعدام حبوب اللقاح والحرارة الشديدة..
هنا لابد ان تقدم للنحل بدائل حبوب اللقاح ..وكدالك نقوم بتظليله عن حرارة الشمس ادا امكن.
كل هدا للمحافظة علي مستوى النحل بقدر الامكان حتي يمضي عليه الشتاء بسلام .
ارجو ان يكون ردي في محله وشكرا..
موفق بإذن الله ... لك مني أجمل تحية .
__________________
شَعْـبُ الجـزائرِ مُـسْـلِـمٌ وَإلىَ الـعُـروبةِ يَـنتَـسِـبْ
مَنْ قَــالَ حَـادَ عَنْ أصْلِـهِ أَوْ قَــالَ مَـاتَ فَقَدْ كَـذبْ





الهاتف..
00213550986411
00213792917300
كمال بن النية غير متواجد حالياً  مشاركة على فيس بوك   رد مع اقتباس
قديم 07-08-2009   #28
نحال من الكادر الإداري
 
الصورة الرمزية محمد خلاف

من مشاركات العضو









 
تاريخ التسجيل: Feb 2009
الدولة: باينان - ميلة (الجزائر)
العمر: 45
المشاركات: 1,145
معدل تقييم المستوى: 11 محمد خلاف is on a distinguished road
افتراضي رد: ارغام الملكة علي البيض

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
شكرا اخي وصديقي كمال على الموضوع وعلى الفكرة
كما يقول المثل عندنا في الجزائر ( اسال المجرب ولاتسال الطبيب)
نعم لابد على النحال عدم الاكتفاء بما تعلمه من المعاهد الزراعية والجامعات او مايجود عليه النحالين الزملاء من افكار بالية وكلاسيكية
ولكن يجب عليه البحث والتجريب والاختراع وحتى المغامرة
طريقة تبديل الاطارات هي فكرة جيدة وفعالة خاصة في موسم النشاط مما يسرع نمو الخلية بسرعة
انا جربت وضع اطار شمع اساس كما دكرت انت في وسط الحضنة وسط الخلية ولكن النحل لم يقم بمط الشمع والملكة بقيت في جهة واحدة فقط وتخلت عن الجهة الاخرى وراء الاساس الشمعي الغير ممطوط واصبحت الخلية مقسمة لقسمين
ارجو منك توضيح السبب ان امكن وشكرا لك ولجميع الاعضاء المشاركين
و السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
__________________
Khellaf-mohamed
الهاتف: 00213.662.42.16.67
00213.542.870.944

محمد خلاف غير متواجد حالياً  مشاركة على فيس بوك   رد مع اقتباس
قديم 07-08-2009   #29
نحال من الكادر الإداري

من مشاركات العضو








 
تاريخ التسجيل: Dec 2008
الدولة: الجزائر برج بوعريريج برج الغدير
المشاركات: 1,351
معدل تقييم المستوى: 12 كمال بن النية is on a distinguished road
افتراضي رد: ارغام الملكة علي البيض

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته.
نعم اخي محمد انت لم تقم بوظعه في الوقت المناسب او في المكان المناسب اكيد انت مخطئ في وظعه .
لابد ان تشرح كيف قمت بوظعه ومتى راجع الردود في الموظوع تجد ظالتك.
شـكــ وبارك الله فيك ـــرا لك ... لك مني أجمل تحية .
__________________
شَعْـبُ الجـزائرِ مُـسْـلِـمٌ وَإلىَ الـعُـروبةِ يَـنتَـسِـبْ
مَنْ قَــالَ حَـادَ عَنْ أصْلِـهِ أَوْ قَــالَ مَـاتَ فَقَدْ كَـذبْ





الهاتف..
00213550986411
00213792917300
كمال بن النية غير متواجد حالياً  مشاركة على فيس بوك   رد مع اقتباس
قديم 07-08-2009   #30
نحال نال الدرجة الفخرية بعدد مشاركاته
 
الصورة الرمزية صديق المغربي

من مشاركات العضو








 
تاريخ التسجيل: Jan 2007
العمر: 52
المشاركات: 720
معدل تقييم المستوى: 13 صديق المغربي is on a distinguished road
افتراضي رد: ارغام الملكة علي البيض

