هل تريد أن تضيف إعلان إضغط هنا هل تريد أن تضيف إعلان إضغط هنا

 

« آخـــر المشاركات في المنتدى »
         :: استفسار عن ملكة عندها اصرار على التطريد (آخر رد :أبوفراس)       :: انهيار الخلايا (آخر رد :محمد طاهر)       :: شكل جديد للخلاية (آخر رد :وائل سامى)       :: هل في مشكلة. (آخر رد :منصر العولقي)       :: انتاج ملكات (آخر رد :أبوفراس)      


العودة   منتدى أبو فراس الحافظ تخصصي في تربية النحل > أخبار طوائف النحل والنحالين
التسجيل التعليمـــات قائمة الأعضاء التقويم اجعل كافة الأقسام مقروءة

أخبار طوائف النحل والنحالين ماهي أخبار طوائف النحل وماهي أخبار النحالين ومواعيد المؤتمرات والندوات التي تمد الأعضاء بالفائدة المرجوة

إضافة رد
 
أدوات الموضوع
قديم 28-08-2011   #1
نحال من الكادر الإداري
 
الصورة الرمزية عبيد محبوبه

من مشاركات العضو







 
تاريخ التسجيل: Nov 2008
المشاركات: 3,701
معدل تقييم المستوى: 14 عبيد محبوبه is on a distinguished road
Exclamation الإعجاز العلمي في القرآن والسنة : كلي من كل الثمرات

