هل تريد أن تضيف إعلان إضغط هنا هل تريد أن تضيف إعلان إضغط هنا

 

« آخـــر المشاركات في المنتدى »
         :: اين هم أعضاء المنتدى (آخر رد :أبوفراس)       :: استبيان لجميع الأعضاء المنتسبين الى منتدى أبوفراس الحافظ (آخر رد :منصر العولقي)       :: هل جمع طرود خلايا النحل الجديدة افضل لانتاج العسل (آخر رد :حسام المحمد)       :: لاتدع نحلك يموت مقال للدكتور علي خالد البراقي (آخر رد :حسام المحمد)       :: ملكات الكارنكا (آخر رد :محمد طاهر)      


العودة   منتدى أبو فراس الحافظ تخصصي في تربية النحل > قسم إنتاج الملكات والطروود وطرق التكاثر
التسجيل التعليمـــات قائمة الأعضاء التقويم اجعل كافة الأقسام مقروءة

قسم إنتاج الملكات والطروود وطرق التكاثر يشمل كل ما يتعلق بتربية الملكات وطرق ادخالها وكذلك التلقيح الصناعي للملكات..الخ

إضافة رد
 
أدوات الموضوع
قديم 09-02-2013   #1
أصبحت من مربي النحل الذين يعتمد عليهم بالفائدة
 
الصورة الرمزية ابو قتيبة

من مشاركات العضو








 
تاريخ التسجيل: Jan 2013
العمر: 44
المشاركات: 307
معدل تقييم المستوى: 7 ابو قتيبة is on a distinguished road
افتراضي طرق ادخال الملكات بالتفصيل

بسم الله الرحمن الرحيم
الحمد لله رب العالمين والصلاة والسلام على المبعوث رحمة للعالمين وعلى اله واصحابه اجمعين اما بعد..
مع اقتراب موعد انتاج الطرود والملكات كنت اتصفح المواقع الخاصة بالنحل حيث اني قمت بشراء ملكات مستوردة لاجد طريقة سريعة لادخال الملكات ووجدت تقريرا مفصلا انقله اليكم لتعم الفائدة للجميع..
تمهيد: يعاني الكثير من النحالين من فقدان ملكات طوائفهم في هذه الفترة من السنة (خلال موسم النشاط) وذلك نتيجة قتل الملكة أثناء القيام بالفحص الدوري للخلايا أو أثناء قطف العسل. وقد تفشل العاملات في إنتاج عذارى بديلة؛ إما لأن الملكة لم تترك بيضاً يصلح لإنتاج العذراء أو لأن النحال المبتدئ لم يفرق بين بيوت الطوارئ وبيوت التطريد فيهدم بيوت الطوارئ، وعندئذ تصبح الخلية بلا ملكة ولا عذراء ولا بيض يصلح لإنتاج عذراء (إلا إذا قام النحال بتأمين إطار يحتوي بيوضاً أو يرقاتاً بعمر أقل من 3 أيام عندئذ يمكن للنحل تربية بيوت ملكية طارئة)، فتقوم العاملات بتغذية بعضها بالغذاء الملكي؛ فتنشط مبايض العاملات التي حصلت على هذا الغذاء الملكي، وتضع البيض في العيون السداسية فتسمى بالعاملات الواضعات (بعض المراجع تسميها أمهات كاذبة أو ملكات كاذبة)، ولكنه بيض غير مخصب ينتج عنه ذكور فقط، وتمتلئ الخلية بالذكور والعاملات الواضعات، وهي خلية هالكة لا محالة إلا إذا تدخل النحال وتخلص منها وزود الخلية بملكة أو عذراء أو بيض مخصب. وهنا يمكن التمييز بين حالتين:
1. يقوم النحل ببناء بيوت ملكية طارئة أساسها عيون عاملات تحتوي بيضاً أو يرقات عمرها أقل من 3 أيام، وهنا تحتاج الطائفة على الأقل 25 يوماً لإنتاج ملكة ملقحة قادرة على وضع البيض. وفي حال عدم توافر الحضنة الصغيرة ستظهر العاملات الواضعات بعد فترة لا تتجاوز 10 أيام من فقدان الطائفة للملكة كما ذكرت سابقاً.
2. يقوم النحال بإدخال بيوت ملكية ناضجة أو ملكة عذارء أو ملكة ملقحة إلى الطوائف اليتيمة قبل أن تظهر العاملات الواضعات وتتفاقم المشكلة.