الاخ كمال اشكرك على الرد شكرا جزيلا فكما تعلم ويعلم الجميع
فإن الحرارة في فصل الصيف تؤثر بشكل كبير على نشاط النحل الشغال فيتوقف عن العمل الدءوب
بحثا عن الرحيق وحبوب اللقاح باستثناء الماء فهو يعمل جاهدا على جلبه لتخفيف حرارة الخلية وذلك ما نلاحظه عند ارتفاع درجة الحرارة إلى 38 د يتجمع اغلب النحل على واجهة الخلية قصد التهوية
وهذا ما يؤثر على النحل سلبا فتتراجع الملكة في وضع البيض رغم تزويدها ببدائل حبوب اللقاح .
__________________

أخوكم الصديق من المغرب
صديق المغربي غير متواجد حالياً  مشاركة على فيس بوك   رد مع اقتباس
قديم 07-08-2009   #31
أصبحت من مربي النحل الذين يعتمد عليهم بالفائدة
 
الصورة الرمزية خلف العمر

من مشاركات العضو









 
تاريخ التسجيل: Jul 2008
الدولة: سورية- ريف حلب
العمر: 38
المشاركات: 281
معدل تقييم المستوى: 11 خلف العمر is on a distinguished road
افتراضي رد: ارغام الملكة علي البيض

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
الاخ كمال انا قمت بتجربة الطريقة وبالفعل كانت ناجحة جدا
وكان لدي خلايا مكونة من اطارين حضنة واصبحت بعشرة اطارات حضنة واصيحت قوية جدا
لكن المشكة فصل الصيف بدات الخلايا بالتراجع
فهل اذا قمت باضافة حبوب القاح للخلايا هل يمكن استخدام هذه الطريقة
وكل الشكر على هذا الموضوع المميز فعلا

تقبل مني اعطر التحيات
__________________
0964446104
خلف العمر غير متواجد حالياً  مشاركة على فيس بوك   رد مع اقتباس
قديم 08-08-2009   #32
مربي نحل في بداية مشاركاته في المنتدى

من مشاركات العضو








 
تاريخ التسجيل: Feb 2009
العمر: 43
المشاركات: 4
معدل تقييم المستوى: 0 عبدالرحيم is on a distinguished road
افتراضي رد: ارغام الملكة علي البيض

اخي كمال اشكرك على المجهود ....
عبدالرحيم غير متواجد حالياً  مشاركة على فيس بوك   رد مع اقتباس
قديم 08-08-2009   #33
نحال من الكادر الإداري

من مشاركات العضو








 
تاريخ التسجيل: Dec 2008
الدولة: الجزائر برج بوعريريج برج الغدير
المشاركات: 1,351
معدل تقييم المستوى: 12 كمال بن النية is on a distinguished road
افتراضي رد: ارغام الملكة علي البيض

بسم الله الرحمن الرحيم.
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته .
الاخ خلف العمر علي الارجح لا يمكنك استعمال هده الطريقة في فصل الصيف لما تقلل الملكة من وظع البيظ.. قد تعرظ نحلك للهلاك وخاصة الخلايا الظعيفة .لايمكن فصل الحظنة عن بعظها ابدا.
بامكانك تضليل نحلك او وظعه تحت الاشجار ..
تقدم له بدائل حبوب اللقاح مع بعظ المنشطات .وتوفر له الماء.
موفق بإذن الله ... لك مني أجمل تحية .
__________________
شَعْـبُ الجـزائرِ مُـسْـلِـمٌ وَإلىَ الـعُـروبةِ يَـنتَـسِـبْ
مَنْ قَــالَ حَـادَ عَنْ أصْلِـهِ أَوْ قَــالَ مَـاتَ فَقَدْ كَـذبْ





الهاتف..
00213550986411
00213792917300
كمال بن النية غير متواجد حالياً  مشاركة على فيس بوك   رد مع اقتباس
قديم 08-08-2009   #34
نحال من الكادر الإداري

من مشاركات العضو









 
تاريخ التسجيل: Mar 2009
الدولة: بلاد الحرمين
العمر: 56
المشاركات: 927
معدل تقييم المستوى: 10 المهند البتار is on a distinguished road
افتراضي رد: ارغام الملكة علي البيض

