هل تريد أن تضيف إعلان إضغط هنا هل تريد أن تضيف إعلان إضغط هنا

 

« آخـــر المشاركات في المنتدى »
         :: استفسار عن ملكة عندها اصرار على التطريد (آخر رد :أبوفراس)       :: انهيار الخلايا (آخر رد :محمد طاهر)       :: شكل جديد للخلاية (آخر رد :وائل سامى)       :: هل في مشكلة. (آخر رد :منصر العولقي)       :: انتاج ملكات (آخر رد :أبوفراس)      


العودة   منتدى أبو فراس الحافظ تخصصي في تربية النحل > قسم خلايا النحل
التسجيل التعليمـــات قائمة الأعضاء التقويم اجعل كافة الأقسام مقروءة

قسم خلايا النحل يشمل كل ما يتعلق بتربية النحل من حيث أفراده وخلاياه والمنحل والتصميم وشروطه والتطريد وقطف العسل..الخ

إضافة رد
 
أدوات الموضوع
قديم 14-03-2009   #1
نحال من الكادر الإداري
 
الصورة الرمزية عبيد محبوبه

من مشاركات العضو







 
تاريخ التسجيل: Nov 2008
المشاركات: 3,701
معدل تقييم المستوى: 14 عبيد محبوبه is on a distinguished road
Exclamation الإدارة الربيعية للمنحل بعد انقضاء فصل الشتاء

أول عمل عليك القيام به بعد انقضاء فصل الشتاء، أواخر آذار (مارس) أو أوائل نيسان (أبريل)، أو حسب أشهر المناخ في بلادك، هو تحرير الخلايا من التشتية، فإذا كنت قد رزمتها وغلفتها، عليك الآن إزالة هذه الإضافات.
العمل الثاني هو إمالة الخلية نحو الخلف، ورفع القاعدة وكشطها وتنظيفها من بقايا النحل الميت، ثم إعادة الخلية على القاعدة النظيفة، والتأكد من أنك أعدت مصغر المدخل إلى وضعه السابق خلال الشتاء (الفتحة الصغيرة). فالنحل يسرق بسهولة في الربيع، والباب الصغير يساعده على حماية خليته.

