هل ترغب أن تعرف من دعمني هذا العام في إعادة فتح المنتدى إضغط هنا موسوعة الكتب النحلية العربية هنا هل ترغب أن تضيف إعلان إضغط هنا

 

« آخـــر المشاركات في المنتدى »
         :: أفضل شركة لعزل الاسطح بالشارقة 0522434076 النجم (آخر رد :مسوق كوم)       :: ماهى افضل شركات التنظيف بالشارقة 0505037824 قمر الامارات (آخر رد :امل بكير)       :: هل تبحث عن أفضل شركة لتركيب ورق الحائط بالعين مع0547735525 هاند ميد (آخر رد :امل بكير)       :: شركة تنسيق حدائق بالجبيل (آخر رد :فردوسالجنان)       :: *أفضل شركة لصيانة الخزانات بالرياض 0531485822 بيت العز* * (آخر رد :امل بكير)      


العودة   منتدى أبو فراس الحافظ تخصصي في تربية النحل > أخبار طوائف النحل والنحالين
التسجيل التعليمـــات قائمة الأعضاء التقويم اجعل كافة الأقسام مقروءة

أخبار طوائف النحل والنحالين ماهي أخبار طوائف النحل وماهي أخبار النحالين ومواعيد المؤتمرات والندوات التي تمد الأعضاء بالفائدة المرجوة

إضافة رد
 
أدوات الموضوع
قديم 10-05-2011   #1
نحال نال الدرجة الفخرية بعدد مشاركاته
 
الصورة الرمزية ابوايهاب

من مشاركات العضو








 
تاريخ التسجيل: Sep 2008
العمر: 58
المشاركات: 830
معدل تقييم المستوى: 13 ابوايهاب is on a distinguished road
افتراضي قصة مربي نحال قديم من فلسطين دخل وستفيد

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته ابراهيم كيلاني من يافة الناصرة يتقن التفاهم مع النحل ابراهيم كيلاني من يافة الناصرة يتقن التفاهم مع النحل
النحال ابراهيم كيلاني عرف تماما كيف يوثّق علاقته بالنحل الذي أصبح يثق به الى ابعد الحدود ، لدرجة انه عندما يمر من جانبه بدون اللباس الخاص لا يلسعه ، فهو عرف كيف ينال ثقته ورضاه ... ندعوكم للابحار معنا في عالم النحل حيث يكشف لنا النحال كيلاني عن الكثير من اسراره الغامضة وعجائبه الساحرة ...

كيف بدأت علاقتك مع النحل ؟
اعمل في المجال منذ 40 سنة ، البداية كانت ممارسة هواية احببتها ولكن مع مرور الزمن أصبحت مصدر رزق ، حيث انني تعلقت بها وكل يوم يمر اكتشف شيئا جديدا عن عالم النحل.

كم يبلغ عدد خلايا نحلاتك ؟ ، ومتى يكون موسم انتاج العسل؟
في بداية خوضي المجال وممارسة تربية النحل كهواية كان لديّ خليتان او ثلاثة ، وهذا طبعا عدد قليل جدا لانتاج كمية وافية من العسل،ولكن بما انها كانت مجرد تسلية فلم اهتم كثيرا بزيادتها،وبعد ذلك اصبحت لا استطيع تركها فعملت على ان اكثف العدد حتى اصبح لديّ الان مئات الخلايا التي تنتج كل واحدة منها في كل موسم ما بين 15-20 كيلو، وبالنسبة لموسم العسل فعادة يكون ما بين الربيع والصيف اي من شهر شباط وحتى تموز حيث تكثر الازهار والاشجار في الطبيعة ، ويطلق النحالون على هذه الفترة اسم " فيض العسل". وفي شهر ايلول وحتى تشرين اول من كل سنة تكون فترة علاج النحل حيث انه لا يمكن معالجة النحل خلال فترة فيض العسل ، فالادوية التي تستعمل لها قد تؤثر على طبيعة العسل.