الاخوة الكرام
تحية طيبة للجميع
حقيقة قبل شهر وزياده كانت كثافة النحل في الخلايا شديدة والان في تناقص ملحوظ وبعض الخلايا النقص فيها زيادة عن الاخرى والجو شديد الحرارة والتغذية موفره والماء ومحلول العسل .
فهل النقص بسبب الحرارة الشديدة التي تتجاوز ال 45 درجه والخلايا مظلله تحت الاشجار واعلى منها ايضا ظلال .
تقبلوا تحياتي
المهند البتار غير متواجد حالياً  مشاركة على فيس بوك   رد مع اقتباس
قديم 17-08-2009   #35
نحال من الكادر الإداري

من مشاركات العضو








 
تاريخ التسجيل: Dec 2008
الدولة: الجزائر برج بوعريريج برج الغدير
المشاركات: 1,351
معدل تقييم المستوى: 12 كمال بن النية is on a distinguished road
افتراضي رد: ارغام الملكة علي البيض

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته..
اخي المهند
ان شدة الحرارة في فصل الصيف تؤثر تاثير ملحوظ . خاصة في نهاية الفصل تقل ينابيع الماء ..
حيث تكثر الدبابير والطيور والنمل وكل اعداء النحل تتواجد قرب الخلايا مما يجعل النحل يتناقص ويفشل في النشاط .
وكذالك الملكة تقلل من وضع البيض..ولهذا تجد الخلايا كلها ضعيفة ..
__________________
شَعْـبُ الجـزائرِ مُـسْـلِـمٌ وَإلىَ الـعُـروبةِ يَـنتَـسِـبْ
مَنْ قَــالَ حَـادَ عَنْ أصْلِـهِ أَوْ قَــالَ مَـاتَ فَقَدْ كَـذبْ





الهاتف..
00213550986411
00213792917300
كمال بن النية غير متواجد حالياً  مشاركة على فيس بوك   رد مع اقتباس
قديم 18-08-2009   #36
نحال من الكادر الإداري

من مشاركات العضو









 
تاريخ التسجيل: Mar 2009
الدولة: بلاد الحرمين
العمر: 56
المشاركات: 927
معدل تقييم المستوى: 10 المهند البتار is on a distinguished road
افتراضي رد: ارغام الملكة علي البيض

شكرا اخي كمال جزاك الله خيرا وكل عام وانتم بخير
المهند البتار غير متواجد حالياً  مشاركة على فيس بوك   رد مع اقتباس
قديم 18-08-2009   #37
نحال نال الدرجة الفخرية بعدد مشاركاته
 
الصورة الرمزية صديق المغربي

من مشاركات العضو








 
تاريخ التسجيل: Jan 2007
العمر: 52
المشاركات: 720
معدل تقييم المستوى: 13 صديق المغربي is on a distinguished road
افتراضي رد: ارغام الملكة علي البيض

بالنسبة للاطار الجاهز بشمع اساس اذا لم يمططه النحل فالشمع من النوع الرديء من الافضل استعمال الاطار فارغ وان كان النحل قوي بالفراخ الجديدة فسيبنيه النحل بعد يومين او 3 فقط ان يكون الشرط قوة الحضنات الجديدة.
وللعلم ان حصول العسل من استخدام شمع الاساس فهي بالمقارنة مع الشمع الحقيقي غير جيدة سواء في الرائحة او الذوق وما عليكم الا ان تقوموا بالفرق بينهما حتى تتاكدوا من جودة العسل .
__________________

أخوكم الصديق من المغرب

التعديل الأخير تم بواسطة صديق المغربي ; 18-08-2009 الساعة 06:29 PM.
صديق المغربي غير متواجد حالياً  مشاركة على فيس بوك   رد مع اقتباس
قديم 18-08-2009   #38
مربي نحل مشارك ب 15 مشاركة مفيدة ولاتزيد عن 50

من مشاركات العضو







 
تاريخ التسجيل: Sep 2008
المشاركات: 42
معدل تقييم المستوى: 0 احمد32 is on a distinguished road
افتراضي رد: ارغام الملكة علي البيض