الإعجاز العلمي في القرآن والسنة : كلي من كل الثمرات

بقلم: لقمان ابراهيم
حظيت نحلة العسل بعناية إلهية خاصة، لم تتكرر في أمثالها من المخلوقات، ومع أنها لم تـُعط قدراً كافياً من الذكاء لتفكر وتعمل؛ وتخطئ وتصيب؛ كما يفعل الإنسان، إلا أنها أعدَّت بإحكامٍ، ووُجّهت بدقةٍ للوصول إلى غاياتٍ ساميةٍ كُلـِّفت بتحقيقها، وذلك عن طريق ما أوحي إليها من إلهام إلهي متتابع وجه سلوكها؛ بَدءاً من تأمين السكن (اتخذي) والمؤونة (كلي) إلى سلوك (اسلكي) السبل التي سُخِّرت لها وخُصصت بها وحدها. واستقرت هذه التوجيهات الإلهية مع كل ما يتعلق بها في غريزتها الموروثة، أو كما يقال بلغة العصر بُرمجت بكل المعلومات الدقيقة الهائلة ذات العلاقة، لتصبح جهازاً حياً مبرمجاً، يعمل تلقائيا بسلاسةٍ وأمانة، لا يحتمل خطأ ولا انحرافاً، ويسمو على أي تحديثٍ في كيانه ومنهاجه، لأنه فـُطر تامَ الكمال.
وقد ربط أول إلهامٍ ألهمت به النحلة ما بين اتخاذ السكن ومصادر الغذاء، وحدد لها ثلاث مناطق جغرافية غنية بتلك المصادر؛ تتوزع فيها؛ وتتخذ بيوتاً فيما يصلح للسكن منها، لتتمكن الطوائف والطرود التي تنشأ منها أن تعيش وتنمو في بيئة طبيعية ملائمة، دون انتشار عشوائي يُفضي إلى المجاعة ثم الهلاك، وحُصرت تلك المناطق الجغرافية الغنية: بالجبال الخضر، والشجر المنتشر في الأراضي الخصبة، ثم بما يهيئ الإنسان لسكنها في الحقول المزروعة.
وظلت تلك الأمكنة الخضراء الثلاث، وما تزال، وستبقى إلى ما شاء الله المراعيَ المناسبة لعيشها وتكاثرها. ولم يتفق في يوم ما أن عُثر على طائفة تعيش في بيئة مغايرة، على الرغم من التنوّع البيئي وسَعة انتشارِ النحل في أرجاء المعمورة، وفي ذلك مصداقا لقوله تعالى: (وأوحى ربك الى النحل أن اتخذي من الجبال بيوتاً ومن الشجر ومما يعرشون) النحل 68.
تبدأ الطائفة بناء مسكنها أولاً بأقراص قليلة؛ باستهلاك العسل الذي ملأت به حواصلها قبل الانفصال عن طائفتها الأُم. ثم تنطلق بنشاط إلى جمع الرحيق واستهلاكه في توسيع السكن وبناء أقراص شمعية جديدة؛ ويكلفها البناء ثمناً باهظاً حين تستهلك أكثر من (8) كغم من العسل لفرز (1) كغم من الشمع؛ تستخدمه في بناء نخاريب سداسية مختلفة؛ لتربية الحضنة وخزن الغذاء. بعد أن تَفرغَ النحل من تلبية النداء الأول وتستقرَّ عصبياً ومكانياً تُلهم بطلبٍ ثانٍ يستنهضها إلى السعي في طلب الرزق (ثمّ كُلِي مِنْ كُلِّ الثَّمَرَاتِ)، الثمرات التي تعرّفتها في برمجتها فقط، وليس كلّ ما يصادفها منها، فقد خلق الله ما لا يحصى من الثمرات وأمرها أن تأكل منها، مع استثناءات جُعلت لصالحها.
وهنا نقطة يجب إيضاحها: لا تمتلك النحلة فكوكاً قاطعة تجرح قشور الثمرات مهما كانت رقيقة لامتصاص العصارة السكرية، لأن فكوكها المستديرة اُعدَّت لتشكيل الشمع وبنائه، ولكن يمكنها أن تمتصّ من عصارة ثمرةٍ ناضجةٍ مهشمة أو ثمرةٍ انفطرت قشرتها لفرط نضجها أو ثمرةٍ سبق إليها دبور أو طائر أحدث جرحا فيها وأخذ جزءا من عصارتها.
والملاحظ في هذه الأحوال أن ما تحصل عليه النحلة من عصارة، قليلٌ لا يفي بحاجتها، ولا يخالطه شيءٌ من حبوب اللقاح التي هي عماد (خبز النحل)، لذلك لا بدّ من الرجوع إلى الزهرة التي هي أصل الثمرة التي يجتمع فيها غذاء النحل كاملاً، ومعروف أن غذاء النحل يتكون من العسل الذي يمدها بالطاقة، ومن حبوب اللقاح التي تشكل العنصر الرئيس في الطعام وتحتوي على البروتينات والفيتامينات والدهون والأحماض الأمينية والأملاح المعدنية وغيرها، ويتضح من آية النحل الثانية أن الثمرة بمثابة الزهرة، وأن الزهرة هي المعنية بلفظ الثمرة، يؤيد هذا ما جاء في سورة الرعد في (الآية 3) في قوله تعالى: (وَمِنْ كُلِّ الثَّمَرَاتِ جَعَلَ فِيهَا زَوْجَيْنِ اثْنَيْنِ) ذكرًا وأنثى، (حبة اللقاح) عضو الذكورة و(البويضة) عضو الأنوثة قد خُلقا في الزهرة؛ أول الثمرة ومادتها.