كيف ترى علاقتك بالنحل بعد ان امضيت 40 عاما في تربيته ؟
طبعا النحل بالنسبة لي وخاصة بعد 40 عاما اصبح جزءا هاما جدا من حياتي، وما يثبت ارتباطي به هو انني خضت المجال لاني فعلا احببته وليس فقط من اجل توفير الرزق ، فمن محبتي للنحل وعنايتي الدائمة والمستمرة له ، وهبني الله هذه النعمة لتكون مصدر دخل لي ولعائلتي. وبالرغم من ان طبيعة الانسان الشعور بالملل والروتين والحاجة الى التغيير الا انني لا زلت في عملي وكأنه اليوم الأول، فللنحل عالم خاص لا يمكن معرفته وفهمه بسنة او سنتين، وهو كائن غريب بطريقة حياته وانتاج العسل، ومن بعد ان امضيت عشرات السنوات حتى الان بين الخلايا الا انني اشعر ان هنالك اشياء اخرى لم اعرفها بعد عن النحل.

"النحلة غير كسولة ولا تحب المربي الكسول"
كيف تكون مربيا ناجحا للنحل ؟ وهل كل شخص يمكن ان يكون نحالا ماهرا ؟
طبعا ليس اي شخص يستطيع ذلك ، فالنحل يحتاج الى اجتهاد دائم وعناية متواصلة على مدار السنة ، وهذا يستغرق وقتا كبيرا من حياة المربي اليومية ويجب الاخذ بعين الاعتبار التفقد الدائم للخلايا واذا كانت تبعد عن مكان سكناه فهذه مشكلة كبيرة. اليوم اصبحت الامور اسهل بكثير فهنالك دورات خاصة تعلم تربية النحل ويكون في جزء من الدورة فقرات تطبيقية مع نحالين خبراء ومهنيين ، ولكن اشدد على ان اهم شيء ان يكون الاجتهاد هو عنوان المربي فـالنحلة غير كسولة ولا تحب المربي الكسول .

ما هو اول قانون او شرط في تربية النحل برأيك؟
طبعا هذا يتعلق بأمرين ، الأول ان الشخص الذي يريد تربية النحل بعدد خلايا قليل مثلا من 3-6 خلايا فهناك شروط ، والامر الثاني ان الشخص الذي يريد تربية عدد كبير من الخلايا، فهنالك شروط مختلفة بالاضافة الى شروط اخرى مشتركة، من الشروط المشتركة هو ان كل مربي نحل عليه امتلاك تقرير طبي يوضح بأنه لا يعاني من حساسية لسع النحل،فهنالك اجسام تنتفخ نتيجة للسع الحشرات وقد تجعل الشخص في خطر. وشرط مشترك اخر هو ان يكون الاجتهاد عنوان المربي لان النحل بحاجة الى الاجتهاد المتواصل كما ذكرت سابقا. اما الشروط الاخرى فهي ان على كل مربي نحل مهني ان يصدر رخصة نحال من "دائرة انتاج وتسويق العسل" التابعة للدولة وان يجد مكانا مناسبا لوضع الخلايا مثل البساتين او السهول الغنية بالنباتات.