خلال الفحص الأول في الربيع، تأكد من وجود الملكة البياضة، ومن وجود مخزون من العسل والطلع. وإذا كانت الملكة البياضة موجودة، بدأت تربية الحضنة بشكل مبكر نسبياً، عادة في شباط (فبراير) أو آذار (مارس). وإذا كانت الطائفة قوية وعدد نحلها كبير، لكنها يتيمة، اطلب ملكة جديدة على الفور، بحيث تدخل الخلية خلال أول موسم فيض الأشجار المثمرة، إذ أن العسل والطلع ضروريان معاً لتربية الحضنة، ويجب توفير كمية كافية منهما لتتمكن الطائفة من الاستفادة من موسم الفيض الرئيسي. فإذا كانت تشتية الطائفة قد تمت بعناية، سيكون لديها المزيد من العسل عند إجراء الفحص الربيعي الأول لها، ومن السهل معرفة الوقت الذي تحتاج فيه الطائفة إلى التغذية. والطريقة الآمنة لمعرفة ذلك، تكون في التأكد من أن هناك نخاريب عسل مختومة في القرص، في جميع الأوقات، أما إذا لم تشاهد مثل هذه النخاريب، فمعنى ذلك أن النحل بدأ يجوع، عندئذ لا بد من التغذية على المحلول السكري، الذي يحضر من إذابة جزء من السكر إلى جزء من الماء الحار، على أن يبرد قبل تقديمه للنحل، ويدعى هذا المحلول “محلول سكري 1:1″. إذا لم يتوفر المرعى الطبيعي من الرحيق، يمكن للطائفة القوية أن تستهلك من هذا المحلول من 4 - 5 كيلو غرامات في الأسبوع تقريباً، ويجب الاستمرار في التغذية حتى يفيض الرحيق بما يكفي حاجة الطائفة من الغذاء.
وعلى اعتبار أن الطلع أساسي في رعاية الحضنة، ولا يتوفر في مطلع الربيع من الطبيعة، أو يحول الطقس دون جمعه من قبل النحل، فإنه يعتبر عاملاً حاسماً في بناء قوة الطائفة. ابحث في الأطر عن الطلع، فإذا كان مخزونه منخفضاً، قدم المواد البديلة للنحل، ومن الممكن تحضير البديل بمزج جزء (بالوزن) من خميرة البيرة (النمط الحيواني) مع جزأين من طحين الصويا المعامل بالطرد. يضاف على هذا الطحين محلول السكر 1:1 حتى يصبح المزيج على شكل عجينة متماسكة، بحيث لا تسيل. ضع حوالى كيلو غرام إلى 1.5 كلغ على الأطر من الأعلى في الخلية، مباشرة فوق عنقود النحل في الخلية، وضع فوقها ورقة مشمعة لكي لا تجف وتصبح قاسية. تابع التغذية بهذا البديل للطلع حتى يتوفر الطلع الطبيعي في المرعى.
ينصح باستخدام التيرامايسين (أوكسي تتراسايكلين) مع التغذية السـكرية، ومع التغذية ببدائل الطلع خلال فترة الربيع، وهذا ما يمنع إصابة الحضنة بمرض تعفن الحضنة الأميركي.
الإدارة في أواسط الربيع:
إن فترة إزهار الأشجار، التي تبدأ بإزهار المشمش والإجاص، وتنتهي بإزهار التفاح، توفر للنحل الرحيق والطلع الطبيعيين، وبذلك تزداد الطوائف قوة و عدداً. من المفضل أن يوضع مصغر المدخل على الفتحة الصيفية الكبيرة في هذا الوقت، مع النصيحة بأن تبقى مداخل الطوائف الضعيفة أضيق قليلاً. خلال هذه الفترة، يجب أن تكون الأطر في عش الحضنة قد امتلأت بالحضنة المتواصلة. هنا يجب أن تراقب إنتاج الملكة وتميز الملكات ذات الإنتاج القليل من البيض. مثل هذه الملكات يجب استبدالها في الحال، بحيث تستطيع الملكة الجديدة أن تبني قوة الطائفة خلال فترة إزهار أشجار الفاكهة.
أما إذا كانت الملكة جيدة، لكن عدد النحل قليل، فمن الممكن عندئذ دعم الطائفة الضعيفة بإطار حضنة من طائفة قوية، وإذا فعلت ذلك، تأكد من أن ملكة الطائفة القوية التي أخذ منها الإطار، بقيت في خليتها، ولم تنتقل مع الإطار. كما يجب وضع الإطار في الخلية الضعيفة على جانب عش الحضنة، وليس في المركز. وهكذا، يقل الخطر على الملكة من النحل الذي سيخرج من الإطار المنقول.
يدعى النحل الذي يسرح خارج الخلية لجمع الرحيق أو الطلع أو إحضار الماء “نحل الحقل” أو “النحل السارح” أو “النحل الجاني ” أو “الراعيات”. لقد تعودت هذه النحلات مكان خلاياها في المنحل، وميزت الموقع. فإذا تغير مكان الخلية، ووضعت خلية أخرى مكانها، عادت هذه النحلات إلى مكانها الأصلي. هذا السلوك جعل من الممكن وضع خلية ذات طائفة ضعيفة مكان خلية ذات طائفة قوية، والعكس بالعكس، بذلك يعود النحل السارح من الطائفة القوية إلى الخلية ذات الطائفة الضعيفة، وهكذا يتحقق نوع من التوازن بين الطوائف. يجب القيام بهذه العملية في أثناء سروح النحل للرعي.
ومع تقدم فصل أزهار أشجار الفاكهة، سيكون لدى العديد من طوائف النحل حضنة في الصندوق الذي تمت التشتية فيه كمكان تخزين، بينما لم يستخدم الصندوق الأصلي (جسم الخلية) إلا جزئياً، وفي بعض الحالات يكون مهجوراً تماماً. فإذا حدث ذلك، بدل الصندوقين كلاً بموقع الآخر، وبذلك يصبح المكان أوسع لتضع الملكة البيض فيه، فإذا ترك عسل في العاسلة، ستقوم الشغالات بنقله للأسفل، وهذا ما سيحث الطائفة على نمو أسرع.
في حالات نادرة، نجد الملكة وقد حصرت مكان وضع البيض في الأطر المركزية، في الوقت الذي تكون فيه الأطر الجانبية لعش الحضنة فارغة تماماً، وهذا ما يحدث عندما تحجب أطر العسل والطلع تلك الأطر وتمنع الملكة من الوصول إليها. في هذه الحالة، تنقل أطر العسل والطلع إلى الجانبين، وتنقل الأطر الفارغة إلى العش، على ألا تحرك أطر الحضنة من أماكنها. تذكر دائماً ألا تضع أي إطار بين الأطر التي تحتوي على الحضنة.
الإدارة في أواخر الربيع:
هناك فترة شح في تدفق الرحيق بين انتهاء موسم إزهار أشجار الفاكهة، وبين التدفق الرئيسي، خلال هذه الفترة قد يكون الرحيق قليلاً جداً، أو غير متوفر على الإطلاق. والكثير من الطوائف التي لا تحتاج للتغذية في الربيع المبكر، وفي أواسطه، قد تحتاج إليها في أواخره. بعض الطوائف لا يحتاج إلا إلى مرة واحدة من التغذية، بينما يحتاج البعض الآخر للتغذية ثلاث مرات، لا تقل الكمية في كل مرة عن 4 - 5 كلغ من المحلول المغذي. ننصح هنا أيضاً بإضافة ملء نصف ملعقة شاي من التيرامايسين (أوكسي تتراسايكلين) لكل 4 أو 5 كلغ من محلول السكر.
تدعى هذه المرحلة “المرحلة الخطرة” لأن الكثير من الطوائف يجوع، ويحدث التطريد خلالها أيضاً. من السهل تجنب الجوع في هذه الفترة، والنحال الحكيم يتأكد من مخزون الغذاء لدى طوائفه، وإذا لم يكن هذا المخزون كافياً، يقوم بالتغذية السكرية.
يسبب التطريد عدداً من المشاكل المختلفة، ومن الممكن أن يسيطر النحال عليها جميعاً، وفي فصل التطريد، تعرضنا لهذه المشاكل، وللحلول المجدية لها.
ومع أن بعض النحالين يقولون بفخر إن لديهم جميع ما يلزم لنحلهم من تجهيزات، لكن النحال الجيد يحتفظ دائماً بما يزيد عن حاجة النحل قليلاً من جميع اللوازم، وفي جميع الأوقات. إنها لإدارة سيئة فعلاً، حين نترك النحل يطرِّد، لأنه ليس لدينا خلية فارغة وبعض شمع الأساس، لنقوم بالتقسيم كما نريد. فبينما نطلب الخلية والشمع ونحضر ما يلزم للطرد، يكون قد غادر المكان، وخسرناه.
تغيير مكان الخلية:
هناك وسيلة سهلة وفعالة في السيطرة على التطريد، وهي تبادل مواقع الخلايا في المنحل، كما ورد قبل قليل في أثناء الحديث عن توازن الخلايا وتقوية الضعيف منها. هذه الوسيلة تقوي الطوائف الضعيفة التي من غير المتوقع أن تجمع محصولاً مجزياً، وفي نفس الوقت تحد من الميل للتطريد، ,إذا لم يكن لديك طوائف نحل ضعيفة، سيؤدي نقل الخلية من مكانها إلى مكان جديد، إلى ضياع (شرود، أو ضلال) قسم من النحل عن الخلية.
التقسيم:
كملجأ أخير، يمكن تقسيم الطائفة التي تميل بشدة إلى التطريد، إلى طائفتين، بحيث تدخل ملكة جديدة إلى القسم الذي بقي دون ملكة. ينصح بإعطاء أغلب الحضنة إلى القسم الذي أدخلت عليه ملكة جديدة، وترك قليل من الحضنة في القسم الذي بقيت معه الملكة الأصلية. توضع الطائفة الجديدة على بعد حوالى عن الخلية الأم، فيعود أغلب النحل السارح إلى هذه الخلية الأم، بينما يبقى مع الملكة الجديدة النحل الجديد، وما يخرج من الحضنة. من الممكن أن تستمر الطائفتان منفصلتين، أو ضمهما من جديد بعد فترة قصيرة، حين يبدأ موسم الفيض الرئيسي. فإذا أعيد ضم الطائفتين، يمكن قتل إحدى الملكتين، أو تركهما تبيضان حتى نهاية موسم الفيض الرئيسي، وعندئذ ستختفي إحداهما.
طرق زيادة عدد الطوائف - النحل المرزوم:
النحال المتمرس في موضع أفضل بكثير لزيادة ما لديه من طوائف بالنحل المرزوم، مقارنة مع النحال المبتدئ الذي يملك عدداً قليلاً من الطوائف، لأن طوائفه القوية قادرة على مساعدة رزم النحل لديه. يجب الحصول على النحل المرزوم أبكر ما يمكن، وأفضل الأوقات في النصف الأول من نيسان ( أبريل)، وضمن هذا التوقيت حسب الموقع. في هذا الوقت يبدأ إزهار أشجار الفاكهة. بعد وصول النحل المرزوم بثلاثة أسابيع، خلال الفترة التي يكون فيها النحل المرزوم في أضعف حالاته، يجب أن يدعم، إن أمكن، بإطار حضنة مختومة، وبعض النحل المرضع. فإذا كانت الطوائف القديمة قادرة على تأمين هذا الدعم، يجب دعم رزمة النحل بإطار حضنة إضافي مع بعض النحل في الأسبوع الرابع أو الخامس من إسكانه. إن الرزم من النحل التي تحصل على ما ذكرناه، إضافة إلى التغذية السكرية والطلع بالكمية اللازمة، من المتوقع أن تجمع محصولاً مجزياً من العسل.
الإكثار بالتقسيم:
كما ذكرنا، يمكن تقسيم الطائفة القوية إلى طائفتين، مع إدخال ملكة جديدة إلى القسم الذي لا ملكة له. كما يمكن أخذ أطر حضنة مختومة مع النحل المتعلق بالإطار من الطوائف القوية، واستبدالها بأطر مسحوبة (ممطوطة) فارغة، أو بأطر ذات شمع أساس. ليس من الضروري أن تكون أطر الحضنة المختومة مأخوذة من نفس الطائفة، وإنما من طوائف مختلفة. يمكن لثلاثة أطر حضنة مختومة مع ملكة جديدة، في النصف الأول من نيسان (أبريل) أن تعطي خلية جيدة لدى موسم الفيض الرئيسي. بعد هذا الوقت يمكن إجراء التقسيم بأخذ أربعة أطر حضنة أو خمسة مع نحلها، وإدخال ملكة جديدة عليها، وذلك في بداية أيار (مايو). من المفضل أن تضع الخلية الجديدة في موقع جديد، وتنتظر لمدة أربع وعشرين ساعة، ثم تدخل الملكة الجديدة.
النحال الجاد يود الآن أن يزيد من عدد طوائفه من اثنتين أو ثلاث، إلى عشر أو أكثر. أما بالنسبة لرجل أراد أن يملأ وقت فراغه، يكفي أن يقتني طائفتين أو ثلاثاً. هناك العديد من الأمور التي يجب أن يتعلمها المبتدئ، حتى ذلك الذي يريد ملء فراغ وقته، ويجب أن تنهي موسمك، وقد اكتسبت من المهارات والأمور العملية الكثير، فما كان يستغرق معك ساعة كاملة، أصبح يستغرق الآن عشر دقائق، أو أقل. وأصبحت تميز بين الذكور والشغالات والملكة، وتستطيع إبداء رأيك بجودة الملكة. إن ما تراكم لديك من معلومات عملية ونظرية يؤهلك لأن تهتم بعشر طوائف على الأقل، بنفس الوقت والجهد الذين بذلتهما لطائفتين، في الموسم الأول لك.

