منحل فراشيينا هل تريد أن تضيف إعلان إضغط هنا
بسم الله الرحمن الرحيم والصلاة والسلام على آله وصحبه وسلم أما بعد تعلن شركة مناحل بلاد الشام عن رغبتها بتصفية شركتها على من يرغب المزيد من التفاصيل الضغط على هذا الشريط ::: كلمة أبوفراس الحافظ

« آخـــر المشاركات في المنتدى »
         :: شراسه النحل السودانى (آخر رد :عزالدين النوبى)       :: ماهي ما هي عدد الفاورات المتساقطة التي تحتاج الى معالجة ؟ (آخر رد :احمد الجدياوي)       :: طلب مشورة (آخر رد :احمد الجدياوي)       :: هل الاصابة فقط مرض الحضنة اوروبية ام هناك شيء اخر ؟؟ (آخر رد :مصطفى شاهين)       :: عملية كاملة للتلقيح الاصطناعي لملكات النحل (آخر رد :ابومسون)      


العودة   منتدى أبو فراس الحافظ تخصصي في تربية النحل > منتدى النحالين
التعليمـــات قائمة الأعضاء التقويم البحث مشاركات اليوم اجعل كافة الأقسام مقروءة

منتدى النحالين يشمل كل ما يتعلق بتربية النحل من حيث أفراده وخلاياه والمنحل وشروطه والتطريد وقطف العسل..الخ

موضوع مغلق
 
أدوات الموضوع إبحث في الموضوع
قديم 08-04-2009   #1
نحال نال الدرجة الفخرية بعدد مشاركاته
 
الصورة الرمزية ابن المغاوري

من مشاركات العضو

ادارة العمل فى المناحل الكبيرة بطرق علمية وفعاله؟

شئ محير...لماذا لا يجمع النحل العسل

مشكلة الملكات الملقحه صناعيا فى مصر

مشكلة الفاروا معى .....الان

لماذا هذه الاسباب حدثت للبيوت الملكية......

ما هذا........

ما هذا المرض؟؟؟؟

عجينة احسن من الكاندى ......لتنشيط النحل من صنعى

كيف تصنع الفوندوم ...المستخدم فى صناعه الكاندى

صور رائعة ....!!!

كواليس زيارة اوباما لمصر ....بالصور

سؤال عن تكيس الحضنه....

سؤال بخصوص مرض تكيس الحضنه ......

سؤال بسيط عن حفظ العسل...؟؟؟

لسة الدنيا بخير: وتحسبهم أغنياء من التعفف {فيديو مؤثر}









 
تاريخ التسجيل: Mar 2009
الدولة: tanta_Egypt
العمر: 26
المشاركات: 352
معدل تقييم المستوى: 6 ابن المغاوري is on a distinguished road
افتراضي كيفيه انتاج العسل من البدايه ....حتى النهاية......... ارجو التثبيت

بسم الله الرحمن الرحيم
يَخْرُجُ مِن بُطُونِهَا شَرَابٌ مُّخْتَلِفٌ أَلْوَانُهُ فِيهِ شِفَاءٌ لِلنَّاسِ
صدق الله العظيم
سوف اتكلم عن موضوع كيفيه انتاج العسل من البداية حتى النهايه وانواع العسل وكيفية انشاء منحل والمواصفات اللازمه ليكون ناجح واعمال النحل فيه وكيفيه ادارة المنحل ومنتجات الاخرى المستخرجه من خلايا النحل وصفاتها الغذائيه ...... الخ الخ

هذا الموضوع لن يكون شامل الا بمشاركه الاخوة النحالين لوضع ارائهم للافادة للجميع .........شكرا
نبدا ............
تعتبر تربيه النحل من أنجح المشروعات الاقتصادية، والعائد منها هو الأعلى بلا منازع؛


فثمن الخلية الخشبية حوالي 80 جنيها مصريا، وثمن طرد النحل حوالي 85 جنيها أخرى، أي أن تكلفة طائفة النحل 165 جنيه..
هذه الطائفة تعطى في المتوسط 20 كجم عسل، وسعر الكيلو 20جنيها، وهذا يعني أن قيمة العسل 400 جنيه. هذا، مع العلم أن هذه الطائفة قد تستمر عشرات السنين، أي أن ثمنها الأصلي يحمّل على عشرات السنين.. ليس هذا فحسب، بل إن هذه الخلية التي بدأنا بها يمكن أن تقسم في السنة الواحدة من مرتين إلى ثلاث مرات، فهذه واحده أخرى.
وليس هذا هو كل شيء،
بل يمكن أن نحصل على غذاء ملكي وحبوب لقاح تمثل عائدًا إضافيًّا.

