هل تريد أن تضيف إعلان إضغط هنا هل تريد أن تضيف إعلان إضغط هنا

 

بسم الله الرحمن الرحيم والصلاة والسلام على رسول الله أما بعد أحبتي أعضاء المنتدى من لديه رغبة في أن يكون مشرف في المنتدى ومؤهلاً لذلك ولديه الوقت بمتابعة المنتدى لمدى لاتقل عن ساعة يومياً التواصل معي على رقمي الخاص عالواتس آب 00963933946388 شكر كلمة مدير المنتدى أبوفراس الحافظ

« آخـــر المشاركات في المنتدى »
         :: استفسار عن ملكة عندها اصرار على التطريد (آخر رد :هاني ابوزايد)       :: انهيار الخلايا (آخر رد :محمد طاهر)       :: شكل جديد للخلاية (آخر رد :وائل سامى)       :: هل في مشكلة. (آخر رد :منصر العولقي)       :: انتاج ملكات (آخر رد :أبوفراس)      


العودة   منتدى أبو فراس الحافظ تخصصي في تربية النحل > أخبار طوائف النحل والنحالين
التسجيل التعليمـــات قائمة الأعضاء التقويم اجعل كافة الأقسام مقروءة

أخبار طوائف النحل والنحالين ماهي أخبار طوائف النحل وماهي أخبار النحالين ومواعيد المؤتمرات والندوات التي تمد الأعضاء بالفائدة المرجوة

مشاهدة نتائج الإستطلاع: تقيمك للموضوع
ممتاز 14 66.67%
جيد جداً 4 19.05%
جيد 1 4.76%
سيء 2 9.52%
المصوتون: 21. أنت لم تصوت في هذا الإستطلاع

إضافة رد
 
أدوات الموضوع
قديم 01-01-2014   #101
نحال نال الدرجة الفخرية بعدد مشاركاته

من مشاركات العضو









 
تاريخ التسجيل: Apr 2013
الدولة: الاردن- اربد
العمر: 44
المشاركات: 705
معدل تقييم المستوى: 6 ابو طراد is on a distinguished road
افتراضي رد: استيراد أفضل سلالة نحل في العالم

الاخ محمد مصلح
انا الذي طلبت التثبيت ما الضير في ذلك يا اخى فقد بذلت مجهودا رائعا انت والزملاء الطيبين
لكن لا اعلم ما المقصود من السيد ابو فراس (هل بحاجة الى أكثر من ذلك)
ابو طراد غير متواجد حالياً  مشاركة على فيس بوك   رد مع اقتباس
قديم 01-01-2014   #102
أصبحت من مربي النحل الذين يعتمد عليهم بالفائدة
 
الصورة الرمزية محمد مصلح

من مشاركات العضو








 
تاريخ التسجيل: Jun 2009
الدولة: فلسطين الحبيبة
المشاركات: 319
معدل تقييم المستوى: 10 محمد مصلح is on a distinguished road
افتراضي رد: استيراد أفضل سلالة نحل في العالم

اقتباس:
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة ابو طراد مشاهدة المشاركة
الاخ محمد مصلح
شكرا لك يا اخي
لكني لم افهم (وضعة مثل الكيونيولي ب كتسب مزاج سيء في التزاوج لنقل الحر )
ما رأيك في الخلية المقسمة الى اربعة اجزاء كل جزء اطارين لتربية الملكات
افكر في وضع في كل جزء اطارين بكفاست واطارين قوقازي واطارين ايطالي (نحل يتيم) وانقله الى منطقه بعيدة عن اي منحل مسافة 20كم واتركها تربى هجائن
رايك يهمني جدا وبارك الله فيك يا اخي
اقصد القوقازي حينما بتلقح عشوائي من ذكور غريبة جيناتها تحتفظ بصفة الشراسة بتتأثر وتكتسب هذه الصفة بسهولة بينما الايطالي هو الي بأثر وصفاته في الغالب ب تستوعب السلبيات وما بتنقلها لأولادها ... لذلك ممكن تلاحظ لسهولة بعد فترة شراسة في خلية أمها قوقازية أو كيونيوليه والعكس صحيح بنسبة لام ايطالية أو بكفاست .
شخصياً ما بءامن ب نوايات التلقيح وما ب ستخدمها الي في إنتاج الملكات بعد ذلك بنقلها لخلايا تلقيح قوية معدة سلف .
طريقة الأجزاء والبعد بها عن المنحل .. ما الفائدة منها من وجهة نضرك
محمد مصلح غير متواجد حالياً  مشاركة على فيس بوك   رد مع اقتباس
قديم 01-01-2014   #103
نحال من الكادر الإداري
 