منقول

__________________
تستطيع أن ترى الصورة بحجمها الطبيعي بعد الضغط عليها
عبيد محبوبه غير متواجد حالياً  مشاركة على فيس بوك   رد مع اقتباس
قديم 05-04-2009   #4
أصبحت من مربي النحل الذين يعتمد عليهم بالفائدة
 
الصورة الرمزية خلف العمر

من مشاركات العضو









 
تاريخ التسجيل: Jul 2008
الدولة: سورية- ريف حلب
العمر: 38
المشاركات: 281
معدل تقييم المستوى: 11 خلف العمر is on a distinguished road
افتراضي رد: الإدارة الربيعية للمنحل بعد انقضاء فصل الشتاء

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
شـكــ وبارك الله فيك ـــرا لك ... لك مني أجمل تحية .
__________________
0964446104
خلف العمر غير متواجد حالياً  مشاركة على فيس بوك   رد مع اقتباس
قديم 06-04-2009   #5
نحال من الكادر الإداري
 
الصورة الرمزية عبيد محبوبه

من مشاركات العضو







 
تاريخ التسجيل: Nov 2008
المشاركات: 3,701
معدل تقييم المستوى: 14 عبيد محبوبه is on a distinguished road
Exclamation رد: الإدارة الربيعية للمنحل بعد انقضاء فصل الشتاء

بسم الله الرحمن الرحيم
الحمدلله والصلاة والسلام على رسول الله وعلى آله وصحبه أجمعين

أشكر مرورك أستاذ خلف
لك مني أجمل تحيه
__________________
تستطيع أن ترى الصورة بحجمها الطبيعي بعد الضغط عليها
عبيد محبوبه غير متواجد حالياً  مشاركة على فيس بوك   رد مع اقتباس
قديم 12-04-2009   #6
مربي نحل مشارك ب 50 مشاركة مفيدة ولاتزيد عن 99

من مشاركات العضو







 
تاريخ التسجيل: Mar 2009
المشاركات: 74
معدل تقييم المستوى: 11 ابومهدي is on a distinguished road
افتراضي رد: الإدارة الربيعية للمنحل بعد انقضاء فصل الشتاء

بسم الله الرحمن الرحيم
موفق بإذن الله ... لك مني أجمل تحية . وزادك الله رزقا طيب.
ابومهدي غير متواجد حالياً  مشاركة على فيس بوك   رد مع اقتباس
قديم 13-04-2009   #8
أصبحت من مربي النحل الذين يعتمد عليهم بالفائدة
 
الصورة الرمزية ابن المغاوري

من مشاركات العضو

استفسار :بداية ونهاية موسم الاذهار بالباحه السعودية

فيديو لطريقة انتاج ملكات النحل عن طريق الكؤوس الشمعية وفرز العسل

عجينة احسن من الكاندى ......لتنشيط النحل من صنعى

لماذا هذه الاسباب حدثت للبيوت الملكية......