وتتكون طائفة النحل من:

1- ملكة واحدة، وهي الأنثى الخصبة الوحيدة في الخلية، ووظيفتها الوحيدة هي وضع البيض، ولها آلة لسع لا تستخدمها إلا في قتل الملكات المنافسة لها.


2- ويوجد بالخلية آلاف من الشغالات، وهي إناث عقيمة تقوم بجميع الأعمال من رعاية البيض حتى يفقس، وتغذية اليرقات، وبناء الأقراص الشمعية، وجمع الغذاء وتخزينه، والدفاع عن الخلية وتنظيفها، وتغذية الملكة بالغذاء الملكي.

3- كما يوجد بالخلية عدد من الذكور، وتظهر هذه الذكور في الخلية عند توافر الغذاء والظروف الجوية المناسبة.. ووظيفتها الوحيدة هي تلقيح الملكة ولا تستطيع القيام بأي عمل آخر، ولا تملك آلة لسع. جدير بالذكر أن الشغالات تقوم بقتل جميع الذكور في نهاية موسم التزاوج.

إنشاء الخلية الخشبية:
تصنع الخلايا من خشب يتحمل الظروف الجوية، ويطلى من الخارج فقط بلون رمادي، وتتركب الخلية من الأجزاء التالية:

1- حامل الخلية: له أربع أرجل، ومثبت فيه لوحة الطيران.

2- القاعدة: يفضل أن تكون سميكة (1.5سم)، ولها حواف من الجهتين.

3- صندوق التربية: وهو الصندوق السفلي؛ حيث تربى الحضنة، ويسع 10 براويز.

4- غطاء داخلي: من الخشب الرقيق بمساحة الصندوق، وبه فتحة للتهوية.

5- صندوق العسل: يخصص للعسل، وقد يضاف للخلية الواحدة أكثر من صندوق عسل، ويفصل الغطاء الداخلي المحتوي على حاجز ملكات صندوق العسل عن صندوق التربية (حاجز الملكات عبارة عن سلك يسمح بمرور الشغالات ولا يسمح بمرور الملكة).

6- الغطاء الخارجي: يصنع من الخشب، ويثبت فوقه طبقة من الزنك لحماية الخلية من المطر.

7- الباب الخشبي: قطعة خشبية مستطيلة، بها فتحة كبيرة للصيف، وفتحة ضيقة للشتاء

8- البراويز الخشبية: 20 بروازًا يثبت بها سلك صلب وشمع أساس.


كيف تنشئ منحلاً؟
يمكن تربية النحل في الحديقة الخلفية للمنزل أو فوق أسطح المنازل، ويقوم بعض الهواة بتربية النحل في إحدى حجرات المنزل داخل خلايا زجاجية لها فتحة تؤدي إلى الخارج.
ويستطيع الهاوي رعاية 25 طائفة في أوقات فراغه.

تجهيز المكان:
يفضل عمل سور حول المنحل من الطوب أو البوص أو شجيرات الأسيجة.. وتزرعأشجار
متساقطة الأوراق مثل التوت، فتوفر الظل في الصيف والشمس في الشتاء،أو يتم عمل تكعيبة من الخشب البغدادي للسقف، ويتسلق عليها اللوف أو العنبأو تغطى بحصير.. يلزم حجرة لفرز العسل وأخرى لتخزين الأدوات.. وتوضعالخلايا الفارغة؛ بحيث تكون المسافة بين كل خلية وأخري مترًا واحدًاتقريبًا، وتكون فتحاتها ناحية الجهة الجنوبية؛ حتى تستقبل الشمس فيالصباح، فيبكر النحل بالسروح.







__________________
عمر

من مواضيعى

ابن المغاوري غير متواجد حالياً  
قديم 08-04-2009   #2
نحال نال الدرجة الفخرية بعدد مشاركاته
 
الصورة الرمزية ابن المغاوري

من مشاركات العضو

ادارة العمل فى المناحل الكبيرة بطرق علمية وفعاله؟

شئ محير...لماذا لا يجمع النحل العسل

مشكلة الملكات الملقحه صناعيا فى مصر

مشكلة الفاروا معى .....الان

لماذا هذه الاسباب حدثت للبيوت الملكية......

ما هذا........

ما هذا المرض؟؟؟؟

عجينة احسن من الكاندى ......لتنشيط النحل من صنعى

كيف تصنع الفوندوم ...المستخدم فى صناعه الكاندى

صور رائعة ....!!!

كواليس زيارة اوباما لمصر ....بالصور

سؤال عن تكيس الحضنه....

سؤال بخصوص مرض تكيس الحضنه ......