وبالتالي لذلك يمكن القول إن (ثمّ كُلِي مِنْ كُلِّ الثَّمَرَاتِ) تعني والله سبحانه وتعالى أعلم: (وقد استقرّ بكِ المقامُ في ملاذٍ آمن؛ خذي الطعام لكِ ولأفراد طائفتكِ من كلِّ الأزهار التي أُرشدتِ إليها، وسُخِّرت لمدِّكِ بالغذاء، وابتعدي عما لا عِلمَ لكِ به من الأزهار).
وتقضي النحلة وقتا طويلاً من عمرها القصير في غدوٍ ورواحٍ بين الخلية والحقل؛ تلقح عَرَضا ما تقف عليه من أزهار، وتجمع منها ما تستطيع من غذاء؛ مستعينة -لإرشاد زميلاتها إلى مكان الغذاء وهنَّ في ظلام الخلية- بحركات راقصة تحدد المسافة وتعيّن الاتجاه؛ مستفيدة من موقع الشمس من خلال ضوئها المرئيِّ والمستقطب. والزهرة من جانبها لا تكفّ عن إغراء النحلة وجذبها بعطرها القويِّ ورحيقها الحلو المذاق وبحبوب لقاحها ذاتِ القيمة الغذائية العالية. وأمَّن هذا الترابط بينهما المصدرَ الغذائيَّ الكاملَ للنحلة والتلقيحَ الخلطيَّ المضمون للزهرة، إلا أن النحلة لا تقترب من زهرة أو تطير مسافاتٍ بعيدة تبحث عنها إلا إذا كانت موثـَقة ضمن برمجتها الفطرية، التي تشمل رائحة الزهرة ولونَها وتصميمَها، ومرونةَ تمايلها وساعة عطائها ومدى بُعدِها، ويُسرَ تناولِها وسلامةَ نِتاجها وتركيز إفرازها وثراءَ حبوب لقاحها وروائحَ تُنثر عليها وحولها وأشعةً تنعكس عليها، وتكشف عمّا خفِيَ من رحيقها، وأشياءَ أُخرى غيرَ معروفةٍ الله أعلم بها، حِفاظاً على النحلة من زهرةٍ تميتها وأخرى تعبث بها. وهذا يبيّن سبب إهمالها لعديد من أنواع الإزهار، جزئياً أو كلياً، فهي لا تمتص الرحيق من (زهرة الكمثرى) لأن تركيز السكر فيه 20 في المئة وأقلّ، وهي نسبة مُتدنية مُجهدة، وتكتفي منها بأخذ وفرةٍ من حبوب اللقاح، ولا تحاول زيارة (زهرة الخطميّ) إلا لِماماً لخلوّها من الرحيق، ثمّ لا تجد في حبوب اللقاح فيها ما تريد من مواد ذات قيمة غذائية عالية، وهكذا لا تزور (أزهار الزيتون والبندورة) وغيرها لفقرٍ في محتوياتها، ولا تبدد طاقتها وتضيع وقتها في التردد على مثل (زهرة الفلّ) ذات العطر الفوّاح؛ لخلوّها من حبوب لقاح ورحيق، وتُعرِض عن (زهرة العسل) وأمثالها مع ما في رحيقها من وفرةٍ وعطر لطيف؛ لقصر خرطومها وعجزه عن الوصول إلى مواضعه في العمق.. ثم هي تبتعد عن زيارة (زهرة الدفلى) وأشباهها لِما فيها من سمّ قاتل!!.
وهنا ينبغي أن نذكر أنه ليس في برمجتها ما يُبعدها عن خطر السموم الكيمياوية؛ الخالية من روائح طاردة، ولذلك يمكن أن تقتلها السّموم الكيماوية مع آلاف من أفراد طائفتها فيما إذا وقعت على زهرة تتردّد عليها لـُوِّثت بالمبيدات. وهذا ما يحصل تماماً حين تجمع النحلُ الحقليةُ حبوبَ اللقاحِ الملوّثة بالسم من زهرتها المفضلة وتطير بها إلى خليتها، لا تستهلك شيئا منها في الطريق، تضعها ثم تعود لنقل المزيد، وحين يتغذى بها النحلُ ويرقاتـُه يموت آلاف الأفراد حتى ينفد الأكلُ الملوّثُ بالكامل، وبذلك يُقضى على نصف الطائفة أو أكثر.
أما الرحيقُ الملوّث بالسموم فتستهلك جزءا منه في طريق العودة، ويسقط آلاف منها قبل الوصول إلى الخلية، والقليل الذي يستطيع الوصول بحمولته المسمّمة تستلمها النحلات المنزلية منه، وتهلك بدورها قبل أن تـُتمّ إنضاجَها وخزنَها.. فتأمّل هذا التدبيرَ الإلهي المعجز! الذي أدخل في حسبانه أيامَنا وسمومَها، وأحكم السُبُل لِتخطـّيها، فقتل النحلة ليضمن السلامة للإنسان، وحال دون وضع الرحيق المسمم في الخلية في الوقت الذي سمح فيه للنقيِّ منه أن يُوضع ويُنضَّجَ ويُختم، ويبقى دائماً وأبداً شرابا مباركا فيه شفاءٌ للناس. لقد ثبت أن الإرهاق الذي يصيب النحلة الحقلية جرّاء جمع طعامها يقلل من عمرها، ولو أنها جرت وراءَ كلِّ زهرةٍ تتفتح لانخفض معدل أعمارها إلى حدٍ تشرف فيه على التلف، ولكنها تعلمت أن تبتعد عما لا يخدمها من أنواع الأزهار، ليس بطريق التجربة والخطأ، إذ لا وقتَ لديها للتجارب؛ ولا تدركُ ما تفعل، ولكن بإعجاز إلهي أرشدها على نحوٍ سليم لا فرصة فيه للخطأ ولا إرادةَ لها معه إلى ما ينبغي لها أن تـُقبل عليه أو تـُدبر عنه، وأودع في جيناتها الوراثية هذه القدرات الراسخة، وجعلها إرثا عاماً للأجيال الجديدة، كل بدوره على تعاقب السنين.