مشكلة الملكات الملقحه صناعيا فى مصر

ادارة العمل فى المناحل الكبيرة بطرق علمية وفعاله؟

شئ محير...لماذا لا يجمع النحل العسل

مشكلة الفاروا معى .....الان

ما انواع هذه الملكات ؟؟؟؟؟؟؟؟؟

كيفيه انتاج العسل من البدايه ....حتى النهاية......... ارجو التثبيت









 
تاريخ التسجيل: Mar 2009
الدولة: tanta_Egypt
العمر: 31
المشاركات: 263
معدل تقييم المستوى: 11 ابن المغاوري is on a distinguished road
افتراضي رد: الإدارة الربيعية للمنحل بعد انقضاء فصل الشتاء

شكرا يا اخ عبود ربيعى موفق بإذن الله ... لك مني أجمل تحية .
__________________
عمر

من مواضيعى

ابن المغاوري غير متواجد حالياً  مشاركة على فيس بوك   رد مع اقتباس
قديم 14-04-2009   #10
مربي نحل مشارك ب 50 مشاركة مفيدة ولاتزيد عن 99

من مشاركات العضو







 
تاريخ التسجيل: Mar 2009
المشاركات: 86
معدل تقييم المستوى: 11 مثنى is on a distinguished road
افتراضي رد: الإدارة الربيعية للمنحل بعد انقضاء فصل الشتاء

كل الشكر لك ياعبودالربيعي على هذا المجهود الكبير والاصيل الذي تقدمه لاخوانك وفقك الله وتمنياتي لك بوافر الصحه والعافيه
مثنى غير متواجد حالياً  مشاركة على فيس بوك   رد مع اقتباس
قديم 22-02-2010   #12
نحال من الكادر الإداري
 
الصورة الرمزية عبيد محبوبه

من مشاركات العضو







 
تاريخ التسجيل: Nov 2008
المشاركات: 3,701
معدل تقييم المستوى: 14 عبيد محبوبه is on a distinguished road
Exclamation رد: الإدارة الربيعية للمنحل بعد انقضاء فصل الشتاء

اقتباس:
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة عبود الربيعي مشاهدة المشاركة
أول عمل عليك القيام به بعد انقضاء فصل الشتاء، أواخر آذار (مارس) أو أوائل نيسان (أبريل)، أو حسب أشهر المناخ في بلادك، هو تحرير الخلايا من التشتية، فإذا كنت قد رزمتها وغلفتها، عليك الآن إزالة هذه الإضافات.
العمل الثاني هو إمالة الخلية نحو الخلف، ورفع القاعدة وكشطها وتنظيفها من بقايا النحل الميت، ثم إعادة الخلية على القاعدة النظيفة، والتأكد من أنك أعدت مصغر المدخل إلى وضعه السابق خلال الشتاء (الفتحة الصغيرة). فالنحل يسرق بسهولة في الربيع، والباب الصغير يساعده على حماية خليته.