سؤال بسيط عن حفظ العسل...؟؟؟

لسة الدنيا بخير: وتحسبهم أغنياء من التعفف {فيديو مؤثر}









 
تاريخ التسجيل: Mar 2009
الدولة: tanta_Egypt
العمر: 26
المشاركات: 352
معدل تقييم المستوى: 6 ابن المغاوري is on a distinguished road
افتراضي رد: كيفيه انتاج العسل من البدايه ....حتى النهاية......... ارجو التثبيت

شراء النحل:
يتم شراء النحل من مصدر موثوق به (مثل كليات الزراعة)، ويباع طرد النحل (خمسة براويز عليها نحل وحضنة ومعهم ملكة) بنحو 50 جنيها، وينقل في صندوق محكم الإغلاق، ويوضع كل صندوق- وهو ما يزال مغلقا- فوق الخلية الخشبية التي سوف يسكنها، وبعد يومين يتم وضع براويز النحل المشتراة في الخلية الخشبية. رعاية النحل (النحالة) من الضروري حماية النحال من لسع النحل، خاصة إذا كان النحل شرسا. وجدير بالذكر أن بعض الأنواع هادئة، فلا تحتاج إلى أي ملابس خاصة، ولكن يفضل للمبتدئين- بصفة خاصة- ارتداء معطف من قماش سميك، وقناع سلكي للوجه، وقفازين. ويلزم أيضا مدخن لتهدئة النحل، وذلك بوضع لفافة من الخيش المشتعل. كما يلزم عتلة أو سكين لتحريك البراويز، وفرشاة رقيقة لإزالة النحل من فوق الأقراص الشمعية.

عمليات النحالة
1- تثبيت شمع الأساس في البراويز الخشبية: يتم شراء شمع الأساس، وهو عبارة عن شمع نحل يتم صهره وتحويله إلى رقائق مثل الورق، وتطبع العيون السداسية على الناحيتين. يتم شد سلك صلب مجلفن مع تثبيته في البراويزثم إدخال شمع الأساس "خلف خلاف" مع السلوك المشدودة (وقد نستخدم عجلة التثبيت لغرز السلك في الشمع)، ثم ندخل طرف شمع الأساس في المجرى السفلي للخشبة العليا للبرواز، ويثبت بصب شمع منصهر في هذا المجر.. تجهز هذه البراويز في الشتاء وتضاف للخلايا القوية؛ حيث يقوم النحل بمط هذا الشمع أو ببناء العيون السداسية فوقه متبعا العيون المطبوعة عليه.

2- فحص الخلايا: يتم فحص خلايا النحل مرة كل أسبوع في الربيع والصيف، بينما يقل هذا المعدل في الخريف، ويمكن أن يفحص مرة كل شهر في الشتاء.. الغرض من الفحص هو الاطمئنان على وجود الملكة وهدم البيوت الملكية التي لو تركت لأنتجت عذارى تؤدي إلى التطريد(التطريد هو خروج الملكة ومعها اكبر عدد من الشغالات خارج الخلية بحثا على عش اخر وخلية اخرى وهذا يسسب ضرر اقتصادى للنحال) وكذلك من أغراض الفحص إضافة المزيد من البراويز ذات شمع الأساس أو الناتجة من الفرز إذا كانت الخلية قوية أو إضافة براويز حضنة من خلية أخرى لتقوية الخلايا الضعيفة… إلخ