اين تربي نحلاتك وما هي افضل بيئة لتربية النحل؟
انني اضع الخلايا الخاصة بي في منطقة بيسان وسهل مرج ابن عامر وحتى منطقة الجلمة باتجاه حيفا حيث تكثر البساتين والمزروعات والاعشاب البرية منها: اللوزيات وبزر عين الشمس والبطيخ والبصل والبرسيم، بالاضافة الى بعض انواع القثاء اي القرع والكوسا وغيرها. فهذه النباتات تتكون من ذكر وأنثى وتحتاج الى تلقيح من النحل من اجل زيادة محصولها بمعدل 40٪ تقريبا ،ويتم التلقيح عن طريق نقل النحلة لحبوب اللقاح من النبات الذكر الى الانثى ومن هنا يعرف الانسان انه ليس فقط في العسل شفاء وانما النحلة تفيد الزرع ايضا.
ما هي نوعية النحل الذي تملكه ؟
هناك انواع عديدة من النحل ولكن ثلاثة منها اساسيات في عالم النحالين وهي : الباقفاست وهذا النوع يحافظ على المخزون الغذائي بأيام الجفاف وايام الشتاء وهو هادئ جدا وليس شرسا، بينما هنالك النوع الطلياني وصفاته بعكس الباقفاست بالاضافة الى انه كثير الامراض ولكننا نربيه لانه يفيد بقية النحل ، فليس جيدا ان يكون لكل النحل نفس الدم. والنوع الاخير هو المهجن ويعتبر من افضلها،فهو قليل الامراض ويحافظ على المخزون الغذائي ، بالاضافة الى المجهود الكبير في انتاج العسل.

"النحلة تلسع دفاعا عن نفسها حيث تكون في حالة عصبية"

كيف تعتني بالنحل وهل تتطلب هذه المهمة مهارة فائقة؟
عالم النحل غريب جدا وله طريقة تعامل خاصة،والتعرف على هذه الطريقة يقلل من كمية لسعات النحل للانسان المتواجد في المكان،فانا مثلا اتجول بين الخلايا من دون لباس خاص يحميني من اللسع ولكني اعرف كيف اتعامل مع هذه الكائنات ولا أستفزها. طبعا اتلقى اللسعات ولكن الفرق يكمن في قوتها ، فأحيانا يكون اللسع خفيفا واحيانا قويا وهذا يعود الى الحالة العصبية لدى النحلة، فالنحلة تلسع دفاعا عن نفسها في حال التسبب في ازعاج الخلية او خلال العمل بها بطريقة تعود بالضرر ، وهنالك نوعية نحل تسمى "النحل السوري" ومتعارف عليه بأنه شرس جدا. فلذا كي تتجول بين الخلايا تحتاج الى خبرة في التعامل معه.
ماذا يغضب النحل وماذا يفرحه؟
ان الطقس المتقلب يغضب النحل ، مثال: في فصل الشتاء اثناء الغيوم المتقطعة وظهور الشمس تارة وغيابها تارة،هذا يؤدي الى اثارة عصبية النحل،ولكن عندما يكون الجو معتدلا فيكون النحل فرحا.

" قلة المراعي هي مشكلة النحالين العرب "
ما هي ابرز المشاكل او الصعوبات التي تواجهك كنحال؟
من اصعب ما قد يواجه النحال العربي اليوم هو قلة المراعي وعدم تقبل المزارعين العرب في وضع الخلايا بأراضيهم ، وللأسف الشديد هذا يعود الى عدم ادراكهم الكافي لاهمية النحل والعسل،وبالمقابل تجد العكس لدى النحال اليهودي اذ انه يلقى انتاج عسل في كل موسم ما بين 40-50 كيلو غرام، وذلك لتوفر كل ما يلزمه فترى في اراضي بزر عين الشمس مثلا،خلايا كل خمسة امتار من مساحة الارض وهذا ما يؤدي الى انتاج جيد بالاضافة الى المناخ والرطوبة والري المتوفر عندهم.اما عندنا فكثيرا ما وضعت الخلايا في اراض معينة ووجدتها مخربة او مهشمة،وهذا يعود بالخسارة الكبيرة على النحال العربي لان تكاليف النحل حتى ينتج العسل باهظة جدا وتصل الى حوالي 100000 شيقل في السنة يشمل علاجا وادوية والات وسولار وتصليحات ميكانيكية وشراء صناديق وبراميل وغيرها. فسرقة الخلايا هي مشكلة هامة واساسية والشرطة لا تهتم كثيرا بهذه القضايا كما تهتم مثلا بقضايا السلاح او المخدرات بالرغم من انها هامة جدا بالنسبة لصاحبها، ولكن هنالك اليوم جهاز جديد من اجل مكافحة سرقات العسل ويتم تفعيله بواسطة الهاتف النقال وهو بدوره يستطيع ايصال النحال الى الخلايا التابعة له من بعد ان سلبت منه. هنالك مشكلة لا بد من ذكرها كبند هام جدا في المشاكل التي قد تواجه النحالين وهي ما حدث هذا العام تماما،قلة الامطار والتي ادت الى القحط فسنة 2008 تعد سنة جفاف لدى النحالين وسببت لهم خسائر كبيرة.