خلال الفحص الأول في الربيع، تأكد من وجود الملكة البياضة، ومن وجود مخزون من العسل والطلع. وإذا كانت الملكة البياضة موجودة، بدأت تربية الحضنة بشكل مبكر نسبياً، عادة في شباط (فبراير) أو آذار (مارس). وإذا كانت الطائفة قوية وعدد نحلها كبير، لكنها يتيمة، اطلب ملكة جديدة على الفور، بحيث تدخل الخلية خلال أول موسم فيض الأشجار المثمرة، إذ أن العسل والطلع ضروريان معاً لتربية الحضنة، ويجب توفير كمية كافية منهما لتتمكن الطائفة من الاستفادة من موسم الفيض الرئيسي. فإذا كانت تشتية الطائفة قد تمت بعناية، سيكون لديها المزيد من العسل عند إجراء الفحص الربيعي الأول لها، ومن السهل معرفة الوقت الذي تحتاج فيه الطائفة إلى التغذية. والطريقة الآمنة لمعرفة ذلك، تكون في التأكد من أن هناك نخاريب عسل مختومة في القرص، في جميع الأوقات، أما إذا لم تشاهد مثل هذه النخاريب، فمعنى ذلك أن النحل بدأ يجوع، عندئذ لا بد من التغذية على المحلول السكري، الذي يحضر من إذابة جزء من السكر إلى جزء من الماء الحار، على أن يبرد قبل تقديمه للنحل، ويدعى هذا المحلول “محلول سكري 1:1″. إذا لم يتوفر المرعى الطبيعي من الرحيق، يمكن للطائفة القوية أن تستهلك من هذا المحلول من 4 - 5 كيلو غرامات في الأسبوع تقريباً، ويجب الاستمرار في التغذية حتى يفيض الرحيق بما يكفي حاجة الطائفة من الغذاء.
وعلى اعتبار أن الطلع أساسي في رعاية الحضنة، ولا يتوفر في مطلع الربيع من الطبيعة، أو يحول الطقس دون جمعه من قبل النحل، فإنه يعتبر عاملاً حاسماً في بناء قوة الطائفة. ابحث في الأطر عن الطلع، فإذا كان مخزونه منخفضاً، قدم المواد البديلة للنحل، ومن الممكن تحضير البديل بمزج جزء (بالوزن) من خميرة البيرة (النمط الحيواني) مع جزأين من طحين الصويا المعامل بالطرد. يضاف على هذا الطحين محلول السكر 1:1 حتى يصبح المزيج على شكل عجينة متماسكة، بحيث لا تسيل. ضع حوالى كيلو غرام إلى 1.5 كلغ على الأطر من الأعلى في الخلية، مباشرة فوق عنقود النحل في الخلية، وضع فوقها ورقة مشمعة لكي لا تجف وتصبح قاسية. تابع التغذية بهذا البديل للطلع حتى يتوفر الطلع الطبيعي في المرعى.
ينصح باستخدام التيرامايسين (أوكسي تتراسايكلين) مع التغذية السـكرية، ومع التغذية ببدائل الطلع خلال فترة الربيع، وهذا ما يمنع إصابة الحضنة بمرض تعفن الحضنة الأميركي.
الإدارة في أواسط الربيع:
إن فترة إزهار الأشجار، التي تبدأ بإزهار المشمش والإجاص، وتنتهي بإزهار التفاح، توفر للنحل الرحيق والطلع الطبيعيين، وبذلك تزداد الطوائف قوة و عدداً. من المفضل أن يوضع مصغر المدخل على الفتحة الصيفية الكبيرة في هذا الوقت، مع النصيحة بأن تبقى مداخل الطوائف الضعيفة أضيق قليلاً. خلال هذه الفترة، يجب أن تكون الأطر في عش الحضنة قد امتلأت بالحضنة المتواصلة. هنا يجب أن تراقب إنتاج الملكة وتميز الملكات ذات الإنتاج القليل من البيض. مثل هذه الملكات يجب استبدالها في الحال، بحيث تستطيع الملكة الجديدة أن تبني قوة الطائفة خلال فترة إزهار أشجار الفاكهة.
أما إذا كانت الملكة جيدة، لكن عدد النحل قليل، فمن الممكن عندئذ دعم الطائفة الضعيفة بإطار حضنة من طائفة قوية، وإذا فعلت ذلك، تأكد من أن ملكة الطائفة القوية التي أخذ منها الإطار، بقيت في خليتها، ولم تنتقل مع الإطار. كما يجب وضع الإطار في الخلية الضعيفة على جانب عش الحضنة، وليس في المركز. وهكذا، يقل الخطر على الملكة من النحل الذي سيخرج من الإطار المنقول.
يدعى النحل الذي يسرح خارج الخلية لجمع الرحيق أو الطلع أو إحضار الماء “نحل الحقل” أو “النحل السارح” أو “النحل الجاني ” أو “الراعيات”. لقد تعودت هذه النحلات مكان خلاياها في المنحل، وميزت الموقع. فإذا تغير مكان الخلية، ووضعت خلية أخرى مكانها، عادت هذه النحلات إلى مكانها الأصلي. هذا السلوك جعل من الممكن وضع خلية ذات طائفة ضعيفة مكان خلية ذات طائفة قوية، والعكس بالعكس، بذلك يعود النحل السارح من الطائفة القوية إلى الخلية ذات الطائفة الضعيفة، وهكذا يتحقق نوع من التوازن بين الطوائف. يجب القيام بهذه العملية في أثناء سروح النحل للرعي.
ومع تقدم فصل أزهار أشجار الفاكهة، سيكون لدى العديد من طوائف النحل حضنة في الصندوق الذي تمت التشتية فيه كمكان تخزين، بينما لم يستخدم الصندوق الأصلي (جسم الخلية) إلا جزئياً، وفي بعض الحالات يكون مهجوراً تماماً. فإذا حدث ذلك، بدل الصندوقين كلاً بموقع الآخر، وبذلك يصبح المكان أوسع لتضع الملكة البيض فيه، فإذا ترك عسل في العاسلة، ستقوم الشغالات بنقله للأسفل، وهذا ما سيحث الطائفة على نمو أسرع.
في حالات نادرة، نجد الملكة وقد حصرت مكان وضع البيض في الأطر المركزية، في الوقت الذي تكون فيه الأطر الجانبية لعش الحضنة فارغة تماماً، وهذا ما يحدث عندما تحجب أطر العسل والطلع تلك الأطر وتمنع الملكة من الوصول إليها. في هذه الحالة، تنقل أطر العسل والطلع إلى الجانبين، وتنقل الأطر الفارغة إلى العش، على ألا تحرك أطر الحضنة من أماكنها. تذكر دائماً ألا تضع أي إطار بين الأطر التي تحتوي على الحضنة.
الإدارة في أواخر الربيع:
هناك فترة شح في تدفق الرحيق بين انتهاء موسم إزهار أشجار الفاكهة، وبين التدفق الرئيسي، خلال هذه الفترة قد يكون الرحيق قليلاً جداً، أو غير متوفر على الإطلاق. والكثير من الطوائف التي لا تحتاج للتغذية في الربيع المبكر، وفي أواسطه، قد تحتاج إليها في أواخره. بعض الطوائف لا يحتاج إلا إلى مرة واحدة من التغذية، بينما يحتاج البعض الآخر للتغذية ثلاث مرات، لا تقل الكمية في كل مرة عن 4 - 5 كلغ من المحلول المغذي. ننصح هنا أيضاً بإضافة ملء نصف ملعقة شاي من التيرامايسين (أوكسي تتراسايكلين) لكل 4 أو 5 كلغ من محلول السكر.
تدعى هذه المرحلة “المرحلة الخطرة” لأن الكثير من الطوائف يجوع، ويحدث التطريد خلالها أيضاً. من السهل تجنب الجوع في هذه الفترة، والنحال الحكيم يتأكد من مخزون الغذاء لدى طوائفه، وإذا لم يكن هذا المخزون كافياً، يقوم بالتغذية السكرية.
يسبب التطريد عدداً من المشاكل المختلفة، ومن الممكن أن يسيطر النحال عليها جميعاً، وفي فصل التطريد، تعرضنا لهذه المشاكل، وللحلول المجدية لها.
ومع أن بعض النحالين يقولون بفخر إن لديهم جميع ما يلزم لنحلهم من تجهيزات، لكن النحال الجيد يحتفظ دائماً بما يزيد عن حاجة النحل قليلاً من جميع اللوازم، وفي جميع الأوقات. إنها لإدارة سيئة فعلاً، حين نترك النحل يطرِّد، لأنه ليس لدينا خلية فارغة وبعض شمع الأساس، لنقوم بالتقسيم كما نريد. فبينما نطلب الخلية والشمع ونحضر ما يلزم للطرد، يكون قد غادر المكان، وخسرناه.
تغيير مكان الخلية:
هناك وسيلة سهلة وفعالة في السيطرة على التطريد، وهي تبادل مواقع الخلايا في المنحل، كما ورد قبل قليل في أثناء الحديث عن توازن الخلايا وتقوية الضعيف منها. هذه الوسيلة تقوي الطوائف الضعيفة التي من غير المتوقع أن تجمع محصولاً مجزياً، وفي نفس الوقت تحد من الميل للتطريد، ,إذا لم يكن لديك طوائف نحل ضعيفة، سيؤدي نقل الخلية من مكانها إلى مكان جديد، إلى ضياع (شرود، أو ضلال) قسم من النحل عن الخلية.
التقسيم:
كملجأ أخير، يمكن تقسيم الطائفة التي تميل بشدة إلى التطريد، إلى طائفتين، بحيث تدخل ملكة جديدة إلى القسم الذي بقي دون ملكة. ينصح بإعطاء أغلب الحضنة إلى القسم الذي أدخلت عليه ملكة جديدة، وترك قليل من الحضنة في القسم الذي بقيت معه الملكة الأصلية. توضع الطائفة الجديدة على بعد حوالى عن الخلية الأم، فيعود أغلب النحل السارح إلى هذه الخلية الأم، بينما يبقى مع الملكة الجديدة النحل الجديد، وما يخرج من الحضنة. من الممكن أن تستمر الطائفتان منفصلتين، أو ضمهما من جديد بعد فترة قصيرة، حين يبدأ موسم الفيض الرئيسي. فإذا أعيد ضم الطائفتين، يمكن قتل إحدى الملكتين، أو تركهما تبيضان حتى نهاية موسم الفيض الرئيسي، وعندئذ ستختفي إحداهما.
طرق زيادة عدد الطوائف - النحل المرزوم:
النحال المتمرس في موضع أفضل بكثير لزيادة ما لديه من طوائف بالنحل المرزوم، مقارنة مع النحال المبتدئ الذي يملك عدداً قليلاً من الطوائف، لأن طوائفه القوية قادرة على مساعدة رزم النحل لديه. يجب الحصول على النحل المرزوم أبكر ما يمكن، وأفضل الأوقات في النصف الأول من نيسان ( أبريل)، وضمن هذا التوقيت حسب الموقع. في هذا الوقت يبدأ إزهار أشجار الفاكهة. بعد وصول النحل المرزوم بثلاثة أسابيع، خلال الفترة التي يكون فيها النحل المرزوم في أضعف حالاته، يجب أن يدعم، إن أمكن، بإطار حضنة مختومة، وبعض النحل المرضع. فإذا كانت الطوائف القديمة قادرة على تأمين هذا الدعم، يجب دعم رزمة النحل بإطار حضنة إضافي مع بعض النحل في الأسبوع الرابع أو الخامس من إسكانه. إن الرزم من النحل التي تحصل على ما ذكرناه، إضافة إلى التغذية السكرية والطلع بالكمية اللازمة، من المتوقع أن تجمع محصولاً مجزياً من العسل.
الإكثار بالتقسيم:
كما ذكرنا، يمكن تقسيم الطائفة القوية إلى طائفتين، مع إدخال ملكة جديدة إلى القسم الذي لا ملكة له. كما يمكن أخذ أطر حضنة مختومة مع النحل المتعلق بالإطار من الطوائف القوية، واستبدالها بأطر مسحوبة (ممطوطة) فارغة، أو بأطر ذات شمع أساس. ليس من الضروري أن تكون أطر الحضنة المختومة مأخوذة من نفس الطائفة، وإنما من طوائف مختلفة. يمكن لثلاثة أطر حضنة مختومة مع ملكة جديدة، في النصف الأول من نيسان (أبريل) أن تعطي خلية جيدة لدى موسم الفيض الرئيسي. بعد هذا الوقت يمكن إجراء التقسيم بأخذ أربعة أطر حضنة أو خمسة مع نحلها، وإدخال ملكة جديدة عليها، وذلك في بداية أيار (مايو). من المفضل أن تضع الخلية الجديدة في موقع جديد، وتنتظر لمدة أربع وعشرين ساعة، ثم تدخل الملكة الجديدة.
النحال الجاد يود الآن أن يزيد من عدد طوائفه من اثنتين أو ثلاث، إلى عشر أو أكثر. أما بالنسبة لرجل أراد أن يملأ وقت فراغه، يكفي أن يقتني طائفتين أو ثلاثاً. هناك العديد من الأمور التي يجب أن يتعلمها المبتدئ، حتى ذلك الذي يريد ملء فراغ وقته، ويجب أن تنهي موسمك، وقد اكتسبت من المهارات والأمور العملية الكثير، فما كان يستغرق معك ساعة كاملة، أصبح يستغرق الآن عشر دقائق، أو أقل. وأصبحت تميز بين الذكور والشغالات والملكة، وتستطيع إبداء رأيك بجودة الملكة. إن ما تراكم لديك من معلومات عملية ونظرية يؤهلك لأن تهتم بعشر طوائف على الأقل، بنفس الوقت والجهد الذين بذلتهما لطائفتين، في الموسم الأول لك.

