منحل فراشيينا هل تريد أن تضيف إعلان إضغط هنا
بسم الله الرحمن الرحيم والصلاة والسلام على آله وصحبه وسلم أما بعد تعلن شركة مناحل بلاد الشام عن رغبتها بتصفية شركتها على من يرغب المزيد من التفاصيل الضغط على هذا الشريط ::: كلمة أبوفراس الحافظ

بسم الله الرحمن الرحيم الحمدلله والصلاة والسلام على رسول الله وعلى آله وصحبه أجمعين المؤتمر السايع للنحالين العرب يقام بمدينة طنطا بقاعة المؤتمىات بجامعة طنطا من الخامس عشر من ديسمبر وحتى الثامن عشر منة وللاشتراك يمكنك الحضور و التواصل على الرابط كلمة مدير المنتدى

« آخـــر المشاركات في المنتدى »
         :: التشتية وحفظ البراويز فى مناحلنا تبداء الان (آخر رد :نحال كركوك/عراق)       :: ماهو النحل قاطع الورق ؟ megachile (آخر رد :سـؤول)       :: نبات الدغموس... (آخر رد :سـؤول)       :: تجميد - التنويم - توقيف - تخدير - (آخر رد :مصطفى شاهين)       :: الطريقة المثلى لتخزين إطارات الشمع الزائدة (آخر رد :مصطفى شاهين)      


العودة   منتدى أبو فراس الحافظ تخصصي في تربية النحل > أخبار طوائف النحل والنحالين
التعليمـــات قائمة الأعضاء التقويم البحث مشاركات اليوم اجعل كافة الأقسام مقروءة

أخبار طوائف النحل والنحالين ماهي أخبار طوائف النحل وماهي أخبار النحالين ومواعيد المؤتمرات والندوات التي تمد الأعضاء بالفائدة المرجوة

إضافة رد
 
أدوات الموضوع إبحث في الموضوع
قديم 05-12-2010   #1
نحال من الكادر الإداري
 
الصورة الرمزية عبيد محبوبه

من مشاركات العضو

موسوعة نحالي العراق

النحل المخنث

عذراً إخواني

أخواني/ إطمئنوا صحة أخونا أبو فراس بخير

موريتانيا: أسراب من النحل تخلف قتيلا وعددا من الإصابات

العراق/جمعية النحالين بديالى تستورد 300 طرد من النحل اليوغسلافي لزيادة إنتاج العسل

وزارة الزراعة العمانية تبذر الوعي بمناحل العسل

خبير نحل اردني يؤكد قدرة الدبور الاحمر على توليد الطاقة الكهربائية ذاتيا

العسل اليمني محصول استراتيجي ونقدي هام ومصدر دخل لمعظم الأسر الريفية

السعودية/نحّالون يطالبون بجعل جازان محمية خاصة بالعسل البلدي

فلسطين/زراعة اريحا تسلم 40 خلية نحل لجمعية شابات النويعمة

المزارعون الفرنسيون يستأجرون قفران النحل

السعوديه/رش “الجراد” يهدد إنتاج النحل و“المكافحة” تشكوا عدم تجاوب النحالين

طبيب ماليزي يؤكد فاعلية لسع النحل في علاج الأمراض المزمنة

قطر/البيئة تدرب الشباب على "تربية النحل"







 
تاريخ التسجيل: Nov 2008
المشاركات: 3,895
معدل تقييم المستوى: 9 عبيد محبوبه is on a distinguished road
Exclamation الغامدي يحذّر من خطورة «الرش العشوائي» على صناعة النحل... ويطالب بتعويض المتضررين

الغامدي يحذّر من خطورة «الرش العشوائي» على صناعة النحل... ويطالب بتعويض المتضررين