الصورة الرمزية بوشاقور بادر

من مشاركات العضو









 
تاريخ التسجيل: Feb 2013
الدولة: جيجل الجزائر
العمر: 37
المشاركات: 1,074
معدل تقييم المستوى: 8 بوشاقور بادر is on a distinguished road
افتراضي رد: استيراد أفضل سلالة نحل في العالم

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
اخي ابو طرد لا ضير انا طلبت التتبيت من قبل وكان انذاك متبت ولم اتبه له وانت ايضا طلبت التتبت
فكان رد ابونا ابو فراس هكذا ولاننا كيف نقراء هذا الموضوع كله ولا ننتبه لتتبيت
لا مشكلة اخي
موفق بإذن الله ... لك مني أجمل تحية .
__________________
ان لله وانا اليه راجعون
اللهم اغفر وارحم استاذنا واخينا ارجان واسكنه فسيح جنانك



213670441238
بوشاقور بادر غير متواجد حالياً  مشاركة على فيس بوك   رد مع اقتباس
قديم 01-01-2014   #104
نحال نال الدرجة الفخرية بعدد مشاركاته

من مشاركات العضو









 
تاريخ التسجيل: Apr 2013
الدولة: الاردن- اربد
العمر: 44
المشاركات: 705
معدل تقييم المستوى: 6 ابو طراد is on a distinguished road
افتراضي رد: استيراد أفضل سلالة نحل في العالم

اخي الطيب محمد
كيف تقسم خلاياك لماذا لا تؤمن بنوايا التلقيح ؟؟
قصدي ان ابتعد عن المناحل لكي اضمن تلقح الملكات الايطالية من ذكور بكفاست او قوقازية لأرى النتائج منم هذه الهجائن
ولك الشكر
ابو طراد غير متواجد حالياً  مشاركة على فيس بوك   رد مع اقتباس
قديم 01-01-2014   #105
أصبحت من مربي النحل الذين يعتمد عليهم بالفائدة
 
الصورة الرمزية محمد مصلح

من مشاركات العضو








 
تاريخ التسجيل: Jun 2009
الدولة: فلسطين الحبيبة
المشاركات: 319
معدل تقييم المستوى: 10 محمد مصلح is on a distinguished road
افتراضي رد: استيراد أفضل سلالة نحل في العالم

اقتباس:
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة ابو طراد مشاهدة المشاركة
الاخ محمد مصلح
انا الذي طلبت التثبيت ما الضير في ذلك يا اخى فقد بذلت مجهودا رائعا انت والزملاء الطيبين
لكن لا اعلم ما المقصود من السيد ابو فراس (هل بحاجة الى أكثر من ذلك)
لا أبو فراس ما بقصد اي شي بالعكس هو برحب بالطلب بطريقته خاصة انو تكرر كمان من غيرك وبنسبة لي والله بمزح .. وما في ضير ... بل لك كل الشكر وكل التقدير وكل الحب إن شاء الله .. و ب ن تضر تعليقك ع ردي ع ردك حول القوقازي .
محمد مصلح غير متواجد حالياً  مشاركة على فيس بوك   رد مع اقتباس
قديم 01-01-2014   #106
نحال نال الدرجة الفخرية بعدد مشاركاته

من مشاركات العضو









 
تاريخ التسجيل: Apr 2013
الدولة: الاردن- اربد
العمر: 44
المشاركات: 705
معدل تقييم المستوى: 6 ابو طراد is on a distinguished road
افتراضي رد: استيراد أفضل سلالة نحل في العالم

اخي بوشاقور
ما اطيبك وما اجمل ردودك الله يجزيك الخير انت واخي محمد مصلح
ابو طراد غير متواجد حالياً  مشاركة على فيس بوك   رد مع اقتباس
قديم 01-01-2014   #107
أصبحت من مربي النحل الذين يعتمد عليهم بالفائدة
 
الصورة الرمزية محمد مصلح

من مشاركات العضو








 
تاريخ التسجيل: Jun 2009
الدولة: فلسطين الحبيبة
المشاركات: 319
معدل تقييم المستوى: 10 محمد مصلح is on a distinguished road
افتراضي رد: استيراد أفضل سلالة نحل في العالم

اقتباس:
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة بوشاقور بادر مشاهدة المشاركة
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
اخي ابو طرد لا ضير انا طلبت التتبيت من قبل وكان انذاك متبت ولم اتبه له وانت ايضا طلبت التتبت
فكان رد ابونا ابو فراس هكذا ولاننا كيف نقراء هذا الموضوع كله ولا ننتبه لتتبيت
لا مشكلة اخي
موفق بإذن الله ... لك مني أجمل تحية .
لم انتبه لردك بارك الله فيك نفس التحليل .. الحمد الله
محمد مصلح غير متواجد حالياً  مشاركة على فيس بوك   رد مع اقتباس
قديم 01-01-2014   #108
نحال نال الدرجة الفخرية بعدد مشاركاته