(منقول من موقع نحلة www.na7la.com)
سأحاول تقديم شرح مفصل وبشكل عملي استناداً لتجربتي الشخصية للطريقة الأكثر نجاحاً لإدخال الملكات المستوردة التي يكون سعرها مرتفعاً نوعاً ما، ويخشى النحال من فشل عملية إدخال هذه الملكات، وبحيث يتمكن الأخوة النحالين من تطبيقها بسهولة.
ترتبط الملكة ارتباطاً وثيقاً مع أفراد طائفتها بتأثير فرموناتها، لذلك فعملية التبديل والإدخال يجب أن تتم بمنتهى الحيطة والحذر ومنع كل ما من شأنه إثارة العاملات سلبياً تجاه الملكة المدخلة.
تعد عملية إدخال الملكات من العمليات المهمة التي يتوقف على نجاحها إمكانية الاستفادة من الملكة الجديدة (المرباة أو المستوردة)، وهناك العديد من الطرائق لإدخال الملكات كما تذكر المراجع وتختلف نسبة نجاح كل طريقة حسب عدة عوامل منها:
• حالة الملكة القديمة (عمرها، خصوبتها، حالتها الصحية)، وكذلك حالة الملكة الجديدة (تلقيحها، خصوبتها، افرازها الفرموني). وشروط نقلها (درجة الحرارة، مدة النقل).
• حالة الطوائف التي ستدخل إليها الملكات (شراستها، قوتها، التركيب العمري للعاملات، انتماؤها السلالي، مدة تيتيمها).
• الظروف الخارجية (توفر المرعى، ظاهرة السرقة، الظروف الجوية والفصل من السنة).

لذلك يجب على النحال تحديد الوقت المناسب للقيام بإدخال الملكة للطائفة، من خلال معرفة حالة الملكة والطائفة وكذلك طريقة الإدخال بالشكل الصحيح بما يضمن تقبل الطائفة للملكة الجديدة ويحول دون تكتل النحل عليها وربما قتلها.
الخطوات العملية للطريقة الأكثر نجاحاً في إدخال الملكات باستخدام صندوق تسفير الملكات: أولاً: إدخال الملكة الجديدة إلى الطائفة الأصلية:
1. من الأفضل إدخال ملكات ملقحة جاهزة لوضع البيض مباشرة خلال مدة (3 -5) أيام على الأكثر ولا يترك النحل لتربية ملكات لوحده أو أن تدخل ملكات عذارى وخاصة خلال موسم الجني والنشاط.
2. دعم الطائفة الأصلية بالنحل الحاضن صغير السن لأنه سهل التعود على رائحة الملكة الجديدة. ويتم ذلك من خلال:
- إدخال إطار حضنة عاملات ناضجة بدون نحل قبل (4 - 5) أيام من إدخال الملكة الجديدة إذا كانت الطائفة ميتمة منذ مدة طويلة.
- يُحْضِرُ المربي إطارين وما عليهما من نحل من خلية قوية في المنحل (وذلك بعد التأكد من خلوها من وجود الملكة) ثم يقوم بهزِّ الإطارين أمام مدخل الخلية المراد إدخال الملكة إليها ثم يُعيد الإطارين إلى الخلية الأصلية، فيُلاحظُ أن قسماً من النحل يطيرُ ويعود لخليته، وهو النحل الكبير السن، أما القسم الأكبر من النحل فيبقى هادئاً أمام مدخل الخلية أو على لوحة الطيران، وهو النحل الصغير السن، وبعد فترة قليلة يدخل عبر المدخل إلى الخلية، وبهذه الطريقة يزداد النحل الحاضن الصغير السن في الطائفة.
3. التأكد من عدم وجود بيوت ملكية أو ملكات عذارى أو عاملات واضعات في الطائفة المراد إدخال ملكة إليها. وفي حال وجود الملكة القديمة فيجب التخلص منها.
4. في حال تواجد الملكة داخل صندوق تسفير الملكات ننتقل للخطوة التالية، أما في حال عدم تواجدها يقوم النحال بتجهيزه لاستخدامه في إدخال الملكة الجديدة:
وصندوق تسفير الملكات هو صندوق خشبي أو بلاستيكي بشكل متوازي مستطيلات يحتوي بداخله تجويفين أحدهما كبير لوضع الملكة ووصيفاتها (3-5) عاملات، والثاني صغير لوضع الغذاء وهو عبارة عن عجينة كاندي الملكات وهي عبارة عن عسل مشبع بسكر البودرة. يوجد لكل تجويف فتحة جانبية مع الوسط الخارجي كما يوجد فتحة مابين التجويفين.