العمليات اكثر تفصيلا



رعاية النحل


نحال ينقل الطرد المشترى من صندوق سفر إلى الخلية
على عكس ما يعتقد الناس فإن رعاية النحل لا تتطلب مهارة فائقة. ويعبر النحالون أنفسهم عن ذلك بقولهم: "النحالة نجارة وعتالة". وتتلخص عمليات الرعاية فيما يلي:
إسكان الطرود : تكون الخلايا معدة ومجهزة بخمسة براويز فارغة وموضوعة في أماكنها في المنحل قبل وصول الطرود. وعند وصول الطرود يوضع صندوق الطرد فوق كل خلية. ونتركه هكذا لليوم الثاني دون فتح صندوق الطرد إذا كان مصدر الطرود أقرب من 7 كيلومترات حتى لا يعود النحل إلى مكانه الأصلي.
ويمكن فتح باب صندوق الطرد وترك النحل يغدو ويروح لعدة أيام ثم نقوم قرب الغروب بإدخال براويز الطرد في الخلية؛ بحيث يوضع كل برواز نحل بين بروازين بدون نحل.
الكشف الدوري: ويعني فحص البراويز وإزالة البيوت الملكية؛ لأنها تفقس عن عذارى سرعان ما تلقح، وتصبح ملكة تسبب تطريد الخلية، أي هجرتها لذلك؛ فالمهمة الرئيسية للنحال طوال العام (وخاصة أثناء فترة نشاط النحل) هي إزالة البيوت الملكية. ثم ملاحظة وجود الملكة، وليس بالضرورة أن يراها هي نفسها، بل يكفي أن يرى بيضها أو اليرقات الصغيرة فيعرف أن الملكة موجودة.
وموت الملكة يسبب مشاكل كبيرة؛ فقد يفشل النحل في عمل ملكة أخرى، وخاصة إذا كان النحال مبتدئًا، ويهدم البيوت الملكية دون تبصر بوجود الملكة أو عدم وجودها، أو قد يقوم النحل بعمل عدد هائل من البيوت الملكية، وتخرج عشرات العذارى في وقت واحد، وكل منها تلقح وتأخذ عددًا من النحل، وتهاجر به فيما يسمى التطريد المتتالي.
كما يقوم النحال بملاحظة وجود أمراض الحضنة، ووضع العلاج المناسب، وتقوية الخلية الضعيفة بإضافة براويز حضنة مقفولة (بدون نحل)، أو يقوم برفع براويز العسل، ووضع براويز فارغة بدلا منها للخلايا القوية.
ضم الطوائف: يقوم النحال بضم الطوائف الضعيفة لتقوى؛ فخلية قوية أفضل من خليتين ضعيفتين. وأفضل طرق الضم هي طريقة الجرائد؛ فيقوم النحال بقتل أضعف الملكتين، ثم يأتي قرب الغروب، فيكشف غطاء الخلية ذات الملكة، ويضع فوق البراويز ورقة جرائد ويقوم بثقبها بمسمار (مقاس 5 سم) عدة ثقوب، ثم يحمل صندوق الخلية اليتيمة (دون القاعدة)، ويضعه فوق الخلية الأولى؛ بحيث تصبح الخليتان بلا فاصل بينهما سوى ورقة الجرائد ذات الثقوب.


بيت ملكي صغير خالي في أعلى ، بيتين بهما يرقتين ملكيتين في أسفل
تتسرب رائحة الملكة من أسفل إلى أعلى حتى تعتبرها الشغالات العلوية هي ملكتها، وعندما تقرض الشغالات ورقة الجريدة، ويستطيع نحل الطائفتين الوصول لبعضهما ليكونا قد أصبحا طائفة واحدة فلا يقتتلان.
تقسيم الطوائف: يعد من أهم عمليات النحالة وهو بسيط؛ فالنحال يقوم بإعداد صندوق سفر (الذي جاءت فيه الطرود) بحيث يكون محكما لا تخرج منه نحلة واحدة، وإلا عادت إلى خليتها الأصلية، ثم يفتح خلية قوية ويأخذ منها بروازي حبوب لقاح وعسل، وثلاثة براويز بيض أو حضنة صغيرة جدا، ويضعها في الصندوق، ويحكم إغلاقه، ويضعه في المكان الذي سيصبح مكان الخلية الجديدة، ولا يشغل باله هل الملكة في الخلية أم في صندوق السفر؟
بعد ثلاثة أيام يفتح باب صندوق السفر حتى تخرج الشغالات لجمع الرحيق. وبعد أسبوع يفتح الصندوق ويفحص البراويز إن كانت الملكة معها يقوم بإسكانها في خلية كبيرة بها براويز فارغة. ثم يفحص الخلية الأصلية التي أصبحت الآن يتيمة، وبالتأكيد سيجد عددًا كبيرًا من البيوت الملكية، فيقوم بانتخاب أكبر بيت، ويهدم باقي البيوت، ويترك الخلية حتى تفقس العذراء، وتلقح، وتصبح ملكة.
أما إذا فحص صندوق السفر فلم يجد الملكة فسيجد الشغالات وقد بنت عددا من البيوت الملكية، فيهدمها مع ترك أكبرها حجمًا ليفقس عن عذراء كبيرة تصبح ملكة خصبة.
مقاومة الآفات: يعاني النحل من قائمة كبيرة من الآفات، منها: النمل- الدبور الأحمر – ذئب النحل – الضفادع – الفئران – البرص – الوروار –الزرزور. كما تتطفل على جسمه ويرقاته الفاروة، وهي من العناكب الدقيقة. ولعل أخطر الآفات هي: الدبور الأحمر والوروار والفاروة.
وكقاعدة عامة تستطيع الطائفة القوية مقاومة كافة الآفات باستثناء الفاروة؛ لهذا تعد هي أخطر أعداء النحل. ويمكن مقاومتها بنجاح بوضع عبوات بلاستيكية مبططة بين البراويز، وملئها بحمض فورميك تجاري، مع وجود ثقب في غطاء العبوة يتبخر منه الحمض فيقضي على الفاروة.
فرز العسل: أثناء فحص الخلايا يقوم النحال بجمع براويز العسل، ليضعها في صندوق علوي فوق خلية قوية أو يضعها في صندوق محكم الإغلاق لحين فرز العسل. لا يجمع النحال إلا البراويز التي خُتم حوالي ثلثها بالشمع.
وهناك فرازات يدوية وأخرى كهربية والفكرة واحدة.. هي الطرد المركزي. هناك غرفة خاصة بالفرز تمنع دخول النحل، وتصرف النحل الذي يدخل، أو يتم الفرز ليلا حتى لا ينجذب النحل إلى الرائحة. ويقوم النحال بإزالة الأختام الشمعية من فوق العيون السداسية بسكينة كشط أو سكينة عادية.
ويضع النحال البراويز في الفراز، ثم يدير الفراز ببطء، ثم يوقفه ويقلب البروايز على الوجه الآخر، ويدير ببطء أولا، ثم بسرعة، ثم يعود للوجه الأول، فيدير الفراز بسرعة. وإنما ذلك حتى لا يتهتك القرص الشمعي ليتم وضعه في الخلية مرة أخرى.
بعد إتمام الفرز يؤخذ العسل من الفراز، ويوضع في المنضج، وهو إناء أسطواني كبير يوجد صنبور في أسفله، وذلك لعدة أيام، فتطفو قطع الشمع على السطح، فتسهل إزالتها، ثم يتم تصفية العسل من خلال قماش رقيق، ويعبأ في عبوات نظيفة؛ وبذلك يصبح جاهزا