من مشاركات العضو









 
تاريخ التسجيل: Apr 2013
الدولة: الاردن- اربد
العمر: 44
المشاركات: 705
معدل تقييم المستوى: 6 ابو طراد is on a distinguished road
افتراضي رد: استيراد أفضل سلالة نحل في العالم

اخي محمد
الله يجزيك الخير
ما قصدته بالبعد عن المنحل والمناحل المجاورة ضمان تلقح القوقازي او ايطالي او البيكفاست من بعضهم حيث افكر في نقل هذه الطرود الميتمه الى مزرعة صديقي في وسط الصحراء وتبعد اقرب منحل عنها 100كم وهو سيبدا برش المبيدات في شهر ايلول افكر ان انقلها في 15 شباط الى هناك لتبقى شهرين ونصف وارى نتائج التلقيح
ما رأيك يا طيب
ابو طراد غير متواجد حالياً  مشاركة على فيس بوك   رد مع اقتباس
قديم 01-01-2014   #109
نحال من الكادر الإداري
 
الصورة الرمزية بوشاقور بادر

من مشاركات العضو









 
تاريخ التسجيل: Feb 2013
الدولة: جيجل الجزائر
العمر: 37
المشاركات: 1,074
معدل تقييم المستوى: 8 بوشاقور بادر is on a distinguished road
افتراضي رد: استيراد أفضل سلالة نحل في العالم

اقتباس:
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة ابو طراد مشاهدة المشاركة
الاخ محمد مصلح

افكر في وضع في كل جزء اطارين بكفاست واطارين قوقازي واطارين ايطالي (نحل يتيم) وانقله الى منطقه بعيدة عن اي منحل مسافة 20كم واتركها تربى هجائن
رايك يهمني جدا وبارك الله فيك يا اخي
استاذ اظن ان هذا الاجراء لا يحقق نتائج مرجوة والاحسن ان كل مرة ياخد كل سلالة علي حدي احسن
لييضمن سلالة نقية او لتهجين متال ياخد اطارين قوقازي واطار حضنة دكور ايطالي هكذا ينجح التهجين بنسبة
كبيرة ما تعليقك موفق بإذن الله ... لك مني أجمل تحية .
__________________
ان لله وانا اليه راجعون
اللهم اغفر وارحم استاذنا واخينا ارجان واسكنه فسيح جنانك



213670441238
بوشاقور بادر غير متواجد حالياً  مشاركة على فيس بوك   رد مع اقتباس
قديم 01-01-2014   #110
أصبحت من مربي النحل الذين يعتمد عليهم بالفائدة
 
الصورة الرمزية محمد مصلح

من مشاركات العضو








 
تاريخ التسجيل: Jun 2009
الدولة: فلسطين الحبيبة
المشاركات: 319
معدل تقييم المستوى: 10 محمد مصلح is on a distinguished road
افتراضي رد: استيراد أفضل سلالة نحل في العالم

اقتباس:
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة ابو طراد مشاهدة المشاركة
اخي الطيب محمد
كيف تقسم خلاياك لماذا لا تؤمن بنوايا التلقيح ؟؟
قصدي ان ابتعد عن المناحل لكي اضمن تلقح الملكات الايطالية من ذكور بكفاست او قوقازية لأرى النتائج منم هذه الهجائن
ولك الشكر
في فرق كبير بين نوايات تلقيح ونوايات تربية ملكات ربما أكون الوحيد الذي يستخدم هذا الأسلوب وربما لا ... قبل الكلام في هذا المجال حابب اسمع أراء الإخوة ورأيهم بهذا الكلام من منطلق عقلي بحت .
وخاصة ان الوقت لا زال مبكر على جلب ملكات ربيع بتالي تجهيزها في نوايات بتالي نمتلك الوقت إن شاء الله لنقاش هذه الجزئية وهي في صميم الموضوع وكنت انتظر مداخلة مثل مداخلتك لننطلق من خلالها لفهم هذا الأسلوب في العمل وخاصة لمن يبحث عن تعزيز الصفات في منحلة بالتلقيح الطبيعي ..
واعتقد لمحت قليلاً لسر من اسرار هذا الفن وانتضر رأيكم المبدئي أو رايكم الاختصاصي لمن يمتلك الاجابة ..
محمد مصلح غير متواجد حالياً  مشاركة على فيس بوك   رد مع اقتباس
قديم 01-01-2014   #111
أصبحت من مربي النحل الذين يعتمد عليهم بالفائدة
 
