منحل فراشيينا هل تريد أن تضيف إعلان إضغط هنا
بسم الله الرحمن الرحيم والصلاة والسلام على آله وصحبه وسلم أما بعد تعلن شركة مناحل بلاد الشام عن رغبتها بتصفية شركتها على من يرغب المزيد من التفاصيل الضغط على هذا الشريط ::: كلمة أبوفراس الحافظ

« آخـــر المشاركات في المنتدى »
         :: اساتذتى النحالين استعد لضم الخلايا من الان للتشتية (آخر رد :مصطفى شاهين)       :: اردت مكافحة الفاروا بالكافور فقضيت على الملكات (آخر رد :مصطفى شاهين)       :: احذروا النمل الصغير هذه الايام (آخر رد :نحال 10)       :: سلامة الملكة عند الدمج (آخر رد :أبو أحمد البدري)       :: سوال عن الرطوبة في الخلية (آخر رد :ابوجهاد)      


العودة   منتدى أبو فراس الحافظ تخصصي في تربية النحل > منتجات النحل والعلاج
التعليمـــات قائمة الأعضاء التقويم البحث مشاركات اليوم اجعل كافة الأقسام مقروءة

منتجات النحل والعلاج يختص هذا القسم بعرض جميع منتجات النحل من عسل وحبوب لقاح وغذاء ملكات وكيفية العلاج بهذه المنتجات

إضافة رد
 
أدوات الموضوع إبحث في الموضوع
قديم 27-03-2011   #1
نحال من الكادر الإداري
 
الصورة الرمزية ابوايهاب

من مشاركات العضو

كل عام وانتم بخير

خليه من دون الخلاية تجمع العسل

كل عام وانتم بالف خير

باحثون نجفيون يوصون بابعاد بيوت تربية النحل عن ابراج الاتصالات

كريم تشقق القدمين

طريق تصنيع كرمات بشمع العسل

ارجو المساعده

أهمية العسل للأطفال

الاسنان و العسل

اسراب النحل تطلق نداءالاغاثة ولكن هل من مجيب

نبذة عن تاريخ تربية النحل في العراق

قصة مربي نحال قديم من فلسطين دخل وستفيد

تعتبر تربية النحل في فلسطين قديمة جدا

الجزء الثاني عن شمع النحل

مادة من سم النحل لصنع أدوية لضمور العضلات








 
تاريخ التسجيل: Sep 2008
العمر: 51
المشاركات: 800
معدل تقييم المستوى: 6 ابوايهاب is on a distinguished road
افتراضي العلاج بالعسل

يقول الله تعالى في سورة النحل " وَأَوْحَىَ رَبّكَ إِلَىَ النّحْلِ أَنِ اتّخِذِي مِنَ الْجِبَالِ بُيُوتاً وَمِنَ الشّجَرِ وَمِمّا يَعْرِشُونَ * ثُمّ كُلِي مِن كُلّ الثّمَرَاتِ فَاسْلُكِي سُبُلَ رَبّكِ ذُلُلاً يَخْرُجُ مِن بُطُونِهَا شَرَابٌ مّخْتَلِفٌ أَلْوَانُهُ فِيهِ شِفَآءٌ لِلنّاسِ إِنّ فِي ذَلِكَ لاَيَةً لّقَوْمٍ يَتَفَكّرُونَ " [النحل:68_69]


تأثيرات العسل والغذاء الملكي واستعمالاتها الدوائية:


(الغذاء الملكي) : يسمى الفالوذج الملكي وهو عبارة عن مادة غروية غنية بمحتوياتها الغذائية وصفاتها الدوائية ويحتوي على بروتين بنسبة 40 ـ 50% ودهون بنسبة ما بين 8 ـ 15% ومواد معدنية بنسبة 3 ـ 4% كما يحتوي على جلوكوز وليفولوز واحماض امينية.

ـ للعقم: يؤخذ غذاء الملكات فور استخراجه ويشرب بعده كوب من حليب البقر ويستمر على ذلك لمدة شهر. اما بالنسبة للمرأة فتضع حبوب اللقاح ممزوجة جيدا بالعسل في رحمها قبل المباشرة بقليل ولتدعو الله ان يمنحها الذرية الصالحة.

ـ السرطان: يؤخذ مقدار 100 ملليجرام من غذاء ملكات النحل من الخلية مباشرة كل اسبوع مرة ويبلع العسل بشمعه كل يوم بمقدار فنجان مع تدليك الجسم بالعسل وزيت الزيتون ثم الاغتسال بماء دافئ وبعده يشرب مسحوق الحبة السوداء المخلوط بالعسل في عصير جزر يوميا وهذه الوصفة للوقاية والحد من السرطان.