حذر رئيس مجلس إدارة جمعية النحالين التعاونية المشرف على كرسي المهندس عبدالله بقشان لأبحاث النحل في جامعة الملك سعود الدكتور أحمد الخازم الغامدي، من خطورة الرش العشوائي الذي تنفذه جهات حكومية على استثمارات «النحالين» في السعودية، عازياً ذلك إلى سوء التنسيق بين مربي النحل وفرق الرش قبل تنفيذ تلك، إضافة إلى ضعف وعي الطرفين بتلك المخاطر.
وطالب في حوار مع «الحياة» الجهات ذات العلاقة باحتواء الأضرار الكبيرة التي تنشأ عن الرش، وتعويض النحالين المتضررين منها.
وأكد أن نظام «النحالين» الذي أقره مجلس الوزراء يعتبر خطوة إيجابية للنهوض بصناعة النحل في المملكة، مشيراً إلى أهمية تنظيم حملة إعلامية للتعريف بهذا النظام وآلية عمله.
وشدد على أهمية مهنة «النحالة» في تحقيق دخل ثابت للأسر المحتاجة، كونها لا تحتاج إلى رأس مال كبير، ويمكن لأي شخص تعلم العناية بالنحل فيصبح نحالاً متى كانت لديه الرغبة، إلى جانب الطلب الكبير على منتجات النحل، فإلى تفاصيل الحوار:
> حذرتم سابقاً من مخاطر عمليات الرش «العشوائي» التي تنفذها جهات حكومية لمكافحة الأمراض والحشرات، على استثمارات النحالين، ما طبيعة هذه المخاطر، وما حجم الخسائر التي يمكن تكبدها، وهل هناك نية لمقاضاة تلك الجهات بهدف طلب التعويضات؟
- مصادر رش المبيدات متنوعة، أهمها رش أسراب الجراد المهاجر وهذا يعتبر أكثر مسببات الخسائر للنحالين، إذ إن معظم النحالين يتواجدون في المواقع الرعوية بعد نزول الأمطار، وهذه المناطق نفسها التي تحط عليها أسراب الجراد المهاجرة، ونتيجة لذلك يخسر النحال نحله وبالتالي الموسم الذي استعد له خلال العام.
للأسف سوء التنسيق بين مربي النحل وفرق الرش، وأيضاً قلة الوعي لدى النحالين وعدم اهتمام فرق الرش تؤدي إلى تكبد النحالين خسائر كبيرة قد تصل إلى تلف المـــناحل التي تحوي مئات الخلايا بالكامل.
أما المصدر الثاني للرش فهو رش الآفات في المزارع، وخطره يتمثل في أن النحالين أيضاً يقصدون المناطق الزراعية في الأودية والقرى، ومع غياب التنسيق ينتج موت وضعف عدد كبير من طوائف النحل وخصوصاً عند رش النباتات المزهرة.
وهناك أيضاً مصدر ثالث يتمثل في رش المبيدات من البلديات أو بعض الجهات الصحية، بهدف القضاء على البعوض كما يحدث في جازان وجدة، وهذا يحدث بشكل روتيني في كثير من المدن، وتقتل تلك المبيدات التي تطلق كسائل أو دخان النحل مباشرة أو بعد تلوث المياه التي يشرب منها.
باختصار أقول إن مشكلة المبيدات والنحل مشكلة عالمية، ولكن الأضرار التي تنشأ عنها تعتبر كبيرة جداً في السعودية، وتتراوح من ضعف شديد للطوائف إلى موت، ما تنتج منه خسائر كبيرة في النحل وفي العسل الذي ينتجه، لقلة المعلومات التي تصل للنحالين، إضافة إلى ضعف وعي النحالين ومستخدمي المبيدات.
وبالنسبة لمطالبة النحالين بحقوقهم فقد رفع عدد منهم شكاوى، ولم يصلوا إلى نتيجة، وفي حالات نادرة تم تعويضهم مبالغ لا تعادل عشر خسائرهم كما حدث في رش حمى الوادي المتصدع في الجنوب.
في اعتقادي أن انضمام النحالين لجمعية النحالين التعاونية سيقلل من خسائرهم، وسيستطيعون من خلال الجمعيات أخذ حقوقهم بشكل جماعي، علماً أن جمعية النحالين التي مقرها منطقة الباحة توزع حالياً نشرة إرشادية عن حماية النحل من المبيدات، أعدها كرسي المهندس عبدالله بقشان في جامعة الملك سعود، وأيضاً نظمت الجمعية عدداً من المحاضرات لأعضائها وغيرهم، للتوعية بكيفية تلافي خسائر النحل من الرش، كما ترسل الجمعية رسائل لأعضائها بأماكن الرش خصوصاً أثناء هجوم الجراد، وذلك بالتنسيق مع مركز أبحاث الجراد في جدة.
> بعد قرار مجلس الوزراء بإطلاق نظام خاص بـ«النحالين» في السعودية، ما العوائد الإيجابية من هذا القرار؟ وكيف تقرأ تجاوب «النحالين» مع القرار؟
- نظام تربية النحل يعتبر خطوه إيجابية للنهوض بصناعة النحل في المملكة والموافقة عليه من مجلس الوزراء دعم كبير لهذا القطاع ويمكن استغلاله بشكل إيجابي لتطوير هذه المهنة. أعلم أن وزير الزراعة اعتمد اللائحة التنفيذية قبل أكثر من شهرين ولا يزال المهتمون من نحالين وغيرهم ينتظرون البدء في التطبيق، وكنا اقترحنا منذ البداية على وزارة الزراعة إطلاق حملة إعلامية للتعريف بهذا النظام وآلية عمله.
أما تجاوب النحالين مع القرار، فللأسف الكثير من النحالين في السعودية لا يعرفون شيئاً عن هذا النظام، وبعض المناطق بدأت تجتهد في التطبيق من دون آليات واضحة، ما أحدث ردة فعل سلبية لدى النحالين.
> ماذا يستطيع كرسي المهندس عبدالله بقشان لأبحاث النحل أن يقدم في هذا الخصوص؟
- جامعة الملك سعود من خلال كرسي بقشان لأبحاث النحل ووحدة أبحاث النحل قدمت محاضرات وورش عمل عدة للتعريف بالنظام وأهميته، كان آخرها ما تم تقديمه في اللقاء الوطني الثاني للنحالين في المملكة هذا الصيف بالتعاون مع إدارة الإرشاد الزراعي.