الصورة الرمزية محمد مصلح

من مشاركات العضو








 
تاريخ التسجيل: Jun 2009
الدولة: فلسطين الحبيبة
المشاركات: 319
معدل تقييم المستوى: 10 محمد مصلح is on a distinguished road
افتراضي رد: استيراد أفضل سلالة نحل في العالم

اقتباس:
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة ابو طراد مشاهدة المشاركة
اخي محمد
الله يجزيك الخير
ما قصدته بالبعد عن المنحل والمناحل المجاورة ضمان تلقح القوقازي او ايطالي او البيكفاست من بعضهم حيث افكر في نقل هذه الطرود الميتمه الى مزرعة صديقي في وسط الصحراء وتبعد اقرب منحل عنها 100كم وهو سيبدا برش المبيدات في شهر ايلول افكر ان انقلها في 15 شباط الى هناك لتبقى شهرين ونصف وارى نتائج التلقيح
ما رأيك يا طيب
هيك اختلف الوضع بعزلها بهذه المسافة عن اقرب منحل تستطيع ضمان بتوفيق الله نتائج أفضل لكن مش في نوايات متعددة الملكات بل في نوايات قوية(يتوفر فيها ذكور باعداد مناسبة) هيك بكون في عندك هامش كبير لتلقيح مختلط وبكون في عندك هجين ممتاز إن شاء الله .

التعديل الأخير تم بواسطة محمد مصلح ; 01-01-2014 الساعة 11:56 PM.
محمد مصلح غير متواجد حالياً  مشاركة على فيس بوك   رد مع اقتباس
قديم 01-01-2014   #112
أصبحت من مربي النحل الذين يعتمد عليهم بالفائدة
 
الصورة الرمزية محمد مصلح

من مشاركات العضو








 
تاريخ التسجيل: Jun 2009
الدولة: فلسطين الحبيبة
المشاركات: 319
معدل تقييم المستوى: 10 محمد مصلح is on a distinguished road
افتراضي رد: استيراد أفضل سلالة نحل في العالم

لكن عندي ملاحظة مهمة انو الذكور الي رح تكون متوفرة عندك حينها هي ذكور ناتجة من ملكات منحلك الحالي .. الا إذا كان قصدك أن الملكات الجديدة ستكون ملقحة من المصدر بتالي بكون قصدك انو التلقيح رح يتم من نسلها نفسها .

التعديل الأخير تم بواسطة محمد مصلح ; 02-01-2014 الساعة 12:02 AM.
محمد مصلح غير متواجد حالياً  مشاركة على فيس بوك   رد مع اقتباس
قديم 02-01-2014   #113
نحال نال الدرجة الفخرية بعدد مشاركاته

من مشاركات العضو









 
تاريخ التسجيل: Apr 2013
الدولة: الاردن- اربد
العمر: 44
المشاركات: 705
معدل تقييم المستوى: 6 ابو طراد is on a distinguished road
Smile رد: استيراد أفضل سلالة نحل في العالم

اخي محمد اخي بو شاقور حفظكم الله
ما اقصده كالتالي :
شراء ثلاثة ملكات ملقحه قوقازي بيكفاست وايطالي
ادخالها الى طرود بالطريقه غير المباشره لضمان قبولهامع قتل الذكور وتخريب البيوت الذكرية
بعد شهر نأخذ بروازين حضنه مغلقه ومفتوحع وبهما عسل من كل خلية
الخلية المقسمة بحواجز خشبية هي خلية عادية مقسمة بثلاثة حواجز خشبية ويوجد فتحه لكل جهه ولا اقصد نويات التلقيح الصغيره
طبعا الحضنه المغلقه تكون من نتائج بيض الملكاات الجديدة وانتقى التي يكون به بيوض
وانقل هذه الخلية الميتمه به 2 اطار بيكفاست منفصل عن 2 اطار ايطال+ 2 اطار قوقازي
وهذا ما اقصده
ابو طراد غير متواجد حالياً  مشاركة على فيس بوك   رد مع اقتباس
قديم 02-01-2014   #114
المدير العام
 