الفرق
الملكة - الشغالة - الذكور



الشغالات.. إناث عقيمة تقوم بكل أعمال الخلية
الشغالات:
هي إناث عقيمة تنتج من بيضة ملقحة، ولكنها تتغذى في الطور اليرقي على خبز النحل، وهو عبارة عن خليط من العسل وحبوب اللقاح فتضمر أجهزتها التناسلية. تقوم الشغالات بكل أعمال الخلية؛ فالملكة ليس لها وظيفة سوى وضع البيض، والذكور ليس لها وظيفة سوى تلقيح الملكة.
أما الشغالات فتقوم بكل شيء فهي التي تجلب الرحيق وحبوب اللقاح، وتصنع منه العسل وخبز النحل، وهي التي تغذي يرقات الحضنة، وتغذي الملكة بالغذاء الملكي، وتعنى بها وتنظفها، وتبني الشمع من غدد خاصة، وتنظف الخلية وتحرس الباب حتى تحمي الطائفة من الأعداء الحيوية ومن نحل الطوائف الأخرى، وهي التي تحدد نوع الأجيال القادمة؛ فتبني عيونًا سداسية واسعة عندما ترى أن الموسم مناسب للتطريد الذي يحتاج لذكور تلقح العذارى الجديدة.
كما أنها تبني بيوتًا ملكية، وتجبر الملكة على وضع البيض فيها عندما تجد الملكة قد شاخت، وتريد استبدالها ملكة أخرى بها، وإذا أصرت الملكة العجوز على تدمير البيوت الملكية الجديدة تقوم الشغالات بطردها من الخلية، فمن الخطأ أن نسميها مملكة النحل بل هي جمهورية تحكمها الشغالات، وما الملكة إلا ماكينة تفريخ. الشغالة أصغر أفراد الطائفة، وتحتوي الخلية على حوالي 60000 شغالة أثناء موسم الرحيق، وقد تصل إلى 100000 شغالة، ولكن الخلايا الضعيفة قد تحتوي على عدة مئات فقط، ويقل العدد في الشتاء.
أعمال الشغالة:
تعيش الشغالة شهرًا واحدًا في موسم الرحيق؛ ربما لإنهاكها في العمل، ولكنها تستطيع اجتياز كل شهور الشتاء. لكل مرحلة من عمر الشغالة عمل خاص:
-في الأيام الأولى تقوم بتدفئة الحضنة، وتنظيف العيون السداسية؛ تمهيدا لكي تضع الملكة البيض فيها.
-بعد ذلك تقوم بتغذية اليرقات الكبيرة بخبز النحل.
-ابتداء من اليوم السادس من عمرها تنشط غدد الغذاء الملكي لديها، فتقوم بتغذية الملكة والعناية بها، كما تغذي اليرقات من عمر 1-3 أيام بالغذاء الملكي.
-تضمر غدد الغذاء الملكي لديها، فتقوم برحلات استكشافية قصيرة لمعرفة مكان الخلية، وتقف عند مدخل الخلية لتسلم الرحيق وحبوب اللقاح من الشغالات الجمّاعة، وتقوم بتركيزه وإفراز الإنزيمات عليه، ثم تخزينه في العيون السداسية.
-بناء أقراص الشمع، وذلك ابتداء من عمر 12 يوما، حيث تنشط لديها الغدد الشمعية، ويحتاج كيلو الشمع إلى عشرين كيلو عسل.
-حراسة مدخل الخلية في عمر 18 يوما، والقيام بأعمال النظافة.
-جمع الرحيق وحبوب اللقاح والماء، ويستمر حتى ينتهي عمرها.
وهذا التقسيم مرن، وعند الحاجة تختصر المراحل.. بل عند الحاجة تنشط غدد الغذاء الملكي الضامرة في النحل الجمّاع حتى يستطيع تغذية الملكة، وقد تصبح الشغالة جمّاعة على عمر مبكر عند اللزوم.
جمع الرحيق:
بعض الشغالات تجمع الرحيق فقط، وبعضها يجمع حبوب اللقاح فقط، والبعض الآخر يجمع الاثنين. الرحيق سائل سكري تفرزه غدد خاصة في زهور النبات، يوجد بالرحيق ثلاثة أنواع من السكريات: السكروز والجلوكوز والفركتوز بنسب متفاوتة، علاوة على بعض الفيتامينات والخمائر والإنزيمات والبروتينات والزيوت الطيارة والصموغ والأحماض العضوية والمعادن. يخرج نحل الاستطلاع في الصباح يبحث عن الزهور مستدلا عليها بشكلها ورائحتها، ويجمع منها الرحيق بواسطة خرطومه الماص.
وتعود هذه النحلات إلى الخلية وتؤدي رقصة النحل التي تدل على مكان الرحيق، تشكل الشغالات حلقة حول النحلة الراقصة، وتعرف مكان الرحيق وتذوق طعمه، وتنطلق خارج الخلية لتعود محملة بالرحيق، وكل منها يؤدي رقصة النحل ليدل المزيد من الشغالات عن مكان الرحيق. عند عودة الشغالة بالرحيق لا تضعه بنفسها في العيون السداسية؛ بل تسلمه للشغالات العاملة داخل الخلية، وتسرع بجمع المزيد، تمتص الشغالة الرحيق من الزهرة إلى حويصلة خاصة في صدرها، وكذلك النحلة التي تتسلمه، وهذه الحويصلة غير متصلة بالجهاز الهضمي، ويتم في الحويصلة تحويل السكريات الثنائية (مثل السكروز) إلى سكريات أحادية (جلوكوز، فركتوز)، ويتم تبخير نسبة كبيرة من الماء، وتفرز عليه بعض الإنزيمات، ثم تضعه في إحدى العيون السداسية.
جمع حبوب اللقاح:
حبوب اللقاح ضرورية لنمو اليرقات؛ حيث تعد مصدرًا للبروتين، كما أن العسل مصدر للكربوهيدرات تبلل النحلة أرجلها الأمامية بالعسل من فمها، ثم تمسح به رأسها وصدرها، فتعلق بها حبوب اللقاح العالقة على الصدر والبطن بواسطة الأرجل الخلفية، فتعلق كتلة اللقاح اللزجة على الأرجل الخلفية. عندما ترجع النحلة إلى خليتها تضع حمولتها في إحدى العيون السداسية أو على سطح البراويز.
جمع الماء:
يجمع النحل الماء في الشتاء لإذابة العسل المتجمد قبل التغذية عليه، ويجمع الماء في الصيف لتلطيف حرارة الخلية، وحتى لا تتعرض اليرقات للجفاف، ويلزم الماء كذلك لإفراز الغذاء الملكي. عندما تدخل الشغالة جامعة الماء إلى الخلية تؤدي رقصة مثل رقصة الرحيق لتدل باقي الشغالات على مصدر الماء، وتقوم بتسليم الماء إلى شغالات الخلية التي تخزن الماء في حويصلاتها، ويسمى هذا النوع بالنحل الخازن، خلال الشهور الحارة قد يخزن الماء في عيون سداسية على ظهر البراويز، أما في الشتاء فلا يخزن إلا في حويصلات النحل الخازن.
جمع البروبوليس:
ويسمى العلك أو صمغ النحل أو العكبر، وهو مادة صمغية يجمعها النحل من براعم وجذوع بعض الأشجار، ويستعملها في سد شقوق الخلية حتى لا يتسرب منها البرد أو الأعداء. كما يستعمل في دهان السطح الداخلي وتغطية الأشياء غير المرغوبة (مثل جثة الدبور) التي لا تستطيع النحل إخراجها من الخلية. وهذا الصمغ له فوائد علاجية، ومع ذلك يعد كثرة جمع الصمغ من عيوب بعض السلالات مثل النحل القوقازي.