ولدى كرسي أبحاث النحل ورش عمل ولقاءات مع النحالين في جميع مناطق المملكة هذا العام، وخاطبنا الوزارة للحصول على صورة من اللائحة التنفيذية المعتمدة، حتى تكون التوعية بهذا النظام ضمن محاور لقاءاتنا مع النحالين.
> كيف تحقق مهنة «النحالة» دخلاً ثابتاً للأسر المحتاجة، خصوصاً وأنك من المطالبين بتوجيه هذه الأسر إلى هذه المهنة، وهل هناك ضرورة لإطلاق صندوق خاص بـ «النحالين» لتقديم قروض مالية لدعم نشاطاتهم؟
- تربية النحل لا تحتاج إلى رأس مال كبير، كما أن المناحل لا تحتاج إلى مواقع ثابتة كالدواجن وغيرها، كذلك النحل لا يحتاج إلى رعاية مكثفة ويمكن لأي شخص تعلم العناية بالنحل فيصبح نحالاً متى كانت لديه الرغبة، أضف إلى ذلك أن منتجات النحل مطلوبة وإنتاج المناحل يكفي لتأمين مصدر دخل إضافي، خصوصاً في المناطق التي تحوي مراعي نحلية وهي كثيرة في السعودية.
وبالنسبة لإنشاء صندوق خاص للنحالين لتقديم قروض ماليه لدعم نشاطاتهم فيوجد شيء مشابه له هو القروض الخاصة بالنحالين التي يقدمها صندوق التنمية الزراعية وبدأ أخيرًا العمل بها.
> سجلت مختبرات وزارة التجارة أنواعاً من العسل المغشوش، ما حجم العسل المغشوش في السوق السعودية، وما الآليات المناسبة للحد منه؟
- الحالات التي سجلتها وزارة التجارة محدودة مقارنة مع الموجود في السوق، إذ يوجد غش كبير لم يسجل، وفي اعتقادي لن تحد منه الطرق المستخدمة حالياً، ولكن ما سيحد منه هو إجراء مسح دوري والتشهير بالمخالفين وتوقيفهم عن هذا النشاط، فالغرامات الحالية التي تفرض على التجار لا تتجاوز دخل يوم واحد، كما أنهم يعمدون إلى تغيير اسم المنتج الذي كشف فيه الغش فيما المحتوى يبقى كما هو.
وللحد من الغش في العسل لا بد من تكاتف الجهود والتنسيق بين الجهات ذات العلاقة مثل المراكز البحثية في الجامعات وهيئة الغذاء والدواء والمواصفات والمقاييس ووزارة التجارة.
> وفي شأن عسل النحل الموجود في السوق المصرية، وثبت تلوثه بمادة «الكلورامفينيكول» التي تصيب البشر بالأنيميا الخبيثة، هل يحتمل وصوله السعودية؟
«الكلورامفينيكول» هو مضاد حيوي يستخدم في علاج كثير من الأمراض ومنها أمراض بالغة الخطورة مثل الجمرة الخبيثة والتيفود، وهو يمتص بعد تعاطيه مباشرة وينتشر في غالبية أنسجة وسوائل الجسم، حتى إنه يظهر في السائل المخي الشوكي وسوائل العين المائية والزجاجية ويعبر حاجز المشيمة ويفرز في لبن الأم ويتم إخراجه من طريق البول.
المشكلة أن هذا المضاد يستخدم بشكل كبير في المناحل المصرية بحسب ما تؤكد مصادر معلومات الجامعات والمراكز البحثية، ودخول مثل هذا العسل للسعودية محتمل سواء بطرق نظامية أو غيرها.
> لماذا تمنع مصر استيراد العسل من السعودية؟
- على رغم محاولات شركات سعودية عدة منذ سنوات تصدير العسل إلى مصر، إلا أن السلطات المصرية تصر على منع ذلك، والسبب يعود، بحسب المصريين، إلى خشية تعرض النحل في مصر إلى الأمراض من هذا العسل.
> هل هذا السبب مقبول علمياً ومن وجهة نظرك؟
- من ناحية علميه فهذا السبب غير مقنع، أولاً لأن الكثير من أمراض النحل موجودة في مصر وغير موجودة في السعودية، أو تكون في السعودية بنسبة أقل، نتيجة لتأثير الظروف الجوية على هذه الأمراض وخصوصاً أمراض التعفن التي قد تنتقل جراثيمها المرضية مع العسل..
والأمر الثاني يتعلق بإمكان الكشف بسهولة عن مسببات الأمراض في العسل، ويمكن بالتنسيق بين المختبرات في كلا البلدين لتلافي انتقال هذه المسببات.
وعموماً، أعتقد أنه إجراء غير عادل وغير مقبول أن تستورد السعودية عسلاً من مصر، فيما تمنع الأخيرة دخول العسل السعودي إليها، خصوصاً وأن المبررات غير مقنعة، وأعتقد أن سبب استمرار ذلك يعود إلى عدم اهتمام الجانب السعودي المختص بهذا الأمر، ما يشكل إحباطاً للمهتمين به في السعودية.
> اتجه عدد من الأطباء الشعبيين إلى معالجة المرضى بـ «سم النحل»، هل هناك مخاطر من مثل هذا العلاج ؟
العلاج بسم النحل لا بد أن يتم بواسطة اختصاصيين لديهم خلفية طبية أو تحت إشــــــراف طبي، على رغم أن العلاج بسم النحل يستخدم في دول كثيرة وأثبت فعاليته في علاج أمراض مهمة، إلا أن استخدامه من قبل بعض «الهواة» أحدث نتائج عكسية، ولدينا حالات في السعودية تثبت ذلك، حتى إن هناك قضايا وصلت إلى المحاكم في دعاوى تسبب العلاج بسم النحل في وفيات.
نأمل أن تتكلل الجهود التي تنفذها وزارة الصحة، وتشمل وضع ضوابط وقوانين لتنظيم عمل ممارسي الطب البديل والترخيص لهم للحد من هذه الظاهرة.
http://ksa.daralhayat.com/ksaarticle/209448
__________________
تستطيع أن ترى الصورة بحجمها الطبيعي بعد الضغط عليها
عبيد محبوبه غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 05-12-2010   #3
نحال من الكادر الإداري
 