http://www.assabeel.net/%D9%85%D8%AD...%A7%D8%AA.html
__________________
تستطيع أن ترى الصورة بحجمها الطبيعي بعد الضغط عليها
عبيد محبوبه غير متواجد حالياً  مشاركة على فيس بوك   رد مع اقتباس
قديم 29-08-2011   #2
نحال من الكادر الإداري
 
الصورة الرمزية اشرف ابوطالب

من مشاركات العضو









 
تاريخ التسجيل: Apr 2010
الدولة: فوه -محافظه- كفر الشيخ -مصر
العمر: 45
المشاركات: 1,718
معدل تقييم المستوى: 10 اشرف ابوطالب is on a distinguished road
افتراضي رد: الإعجاز العلمي في القرآن والسنة : كلي من كل الثمرات

معلومات غايه فى الدقه والروعه اساذ عبود
شـكــ وبارك الله فيك ـــرا لك ... لك مني أجمل تحية .
__________________
تستطيع أن ترى الصورة بحجمها الطبيعي بعد الضغط عليها

تستطيع أن ترى الصورة بحجمها الطبيعي بعد الضغط عليها
اشرف ابوطالب غير متواجد حالياً  مشاركة على فيس بوك   رد مع اقتباس
قديم 16-01-2014   #3
نحال من الكادر الإداري
 
الصورة الرمزية بوشاقور بادر

من مشاركات العضو









 
تاريخ التسجيل: Feb 2013
الدولة: جيجل الجزائر
العمر: 37
المشاركات: 1,074
معدل تقييم المستوى: 8 بوشاقور بادر is on a distinguished road
افتراضي رد: الإعجاز العلمي في القرآن والسنة : كلي من كل الثمرات

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
شـكــ وبارك الله فيك ـــرا لك ... لك مني أجمل تحية .
موفق بإذن الله ... لك مني أجمل تحية .
__________________
ان لله وانا اليه راجعون
اللهم اغفر وارحم استاذنا واخينا ارجان واسكنه فسيح جنانك



213670441238
بوشاقور بادر غير متواجد حالياً  مشاركة على فيس بوك   رد مع اقتباس
قديم 14-01-2016   #4
مربي نحل مشارك ب 50 مشاركة مفيدة ولاتزيد عن 99

من مشاركات العضو








 
تاريخ التسجيل: Oct 2012
العمر: 66
المشاركات: 88
معدل تقييم المستوى: 7 محمد العمرانى is on a distinguished road
افتراضي رد: الإعجاز العلمي في القرآن والسنة : كلي من كل الثمرات

لى رأى فى" كلى من كل الثمرات" فأن الخطاب هنا موجه للشغاله لأنها مؤنث وبالطبع ليس للذكر او للملكه والشغاله قبل السروح تكون حاضنه لا تخرج وتأكل خبز النحل وعندما تكبر تسلك سبل ربها وتلعق بلسانها الرحيق من الازهار
محمد العمرانى غير متواجد حالياً  مشاركة على فيس بوك   رد مع اقتباس
قديم 14-01-2016   #5
نحال نال الدرجة الفخرية بعدد مشاركاته
 
الصورة الرمزية طه النعيمي

من مشاركات العضو

تسائل ابو فراس على ما نشره ابراهيم ماضي \ما اسباب التطريد والهجرة وهلاك الطوائف

الى \مربى النحل \تربية حيوان القنفذ مع الطوائف

من هو اكثر صبرا عاشق النحل والمنتدى ام صياد السمك ؟

.السؤال الخامس والعشرون \ماذا نسيدل على نزول النحل الى اسفل البرواز هل حالة سليمة ام

السؤال السادس والعشرون \ السرقة بالمفهوم الحديث ماذا\

السؤال الرابع والعشرين\ الاخطاء التى ترتكب بحق النحل لمربى النحل

السؤال الثالث والعشرين \الاخطاء والتى لايحمد عقباها خلال موسم نشاط مملكة النحل ؟

السؤال الرابع عشر وفق هذا الرابط الدليل السنوى لمربى النحل (لشهر شباط )(فبرورى)2016