منقول

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
أخواني ... زملائي ... أساتذتي .. الكرام
بعد أنتهاء فصل الشتاء وبداية فصل الربيع أردت
أن أذكركم بالأجراءات التي يجب أتخاذها خلال هذه الفتره للدخول في الموسم ببدايه
صحيحه ومناسبه ... رزقكم الله موسماً وفيراً ووقاكم وخلاياكم من كل مكروه
__________________
تستطيع أن ترى الصورة بحجمها الطبيعي بعد الضغط عليها
عبيد محبوبه غير متواجد حالياً  مشاركة على فيس بوك   رد مع اقتباس
قديم 23-02-2010   #13
مربي نحل في بداية مشاركاته في المنتدى

من مشاركات العضو








 
تاريخ التسجيل: Jan 2010
الدولة: عراق / بغداد
المشاركات: 14
معدل تقييم المستوى: 0 احمدمظفر is on a distinguished road
افتراضي رد: الإدارة الربيعية للمنحل بعد انقضاء فصل الشتاء

جزيل الشكر لأستاذنا الفاضل عبود الربيعي على عرض هذه المقالة المهمة والضرورية لكل نحال كونها من صلب الإدارة الصحيحة والعلمية للنحل وشكر ثاني على إعادتك لنا التنبيه عليها في هذا الوقت بالذات...... وأود أن أبين بعض الفقرات الواردة فيها للتوضيح:
من المقالة/ ومن السهل معرفة الوقت الذي تحتاج فيه الطائفة إلى التغذية. والطريقة الآمنة لمعرفة ذلك، تكون في التأكد من أن هناك نخاريب عسل مختومة في القرص، في جميع الأوقات،
التأكد من وجود غذاء كافي من العسل فالخلية المثالية يجب أن لا يقل مخزونها من العسل عن ثلاثة إطارات وإلا فيجب الإسراع في تغذيتها


من المقالة/ ننصح هنا أيضاً بإضافة ملء نصف ملعقة شاي من التيرامايسين (أوكسي تتراسايكلين) لكل 4 أو 5 كلغم من محلول السكر.

تنصح المصادر باستعمال التيرامايسين عن طريق التعفير حيث يعطي أكثر فعالية فيما لو استعمل عن طريق المحلول السكري كونه يتفكك أسرع عندما يكون بشكل محلول والجرعة العلاجية تكون بمزج ملعقة شاي من التيرامايسين مع ملعقتي طعام سكر مطحون يتم نثر الخليط على قمة الإطارات بحيث نتجنب وصوله إلى الحضنة المفتوحة لأنه يؤدي إلى تسممها وموتها. كما إن المعالجة التي ذكرها أثناء فترة أواخر الربيع قد تؤدي إلى تلوث العسل الذي سيجمعه النحل بالدواء، فجميع المعالجات الدوائية يجب إيقافها قبل بدء جمع الرحيق بمدة 4 أسابيع. كما إن العلاج الوقائي الربيعي للفاروا يتم في فترة الربيع المبكر (بداية شباط)

من المقالة/ من الممكن وضع خلية ذات طائفة ضعيفة مكان خلية ذات طائفة قوية، والعكس بالعكس، بذلك يعود النحل السارح من الطائفة القوية إلى الخلية ذات الطائفة الضعيفة، وهكذا يتحقق نوع من التوازن بين الطوائف. يجب القيام بهذه العملية في أثناء سروح النحل للرعي.