الصورة الرمزية عبيد محبوبه

من مشاركات العضو

موسوعة نحالي العراق

النحل المخنث

عذراً إخواني

أخواني/ إطمئنوا صحة أخونا أبو فراس بخير

موريتانيا: أسراب من النحل تخلف قتيلا وعددا من الإصابات

العراق/جمعية النحالين بديالى تستورد 300 طرد من النحل اليوغسلافي لزيادة إنتاج العسل

وزارة الزراعة العمانية تبذر الوعي بمناحل العسل

خبير نحل اردني يؤكد قدرة الدبور الاحمر على توليد الطاقة الكهربائية ذاتيا

العسل اليمني محصول استراتيجي ونقدي هام ومصدر دخل لمعظم الأسر الريفية

السعودية/نحّالون يطالبون بجعل جازان محمية خاصة بالعسل البلدي

فلسطين/زراعة اريحا تسلم 40 خلية نحل لجمعية شابات النويعمة

المزارعون الفرنسيون يستأجرون قفران النحل

السعوديه/رش “الجراد” يهدد إنتاج النحل و“المكافحة” تشكوا عدم تجاوب النحالين

طبيب ماليزي يؤكد فاعلية لسع النحل في علاج الأمراض المزمنة

قطر/البيئة تدرب الشباب على "تربية النحل"







 
تاريخ التسجيل: Nov 2008
المشاركات: 3,895
معدل تقييم المستوى: 9 عبيد محبوبه is on a distinguished road
افتراضي رد: الغامدي يحذّر من خطورة «الرش العشوائي» على صناعة النحل... ويطالب بتعويض المتضررين

اقتباس:
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة هشام اسماعيل مشاهدة المشاركة


سلمت يداك
شكراً لمرورك أستاذنا الغالي أبو محمد
نسأل من الله سبحانه وتعالى أن يعطيك الصحه والعافيه
وأن يطيل بعمرك ....مع اعتزازي وتقديري
__________________
تستطيع أن ترى الصورة بحجمها الطبيعي بعد الضغط عليها
عبيد محبوبه غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 05-12-2010   #4
عضو فخري من شمال المغرب مدينة طنجة

من مشاركات العضو









 
تاريخ التسجيل: Jul 2007
الدولة: طنجة شمال المغرب
العمر: 62
المشاركات: 62
معدل تقييم المستوى: 8 اليوسفي ادريس is on a distinguished road
افتراضي رد: الغامدي يحذّر من خطورة «الرش العشوائي» على صناعة النحل... ويطالب بتعويض المتضررين

السلام عليكم أخي عبود الربيعي تنورنا دائما كعادتك أنار الله طريقك.
اليوسفي ادريس غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 05-12-2010   #5
نحال من الكادر الإداري
 
الصورة الرمزية عبيد محبوبه

من مشاركات العضو

موسوعة نحالي العراق

النحل المخنث

عذراً إخواني

أخواني/ إطمئنوا صحة أخونا أبو فراس بخير

موريتانيا: أسراب من النحل تخلف قتيلا وعددا من الإصابات

العراق/جمعية النحالين بديالى تستورد 300 طرد من النحل اليوغسلافي لزيادة إنتاج العسل

وزارة الزراعة العمانية تبذر الوعي بمناحل العسل

خبير نحل اردني يؤكد قدرة الدبور الاحمر على توليد الطاقة الكهربائية ذاتيا

العسل اليمني محصول استراتيجي ونقدي هام ومصدر دخل لمعظم الأسر الريفية

السعودية/نحّالون يطالبون بجعل جازان محمية خاصة بالعسل البلدي

فلسطين/زراعة اريحا تسلم 40 خلية نحل لجمعية شابات النويعمة

المزارعون الفرنسيون يستأجرون قفران النحل

السعوديه/رش “الجراد” يهدد إنتاج النحل و“المكافحة” تشكوا عدم تجاوب النحالين

طبيب ماليزي يؤكد فاعلية لسع النحل في علاج الأمراض المزمنة

قطر/البيئة تدرب الشباب على "تربية النحل"







 
تاريخ التسجيل: Nov 2008
المشاركات: 3,895
معدل تقييم المستوى: 9 عبيد محبوبه is on a distinguished road
افتراضي رد: الغامدي يحذّر من خطورة «الرش العشوائي» على صناعة النحل... ويطالب بتعويض المتضررين

اقتباس:
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة اليوسفي ادريس مشاهدة المشاركة
السلام عليكم أخي عبود الربيعي تنورنا دائما كعادتك أنار الله طريقك.
شكراً أخي العزيز اليوسفي أدريس
تقبل مني أطيب وأغلى وأعز تحياتي
__________________
تستطيع أن ترى الصورة بحجمها الطبيعي بعد الضغط عليها
عبيد محبوبه غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 06-12-2010   #6
نحال نال الدرجة الفخرية بعدد مشاركاته

من مشاركات العضو









 
تاريخ التسجيل: May 2008
الدولة: ميامى -الاسكندرية-مصر
العمر: 72
المشاركات: 356
معدل تقييم المستوى: 7 مدحت مجمد سليمان is on a distinguished road
افتراضي رد: الغامدي يحذّر من خطورة «الرش العشوائي» على صناعة النحل... ويطالب بتعويض المتضررين

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
وسعى الانسان بغير حق لكسب وبغى طمعا فى مال ومتاع فى الدنيا دون ان يعى حق غيرة
من مخلوقات فى نبات وحيوان ففسد وافسد بمواد قضت على انواع من الكائنات فاختفت وندرت
تلوث فى التربة و الهواء والماء امتد الى الطعام والشراب وكثرت الامراض وها هو النحل من سنوات
تنقص اعدادة ويحتار الانسان لاختفائة ويختل التوازن البيئى بين مخلوقات الله فى الارض والانسان لايدرك هذا وهو مشغول بكسبة وطمعة ومن اهم اسباب تدهور النحل وتراجع
انتاجة التلوث وخصوصا المبيدات التى اصبحت تستخدم دون تقنين لمخاطرها وتنوعت
المزروعات واختلفت فى مواعيد زراعتها ونموها وتعددت الكيماويات للمعاملة فى مراحل مختلفة للنباتات ولانواع اخرى فيكاد لاينتهى وقت من معاملة غلبت على طول العام-
--------------فاين المفر----------------نسال الله الهداية والعون-------------مدحت سليمان
شـكــ وبارك الله فيك ـــرا لك ... لك مني أجمل تحية .
مدحت مجمد سليمان غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 06-12-2010   #7
نحال مشارك
 