ـ لاخراج السموم من جسم الإنسان: تؤخذ مقدار ملعقة من دهن السمسم وتخلط مع فنجان عسل ويشرب صباحا وفي المساء يشرب عسل مذاب في كوب لبن عليه قطرات من العنبر ويكرر ذلك يوميا لمدة ثلاثة أيام مع الحمية من أكل اللحوم.

ـ للبروستاتا: يؤخذ مقدار 500 مللجرام يوميا من غذاء ملكات النحل من الخلية مباشرة مع حمام للمكان بماء دافئ مذاب فيه عسل ويكون ذلك مساء ولمدة شهر.

ـ لعلاج الأرق: يؤخذ كوب من اللبن الدافئ بعد تحليته بملعقة عسل كبيرة وتشرب قبل النوم مباشرة.

ـ لعلاج الاسهال: ان حديث الرسول يذكرنا دوما بعظمة فوائد العسل فذلك الرجل الذي جاء الى الرسول وقال له: اخي استطلق بطنه فامره الرسول بأن يسقيه عسلا وكان الرجل مستعجلا لشفاء اخيه فرجع الرجل الى النبي وهو يقول: لقد سقيته فلم يزده الا استطلاقا فرد عليه الرسول اسقه عسلا صدق الله وكذبت بطن اخيك فسقاه عسلا للمرة الرابعة فشفي من استطلاق البطن.

ـ لعلاج الامساك: يؤخذ كوب من اللبن البارد ويذاب فيه ملعقة عسل صباحا ومساء فانه يلين المعدة ويطهر الامعاء تطهيرا جيدا.

ـ للتقيؤ : يغلى القرنفل جيدا ويحل بعسل ويشرب فنجان قبل كل اكل فانه يوقف القيء ويمنع الغثيان.

ـ للقرحة: يؤخد نصف كوب عسل وكوب لبن ساخن ويمزجان سويا مع طحين قشر موز مجفف ويؤخذ من المزيج ملعقة صباحا واخرى مساء لمدة شهر فتشفى القرحة.

ـ للأمراض الصدرية: يؤخذ عصير الفجل مع ملعقة عسل في كوب ماء دافىء صباحا ومساء فانه يقضي على الامراض الصدرية. كما يمكن اخذ لبان ذكر مغلي في ماء ومحلى بعسل فانه اقوى وانشط للرئتين.

ـ استخدام العسل في علاج السل الرئوي: يمزج شراب الورد بمثله من العسل ويشرب فنجان صباحا وآخر مساء ويدهن الصدر والعنق بزيت الزيتون الممزوج بالعسل قبل النوم, ويستمر على ذلك حتى الشفاء.

ـ العسل والربو: يؤخذ عسل بمقدار فنجان وسكنجبين وخل عنصل قدر ملعقة من كل. ويمزج مع العسل في إناء به ماء ويذاب جيدا ويشرب على الريق يوميا لمدة اربعة اسابيع وتنتهي مأساة الربو بإذن الله.

ـ تقوية عضلات القلب: تؤخذ ملعقة عسل من حين لآخر وتذاب في قليل من الماء المغلي فيه قليل من قشر الرمان, وهذا يقوي القلب. كذلك لو اخذ من غذاء الملكات مقدار ثلاث قطرات ومن العنبر فإن ذلك يقوي القلب وينشطه.

ـ لعلاج عضلات القلب والرعشة: يشرب على الريق يوميا كوب من الماء البارد المحلي بملعقتين من العسل ويستمر ذلك حتى تنتهي الرعشة وذلك قد لا يتعدى الاسبوع.

ـ لغط القلب: يؤخذ ملعقة عسل بعد كل أكل يوميا ولمدة شهر فقط بعدها ممكن شرب كوب عصير جزر أو عصير قمح منبت واجعل كل دقة منه حمدا منك وشكرا لله عز وجل.

ـ لعلاج الروماتزم: يشرب العسل مخلوطا بملعقة صغيرة جدا من مسحوق الحبة السوداء وذلك بخلطهم جميعا في كوب ماء دافئ ويضاف الى ذلك قليل جدا من زيت الكافور والزيتون بمقادير متساوية معا وتضاف للعسل والماء وتشرب قبل النوم مع لف مكان الألم من الصوف بدون ضغط وكذلك لسع مكان الألم بالنحل ويدهن مكان اللسعة بالعسل.