ماذا عن العسل؟
العسل الطبيعي هو شفاء لعدة امراض وأقول ذلك من تجربتي مع الزبائن ومع نفسي ايضا ، ولكن هنالك ايضا مفاهيم خاطئة حول العسل واستعماله ونوعيته وطرق حفظه، وان الثلاجة هي اكثر مكان سيء لحفظ العسل الطبيعي،العسل يجب ان يخزن في مكان بارد وفي الظل لكن ليس في الثلاجة لان البخار الذي يتصاعد منها ويخرج الى العسل يؤثر على ترمله الطبيعي. وبالنسبة للغش فيه فهنالك عدة طرق ذكرت في الكتب العلمية قد تعرف من خلالها هل العسل طبيعي ام لا،وانا من ناحيتي اعتمد على التجارب الشخصية وليس على الكتب العلمية .
يافا الناصر محتله من (اليهود) عام 48
ابوايهاب غير متواجد حالياً  مشاركة على فيس بوك   رد مع اقتباس
قديم 10-05-2011   #2
أصبحت من مربي النحل الذين يعتمد عليهم بالفائدة

من مشاركات العضو









 
تاريخ التسجيل: May 2010
الدولة: المغرب،أكادير
العمر: 40
المشاركات: 101
معدل تقييم المستوى: 11 حسن أبوعبد الرحمان is on a distinguished road
افتراضي رد: قصة مربي نحال قديم من فلسطين دخل وستفيد

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
شـكــ وبارك الله فيك ـــرا لك ... لك مني أجمل تحية .
موفق بإذن الله ... لك مني أجمل تحية .
حسن أبوعبد الرحمان غير متواجد حالياً  مشاركة على فيس بوك   رد مع اقتباس
قديم 10-05-2011   #3
نحال نال الدرجة الفخرية بعدد مشاركاته

من مشاركات العضو








 
تاريخ التسجيل: Jun 2009
العمر: 41
المشاركات: 848
معدل تقييم المستوى: 12 نحال 10 is on a distinguished road
افتراضي رد: قصة مربي نحال قديم من فلسطين دخل وستفيد



موضوع جميل وممتع


وشكرا0
نحال 10 غير متواجد حالياً  مشاركة على فيس بوك   رد مع اقتباس
قديم 10-05-2011   #4
مربي نحل مشارك ب 50 مشاركة مفيدة ولاتزيد عن 99
 
الصورة الرمزية إدريس بودمليج

من مشاركات العضو









 
تاريخ التسجيل: Jul 2009
الدولة: المغرب -مكناس-
العمر: 45
المشاركات: 63
معدل تقييم المستوى: 12 إدريس بودمليج is on a distinguished road
افتراضي رد: قصة مربي نحال قديم من فلسطين دخل وستفيد


السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
موفق بإذن الله ... لك مني أجمل تحية .
__________________
رسالتي في الحياة : أن أكون واثقا منتجا مع مجتمعي, نحقق معنى خلافة الله في الأرض و نيل رضاه.