الصورة الرمزية طويب الفال

من مشاركات العضو








 
تاريخ التسجيل: Dec 2010
الدولة: نجد
المشاركات: 20
معدل تقييم المستوى: 0 طويب الفال is on a distinguished road
Thumbs up رد: الغامدي يحذّر من خطورة «الرش العشوائي» على صناعة النحل... ويطالب بتعويض المتضررين


بسم الله الرحمن الرحيم
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
شـكــ وبارك الله فيك ـــرا لك ... لك مني أجمل تحية .
موفق بإذن الله ... لك مني أجمل تحية .

بالفعل عملية رش المبيدات سببت العديد من الأزمات للنحالين و مناحلهم على حد سواء في المملكة و لعل هذه التصريحات للتعريف شي طيب و يجدر بالذكر أن الحكومة السعودية ممثلة في وزارة الزراعة و الصندوق السعودي للتنمية الزراعية قد قاموا فيما سبق في تعويض تلك المناحل المتضررة من عملية رش المبيدات و لعل النظرة الإيجابية مطلوب نقلها كذلك بنفس القدر.

أطمح أن أرى تنسيق فعلي فيما بين تلك الجهات المعنية برش المبيدات أيا كانت حسب المقال و بين النحالين لإنذراهم أو الوقوف على المناحل قبل ذلك لتحديد أماكنها على خارطة ما للطيارين قبل عملية الرش الجوي للمبيدات و هذا دور المسؤولين هو إنشاء تلك القنوات من الإتصال و التنسيق و إن شاء الله نراه في المستقبل، لعدم هدر الموارد من مال أو وقت سواء للدولة أو للنحالين.

و دمتم و نحلكم بخير،


__________________



يا صاحب الجود لا تشكي الدهر لي مال .:. و الدهر غدار كم شخص رماه و مال .:. يقطع وصاله و يسري بالدجى في مال

طويب الفال غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 13-01-2011   #8
نحال من الكادر الإداري
 
الصورة الرمزية عبيد محبوبه

من مشاركات العضو

موسوعة نحالي العراق

النحل المخنث

عذراً إخواني

أخواني/ إطمئنوا صحة أخونا أبو فراس بخير

موريتانيا: أسراب من النحل تخلف قتيلا وعددا من الإصابات

العراق/جمعية النحالين بديالى تستورد 300 طرد من النحل اليوغسلافي لزيادة إنتاج العسل

وزارة الزراعة العمانية تبذر الوعي بمناحل العسل

خبير نحل اردني يؤكد قدرة الدبور الاحمر على توليد الطاقة الكهربائية ذاتيا

العسل اليمني محصول استراتيجي ونقدي هام ومصدر دخل لمعظم الأسر الريفية

السعودية/نحّالون يطالبون بجعل جازان محمية خاصة بالعسل البلدي

فلسطين/زراعة اريحا تسلم 40 خلية نحل لجمعية شابات النويعمة

المزارعون الفرنسيون يستأجرون قفران النحل

السعوديه/رش “الجراد” يهدد إنتاج النحل و“المكافحة” تشكوا عدم تجاوب النحالين

طبيب ماليزي يؤكد فاعلية لسع النحل في علاج الأمراض المزمنة

قطر/البيئة تدرب الشباب على "تربية النحل"







 
تاريخ التسجيل: Nov 2008
المشاركات: 3,895
معدل تقييم المستوى: 9 عبيد محبوبه is on a distinguished road
Exclamation رد: الغامدي يحذّر من خطورة «الرش العشوائي» على صناعة النحل... ويطالب بتعويض المتضررين

اقتباس:
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة عبود الربيعي مشاهدة المشاركة
الغامدي يحذّر من خطورة «الرش العشوائي» على صناعة النحل... ويطالب بتعويض المتضررين