كيفية تجهيز صندوق تسفير الملكات:
نملئ التجويف الصغير بعجينة الكاندي ونغلق الفتحة المؤدية للوسط الخارجي بقطعة من الورق المقوى ثم نغلق التجويفين من الأعلى بصفيحة من الأسلاك المتشابكة باستخدام خرازة خشبية ثم نمسك الملكة من منطقة الصدر بوساطة الإبهام والسبابة ويوجه رأسها عبر الفتحة بالإصبع لمنع خروجها ثم نمسك بعاملة صغيرة السن من فوق إطار الحضنة وتمسك العاملة من الأجنحة ويوجه رأسها عبر الفتحة المؤدية للتجويف الكبير ثم يطلق صراحها وهكذا حتى ندخل 3-5 عاملات. نغلق الفتحة بوساطة صفيحة من الأسلاك المتشابكة وبذلك تصبح الملكة محمية من الهرس ويتم تأمين الغذاء من خلال وجود الوصيفات ومن ثم تأمين الغذاء للوصيفات ومن ثم تأمين التهوية للنحل. نستخدم قطعة الورق المقوى لسد فتحة التغذية لصندوق التسفير لتمييزها عن فتحة الخروج والإدخال وبالتالي هي التي يتم فكها عند إدخال الملكة وليس الفتحة الأخرى المغطاة بالغربول.
5. إدخال الملكة الموجودة في صندوق التسفير إلى طائفة النحل: بعد فتح الخلية وفصحها للتأكد من عدم تواجد بيوت ملكية أو عاملات واضعات أو ملكات عذارى يقوم النحال بمايلي:
• ينزع قطعة الورق المقوى.
• يقوم النحال بأخذ القليل من عسل الطائفة المراد إدخال الملكة إليها ويدهن صندوق التسفير بإصبعه.
• يفضل أن يقوم النحال بجعل أكبر كمية من النحل الموجود ضمن الخلية تأخذ رائحة الملكة، ويتم تأمين ذلك من خلال وضع الصندوق الذي يحتوي الملكة أسفل أو بين قمتي إطاري حضنة في وسط الخلية لكي يتعود النحل على وجود الملكة ضمن الخلية.
• تغلق الخلية وكما نعلم فإن صندوق التسفير له بوابتين واحدة تحتوي من جهتها الكاندي والجهة الثانية مغلقة، وخلال 2 يوم يتآلف النحل في الطائفة مع الملكة الجديدة ونلاحظ أنه يقوم بالتهام الكاندي من جهة البوابة ليقوم بإخراج الملكة ويطلق سراحها على الأغلب.
• يأتي النحال بعد يومين ويتأكد من خروج الملكة. وفي حال عدم تمكن النحل من إخراج الملكة يقوم المربي بإطلاق سراحها بنزع صفيحة الأسلاك المتشابكة وإسقاطها ضمن الإطارات.
أحياناً قد يقوم النحل بقتل الملكة الموجودة في صندوق التسفير وسبب ذلك هو كون نحل الطائفة معظمه كبير السن بكمية كبيرة لذا يراعى تأمين النحل صغير السن كما سبق وشرحت.
ملاحظات وحقائق مهمة يجب على النحال معرفتها:
- نسبة نجاح إدخال الملكة سواء كانت عذراء أو ملقحة الموجودة ضمن قفص يعتمد اعتمادا كلياً على النحل الحاضن فقط، يعني خليه لايوجد فيها نحل كبير السن (نحل سارح) يعني تقسمية جديدة، وبعد نجاح إدخال الملكة يمكن ضم التقسيمة إلى الخلية الأصلية أو الخلية التي يراد استبدال ملكتها.
- تقبل طوائف النحل الملكات المدخلة ربيعاً ومع بداية الصيف بسهولة مع توفر مرعى جيد للنحل.
- تقبل طوائف النحل الملكات التي خرجت حديثاً من البيت الملكي بسهولة أكثر من الملكات التي خرجت منذ وقت أطول.
- تقبل طوائف النحل الملكات الملقحة المدخلة أكثر من غير الملقحة.
- استخدام أدوات إدخال نظيفة و معقمة و أن تكون أيدي النحال نظيفة حتى لا تعطي الملكة المدخلة رائحة غير مرغوبة.
- يجب توفر الغذاء في الطائفة المراد إدخال ملكة إليها، تغذية الطوائف بمحاليل سكرية قبل الإدخال بـ 3-4 أيام وبعده بيوم أو يومين .
- استعمال المدخن عند الإدخال بحذر وبأقل ما يمكن.