الصورة الرمزية أبوفراس

من مشاركات العضو

رد: The most effective method to Create the Hottest Sedu Hairstyles

المنظمة العربية لتربية النحل

حقائق علمية راسخة بين التغذية وصحة النحل بحاجة إليها كل مربي نحل

عودة المنتدى التخصصي لتربية النحل فقط للأعضاء المنتسبين

مبارك عليكم الشهر الفضيل

طريقة جديدة للتقسيم

خلايا بين قلة ووفرة الانتاج للدكتور عبدالرحمن باخمسة

قبل دخول الخلايا موسم الفيض ماذا أفعل مشاركة م بسام الركابي في مجموعة أبوفراس 2

أمراض النحل البالغ للدكتور عبدالرحمن باخمسة على مجموعة الواتس أبوفراس 2

بقي ثلاثة أيام فقط لبدء فعاليات معرض #فيستيفال_للنحل_في_تركيا









 
تاريخ التسجيل: Aug 2005
الدولة: سوريا - ريف دمشق- التل 00963933946388
العمر: 61
المشاركات: 2,344
معدل تقييم المستوى: 16 أبوفراس is on a distinguished road
افتراضي رد: استيراد أفضل سلالة نحل في العالم

اقتباس:
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة ابو طراد مشاهدة المشاركة
السيد ابو فراس لسنا بحاجه اكثر من ذلك



اقتباس:
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة محمد مصلح مشاهدة المشاركة
أنا بريء والله أبو فراس ... وما طلبت التثبيت ب كفيني احتضان منتداكم له ولنا وهذا شرف بسعدنا .....

بارك الله فيكم أنا في خدمتكم وأخزن الموضوع على اللابتوب وبعدها أقرأ الموضوع اعذروني
لأني لم أشارك
ولأسباب كثيرة ومنها قطع الكهرباء تارة وقطع النت تارة أخرى تحيتي لكم أخ أبوطراد وأخ محمد مصلح وأخ بوشاقور المتابعين لهذا الموضوع
__________________

الذي يرغب الإتصال بي على هاتفي الجوال


والواتس آب هو : 00963933946388

أبوفراس غير متواجد حالياً  مشاركة على فيس بوك   رد مع اقتباس
قديم 02-01-2014   #115
أصبحت من مربي النحل الذين يعتمد عليهم بالفائدة

من مشاركات العضو








 
تاريخ التسجيل: Nov 2012
العمر: 49
المشاركات: 183
معدل تقييم المستوى: 7 علي ابو كف is on a distinguished road
افتراضي رد: استيراد أفضل سلالة نحل في العالم

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
عند تهجين الإيطالي من قوقازي
يخرج جيل هجين من العاملات تحمل صفات نسبه عاليه من الذكور التي تلقحت منها الملكه بينما الذكور الناتجة
تحمل صفات ورثايه من الملكه وهيا غالباً
ما تكون شبيه بلملكه
أي ان الذكور الناتجة من التلقيح تلعب دور كبير في المحافظة علا سلالة الملكه
الأصل
نرجو من الأخ. محمد ان يوضح لنا هاذه
النقطه مشكور
علي ابو كف غير متواجد حالياً  مشاركة على فيس بوك   رد مع اقتباس
قديم 02-01-2014   #116
نحال من الكادر الإداري
 
الصورة الرمزية الجيجلي

من مشاركات العضو

هل فعلا عسل اللبينة يسبب الاصابة بسرطان الجلد و الدم

موسم الفيض معدود بالأيام..لا تؤجل عمل اليوم إلى الغد.

تخزين العسل في الثلاجة

العازمي: مشروع «Bee House» يهدف لإيجاد مملكة نحل كويتية منتجة ومصدرة لدول الخليج

عسل الرتم نوع جديد يعد بفوائد علاجية مدهلة

ملكات النحل المستوردة نقلت أمراضاً لمناحلنا*اليس منكم رجل رشيد*(من غشنا فليس منا)

دراسة حول الأقاليم النباتية في الجزائر

اخطاء المربون عند معالجتهم مرض التعفن الامريكي

مادا تعرف عن هده الاسماء:لانجستروث, جوهانز مهرنج, موسى كوينبي,ibra

أخطاء تقنية لدى الكشف على طوائف النحل







 
تاريخ التسجيل: Nov 2012
المشاركات: 1,159
معدل تقييم المستوى: 8 الجيجلي is on a distinguished road
Thumbs up رد: استيراد أفضل سلالة نحل في العالم