وقت الفحص:

يتم الفحص من الساعة التاسعة صباحًا حتى الثالثة عصرًا، وذلك حتى يكون النحل الجمّاع الشرس في الحقل؛ مما يسهل الفحص، ويجب تجنب الفحص في أثناء هطول المطر أو البرد القارس أو الرياح.

طريقة الفحص:
يقف الفاحص عند أحد جانبي الخلية، ويدخن بهدوء على فتحة الباب، ثم يرفع الغطاء الخارجي ويدخن، ثم ينتظر قليلاً، ثم يزيل الغطاء الداخلي ويبدأ الفحص.. الدخان يؤدي رسالة للنحل مفادها أن هناك خطرًا من الحريق، وبالتالي تلتهم الشغالات كمية كبيرة من العسل وتختزنها في بطنها استعدادا للهجرة؛ مما يجعل النحل غير قادر على اللسع بسبب امتلائه. يمسك النحال بالعتلة (أو السكين) في يده اليمنى ويحرك بها البراويز؛ لأنها تكون ملتصقة بالشمع، ثم يمسك البرواز من منتصفه بيده اليسرى ويرفعه خارج الخلية، وينظر فيه من الجهتين، ثم يضعه بجوار الخلية مستندا عليها، أو يضعه في صندوق فارغ مجاور (وذلك لإفساح مكان داخل الخلية)، ويوالي فحص البراويز الأخرى. هدم البيوت الملكية وبيوت الذكور: وهى من أهم مهمات الفاحص؛ فالبيوت الملكية تؤدي إلي التطريد، وبيوت الذكور تؤدي إلي إنتاج أعداد هائلة من الذكور التي تلتهم العسل دون أن تقوم بوظيفة مفيدة، ويمكن تمييز البيت الملكي بسهولة؛ فهو كبير ومدلى لأسفل، ويشبه الفول السوداني غير المقشور أما بيوت الذكور؛ فيمكن تمييزها قبل تغطيتها باتساع فتحتها، وبعد التغطية ببروز الغطاء كالقبة، بينما غطاء بيوت الشغالات غير بارز.

وأنصح الأخوه بالنحل الكرينيولي أو بالهجين بين الكرينيولي والإيطالي -أي يبدأ بنصف عدد الطوائف من الإيطالي والنصف الآخر من الكرينيولي وسوف يختلطان مع الوقت بالتزاوج- وإذا كان يستطيع التعامل مع النحل الإيطالي واتخاذ الاحتياطات الكفيلة بمنع السرقة فعليه بالإيطالي.