ثانياً: إدخال الملكة الجديدة إلى نوية صغيرة (تقسيمة جديدة):
لقد أثبتت التجارب أن إدخال الملكات إلى الطرود أفضل ونسبة نجاحها أكبر من إدخالها إلى طائفة قوية، ولهذا الغرض يقوم النحال بما يلي:
1. رفع 2 - 3 أقراص حضنة عاملات ناضجة بدون نحل مع قرص عسل وحبوب لقاح وتوضع في صندوق عاسلة فوق الطائفة الأساسية مع وضع حاجز شبكي يمنع مرور النحل (يمكن أن توضع بجانبها). الهدف هو الحصول كمية كبيرة من النحل الحاضن الصغير السن.
2. تدخل الملكة إلى العاملات الحديثة الخروج وعلى مدى أسبوع تقوى النوية العلوية برفع أقراص حضنة ناضجة من الأسفل بدون نحل حتى تصبح النوية بالأعلى أقوى من الطائفة الأساسية.
3. تقتل الملكة القديمة في الأسفل -إذا كانت موجودة- ويضم كافة النحل مع بعضه بإزالة الحاجز الشبكي مع رش كامل النحل بسائل سكري مخفف ومعطر بماء الورد أو اليانسون.



واخيرا اسال الله ان ينفع كاتب المقال بما كتبه ويجزيه كل الخير


السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

__________________
لا اله الا انت سبحانك اني كنت من الظالمين
ابو قتيبة غير متواجد حالياً  مشاركة على فيس بوك   رد مع اقتباس
قديم 09-02-2013   #2
أصبحت من مربي النحل الذين يعتمد عليهم بالفائدة

من مشاركات العضو








 
تاريخ التسجيل: Feb 2011
العمر: 44
المشاركات: 421
معدل تقييم المستوى: 9 أسامةهبير is on a distinguished road
افتراضي رد: طرق ادخال الملكات بالتفصيل

بارك الله فيك يا أبوقتيبة
وجزاك الله خيرا
__________________
اللهم اغفر للمؤمنين والمؤمنات
تستطيع أن ترى الصورة بحجمها الطبيعي بعد الضغط عليها
أسامةهبير غير متواجد حالياً  مشاركة على فيس بوك   رد مع اقتباس
قديم 09-02-2013   #3
مربي نحل مشارك ب 50 مشاركة مفيدة ولاتزيد عن 99

من مشاركات العضو









 
تاريخ التسجيل: Feb 2012
الدولة: العراق
العمر: 50
المشاركات: 81
معدل تقييم المستوى: 8 الشرهاني is on a distinguished road
افتراضي رد: طرق ادخال الملكات بالتفصيل