ـ علاج الاستسقاء: يشرب مغلي اللبان الذكر المحلي بالعسل صباحا ومساء ويمنع المريض من أكل اللحوم والاعتماد على الشوفان والعسل وخبز القمح وذلك لمدة ثلاثة أيام فقط.

ـ للحصوة الكلوية: يؤخذ ورق خباز بري وينظف ثم يضاف عليه 3 ملاعق عسل وملعقة زيت زيتون ويصفى جيدا بعد خلطة سويا ويشرب منه كوب عند المغص الكلوي ويستمر على ذلك لمدة اسبوع حيث تتفتت الحصى وتخرج بإذن الله.

ـ العسل وأمراض الكبد: يؤخذ من لحاء البلوط بعد سحقه جيدا ملعقة وتعجن في فنجان عسل ويؤخذ ذلك على الريق يوميا لمدة شهر بلا انقطاع.

ـ للمحافظة على القوة والحيوية والشباب: اشرب يوميا ملعقة من العسل واعتبر ذلك عادة طيلة العمر ولا تدع تناول هذه الملعقة من العسل حيث قال ابن سينا: "اذا أردت ان تحتفظ بشبابك, فاطعم عسلا.. كذلك لو غلي ورق الجوز جيدا ثم صفي وحلي بالعسل وشرب كالشاي يوميا فإنه مقو ومنشط.

ـ للولادة وأمراض النساء: عندما تطلق المرأة الحامل تتناول فنجان عسل فإنها ستلد بسهولة وبيسر ويجب عليها الاكثار من أكل العسل مع خبز القمح البلدي بعد الولادة. اما ادرار الطمث والتخلص من آلامه تشرب كوبا من الحلبة المغلية جيدا وتحليها بعسل وذلك في الصباح والمساء.

ـ للقوة الجنسية: تؤخذ ثلاثة فصوص بصل وتدق جيدا ثم تعصر جيدا ويخلط العصير بمثله عسلا ويوضع على نار هادئة ويقلب حتى يصل لانتهاء رغوة العسل ثم يوضع بعد ذلك في قارورة وتؤخذ ملعقة بعد الغذاء يوميا.. ولو عجنت بالحبة السوداء وكذلك بذور الفجل وتؤكل كالمربى فهو يقوي كثيرا.

ـ لجميع امراض العيون: يكتحل بالعسل الطبيعي مرة في الصباح وأخرى في المساء قبل النوم مع تناول ملعقة بعد ذلك يوميا فهذه الوصفة لعلاج التراخوما.

ـ الحموضة: يؤخذ فص ثوم مع كوب حليب محلى بالعسل "مقدار ملعقة" لمدة خمسة أيام.

ـ الانفلونزا: يستنشق بخار مغلي العسل والبصل قبل النوم مع شرب ملعقة عسل بعد كل أكل, والمغلي هو عبارة عن عسل وبصل مبشور ويوضع ذلك في اناء به ماء وعلى نار هادئة يوضع حتى يظهر البخار.

ـ القوباء: يعصر الشبث ويغلى منه قدر فنجان في نصف كوب عسل ويغلى سويا ثم يحفظ في قارورة ويدهن به القوباء يوميا حتى الشفاء.

ـ آلام اللثة وتقوية الاسنان: يؤخذ مقدار من الخل ومثله عسل ويمزج جيدا ثم يتمضمض به صباحا ومساء وكذلك تدليك بالعسل عن طريق مسواك الأراك ويعتبر العسل اعظم واق للاسنان من التسوس ومقو للثة.

ـ الدوالي: يستعمل العسل كدهان ثلاث مرات يوميا مع المساج برفق وذلك على مكان المرض, ويشرب ملعقة عسل بعد كل أكل ويستمر على ذلك بصبر حتى تزول الدوالي تماما.

ـ الغرغرينا والقروح المتقرحة: يؤخذ فنجان من زيت كبد الحوت وفنجان من العسل ويمزجان جيدا ويدهن مكان الغرغرينا أو القروح بعد تنظيف المكان بمطهر "عسل في ماء دافئ" ويضمد عليه بشاش وتكرر يوميا هذه العملية مع شرب العسل بكمية وافرة يوميا بمقدار فنجان عسل.

ـ جروح الأورام الخبيثة: يضمد مكان الجرح بغراء النحل مع التنظيف المستمر والتغيير يوميا مع اخذ ملعقة عسل صباحا ومساء قبل الطعام.

ـ الثأليل: يوضع غراء النحل بعد تسخينه على الثالول ويربط باحكام ويترك لثلاثة أيام حتى يسقط الثالول بجذوره. وهناك وصفة أخرى وهي تخلط العسل مع مسحوق الحبة السوداء ويوضع على الثأليل طلاء ويربط بقطعة قماش ويغير يوميا حتى يسقط الثألول.