أتشرف بزيارتكم

http://sites.google.com/site/demlij1/

+212663599689 المغرب-مكناس
إدريس بودمليج غير متواجد حالياً  مشاركة على فيس بوك   رد مع اقتباس
قديم 10-05-2011   #5
أصبحت من مربي النحل الذين يعتمد عليهم بالفائدة

من مشاركات العضو








 
تاريخ التسجيل: Nov 2010
الدولة: algerie
المشاركات: 151
معدل تقييم المستوى: 11 حمزة احمد is on a distinguished road
افتراضي رد: قصة مربي نحال قديم من فلسطين دخل وستفيد

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
شكرا على الموضوع الجميل
__________________
سبحان الله و بحمده عدد خلقه, و رضا نفسه, و زنة عرشه, و مداد كلماته
حمزة احمد غير متواجد حالياً  مشاركة على فيس بوك   رد مع اقتباس
قديم 10-05-2011   #6
نحال نال الدرجة الفخرية بعدد مشاركاته
 
الصورة الرمزية ابوايهاب

من مشاركات العضو








 
تاريخ التسجيل: Sep 2008
العمر: 58
المشاركات: 830
معدل تقييم المستوى: 13 ابوايهاب is on a distinguished road
افتراضي رد: قصة مربي نحال قديم من فلسطين دخل وستفيد

وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته شكراً لكم خواني وشكراً لمرورك
ابوايهاب غير متواجد حالياً  مشاركة على فيس بوك   رد مع اقتباس
قديم 11-05-2011   #7
نحال نال الدرجة الفخرية بعدد مشاركاته
 
الصورة الرمزية محمود القرني

من مشاركات العضو









 
تاريخ التسجيل: Jun 2009
الدولة: Oman
العمر: 34
المشاركات: 767
معدل تقييم المستوى: 12 محمود القرني is on a distinguished road
افتراضي رد: قصة مربي نحال قديم من فلسطين دخل وستفيد

وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته

اخي ابو ايهاب


لك مني اجمل عبارات الشكر على ما تقدمه من جديد الى هذا المنتدى العريق



وفقنا الله لما يحب ويرضى
محمود القرني غير متواجد حالياً  مشاركة على فيس بوك   رد مع اقتباس
قديم 11-05-2011   #8
المدير العام
 
الصورة الرمزية ابوفراس

من مشاركات العضو

عودة المنتدى من جديد الاحد 9-8-2020

موسوعة الكتب النحلية عالتلغرام والاطلاع على كل جديد

مجلة التقنيات النحلية العدد الثاني

مجلة التقنيات النحلية العدد الأول

اول موسوعة كتب نحلية عربية متخصصة

الحمد لله بعودة المنتدى الى الأعضاء الكرام

صناعة الصابون الصلب الشموع والديكورات باستخدام شمع الأساس وبدون قوالب

المعايير الأساسية لجودة العسل للدكتورة آمنة شاكر من المغرب الشقيق

الفتحة السفلية، تاريخها، أهميتها، وفوائدها للاستاذ احمد عبود

مقدمة لتحسين السلالات، محاضرة للأستاذ أحمد عبود









 
تاريخ التسجيل: Aug 2005
الدولة: سوريا - ريف دمشق- التل 00963933946388
العمر: 63
المشاركات: 2,306
معدل تقييم المستوى: 18 ابوفراس is on a distinguished road
افتراضي رد: قصة مربي نحال قديم من فلسطين دخل وستفيد

اقتباس:
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة ابوايهاب مشاهدة المشاركة
وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته شكراً لكم خواني وشكراً لمرورك
الأخ ابوايهاب الغالي أشكرك على هذه القصة وقد استفدت منها ومن تجارب هذا المربي المقدام الذي يعشق هذه المهنة
وحبذا أن يكون عضواً خبيراً في المنتدى
لكي نحذو حذوه تحياتي لك وله ::::
__________________

الذي يرغب الإتصال بي على هاتفي الجوال


والواتس آب هو : 00963933946388

ابوفراس غير متواجد حالياً  مشاركة على فيس بوك   رد مع اقتباس
قديم 28-05-2011   #9
مربي نحل في بداية مشاركاته في المنتدى
 