شكرا لك اخي ابوقتيبه
موضوع جيد وفي وقته جزاك الله كل خير
الشرهاني غير متواجد حالياً  مشاركة على فيس بوك   رد مع اقتباس
قديم 12-02-2013   #4
أصبحت من مربي النحل الذين يعتمد عليهم بالفائدة
 
الصورة الرمزية يالجن

من مشاركات العضو









 
تاريخ التسجيل: Dec 2012
الدولة: كردستان العراق/أربيل
العمر: 55
المشاركات: 165
معدل تقييم المستوى: 7 يالجن is on a distinguished road
افتراضي رد: طرق ادخال الملكات بالتفصيل

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
شـكــ وبارك الله فيك ابو قتيبة ـــرا لك ... لك مني أجمل تحية .
__________________
ابو مصطفى
yalnoor70@yahoo.com
07700077783
Erbil
يالجن غير متواجد حالياً  مشاركة على فيس بوك   رد مع اقتباس
قديم 12-02-2013   #5
نحال من الكادر الإداري
 
الصورة الرمزية زهير ابو عبيدة

من مشاركات العضو








 
تاريخ التسجيل: Apr 2012
العمر: 53
المشاركات: 1,433
معدل تقييم المستوى: 9 زهير ابو عبيدة is on a distinguished road
افتراضي رد: طرق ادخال الملكات بالتفصيل

بسم الله الرحمن الرحيم
بارك الله فيك أخي الكريم ابو قتيبة و في ميزان حسناتك ان شاء الله ...بالتوفيق..و السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
__________________
assalmoussafa@hotmail.fr
0553978123
زهير ابو عبيدة غير متواجد حالياً  مشاركة على فيس بوك   رد مع اقتباس
قديم 16-02-2013   #6
مربي نحل مشارك ب 50 مشاركة مفيدة ولاتزيد عن 99

من مشاركات العضو








 
تاريخ التسجيل: Apr 2012
العمر: 31
المشاركات: 68
معدل تقييم المستوى: 8 مازن المحمدى is on a distinguished road
افتراضي رد: طرق ادخال الملكات بالتفصيل

بسم الله الرحمن الرحيمكل الشكر والتحيه بارك الله فيك وزادك علما ونفعا وزادك محبه بين الناس اجمعين
مازن المحمدى غير متواجد حالياً  مشاركة على فيس بوك   رد مع اقتباس
قديم 16-02-2013   #7
نحال نال الدرجة الفخرية بعدد مشاركاته
 
الصورة الرمزية احمد الجدياوي

من مشاركات العضو







 
تاريخ التسجيل: Dec 2012
المشاركات: 769
معدل تقييم المستوى: 7 احمد الجدياوي is on a distinguished road
افتراضي رد: طرق ادخال الملكات بالتفصيل

الف شكر وبارك الله فيك على هذا المجهود الرائع ياأخي ابوقتيبه (بالعراقي -الورده)
احمد الجدياوي غير متواجد حالياً  مشاركة على فيس بوك   رد مع اقتباس
قديم 09-03-2013   #8
أصبحت من مربي النحل الذين يعتمد عليهم بالفائدة
 
الصورة الرمزية ابو قتيبة

من مشاركات العضو








 
تاريخ التسجيل: Jan 2013
العمر: 44
المشاركات: 307
معدل تقييم المستوى: 7 ابو قتيبة is on a distinguished road
افتراضي رد: طرق ادخال الملكات بالتفصيل

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته ..
الى اخوتي الكرام الذين علقوا على هذا الموضوع اسأل الله ان يثبتكم على دينه وان يرزقكم من حيث لا تحتسبون واعتذر على تأخري بالرد لانشغالي بترحيل الخلايا حيث بدأ عندنا موسم الحمضيات..
تقبلوا سلامي واحترامي
__________________
لا اله الا انت سبحانك اني كنت من الظالمين
ابو قتيبة غير متواجد حالياً  مشاركة على فيس بوك   رد مع اقتباس
قديم 10-03-2013   #9
أصبحت من مربي النحل الذين يعتمد عليهم بالفائدة