ـ للثعلبة: ينظف مكان الثعلبة بقطعة قماش صوف حتى تدمي ثم تدهن بسم النحل ويلصق عليها ضماد يغير يوميا في نفس الميعاد لمدة اسبوع.

ـ العسل وأمراض السكري: يمكن في بعض الحالات ان ينخفض سكر الدم فيصبح كما في الاشخاص العاديين اذا تناولوا العسل ولا يمكن تقليل هذه الحالة إلا بوجود مواد مؤكسدة (catalyzers) في العسل تجعل تمثيل سكره أكثر سهولة في الجسم فلا يظهر نسبة مرتفعة بالدم. ومما يساعد على تمثيله احتواء العسل على نسبة مرتفعة من البوتاسيوم ولكن يجب على مرضى السكر القيام بتحليل دمائهم قبل تناول العسل وبعده لتحديد الكمية المسموح بها تحت اشراف الطبيب. وعموما العسل خال من الأضرار ولا يمكن أن يوصل المريض إلى مرحلة الخطر، حتى ولو كان المريض هو مريض بالسكري ، فبمجرد توقف المريض عن أخذ العسل لفترة اثنتي عشرة ساعة فانه سيعود إلى وضعه الطبيعي

فوائد العسل في الحروق :
يوضع العسل بمفردة على الحروق فيزيل الألم ويساعد على الالتئام السريع بلا ألم ، وفضلاً كونه دهان ومضاد حيوي فنجد البكتريا لا تستطيع العيش في العسل .

التبول ألاإرادي :إن تناول ملعقة من العسل قبل النوم يساعد كثيراً في ضبط البول وتهدأة المخاوف لدى الطفل .

الأرق : إن ملعقة واحدة من العسل في كوب من الحليب الساخن تساعد على النوم بهدوء .

المجهود الحاد : يعتبر العسل مسكن ومهدئ يحتوي على عناصر معنية وفيتامينات وأحماض أمينية فحاول أن تستبدل السكر الأبيض بالعسل الاحتقان ألأنفي : ضع ملعقة من العسل في حوض من الماء الساخن ثم استنشق الدخان بعد تغطية رأسك بفوطة بأمل الحوض ستجدها فعالة جداً .

الجروح والتجلطات : غطي الجرح بالعسل وضع ضمادة ستكون عامل التئام جيد للجرح .

عند الإعياء والتعب : ذوب ملعقة من العسل في ماء دافئ أو ربع مقدار من العسل في مدار من الماء في إبريق وضعها في الثلاجة فستجد أن العسل في المقام الأول يحتوي على سكر الفركتوز والجلوكوز وعلية سيمتص سريعاً في الجهاز الهضمي ، ويعتبر العسل العنصر الطبيعي الفريد الذي يساعد على الهدوء فوجد أن اللاعبين الأفريقيين القدماء كانوا يتناولن العسل قبل المباريات وبعدها .

عسر الهضم : قم بخلط العسل مع عصير التفاح بنسبة 50:50 وخفضه في ماء فإن هذا يساعد على سهولة الهضم .

معالج الشعر : أخلط العسل مع كمية متساوية من زيت الزيتون وغطى رأسك بفوطة دافئة لمدة نصف ساعة ثم أغسل رأسك فسوف يتحسن الشعر كثيراً .

احتقان الزور : ضع ملعقة من العسل في مؤخرة الفم وأجعلها تذوب في المرئ مما يؤدي إلى شفاء الأنسجة المصابة .

عند التوتر : عند استخدام 25% من العسل إلى الماء فإن العسل المذاب في الماء يكون مهدئ فعال .

الأنيميا: يعتبر العسل مغذي جيد للدم وكلما كان العسل سميك كلما أحتوى على الكثير من المواد المعدنية .

حفظ الطعام : إن وضع العسل على الكعك يجعل الطعام طازج ومن ثم قم بتقليل السوائل بنسبة 5:1 لكي يكون العسل رطب .

مرضى القلب : ينصح لمرضى القلب بتناول العسل حيث يحتوي على سكر الفكتوز واسكر الجلوكوز الطبيعي بدلاً من السكر الأبيض أو سكر السكروزا .

حمى القش : إن مضغ أقراص من العسل يعمل على تنشط الجهاز المناعي ففي أثناء الموسم أمضغ لمدة 20 دقيقة ملعقة من عسل الملكات من 5 إلى 6 مرات يومياً فتراه فعال على نحو جيد .