الصورة الرمزية أبومجاهد القضاة

من مشاركات العضو








 
تاريخ التسجيل: Feb 2011
العمر: 58
المشاركات: 14
معدل تقييم المستوى: 0 أبومجاهد القضاة is on a distinguished road
افتراضي رد: قصة مربي نحال قديم من فلسطين دخل وستفيد

السلام عليكم ورحمة الله وبركاتة شكرا على هده المعلومات واتمنى لك التوفيق
__________________


وقل ربي زدني علما



Email: abo.mojahed@ymail.com
أبومجاهد القضاة غير متواجد حالياً  مشاركة على فيس بوك   رد مع اقتباس
قديم 28-05-2011   #10
نحال نال الدرجة الفخرية بعدد مشاركاته
 
الصورة الرمزية محمد عزت

من مشاركات العضو









 
تاريخ التسجيل: Jul 2009
الدولة: قرية بني هلال مدينة منيا القمح محافظة الشرقية مصر
العمر: 23
المشاركات: 630
معدل تقييم المستوى: 12 محمد عزت is on a distinguished road
افتراضي رد: قصة مربي نحال قديم من فلسطين دخل وستفيد

شكرا استاذنا ابو ايهاب وانها قصة جميلة موفق بإذن الله ... لك مني أجمل تحية .
__________________

القلوب مزارع ، فإزرع فيها الكلمة الطيبة
فإن لم تتمتع بثمرها تتمتع بخضرتها
لقمان الحكيم
محمد عزت غير متواجد حالياً  مشاركة على فيس بوك   رد مع اقتباس
قديم 29-05-2011   #11
نحال من الكادر الإداري
 
الصورة الرمزية محمد خلاف

من مشاركات العضو









 
تاريخ التسجيل: Feb 2009
الدولة: باينان - ميلة (الجزائر)
العمر: 47
المشاركات: 1,138
معدل تقييم المستوى: 14 محمد خلاف is on a distinguished road
افتراضي رد: قصة مربي نحال قديم من فلسطين دخل وستفيد

بارك الله فيك اخي ابوايهاب على الموضوع الممتع
__________________
Khellaf-mohamed
الهاتف: 00213.662.42.16.67
00213.542.870.944

محمد خلاف غير متواجد حالياً  مشاركة على فيس بوك   رد مع اقتباس
قديم 11-11-2011   #13
أصبحت من مربي النحل الذين يعتمد عليهم بالفائدة

من مشاركات العضو







 
تاريخ التسجيل: Jan 2010
المشاركات: 480
معدل تقييم المستوى: 12 الهاوي is on a distinguished road
افتراضي رد: قصة مربي نحال قديم من فلسطين دخل وستفيد

شـكــ وبارك الله فيك ـــرا لك ... لك مني أجمل تحية موفق بإذن الله ... لك مني أجمل تحية . .
الهاوي غير متواجد حالياً  مشاركة على فيس بوك   رد مع اقتباس
إضافة رد


شاركنا رأيك على فيسبوك



أدوات الموضوع

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة
الانتقال السريع

المواضيع المتشابهه
الموضوع كاتب الموضوع المنتدى مشاركات آخر مشاركة
كيف نستفيد من زوائد الشمع (صور) منصور الورفلي قسم منتجات النحل والعلاج 21 06-10-2015 07:16 PM
شمع قديم علي عليان قسم أنت تسأل ونحن نجيب 4 04-09-2011 08:34 PM
فلسطين/إجتماع الهيئة العامة لجمعية مربي النحل التعاونية عبيد محبوبه أخبار طوائف النحل والنحالين 0 19-07-2011 06:20 PM
السلام عليكم اخواني بالله اخوكم نحال جديد من فلسطين رامي مرزوق قسم الترحيب وتعارف النحالين 4 07-05-2010 06:25 PM
نحال من فلسطين ابوايهاب قسم الترحيب وتعارف النحالين 5 31-10-2009 11:01 PM



Powered by vBulletin® Version 3.7.1, Copyright ©2000 - 2021, Jelsoft Enterprises Ltd. بريدج