هذه العملية يمكن إجرائها أثناء فترة فيض الرحيق بسهولة دون حدوث مشاكل، أما أثناء فترة انقطاع الرحيق أو كما سماها المرحلة الحرجة فلا ينصح بعملها خوفاً من اقتتال النحل.


من المقالة/ تدعى هذه المرحلة “المرحلة الخطرة” لأن الكثير من الطوائف يجوع، ويحدث التطريدخلالها أيضاً. من السهل تجنب الجوع في هذه الفترة، والنحال الحكيم يتأكد من مخزونالغذاء لدى طوائفه، وإذا لم يكن هذا المخزون كافياً، يقوم بالتغذية السكرية.

هذه الفترة الحرجة للنحل تحدث قبل موسم الفيض الرئيسي وتكون فيها الطائفة بأوج كثافتها النحلية حيث إنها استنفذت كل مخزونها لتربية الحضنة وتحصل ما يسمى بالفجوة (gap) بين مصادر التزهير وفيض الرحيق للنباتات المختلفة يقل أو ينعدم خلالها المصدر الغذائي فيسرع النحل إلى استهلاك مخزونه العسلي ونفاذه بما يؤدي إلى حصول مجاعة وبالتالي هلاك الطائفة بشكل سريع، تحدث عندنا هذه الحالة في أواخر شهر نيسان وبعد نفاذ تزهير الحمضيات يحدث شبه توقف للنحل وتكثر خلالها السرقات ويقع النحال بين حيرة هلاك النحل أو النكث بقسمه على البراءة من التغذية خلال موسم العسل والذي يراه قريباً (وإن كانت التغذية المعقولة خلال هذه الفترة لا تضر بالعسل الذي سوف يُجمع لأن النحل سيستهلكها بسرعة) لذا يجب عليه تدارك ذلك بعدم السماح لخزين الطائفة بالنقصان ما دون ثلاثة إطارات عسل،وأن لا يطمع كثيراً بعسل القداح.

احمدمظفر غير متواجد حالياً  مشاركة على فيس بوك   رد مع اقتباس
قديم 23-02-2010   #14
نحال نال الدرجة الفخرية بعدد مشاركاته
 
الصورة الرمزية صديق المغربي

من مشاركات العضو








 
تاريخ التسجيل: Jan 2007
العمر: 52
المشاركات: 720
معدل تقييم المستوى: 13 صديق المغربي is on a distinguished road
افتراضي رد: الإدارة الربيعية للمنحل بعد انقضاء فصل الشتاء

مقال مفيد ومهم وهو في حد ذاته تذكير سواء كان نحال متمرس او نحال مبتدأ
اشكرك جزيل الشكر استاذنا الغالي "عبود الربيعي"
__________________

أخوكم الصديق من المغرب
صديق المغربي غير متواجد حالياً  مشاركة على فيس بوك   رد مع اقتباس
قديم 23-02-2010   #15
نحال من الكادر الإداري
 
الصورة الرمزية عبيد محبوبه

من مشاركات العضو







 
تاريخ التسجيل: Nov 2008
المشاركات: 3,701
معدل تقييم المستوى: 14 عبيد محبوبه is on a distinguished road
Exclamation رد: الإدارة الربيعية للمنحل بعد انقضاء فصل الشتاء

اقتباس:
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة احمدمظفر مشاهدة المشاركة
جزيل الشكر لأستاذنا الفاضل عبود الربيعي على عرض هذه المقالة المهمة والضرورية لكل نحال كونها من صلب الإدارة الصحيحة والعلمية للنحل وشكر ثاني على إعادتك لنا التنبيه عليها في هذا الوقت بالذات...... وأود أن أبين بعض الفقرات الواردة فيها للتوضيح:
من المقالة/ ومن السهل معرفة الوقت الذي تحتاج فيه الطائفة إلى التغذية. والطريقة الآمنة لمعرفة ذلك، تكون في التأكد من أن هناك نخاريب عسل مختومة في القرص، في جميع الأوقات،
التأكد من وجود غذاء كافي من العسل فالخلية المثالية يجب أن لا يقل مخزونها من العسل عن ثلاثة إطارات وإلا فيجب الإسراع في تغذيتها


من المقالة/ ننصح هنا أيضاً بإضافة ملء نصف ملعقة شاي من التيرامايسين (أوكسي تتراسايكلين) لكل 4 أو 5 كلغم من محلول السكر.

تنصح المصادر باستعمال التيرامايسين عن طريق التعفير حيث يعطي أكثر فعالية فيما لو استعمل عن طريق المحلول السكري كونه يتفكك أسرع عندما يكون بشكل محلول والجرعة العلاجية تكون بمزج ملعقة شاي من التيرامايسين مع ملعقتي طعام سكر مطحون يتم نثر الخليط على قمة الإطارات بحيث نتجنب وصوله إلى الحضنة المفتوحة لأنه يؤدي إلى تسممها وموتها. كما إن المعالجة التي ذكرها أثناء فترة أواخر الربيع قد تؤدي إلى تلوث العسل الذي سيجمعه النحل بالدواء، فجميع المعالجات الدوائية يجب إيقافها قبل بدء جمع الرحيق بمدة 4 أسابيع. كما إن العلاج الوقائي الربيعي للفاروا يتم في فترة الربيع المبكر (بداية شباط)

من المقالة/ من الممكن وضع خلية ذات طائفة ضعيفة مكان خلية ذات طائفة قوية، والعكس بالعكس، بذلك يعود النحل السارح من الطائفة القوية إلى الخلية ذات الطائفة الضعيفة، وهكذا يتحقق نوع من التوازن بين الطوائف. يجب القيام بهذه العملية في أثناء سروح النحل للرعي.


هذه العملية يمكن إجرائها أثناء فترة فيض الرحيق بسهولة دون حدوث مشاكل، أما أثناء فترة انقطاع الرحيق أو كما سماها المرحلة الحرجة فلا ينصح بعملها خوفاً من اقتتال النحل.


من المقالة/ تدعى هذه المرحلة “المرحلة الخطرة” لأن الكثير من الطوائف يجوع، ويحدث التطريدخلالها أيضاً. من السهل تجنب الجوع في هذه الفترة، والنحال الحكيم يتأكد من مخزونالغذاء لدى طوائفه، وإذا لم يكن هذا المخزون كافياً، يقوم بالتغذية السكرية.