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

استادي محمد مصلح-احسن الله اليكم- اظنك تعلم ان استراد النحل في الجزائر غير مسموح ، في ظل هده الوضعية هل تنصح جميع النحالين الجزائريين بمختلف مستوياتهم بتهريب الملكات الاجنبية ثم كل احد يقوم بالتجارب عليها في منحله ؟؟؟فكما تعلم
فان هدا الامر سيؤدي الى ظهور سلالات مختلفة من النحل ، نتجت عن الإدخال العشوائي للملكات الأجنبية ، وبما أن تلقيح ملكات النحل يتم في أعالي الجو فقط عندنا ، فانه سيحصل تداخل كبير في السلالات ويصبح النحل بمعظمه هجيناً بين كافة السلالات ، مما يادى إلى ظهور هجائن مختلفة ، وانعزالات وراثية عديدة ، منها الجيد ومنها السيئ , كما يادى إلى ظهور آفات وأمراض لم تكن موجودة أصلاً.فما هو الحل ؟؟
__________________
Hicham.Nahal@yahoo.com

سُبْحَانَكَ اللَّهُمَّ وَبِحَمْدِكَ،لاَ إِلَهَ إِلاَّ أَنْتَ، أَسْتَغْفِرُكَ وَأَتُوبُ إِلَيْكَ
الجيجلي غير متواجد حالياً  مشاركة على فيس بوك   رد مع اقتباس
قديم 02-01-2014   #117
أصبحت من مربي النحل الذين يعتمد عليهم بالفائدة
 
الصورة الرمزية محمد مصلح

من مشاركات العضو








 
تاريخ التسجيل: Jun 2009
الدولة: فلسطين الحبيبة
المشاركات: 319
معدل تقييم المستوى: 10 محمد مصلح is on a distinguished road
افتراضي رد: استيراد أفضل سلالة نحل في العالم

اقتباس:
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة علي ابو كف مشاهدة المشاركة
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
عند تهجين الإيطالي من قوقازي
يخرج جيل هجين من العاملات تحمل صفات نسبه عاليه من الذكور التي تلقحت منها الملكه بينما الذكور الناتجة
تحمل صفات ورثايه من الملكه وهيا غالباً
ما تكون شبيه بلملكه
أي ان الذكور الناتجة من التلقيح تلعب دور كبير في المحافظة علا سلالة الملكه
الأصل
نرجو من الأخ. محمد ان يوضح لنا هاذه
النقطه مشكور
الي بسأل سؤال مثل هيك... بتأكيد بعرف إجابته أو على الأقل بتوقعها وبدوا يسمعها .... أخي الحبيب على : أحنا ب نتكلم في عموميات مقيدة بالخبرات الشخصية حول التهجين (العشوائي) الظروف المناسبة الأولويات.... علم الوراثة كله وكيف ب تنتقل الصفات وكيف ب كتسبها الأبناء مش بدو موضوع مستقل بدو كمان Dna و Rna يديروه ، ومستوى حوار علمي متخصص (عالي المستوى) أذكرك انه منعك من المشاركة حتى وقت قريب .. ب تمنى نوصل لتلك المرحلة التي نقفز بها من مجرد البحث عن السلالات والأنسب من الأنسب لمستوى حوار المختبرات والإبداع في مجال التلاعب بالصفات ونقلها لسلالة عربية خالصة من تصميم علمائنا...
محمد مصلح غير متواجد حالياً  مشاركة على فيس بوك   رد مع اقتباس
قديم 02-01-2014   #118
أصبحت من مربي النحل الذين يعتمد عليهم بالفائدة
 
الصورة الرمزية محمد مصلح

من مشاركات العضو








 
تاريخ التسجيل: Jun 2009
الدولة: فلسطين الحبيبة
المشاركات: 319
معدل تقييم المستوى: 10 محمد مصلح is on a distinguished road
افتراضي رد: استيراد أفضل سلالة نحل في العالم

اقتباس:
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة الجيجلي مشاهدة المشاركة
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