السؤال العاشر(الدليل السنوى لمربى النحل )أولا= شهر كانون ثانى (جنيورى)

من الافات الفسيولوجية ( جفاف او انعدام الرحيق)








 
تاريخ التسجيل: Jan 2015
العمر: 62
المشاركات: 631
معدل تقييم المستوى: 5 طه النعيمي is on a distinguished road
افتراضي رد: الإعجاز العلمي في القرآن والسنة : كلي من كل الثمرات

الى الاستاذ عبيد محبوبة والسيد لقمان أبراهيم \السلام عليكم ورحمة الله وبركاته \\ وبعد
شكرا لكاتب المقال وناشره
نعم أن ألله جل جلاله جعلنا فى دوامة من التفكر والصبر على ما يحدث وما نرى من أمور
يعجز العقل عن التفكير تارة وأخرى يخر ساجدا لله ماذا تعمل وتسلك هذه الحشرة الصغيرة
ولا أريد أن أشرح ما ذهب أليه السيد لقمان أبراهيم جزاه ألله خير الجزاء
لذا أضيف مما بان لنا خلال عشقنا وخبرتنا ومواصلة العمل معها
1- أن ألله أمرها أن تهيأ الغذاء (الرحيق +حبوب اللقاح) لامر ما بعد أن يقرره ألله وأن قول ألله
ثم كلى لايعنى ـأن تأكل فوق الزهرة أو فى الطريق ولا فى الطائفة يا رب أنى عندما
أذهب الى البستان أكل كل ما أشاهده ناضج ( لكنه يصبح فضلات) لكن النحل (الشغالة)
لاتأكل ما أمرتها هل سوف تعاقبها يا رب لنرى الامر الجديد الذى أخفاه عنها الرب :::ما ::
هو : لقوله تعالى (ثم أسلكى سبل ربك ذللا) لتستخدم الطرق السليمة والطويلة لتحويل
الرحيق (السكروز) الى كلوكوز +فركتوز ) متى أثناء الرحلة والسفر الطويل أى الطيران
ليفرز أنزيم الانفرتيز وتعود الى الطائفة وأصبح عسلا ليتذوق الجميع عند استقبال
الشغالات الحاملة لهذا العسل المبارك من ألله ولهذا لاتمزج أنواع العسل مع بعضها
كل نوع فى بيت أو برواز ويختم بنوع الزهرة والذى لايختم دليل لانتهاء موعد تلك
الزهرة أو ترك لنشاط الستراتيجى للملكة
2- حبوب اللقاح الملوثة بالمبيدات تسبب هلاك الطائفة بأكملها أما الرحيق الملوث
بالمبيدات لا تهلك الطائفة وأنما تستمر الشغالات لقطع المسافة الطويلة الحاملة
الرحيق الملوث لانه تحولة الى عسل ولاتموت الا أبت أن تضحى بالقرب من مسرح
الحامل (الكرسى) للطائفة (حالات التسمم بالمبيدات الملامسة والثغور التنفسية أو
المعوية
3- كل ما يدخل الى معدة الشغالة بأمر قول ألله (ثم كلى) لايخرج مما دخل وهذا يعنى
الرحيق عندما يدخل يخرج عسل لقوله تعالى (يخرج من بطونها شراب مختلف ألوانه)
69- النحل ) وكذالك حبوب اللقاح ليخرج (الغذاء الملكى + سم النحل + الشمع +العسل)
4- هذا ما أضفت الى مقال
السيد
لقمان جزاه خير الجزاء وللأستاذ عبيد محبوبة الفضل
لاكمال الموضوع بنظرة ثاقبة من التفكر فى خلق ألله
5- و الحمدلله والصلاة والسلام على رسول الله وعلى آله وصحبه أجمعين
طه النعيمي غير متواجد حالياً  مشاركة على فيس بوك   رد مع اقتباس
قديم 15-01-2016   #6
مربي نحل مشارك ب 50 مشاركة مفيدة ولاتزيد عن 99

من مشاركات العضو








 
تاريخ التسجيل: Oct 2012
العمر: 66
المشاركات: 88
معدل تقييم المستوى: 7 محمد العمرانى is on a distinguished road
افتراضي رد: الإعجاز العلمي في القرآن والسنة : كلي من كل الثمرات