هذه الفترة الحرجة للنحل تحدث قبل موسم الفيض الرئيسي وتكون فيها الطائفة بأوج كثافتها النحلية حيث إنها استنفذت كل مخزونها لتربية الحضنة وتحصل ما يسمى بالفجوة (gap) بين مصادر التزهير وفيض الرحيق للنباتات المختلفة يقل أو ينعدم خلالها المصدر الغذائي فيسرع النحل إلى استهلاك مخزونه العسلي ونفاذه بما يؤدي إلى حصول مجاعة وبالتالي هلاك الطائفة بشكل سريع، تحدث عندنا هذه الحالة في أواخر شهر نيسان وبعد نفاذ تزهير الحمضيات يحدث شبه توقف للنحل وتكثر خلالها السرقات ويقع النحال بين حيرة هلاك النحل أو النكث بقسمه على البراءة من التغذية خلال موسم العسل والذي يراه قريباً (وإن كانت التغذية المعقولة خلال هذه الفترة لا تضر بالعسل الذي سوف يُجمع لأن النحل سيستهلكها بسرعة) لذا يجب عليه تدارك ذلك بعدم السماح لخزين الطائفة بالنقصان ما دون ثلاثة إطارات عسل،وأن لا يطمع كثيراً بعسل القداح.


شكراً لكم أستاذنا الغالي أحمد المظفر
ما أضفتموه نابع من صميم تجربتكم العلميه والعمليه
التي نحن بحاجه أليها ... وفقّكم الله

__________________
تستطيع أن ترى الصورة بحجمها الطبيعي بعد الضغط عليها
عبيد محبوبه غير متواجد حالياً  مشاركة على فيس بوك   رد مع اقتباس
قديم 23-02-2010   #16
نحال من الكادر الإداري
 
الصورة الرمزية عبيد محبوبه

من مشاركات العضو







 
تاريخ التسجيل: Nov 2008
المشاركات: 3,701
معدل تقييم المستوى: 14 عبيد محبوبه is on a distinguished road
افتراضي رد: الإدارة الربيعية للمنحل بعد انقضاء فصل الشتاء

اقتباس:
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة صديق المغربي مشاهدة المشاركة
مقال مفيد ومهم وهو في حد ذاته تذكير سواء كان نحال متمرس او نحال مبتدأ
اشكرك جزيل الشكر استاذنا الغالي "عبود الربيعي"

شكراً لمرورك أخي العزيز صديق المغربي
__________________
تستطيع أن ترى الصورة بحجمها الطبيعي بعد الضغط عليها
عبيد محبوبه غير متواجد حالياً  مشاركة على فيس بوك   رد مع اقتباس
قديم 23-02-2010   #17
نحال من الكادر الإداري
 
الصورة الرمزية محمد السيد مصر

من مشاركات العضو








 
تاريخ التسجيل: Jun 2008
العمر: 43
المشاركات: 1,208
معدل تقييم المستوى: 12 محمد السيد مصر is on a distinguished road
افتراضي رد: الإدارة الربيعية للمنحل بعد انقضاء فصل الشتاء


مشكورين جميعاً ولكل مقاماً مقال وأنه الوقت والمكان المناسب لمثل هذه المعلومات وهي بالفعل مفيدة للجميع كما قال أخي صديق مشكور صاحب الموضوع أ/ عبود الربيعي ولكل من مر بالموضوع وملخص الموضوع أ / أحمد مظهر
__________________


محمد السيد مصـــــــــــــر
محمد السيد مصر غير متواجد حالياً  مشاركة على فيس بوك   رد مع اقتباس
قديم 23-02-2010   #18
نحال من الكادر الإداري
 
الصورة الرمزية عبيد محبوبه

من مشاركات العضو







 
تاريخ التسجيل: Nov 2008
المشاركات: 3,701
معدل تقييم المستوى: 14 عبيد محبوبه is on a distinguished road
افتراضي رد: الإدارة الربيعية للمنحل بعد انقضاء فصل الشتاء

شكراً أخي العزيز محمد السيد
رغبنا بأعادة الموضوع لتذكير أخواننا النحالين
بما يتوجب عليهم مراعاته في التهيؤ لموسم الربيع
وأنطلاقاً منه الى موسم النشاط الفعلي للنحل .....
__________________
تستطيع أن ترى الصورة بحجمها الطبيعي بعد الضغط عليها
عبيد محبوبه غير متواجد حالياً  مشاركة على فيس بوك   رد مع اقتباس
قديم 23-02-2010   #19
أصبحت من مربي النحل الذين يعتمد عليهم بالفائدة

من مشاركات العضو








 
تاريخ التسجيل: Feb 2010
الدولة: setif ..algeria
المشاركات: 158
معدل تقييم المستوى: 10 عبداللهd is on a distinguished road
افتراضي رد: الإدارة الربيعية للمنحل بعد انقضاء فصل الشتاء

مشكورين جميعا على هذه المعلومات القيمة النابعة عن الممارسة الدقيقة والعملية والمعرفية والتي يحتاجها المبتدئ.ربي اجعلها في ميزانكم. شـكــ وباركم الله فيكم ـــرا لكم ... لكم مني أجمل تحية .
عبداللهd غير متواجد حالياً  مشاركة على فيس بوك   رد مع اقتباس
قديم 25-02-2010   #20
أصبحت من مربي النحل الذين يعتمد عليهم بالفائدة

من مشاركات العضو








 
تاريخ التسجيل: Nov 2009
العمر: 40
المشاركات: 299
معدل تقييم المستوى: 10 محمود تامر is on a distinguished road
افتراضي رد: الإدارة الربيعية للمنحل بعد انقضاء فصل الشتاء

السلام عليكم ورحمة الله وبركاتة

بارك الله فيكم جميعا على هذهى المعلومات القيمة وجعلة الله فى ميزان حسناتكم
محمود تامر غير متواجد حالياً  مشاركة على فيس بوك   رد مع اقتباس
إضافة رد


شاركنا رأيك على فيسبوك



أدوات الموضوع

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML متاحة
الانتقال السريع

المواضيع المتشابهه
الموضوع كاتب الموضوع المنتدى مشاركات آخر مشاركة
عشرة اسباب لموت الخلايا في الشتاء علي الاني قسم أمراض النحل وأعداؤه 12 29-01-2017 08:41 AM
كيف يمضي النحل فصل الشتاء ابوايمن قسم خلايا النحل 5 15-10-2013 05:05 PM
بعد التشتية محمد خلاف قسم خلايا النحل 14 18-11-2010 01:28 AM



Powered by vBulletin® Version 3.7.1, Copyright ©2000 - 2019, Jelsoft Enterprises Ltd. بريدج