بسم الله الرحمن الرحيم


السلام عليكم ورحمه الله تعالى وبركاته الاخ كمال / انه موظوع حقا جميل جدا ويستحق التحية
نتمنى من الله العلي القدير ان يحفظك لنا ويديم وجودك في هدا المنتدى
تحياتي لكم جميعا على هده المجهودات الجبارة
دون ان ننسى استادنا ابو فراس
اخوك احمد من البويرة
احمد32 غير متواجد حالياً  مشاركة على فيس بوك   رد مع اقتباس
قديم 13-09-2009   #39
نحال نال الدرجة الفخرية بعدد مشاركاته
 
الصورة الرمزية محمود القرني

من مشاركات العضو









 
تاريخ التسجيل: Jun 2009
الدولة: Oman
العمر: 32
المشاركات: 770
معدل تقييم المستوى: 10 محمود القرني is on a distinguished road
افتراضي رد: ارغام الملكة علي البيض

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
كيف حالك إن شاء الله دائما بخير ؟

معي خلية بستة براويز والملكة لا تضع البيض الكافي اي بمعدل بيضتين في ثلاثة ايام
اعطيتها نكتابول ( سعودي) ولم تتقبله بالشكل الذي تقبلته الخلايا الاخرى
واعطيتها محلول سكري لتقويتها ولكن لا فائدة
الحضنه قليله جدا ولا تتجاوز نصف اطار والباقي عسل من جهة واحدة للأطار ومن دون حبوب لقاح
وانا خايف ان تموت هذه الخلية
هل هذا بسبب قلت المراعي ؟؟؟؟؟
اخي ارجو منك توضيح ما معنى الاطارات الممطوطة وكيفبة عمل هذه الاطارات ( هل تباع او نستطيع عمل هذه الاطارات بأنفسنا)
وكيفة ارغام الملكة على البيض

شاكرين حسن تعاونكم

التعديل الأخير تم بواسطة محمود القرني ; 13-09-2009 الساعة 10:25 AM.
محمود القرني غير متواجد حالياً  مشاركة على فيس بوك   رد مع اقتباس
قديم 13-09-2009   #40
أصبحت من مربي النحل الذين يعتمد عليهم بالفائدة

من مشاركات العضو

بهذه الطريقة يمكن استخدام الخميرة العادية في تغذية النحل

طريقة عمل( الفوند ) لتغذية النحل بالصور

موقع عن بدائل حبوب اللقاح

الأعضاء السعوديين المنتسبين بهذا المنتدى

افضل تغذية للنحل (النسب والمقادير ) بطرق علمية ومدروسة

انتحار النحل على اشجار السدر

كيف تجذب طرود النحل الى الخلايا في منحلك انت بالذات يوجد صور

تعديل بسيط على الخلايا الحديثة ( لانجستروث )

خلايا نحل بلاستيكية من استراليا ( بالصور )

موقع تركي عن النحل مفيد يكفي مشاهدة لفطات الفيديو والصور







 
تاريخ التسجيل: Aug 2009
المشاركات: 189
معدل تقييم المستوى: 10 العبيدي is on a distinguished road
افتراضي رد: ارغام الملكة علي البيض

اخي القرني
ربما الملكة معجزة اطلق سراحها بعد ان توفر ملكة صغيرة

اما الاطارات الممطوطة فهي خاصة بالخلايا الحديثة ويقصد بها الاطارات التي سبق استخدامها
العبيدي غير متواجد حالياً  مشاركة على فيس بوك   رد مع اقتباس
إضافة رد


شاركنا رأيك على فيسبوك



أدوات الموضوع

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة
الانتقال السريع

المواضيع المتشابهه
الموضوع كاتب الموضوع المنتدى مشاركات آخر مشاركة
فن ترتيب البراويز ziani قسم خلايا النحل 23 14-07-2016 07:47 PM
الملكة الملقحة محمدليبيا قسم إنتاج الملكات والطروود وطرق التكاثر 5 18-03-2013 06:57 PM
الملكة العذراء-بحث- ابوايمن قسم إنتاج الملكات والطروود وطرق التكاثر 3 08-12-2012 12:28 AM
يف تربي ملكات النحل سمرعلي قسم إنتاج الملكات والطروود وطرق التكاثر 6 08-09-2011 04:20 PM
الملكة الملقحه عدنان حوامده قسم خلايا النحل 3 07-01-2011 11:35 AM



Powered by vBulletin® Version 3.7.1, Copyright ©2000 - 2019, Jelsoft Enterprises Ltd. بريدج