اخي الحبيب ان النحله السارحة تحفظ ماجمعته فى بطنها وقت تستهلك جزء منه ولكن تعود به الى بطون النحل الحاضن الذى يحوله الى عسل لذلك لم تقل الآية بطنها بل قالت بطونها اى من بطن الى بطن وللنحلة معدتان وقد يقال للمعدة بطن وتقبل تحياتى اخى الحبيب
غ
محمد العمرانى غير متواجد حالياً  مشاركة على فيس بوك   رد مع اقتباس
قديم 15-01-2016   #7
نحال نال الدرجة الفخرية بعدد مشاركاته
 
الصورة الرمزية طه النعيمي

من مشاركات العضو

تسائل ابو فراس على ما نشره ابراهيم ماضي \ما اسباب التطريد والهجرة وهلاك الطوائف

الى \مربى النحل \تربية حيوان القنفذ مع الطوائف

من هو اكثر صبرا عاشق النحل والمنتدى ام صياد السمك ؟

.السؤال الخامس والعشرون \ماذا نسيدل على نزول النحل الى اسفل البرواز هل حالة سليمة ام

السؤال السادس والعشرون \ السرقة بالمفهوم الحديث ماذا\

السؤال الرابع والعشرين\ الاخطاء التى ترتكب بحق النحل لمربى النحل

السؤال الثالث والعشرين \الاخطاء والتى لايحمد عقباها خلال موسم نشاط مملكة النحل ؟

السؤال الرابع عشر وفق هذا الرابط الدليل السنوى لمربى النحل (لشهر شباط )(فبرورى)2016

السؤال العاشر(الدليل السنوى لمربى النحل )أولا= شهر كانون ثانى (جنيورى)

من الافات الفسيولوجية ( جفاف او انعدام الرحيق)








 
تاريخ التسجيل: Jan 2015
العمر: 62
المشاركات: 631
معدل تقييم المستوى: 5 طه النعيمي is on a distinguished road
افتراضي رد: الإعجاز العلمي في القرآن والسنة : كلي من كل الثمرات

الى الاخ محمد لطفا \السلام عليكم ورحمة الله وبركاته \\ وبعد
1- أن ألله قصد ألذى يخرج من بطونها الشراب وهو (العسل +الغذاء الملكى + الشمع لبناء
البيوت + أبرة أللسع )
2- لازالة بعض العلماء والمثقفين والجهلة والذين يريدون الاساءة الى النحل أن الذى يخرج من بطونها الفضلات وليس العسل النقى والصافى والدواء لهذا أمتنع أغلب الناس من التغذى على منتجات النحل بسبب هذه السمعة السيئة
3 وأنت دخلت معهم لذا أرجوا من حضرتك أن تتفقه أكثر وترد على من يسبىء لها

وشكرا لمداخلتك و الحمدلله والصلاة والسلام على رسول الله وعلى آله وصحبه أجمعين
طه النعيمي غير متواجد حالياً  مشاركة على فيس بوك   رد مع اقتباس
قديم 18-01-2016   #8
مربي نحل مشارك ب 50 مشاركة مفيدة ولاتزيد عن 99

من مشاركات العضو








 
تاريخ التسجيل: Oct 2012
العمر: 66
المشاركات: 88
معدل تقييم المستوى: 7 محمد العمرانى is on a distinguished road
افتراضي رد: الإعجاز العلمي في القرآن والسنة : كلي من كل الثمرات

اخى الفاضل
بردك هذا لن اعقب على احد فى المنتدى هذا الذى اكن له كل الاحترام لانك اهنتنى
سامحك الله
محمد العمرانى غير متواجد حالياً  مشاركة على فيس بوك   رد مع اقتباس
قديم 18-01-2016   #9
مربي نحل مشارك ب 50 مشاركة مفيدة ولاتزيد عن 99

من مشاركات العضو








 
تاريخ التسجيل: Oct 2012
العمر: 66
المشاركات: 88
معدل تقييم المستوى: 7 محمد العمرانى is on a distinguished road
افتراضي رد: الإعجاز العلمي في القرآن والسنة : كلي من كل الثمرات

اخى الفاضل
بردك هذا لن اعقب على احد فى المنتدى هذا الذى اكن له كل الاحترام لانك اهنتنى
سامحك الله
محمد العمرانى غير متواجد حالياً  مشاركة على فيس بوك   رد مع اقتباس
قديم 18-01-2016   #10
نحال نال الدرجة الفخرية بعدد مشاركاته
 