حذر رئيس مجلس إدارة جمعية النحالين التعاونية المشرف على كرسي المهندس عبدالله بقشان لأبحاث النحل في جامعة الملك سعود الدكتور أحمد الخازم الغامدي، من خطورة الرش العشوائي الذي تنفذه جهات حكومية على استثمارات «النحالين» في السعودية، عازياً ذلك إلى سوء التنسيق بين مربي النحل وفرق الرش قبل تنفيذ تلك، إضافة إلى ضعف وعي الطرفين بتلك المخاطر.
وطالب في حوار مع «الحياة» الجهات ذات العلاقة باحتواء الأضرار الكبيرة التي تنشأ عن الرش، وتعويض النحالين المتضررين منها.
وأكد أن نظام «النحالين» الذي أقره مجلس الوزراء يعتبر خطوة إيجابية للنهوض بصناعة النحل في المملكة، مشيراً إلى أهمية تنظيم حملة إعلامية للتعريف بهذا النظام وآلية عمله.
وشدد على أهمية مهنة «النحالة» في تحقيق دخل ثابت للأسر المحتاجة، كونها لا تحتاج إلى رأس مال كبير، ويمكن لأي شخص تعلم العناية بالنحل فيصبح نحالاً متى كانت لديه الرغبة، إلى جانب الطلب الكبير على منتجات النحل، فإلى تفاصيل الحوار:
> حذرتم سابقاً من مخاطر عمليات الرش «العشوائي» التي تنفذها جهات حكومية لمكافحة الأمراض والحشرات، على استثمارات النحالين، ما طبيعة هذه المخاطر، وما حجم الخسائر التي يمكن تكبدها، وهل هناك نية لمقاضاة تلك الجهات بهدف طلب التعويضات؟
- مصادر رش المبيدات متنوعة، أهمها رش أسراب الجراد المهاجر وهذا يعتبر أكثر مسببات الخسائر للنحالين، إذ إن معظم النحالين يتواجدون في المواقع الرعوية بعد نزول الأمطار، وهذه المناطق نفسها التي تحط عليها أسراب الجراد المهاجرة، ونتيجة لذلك يخسر النحال نحله وبالتالي الموسم الذي استعد له خلال العام.
للأسف سوء التنسيق بين مربي النحل وفرق الرش، وأيضاً قلة الوعي لدى النحالين وعدم اهتمام فرق الرش تؤدي إلى تكبد النحالين خسائر كبيرة قد تصل إلى تلف المـــناحل التي تحوي مئات الخلايا بالكامل.
أما المصدر الثاني للرش فهو رش الآفات في المزارع، وخطره يتمثل في أن النحالين أيضاً يقصدون المناطق الزراعية في الأودية والقرى، ومع غياب التنسيق ينتج موت وضعف عدد كبير من طوائف النحل وخصوصاً عند رش النباتات المزهرة.
وهناك أيضاً مصدر ثالث يتمثل في رش المبيدات من البلديات أو بعض الجهات الصحية، بهدف القضاء على البعوض كما يحدث في جازان وجدة، وهذا يحدث بشكل روتيني في كثير من المدن، وتقتل تلك المبيدات التي تطلق كسائل أو دخان النحل مباشرة أو بعد تلوث المياه التي يشرب منها.
باختصار أقول إن مشكلة المبيدات والنحل مشكلة عالمية، ولكن الأضرار التي تنشأ عنها تعتبر كبيرة جداً في السعودية، وتتراوح من ضعف شديد للطوائف إلى موت، ما تنتج منه خسائر كبيرة في النحل وفي العسل الذي ينتجه، لقلة المعلومات التي تصل للنحالين، إضافة إلى ضعف وعي النحالين ومستخدمي المبيدات.
وبالنسبة لمطالبة النحالين بحقوقهم فقد رفع عدد منهم شكاوى، ولم يصلوا إلى نتيجة، وفي حالات نادرة تم تعويضهم مبالغ لا تعادل عشر خسائرهم كما حدث في رش حمى الوادي المتصدع في الجنوب.
في اعتقادي أن انضمام النحالين لجمعية النحالين التعاونية سيقلل من خسائرهم، وسيستطيعون من خلال الجمعيات أخذ حقوقهم بشكل جماعي، علماً أن جمعية النحالين التي مقرها منطقة الباحة توزع حالياً نشرة إرشادية عن حماية النحل من المبيدات، أعدها كرسي المهندس عبدالله بقشان في جامعة الملك سعود، وأيضاً نظمت الجمعية عدداً من المحاضرات لأعضائها وغيرهم، للتوعية بكيفية تلافي خسائر النحل من الرش، كما ترسل الجمعية رسائل لأعضائها بأماكن الرش خصوصاً أثناء هجوم الجراد، وذلك بالتنسيق مع مركز أبحاث الجراد في جدة.
> بعد قرار مجلس الوزراء بإطلاق نظام خاص بـ«النحالين» في السعودية، ما العوائد الإيجابية من هذا القرار؟ وكيف تقرأ تجاوب «النحالين» مع القرار؟
- نظام تربية النحل يعتبر خطوه إيجابية للنهوض بصناعة النحل في المملكة والموافقة عليه من مجلس الوزراء دعم كبير لهذا القطاع ويمكن استغلاله بشكل إيجابي لتطوير هذه المهنة. أعلم أن وزير الزراعة اعتمد اللائحة التنفيذية قبل أكثر من شهرين ولا يزال المهتمون من نحالين وغيرهم ينتظرون البدء في التطبيق، وكنا اقترحنا منذ البداية على وزارة الزراعة إطلاق حملة إعلامية للتعريف بهذا النظام وآلية عمله.
أما تجاوب النحالين مع القرار، فللأسف الكثير من النحالين في السعودية لا يعرفون شيئاً عن هذا النظام، وبعض المناطق بدأت تجتهد في التطبيق من دون آليات واضحة، ما أحدث ردة فعل سلبية لدى النحالين.
> ماذا يستطيع كرسي المهندس عبدالله بقشان لأبحاث النحل أن يقدم في هذا الخصوص؟