في رضاعة الأطفال : بوضع 4 ملاعق من العسل مع ملعقة من زجاجة الرضاعة يعتبر مهدئ جيد وبه فيتامينات عديدة فلو كان براز الطفل أكثر سيوله أنقص العسل المضاف على نحو نصف ملعقة وإذا كان صلب زد العسل على نحو نصف ملعقة .

التسنين : إن وضع العسل على لثة الطفل يجعلها هادئة وساكنة تماماً .

صديد العين : ذوب العسل في كمية مناسبة من الماء الدافئ وعندما يبرد استخدامه كغسيل للعين .

عند الكحة :6 أوقيات عسل + 2 أوقية جلسرين + عصير 2 ليمونة
قم بخلطه جيداً وضعهم في زجاجة وتناوله عند الحاجة .

ـ علاج التبول في الفراش: لقد وجد ان للعسل تأثيرا لمعالجة التبول في الفراش وهذا يمكن تعليله من ابحاث العلماء بأن العسل يسكن الجهاز العصبي, كما ان سكر الفواكه في العسل له ما لكل سكر من خاصة امتصاص الرطوبة فإنه يمتص الماء من جسم الانسان ويحتفظ به طيلة مدة النوم, وبهذه الطريقة يريح الكلى.

ـ تضخم الغدة الدرقية وسم النحل: تفيد لدغات قليلة من النحل بتحسن كبير في ورم الغدة الدرقية واختفائه بعد مدة وجيزة, واختفاء جحوظ العينين.

ـ العسل وجمال البشرة: يعتبر العسل من مصادر الجمال من قديم الزمان فكان يعمل منه محلول للوجه مع اللبن اذ يغذي الجلد ويزيده بياضا ونعومة ويقيه من الميكروبات.
ابوايهاب غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 27-03-2011   #2
نحال من الكادر الإداري
 
الصورة الرمزية محمد عزت

من مشاركات العضو

منضج العسل - البرميل البلاستيكي

ما يوضع بين الصندوقين للتمكن من الكشف علي صندوق الحاضنة

موقع للارصاد الجوية بالعالم

النواية الفوم - احد تصميماتي .

برد شديد وضعف المناحل

تنشيط المواضيع القديمة-للمناقشة

التعامل مع حالات الطوارئ

تسويق منتجات الخلية

قطف وفرز العسل

اكثر الدول العربية تقدما في مجال تربية النحل

ظاهرة الهجرة أو الإرتحال

سلسلة من المحاضرات عن تربية النحل ضمن الخلايا التقليدية للأستاذ ابو صلاح

اقتراح بعمل غرفة صوتية بالمنتدي

اقتراح بعمل غرفة صوتية بالمنتدي

الخلية الكارتونية لحالات التطريد المفاجئة









 
تاريخ التسجيل: Jul 2009
الدولة: قرية بني هلال مدينة منيا القمح محافظة الشرقية مصر
العمر: 17
المشاركات: 634
معدل تقييم المستوى: 6 محمد عزت is on a distinguished road
افتراضي رد: العلاج بالعسل

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته الحمدلله والصلاة والسلام على رسول الله وعلى آله وصحبه أجمعين شـكــ وبارك الله فيك ـــرا لك ... لك مني أجمل تحية . موفق بإذن الله ... لك مني أجمل تحية .
__________________

القلوب مزارع ، فإزرع فيها الكلمة الطيبة
فإن لم تتمتع بثمرها تتمتع بخضرتها
لقمان الحكيم
محمد عزت غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
إضافة رد

أدوات الموضوع إبحث في الموضوع
إبحث في الموضوع:

البحث المتقدم

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة
الانتقال السريع

المواضيع المتشابهه
الموضوع كاتب الموضوع المنتدى مشاركات آخر مشاركة
العلاج بلسع النحل الفارسي منتجات النحل والعلاج 5 30-06-2012 11:23 PM
العلاج بسم النحل الاءاحمد منتدى النحالين 1 17-06-2012 09:52 PM
العلاج بالعسل عبيد محبوبه منتجات النحل والعلاج 2 22-12-2010 10:57 PM
هذه هي العوامل التي يجب اتباعها لوضع خطة مكافحةالفاروا؟ محمد احواش أمراض النحل وأعداؤه 7 07-08-2009 10:23 PM
العلاج بالعسل وفوائده وليد أبو دقة منتجات النحل والعلاج 0 12-05-2009 03:50 PM



Powered by vBulletin® Version 3.7.1, Copyright ©2000 - 2014, Jelsoft Enterprises Ltd. بريدج