الصورة الرمزية طه النعيمي

من مشاركات العضو

تسائل ابو فراس على ما نشره ابراهيم ماضي \ما اسباب التطريد والهجرة وهلاك الطوائف

الى \مربى النحل \تربية حيوان القنفذ مع الطوائف

من هو اكثر صبرا عاشق النحل والمنتدى ام صياد السمك ؟

.السؤال الخامس والعشرون \ماذا نسيدل على نزول النحل الى اسفل البرواز هل حالة سليمة ام

السؤال السادس والعشرون \ السرقة بالمفهوم الحديث ماذا\

السؤال الرابع والعشرين\ الاخطاء التى ترتكب بحق النحل لمربى النحل

السؤال الثالث والعشرين \الاخطاء والتى لايحمد عقباها خلال موسم نشاط مملكة النحل ؟

السؤال الرابع عشر وفق هذا الرابط الدليل السنوى لمربى النحل (لشهر شباط )(فبرورى)2016

السؤال العاشر(الدليل السنوى لمربى النحل )أولا= شهر كانون ثانى (جنيورى)

من الافات الفسيولوجية ( جفاف او انعدام الرحيق)








 
تاريخ التسجيل: Jan 2015
العمر: 62
المشاركات: 631
معدل تقييم المستوى: 5 طه النعيمي is on a distinguished road
افتراضي رد: الإعجاز العلمي في القرآن والسنة : كلي من كل الثمرات

الى الاخ محمد العمرانى \\السلام عليكم ورحمة الله وبركاته \\وبعد
أنى ألتمس من حضرتك الحزن والألم لما دون معلومات مهمة لحماية مملكة النحل من دخلاء على النحل للاساءة للملكة وشعرت بألم الحزن لما دونت كلمات لاتستحقها أنت لذا علينا تصحيح الامر """
1- النحل لا يتغذى خارج الطائفة لامر ألله جل جلاله
2- تغذية النحل بينهما داخل الطائفة يتحول الى فضلات وخاصة حبوب اللقاح
3- تغذية النحل تتحول الى شراب (سم النحل -الغذاء الملكى - الشمع )
4- نعتذر لما فهمت الكلام الذى لايمت لى بصلة
و الحمدلله والصلاة والسلام على رسول الله وعلى آله وصحبه أجمعين
طه النعيمي غير متواجد حالياً  مشاركة على فيس بوك   رد مع اقتباس
قديم 19-01-2016   #11
مربي نحل مشارك ب 50 مشاركة مفيدة ولاتزيد عن 99

من مشاركات العضو








 
تاريخ التسجيل: Oct 2012
العمر: 66
المشاركات: 88
معدل تقييم المستوى: 7 محمد العمرانى is on a distinguished road
افتراضي رد: الإعجاز العلمي في القرآن والسنة : كلي من كل الثمرات

اخى الحبيب اسعدنى ردك السريع ولولا القاء السلام ماكنت عقبت
وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته
محمد العمرانى غير متواجد حالياً  مشاركة على فيس بوك   رد مع اقتباس
إضافة رد


شاركنا رأيك على فيسبوك



أدوات الموضوع

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة
الانتقال السريع

المواضيع المتشابهه
الموضوع كاتب الموضوع المنتدى مشاركات آخر مشاركة
مواعيد الإزهار للنباتات الرحيقية wara_qa قسم المراعي الرحيقية 25 27-09-2015 12:42 AM
كتاب - العسل غذاء كافي و دواء شافي ط1 / منتصر الحسناوي(1) منتصر الحسناوي قسم منتجات النحل والعلاج 4 10-01-2011 07:06 PM
النحل في القرآن الكريم عبيد محبوبه أخبار طوائف النحل والنحالين 3 25-06-2010 11:50 PM
شراب النحل ..... اختلاف في الالوان واتفاق في الشفاء عبيد محبوبه قسم منتجات النحل والعلاج 14 25-04-2009 11:16 PM
أول مصرية تكتشف علاجا عالميا للصدفية من عسل النحل .. عبيد محبوبه قسم منتجات النحل والعلاج 2 20-03-2009 01:20 AM



Powered by vBulletin® Version 3.7.1, Copyright ©2000 - 2019, Jelsoft Enterprises Ltd. بريدج