من مشاركات العضو








 
تاريخ التسجيل: Jun 2011
الدولة: سوهاج - مصر
المشاركات: 432
معدل تقييم المستوى: 9 أحمد عبد الفتاح is on a distinguished road
افتراضي رد: طرق ادخال الملكات بالتفصيل

أظن أن تقبل النحل للعذارى أفضل من تقبلها للملقحة.
__________________
أحمد عبد الفتاح غير متواجد حالياً  مشاركة على فيس بوك   رد مع اقتباس
قديم 20-03-2013   #10
أصبحت من مربي النحل الذين يعتمد عليهم بالفائدة
 
الصورة الرمزية ابو قتيبة

من مشاركات العضو








 
تاريخ التسجيل: Jan 2013
العمر: 44
المشاركات: 307
معدل تقييم المستوى: 7 ابو قتيبة is on a distinguished road
افتراضي رد: طرق ادخال الملكات بالتفصيل

اقتباس:
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة أحمد عبد الفتاح مشاهدة المشاركة
أظن أن تقبل النحل للعذارى أفضل من تقبلها للملقحة.
اخي الكريم في فن تربية النحل هناك مدارس كثيرة واغلب هذه المدارس تفضل ادخال الملكة الملقحة لان النحل يتقبلها بصورة اسرع ومع هذا احترم رأيك مع مخالفتي له واسال الله ان يغفر لي ولك ولكل من قرأ المقال..
__________________
لا اله الا انت سبحانك اني كنت من الظالمين
ابو قتيبة غير متواجد حالياً  مشاركة على فيس بوك   رد مع اقتباس
قديم 06-07-2013   #12
مربي نحل مشارك ب 15 مشاركة مفيدة ولاتزيد عن 50

من مشاركات العضو









 
تاريخ التسجيل: Oct 2010
الدولة: يامن /ريمة /اليمن السعيد
العمر: 45
المشاركات: 44
معدل تقييم المستوى: 0 خالد غالب محمد is on a distinguished road
افتراضي رد: طرق ادخال الملكات بالتفصيل

اسال الله ان ينفع كاتب المقال بما كتبه ويجزيه كل الخير
كل الشكر والتحيه بارك الله فيك وزادك علما ونفعا
خالد غالب محمد غير متواجد حالياً  مشاركة على فيس بوك   رد مع اقتباس
قديم 03-09-2013   #13
أصبحت من مربي النحل الذين يعتمد عليهم بالفائدة

من مشاركات العضو








 
تاريخ التسجيل: Jul 2013
الدولة: كركوك - العراق
المشاركات: 506
معدل تقييم المستوى: 7 نحال كركوك/عراق is on a distinguished road
افتراضي رد: طرق ادخال الملكات بالتفصيل

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
بارك الله فيك اخي ابو قتيبة على الموضوع والمعلومة المهمة
موفق بإذن الله ... لك مني أجمل تحية .
نحال كركوك/عراق غير متواجد حالياً  مشاركة على فيس بوك   رد مع اقتباس
إضافة رد


شاركنا رأيك على فيسبوك



أدوات الموضوع

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة
الانتقال السريع

المواضيع المتشابهه
الموضوع كاتب الموضوع المنتدى مشاركات آخر مشاركة
ادخال الملكات التي ضمن اقفاص أبو صلاح قسم إنتاج الملكات والطروود وطرق التكاثر 37 20-02-2014 07:16 PM
المواضيع المثبتة في قسم إنتاج الملكات والطروود وطرق التكاثر اشرف ابوطالب قسم إنتاج الملكات والطروود وطرق التكاثر 1 29-05-2013 02:30 AM
الملكة العذراء-بحث- ابوايمن قسم إنتاج الملكات والطروود وطرق التكاثر 3 08-12-2012 12:28 AM
يف تربي ملكات النحل سمرعلي قسم إنتاج الملكات والطروود وطرق التكاثر 6 08-09-2011 04:20 PM
طرق ادخال وتربية الملكات أبو صلاح قسم إنتاج الملكات والطروود وطرق التكاثر 3 24-12-2008 02:02 AM



Powered by vBulletin® Version 3.7.1, Copyright ©2000 - 2019, Jelsoft Enterprises Ltd. بريدج