استادي محمد مصلح-احسن الله اليكم- اظنك تعلم ان استراد النحل في الجزائر غير مسموح ، في ظل هده الوضعية هل تنصح جميع النحالين الجزائريين بمختلف مستوياتهم بتهريب الملكات الاجنبية ثم كل احد يقوم بالتجارب عليها في منحله ؟؟؟فكما تعلم
فان هدا الامر سيؤدي الى ظهور سلالات مختلفة من النحل ، نتجت عن الإدخال العشوائي للملكات الأجنبية ، وبما أن تلقيح ملكات النحل يتم في أعالي الجو فقط عندنا ، فانه سيحصل تداخل كبير في السلالات ويصبح النحل بمعظمه هجيناً بين كافة السلالات ، مما يادى إلى ظهور هجائن مختلفة ، وانعزالات وراثية عديدة ، منها الجيد ومنها السيئ , كما يادى إلى ظهور آفات وأمراض لم تكن موجودة أصلاً.فما هو الحل ؟؟
الموضوع في البداية عام بشمل كل أعضاء هذا المنتدى دون تميز سواء سمحت دولهم أو لم تسح فكل نحال ب لتزم بقوانين بلدة حباً فيها .. وكل النحالين الجزائريين هنا لمست عندهم هذه الرغبة في استجلاب ملكات بطرق شرعية عبر التأثير في عقلية أصحاب القرار ولم اسمع من احدهم أنة ذكر التهريب اسمعها لأول مرة منك ، مع أن التهريب موجود رضينا أم أبينا ، الا إذا أقنعتني ان الحكومة عندكم تسيطر على 6343كم حدود برية و 1660كم شريط ساحلي إذا كانت تفعل فالشعب الجزائري بعيش بألف نعمة وما في داعي حتى يربي أي نحل (غزه كل دول العالم بكل تقنياتها مش مسيطرة ع حدود رفح(2كم) . ومتأكد الي بهرب وبجلب ملكات من الخارج حتى انه لم يسمع بهذا المنتدى ومن فيه أبدا وحتى لا يهتم لك اول اي منا ..
خوفك أخي الجلجيلي و ب تمنى أتعرف على الاسم الحقيقي حتى يكون حوارنا في النور غير مبرر ، حتى الآن لم اسمع وجه نظرك الشخصية ولم افهم مبرراتك المهنية أو العلمية ... ناقشني في شي محدد واضح مش في عموميات .

• وجه لي ... سؤال....محدد؟؟؟(مع انها علامة مسجلة لكن عادي!)

التعديل الأخير تم بواسطة محمد مصلح ; 02-01-2014 الساعة 05:57 PM.
محمد مصلح غير متواجد حالياً  مشاركة على فيس بوك   رد مع اقتباس
قديم 02-01-2014   #119
نحال من الكادر الإداري
 
الصورة الرمزية الجيجلي

من مشاركات العضو

هل فعلا عسل اللبينة يسبب الاصابة بسرطان الجلد و الدم

موسم الفيض معدود بالأيام..لا تؤجل عمل اليوم إلى الغد.

تخزين العسل في الثلاجة

العازمي: مشروع «Bee House» يهدف لإيجاد مملكة نحل كويتية منتجة ومصدرة لدول الخليج

عسل الرتم نوع جديد يعد بفوائد علاجية مدهلة

ملكات النحل المستوردة نقلت أمراضاً لمناحلنا*اليس منكم رجل رشيد*(من غشنا فليس منا)

دراسة حول الأقاليم النباتية في الجزائر

اخطاء المربون عند معالجتهم مرض التعفن الامريكي

مادا تعرف عن هده الاسماء:لانجستروث, جوهانز مهرنج, موسى كوينبي,ibra

أخطاء تقنية لدى الكشف على طوائف النحل







 
تاريخ التسجيل: Nov 2012
المشاركات: 1,159
معدل تقييم المستوى: 8 الجيجلي is on a distinguished road
Thumbs up رد: استيراد أفضل سلالة نحل في العالم

معك التلميد/ابومصعب هشام الجيجلي

السؤال هو/ ماهي الطريقة الصحيحة للقيام باستراد الملكات الاجنبية لاستعمالها في تحسين النحل المحلي ؟؟؟؟

1-ادخالها بشكل عشوائي اي كما يقول المثل عندنا (خلط تصفى) بحيث من يحق لاي نحال ان يجرب ما يحلو له .

ام

2-إدخالها بشكل علمي وصحيح وعن طريق مراكز الأبحاث ، بعد دراستها بشكل دقيق من طرف مختصين و في النهاية نحصل على سلالة محسنة ذات الصفات المتميزة من حيث جمع الرحيق والقدرة على مقاومة ظروف الطقس والقدر الكافي من الهدوء ، وغير ذلك من الصفات الجيدة وإنتاج ملكات منها وتوزيعها على المربين .
__________________
Hicham.Nahal@yahoo.com

سُبْحَانَكَ اللَّهُمَّ وَبِحَمْدِكَ،لاَ إِلَهَ إِلاَّ أَنْتَ، أَسْتَغْفِرُكَ وَأَتُوبُ إِلَيْكَ
الجيجلي غير متواجد حالياً  مشاركة على فيس بوك   رد مع اقتباس
قديم 02-01-2014   #120
أصبحت من مربي النحل الذين يعتمد عليهم بالفائدة
 
الصورة الرمزية محمد مصلح

من مشاركات العضو








 
تاريخ التسجيل: Jun 2009
الدولة: فلسطين الحبيبة
المشاركات: 319
معدل تقييم المستوى: 10 محمد مصلح is on a distinguished road
افتراضي رد: استيراد أفضل سلالة نحل في العالم

اقتباس:
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة الجيجلي مشاهدة المشاركة
معك التلميد/ابومصعب هشام الجيجلي

السؤال هو/ ماهي الطريقة الصحيحة للقيام باستراد الملكات الاجنبية لاستعمالها في تحسين النحل المحلي ؟؟؟؟

1-ادخالها بشكل عشوائي اي كما يقول المثل عندنا (خلط تصفى) بحيث من يحق لاي نحال ان يجرب ما يحلو له .