- جامعة الملك سعود من خلال كرسي بقشان لأبحاث النحل ووحدة أبحاث النحل قدمت محاضرات وورش عمل عدة للتعريف بالنظام وأهميته، كان آخرها ما تم تقديمه في اللقاء الوطني الثاني للنحالين في المملكة هذا الصيف بالتعاون مع إدارة الإرشاد الزراعي.
ولدى كرسي أبحاث النحل ورش عمل ولقاءات مع النحالين في جميع مناطق المملكة هذا العام، وخاطبنا الوزارة للحصول على صورة من اللائحة التنفيذية المعتمدة، حتى تكون التوعية بهذا النظام ضمن محاور لقاءاتنا مع النحالين.
> كيف تحقق مهنة «النحالة» دخلاً ثابتاً للأسر المحتاجة، خصوصاً وأنك من المطالبين بتوجيه هذه الأسر إلى هذه المهنة، وهل هناك ضرورة لإطلاق صندوق خاص بـ «النحالين» لتقديم قروض مالية لدعم نشاطاتهم؟
- تربية النحل لا تحتاج إلى رأس مال كبير، كما أن المناحل لا تحتاج إلى مواقع ثابتة كالدواجن وغيرها، كذلك النحل لا يحتاج إلى رعاية مكثفة ويمكن لأي شخص تعلم العناية بالنحل فيصبح نحالاً متى كانت لديه الرغبة، أضف إلى ذلك أن منتجات النحل مطلوبة وإنتاج المناحل يكفي لتأمين مصدر دخل إضافي، خصوصاً في المناطق التي تحوي مراعي نحلية وهي كثيرة في السعودية.
وبالنسبة لإنشاء صندوق خاص للنحالين لتقديم قروض ماليه لدعم نشاطاتهم فيوجد شيء مشابه له هو القروض الخاصة بالنحالين التي يقدمها صندوق التنمية الزراعية وبدأ أخيرًا العمل بها.
> سجلت مختبرات وزارة التجارة أنواعاً من العسل المغشوش، ما حجم العسل المغشوش في السوق السعودية، وما الآليات المناسبة للحد منه؟
- الحالات التي سجلتها وزارة التجارة محدودة مقارنة مع الموجود في السوق، إذ يوجد غش كبير لم يسجل، وفي اعتقادي لن تحد منه الطرق المستخدمة حالياً، ولكن ما سيحد منه هو إجراء مسح دوري والتشهير بالمخالفين وتوقيفهم عن هذا النشاط، فالغرامات الحالية التي تفرض على التجار لا تتجاوز دخل يوم واحد، كما أنهم يعمدون إلى تغيير اسم المنتج الذي كشف فيه الغش فيما المحتوى يبقى كما هو.
وللحد من الغش في العسل لا بد من تكاتف الجهود والتنسيق بين الجهات ذات العلاقة مثل المراكز البحثية في الجامعات وهيئة الغذاء والدواء والمواصفات والمقاييس ووزارة التجارة.
> وفي شأن عسل النحل الموجود في السوق المصرية، وثبت تلوثه بمادة «الكلورامفينيكول» التي تصيب البشر بالأنيميا الخبيثة، هل يحتمل وصوله السعودية؟
«الكلورامفينيكول» هو مضاد حيوي يستخدم في علاج كثير من الأمراض ومنها أمراض بالغة الخطورة مثل الجمرة الخبيثة والتيفود، وهو يمتص بعد تعاطيه مباشرة وينتشر في غالبية أنسجة وسوائل الجسم، حتى إنه يظهر في السائل المخي الشوكي وسوائل العين المائية والزجاجية ويعبر حاجز المشيمة ويفرز في لبن الأم ويتم إخراجه من طريق البول.
المشكلة أن هذا المضاد يستخدم بشكل كبير في المناحل المصرية بحسب ما تؤكد مصادر معلومات الجامعات والمراكز البحثية، ودخول مثل هذا العسل للسعودية محتمل سواء بطرق نظامية أو غيرها.
> لماذا تمنع مصر استيراد العسل من السعودية؟
- على رغم محاولات شركات سعودية عدة منذ سنوات تصدير العسل إلى مصر، إلا أن السلطات المصرية تصر على منع ذلك، والسبب يعود، بحسب المصريين، إلى خشية تعرض النحل في مصر إلى الأمراض من هذا العسل.
> هل هذا السبب مقبول علمياً ومن وجهة نظرك؟
- من ناحية علميه فهذا السبب غير مقنع، أولاً لأن الكثير من أمراض النحل موجودة في مصر وغير موجودة في السعودية، أو تكون في السعودية بنسبة أقل، نتيجة لتأثير الظروف الجوية على هذه الأمراض وخصوصاً أمراض التعفن التي قد تنتقل جراثيمها المرضية مع العسل..
والأمر الثاني يتعلق بإمكان الكشف بسهولة عن مسببات الأمراض في العسل، ويمكن بالتنسيق بين المختبرات في كلا البلدين لتلافي انتقال هذه المسببات.
وعموماً، أعتقد أنه إجراء غير عادل وغير مقبول أن تستورد السعودية عسلاً من مصر، فيما تمنع الأخيرة دخول العسل السعودي إليها، خصوصاً وأن المبررات غير مقنعة، وأعتقد أن سبب استمرار ذلك يعود إلى عدم اهتمام الجانب السعودي المختص بهذا الأمر، ما يشكل إحباطاً للمهتمين به في السعودية.
> اتجه عدد من الأطباء الشعبيين إلى معالجة المرضى بـ «سم النحل»، هل هناك مخاطر من مثل هذا العلاج ؟
العلاج بسم النحل لا بد أن يتم بواسطة اختصاصيين لديهم خلفية طبية أو تحت إشــــــراف طبي، على رغم أن العلاج بسم النحل يستخدم في دول كثيرة وأثبت فعاليته في علاج أمراض مهمة، إلا أن استخدامه من قبل بعض «الهواة» أحدث نتائج عكسية، ولدينا حالات في السعودية تثبت ذلك، حتى إن هناك قضايا وصلت إلى المحاكم في دعاوى تسبب العلاج بسم النحل في وفيات.
نأمل أن تتكلل الجهود التي تنفذها وزارة الصحة، وتشمل وضع ضوابط وقوانين لتنظيم عمل ممارسي الطب البديل والترخيص لهم للحد من هذه الظاهرة.
http://ksa.daralhayat.com/ksaarticle/209448