ام

2-إدخالها بشكل علمي وصحيح وعن طريق مراكز الأبحاث ، بعد دراستها بشكل دقيق من طرف مختصين و في النهاية نحصل على سلالة محسنة ذات الصفات المتميزة من حيث جمع الرحيق والقدرة على مقاومة ظروف الطقس والقدر الكافي من الهدوء ، وغير ذلك من الصفات الجيدة وإنتاج ملكات منها وتوزيعها على المربين .
في ما يخص التهجين
العشوائي (الطبيعي) نحن نتكلم عن بلاد فيها متوفر كل السلالات القياسية مثل عندنا وهون كل نحال بطور من جهته تحت رعاية وإشراف غير مباشر لأننا نعمل بالانطلاق من سلالات دخلت البلاد بشكل حرفي وتحت رقابة صحية....مع التذكير أننا دولة محتله
2ـ أخي أبو مصعب كل الموضوع بتكلم بروح هذا الاستفسار شو الغير واضح في الموضوع ...حتى نركز على العشوائية بمعناها الذي تقصد ، مع العلم ان المعني المقصود في الموضوع هو لا غير عشوائية التلقيح (التلقيح الحر)(الطبيعي)
حسب كلامك ما في عندك مانع تفتح دولتكم باب استيراد السلالات القياسية بتالي يعمل النحال الجزائر في إطار قوانينها وتعليماتها الإلزامية... وهذا ما يطالب به كل نحال جزائري رفع الحضر وإنشاء مركز أبحاث متخصص .
إن فعلت فما المانع الذي يمنع أي نحال من تطوير نحلة بجهد شخصي لينتج سلالة تتحمل ظروف إقليمه المناخي أو ولايته وضمن حدود الدولة ... كل النحالين في العالم ينتهجون هذا النهج وفي دول كثيرة تشجع هذا التوجه الشخصي وهناك دول تشجع وتدعم ودول تتبنى قصص النجاح بل وتستثمرها داخلياً وخارجياً.
ان تكون معارض للفكرة من أساسها دون المساهمة في تطوير السلالة المحلية .شيء
وأن تكون معارض للفكرة مع تقديم البديل الذي يجعل دوله بحجم الجزائر تضع بصمتها بين الأمم المنتجة. شيء آخر
أما ان تكون مؤيد لاستيراد بأشراف الدولة بهذا ما بكون بينا أي خلاف من أي نوع ...
برجاء ما تجرني لحوار يجعلني أتكلم باسم إخواني الأحبة في الجزائر... فأتكلم بما لا اعلم فأسبب لهم استياء أو حرج عن غير قصد .
المنتدى ملك ل22 جنسية عربية فلنتكلم بعموميات يسقطها كل من يرغب على واقعة وبما يناسب أحلامهم وطموحاتهم .

التعديل الأخير تم بواسطة محمد مصلح ; 02-01-2014 الساعة 08:11 PM.
محمد مصلح غير متواجد حالياً  مشاركة على فيس بوك   رد مع اقتباس
إضافة رد


شاركنا رأيك على فيسبوك



أدوات الموضوع

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة
الانتقال السريع

المواضيع المتشابهه
الموضوع كاتب الموضوع المنتدى مشاركات آخر مشاركة
افتراضي كيف يمكنك ان نحصل على سلالة نقيةانطلاقا من سلالة هجين محمد العدلاني قسم خلايا النحل 3 01-05-2014 11:48 PM
سلالة النحل السورية.. قيمة سورية مطلقة الجيجلي أخبار طوائف النحل والنحالين 2 14-12-2013 01:27 PM
مصر/''الفيل'' يحذر من انقراض سلالة ''النحل المصرى''.. عبيد محبوبه أخبار طوائف النحل والنحالين 4 28-02-2012 09:52 PM
سوريا/مؤسسة الخزن تزمع استيراد العسل من بلغاريا ومربو النحل يرفضون الفكرة عبيد محبوبه أخبار طوائف النحل والنحالين 2 17-03-2011 09:01 PM



Powered by vBulletin® Version 3.7.1, Copyright ©2000 - 2019, Jelsoft Enterprises Ltd. بريدج