قصر تعويضات «رش الجراد» على النحالين الملتزمين بالنظام


محمد الشهري من الرياض
أكدت جمعية النحالين التعاونية في المملكة، أن التعويضات ستقتصر على النحالين الذين يلتزمون بشكل فعلي بمواد اللائحة التنفيذية لنظام تربية النحل المعتمدة من الدولة، والمتضررين من عمليات رش أسراب الجراد التي تقوم بها مديريات وفروع وزارة الزراعة في مناطق الغالة، القنفذة، الليث، تهامة الباحة، خاصة محافظة قلوة وذلك بحسب ما أعلنه مركز أبحاث ومكافحة الجراد في المملكة.
وهنا أكد لـ''الاقتصادية'' الدكتور أحمد الخازم الغامدي رئيس مجلس إدارة جمعية النحالين التعاونية والمشرف على كرسي المهندس عبد الله بقشان لأبحاث النحل في جامعة الملك سعود، أن التعويضات ستكون للنحالين الحاصلين على تصريح لتربية النحل، ولديهم معلومات كاملة في فرع الزراعة التابعين لها، وقاموا بالتنسيق مع الجهات المنفذة للرش، ناصحا النحالين بضرورة التنسيق مع مركز أبحاث الجراد ومديريات وفروع الزراعة، و في حال لم يستطيعوا الحصول على معلومات دقيقة ينقلون مناحلهم إلى مناطق أخرى أو ليتمكنوا من اتخاذ الاحتياطات اللازمة للحد من خسائرهم سواء أثناء الرش أو أثناء قفل الخلايا.
وقال الغامدي:''إن النحالين يقصدون المناطق الممطورة التي يتجه إليها الجراد لوفرة المراعي وقد يكونون من أول الناس الذين يكتشفون أسراب الجراد ومن المفترض عليهم إبلاغ الجهات المعنية، لأن مكافحة الجراد أمر ضروري وهو واجب على الجميع، حيث يجب إبلاغ الجهات المعنية لتسهيل عمليات المكافحة, والنحالين يعتبرون من أهم الفئات التي قد تساهم في هذا الموضوع، موضحا أن الأضرار التي قد تصيب المناحل تتراوح من قضاء كامل على المناحل إلى ضعف في طوائف النحل.
ودعا الغامدي فرق الرش إلى الالتزام بالوقت والمكان الذي تحدده للنحالين للرش مع ضرورة أن يكون هناك تنسيق من أصحاب المناحل وفرق مكافحة الجراد ليتمكنوا من قفل خلاياهم في أوقات الرش وفتحها بعده بعدة ساعات للإقلال من نسبة الوفيات بين طوائف النحل قائلا:'' إن عدم وجود التنسيق بين الطرفين سيتسبب في ارتفاع خسائر النحالين لأكثر من90 في المائة''. وأضاف الغامدي أن الخسائر بشكل عام قد تتجاوز موت النحل فهي تشمل الجهد والتكاليف الذي يبذله النحال خلال العام ليجهز نحله للموسم مما يعني فقدانه الموسم بالكامل، كما تشمل الخسائر فقدان العسل الموجود في الخلية، إضافة إلى فقدان أهم صديق للبيئة الذي يلعب دورا في زيادة المحاصيل من خلال التلقيح والمحافظة على الكثير من النباتات من الانقراض التي لا تقدر بثمن. وأوضح أن الرش العشوائي يؤثر بشكل كبير في إنتاج العسل حيث يمنع استفادة النحالين من المراعي التي يغزوها الجراد وهي في الغالب المناطق الممطورة وهي من المناطق الساحلية التي يقصدها النحالون لتقوية نحلهم وإعداده لمواسم العسل أو إنتاج العسل في هذه الفترة، كما سيؤثر على فقدان الطوائف أو ضعفها لدرجة لا يستطيع معها النحل إنتاج العسل.
وعن دور جمعية النحالين أضاف الدكتور الغامدي أن الجمعية تقوم بدور توعوي,إذ أرسلت رسائل جوال لأعضائها ورسائل لأكثر من ألف نحال وطلبت من كرسي المهندس عبد الله بقشان لأبحاث النحل بناء على اتفاقية التعاون الموقعة معه أن يعقد ورشة عمل تهدف إلى توعية النحالين بطرق تلافي موت النحل وتهدف إلى الخروج بآلية للتنسيق بين النحالين ومركز أبحاث الجراد والجهات ذات العلاقة بالرش، وستعقد الورشة خلال الأسبوعين المقبلين ويدعى لها جميع النحالين ومركز أبحاث الجراد وممثلون للإدارات العامة للزراعة، مبينا أن من أهم مهام الجمعية الحفاظ على حقوق أعضائها ومساعدتهم في مهنتهم.
http://www.aleqt.com/2011/01/13/article_490928.html
__________________
تستطيع أن ترى الصورة بحجمها الطبيعي بعد الضغط عليها
عبيد محبوبه غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
إضافة رد

أدوات الموضوع إبحث في الموضوع
إبحث في الموضوع:

البحث المتقدم

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة
الانتقال السريع

المواضيع المتشابهه
الموضوع كاتب الموضوع المنتدى مشاركات آخر مشاركة
صورة عن النحل الذي نربيه في المغرب العربي صديق المغربي منتدى النحالين 24 31-01-2014 03:21 AM
سم النحل احمدسامى منتدى النحالين 1 22-01-2013 11:27 AM
العلاج بلسع النحل الفارسي منتجات النحل والعلاج 5 30-06-2012 11:23 PM
حديث ابن القم عن حياه النحل وعجائبه اشرف ابوطالب منتدى النحالين 1 25-06-2011 11:34 PM
النحل والكشف عن الملوثات البيئية houari770 أخبار طوائف النحل والنحالين 4 25-04-2010 01:07 AM



Powered by vBulletin® Version 3.7.1, Copyright ©2000 - 2014, Jelsoft Enterprises Ltd. بريدج