علامات الجوع التي تدل عل حاجة الخلية للتغذية
تغذية النحل:
هناك علامات لاحتياج الخلية للتغذية مثل قلة العسل وحبوب اللقاح في الخلية، واختفاء الذكور، وإلقاء اليرقات خارج الخلية وخفة وزن الخلية. يُلاحظ أن الخلايا في الريف المصري لا تحتاج تغذية على الإطلاق؛ ففي الشتاء تتوافر زهور الفول والخضراوات والأشجار الخشبية وحتى الحشائش على الجسور… إلخ. يمكن الاحتفاظ ببراويز العسل القاتم اللون (لا تصلح للتسويق) للتغذية عليها خلال الشتاء.
- التغذية بالمحلول السكري:
يمكن التغذية بمحلول سكري 2 كجم لكل لتر ماء، ويراعى ما يلي:
- يجب أن يكون السكر نقيًّا.
- تجرى التغذية في المساء لتجنب السرقة.
- لا يترك المحلول السكري طويلا في الخلية حتى لا يتخمر.
- تقدم كمية محلول متناسبة مع قوة الخلية.
- تغذى كل الطوائف في نفس الوقت، ونبدأ بالخلايا الأقوى لتجنب السرقة.
- تنظف الخلايا، وتجفف جيدا بعد كل تغذية.
هناك أنواع كثيرة من المغذيات، وأسهلها هو وضع المحلول السكري في أكياس بلاستيكية مع ثقبها ثقبًا أو اثنين بإبره رفيعة، ويوضع الكيس فوق البراويز. عند تحضير المحلول يسخن الماء، ويوضع على السكر، وليس العكس، ويقلب حتى الذوبان دون وضعه على النار مباشرة، وبعد الذوبان يعصر عليه فص ليمون لمنع التبلور، وقد تضاف ملعقة ملح صغيرة؛ لأن النحل يحب ذلك. يترك ليبرد ثم يعبأ في المغذيات.
بدائل حبوب اللقاح
في حالة نقص حبوب اللقاح تتوقف الملكة عن وضع البيض حتى لو توافر العسل؛ لذلك يجب تغذية الخلية بحبوب اللقاح أو بدائلها عند الحاجة لذلك. هناك مصائد لحبوب اللقاح توضع على أبواب الخلايا لجمع حبوب اللقاح خلال موسم توافره، وتستعمل للتغذية في مواسم نقص الحبوب.
هناك أنواع كثيرة من بدائل حبوب اللقاح لعل أفضلها هو المكون من 3 أجزاء: دقيق فول صويا مع جزء خميرة البيرة وجزء لبن فرز مجفف، مع عجن هذا الخليط بمحلول سكري، وتوضع على ظهر البراويز، وتغطى بالبلاستيك حتى لا تجف.
توازن الطوائف
عند نقص الرحيق تقوم شغالات الطوائف القوية بالإغارة على الطوائف الضعيفة، وتسرق منها العسل، وتنشب معارك تؤدي إلى هلاك الطوائف الضعيفة؛ مما يسبب خسائر كبيرة. هناك سلالات تميل للسرقة مثل النحل الإيطالي، والسر في ذلك هو خصوبة الملكة وعدم توازن وضع البيض مع توافر الرحيق، بينما ملكات النحل الكرينيولي تقلل من وضع البيض عند قلة مصادر الرحيق. يقوم النحال بمنع السرقة بالتغذية في الأوقات المناسبة، وبتقوية الخلايا الضعيفة؛ وذلك بتغيير ملكاتها بملكات قوية شابة، وعن طريق إضافة براويز حضنة مغلقة (على وشك خروج الشغالات الصغيرة منها) من الخلايا القوية (بدون نحل عالق بها) إلى الخلايا الضعيفة، وبذلك نقلل عدد شغالات الخلايا القوية، وتزيد عدد شغالات الخلايا الضعيفة. كما يجب تضييق مداخل الخلايا الضعيفة وإحكام منافذها؛ حتى يسهل لنحلها منع غارات النحل السارق ومنع الأعداء الطبيعية.
التخلص من الأمهات الكاذبة:
قد تنحشر الملكة بين البراويز أثناء الكشف على الخلايا فتموت، وقد تفشل الشغالات في إنتاج عذارى بديلة؛ إما لأن الملكة لم تترك بيضًا يصلح لإنتاج العذراء، أو لأن النحال المبتدئ لم يفرق بين بيوت الطوارئ وبيوت التطريد فيهدم بيوت الطوارئ، وعندئذ تصبح الخلية بلا ملكة ولا عذراء ولا بيض يصلح لإنتاج عذراء، فتقوم الشغالات بتغذية بعضها بالغذاء الملكي؛ فتنشط مبايض الشغالات التي حصلت على هذا الغذاء الملكي، وتضع البيض في العيون السداسية، ولكنه بيض غير مخصب ينتج عنه ذكور فقط، وتمتلئ الخلية بالذكور والأمهات الكاذبة، وهي خلية هالكة لا محالة إلا إذا تدخل النحال وتخلص من الأمهات الكاذبة وزود الخلية بملكة أو عذراء أو بيض مخصب.
علامات وجود الأمهات الكاذبة :
يصعب أو يستحيل تمييزها، نظرا لأنها لا تختلف في الحجم أو الشكل عن باقي الشغالات، لكن يستطيع النحال بسهولة اكتشاف أن "الخلية دكرت" كما يقول عوام النحالين، ويستدل على ذلك بما يلي:
- عدم وجود الملكة:
- عدم وجود بيض الملكة المنظم.. فالملكة تضع بيضة واحدة في كل عين، وتضعها في قاع العين السداسية.
- اختفاء بيوت الشغالات، وكثرة بيوت الذكور، ويسهل تمييز بيوت الذكور لأنها تكون مرتفعة عن بيوت الشغالات وذات غطاء يشبه القبة وليس مستويا مثل غطاء بيوت الشغالات.
- كثرة الذكور في الخلية، وهي ذكور صغيرة الحجم، وليست كالذكور الناتجة من الملكات.
- بيوت الذكور تكون غير منتظمة (بيوت مغلقة بجوار يرقات صغيرة).
- وجود أكثر من بيضة في العين الواحدة.. بل يصل العدد لعشرات البيضات في كل عين.
- القضاء على الأمهات الكاذبة.
لا تقبل الأمهات الكاذبة دخول أي ملكة أو عذراء، وتسارع بقتلها؛ لذلك يجب أولا التخلص من هذه الأمهات الكاذبة كما يلي:-
- نجهز خلية بها براويز عسل وحبوب لقاح (بدون نحل)، ونضعها مكان الخلية المصابة.
- نأخذ الخلية المصابة بعيدا عن المنحل، ونفرش قطعة قماش على الأرض، نفتح الخلية ونخرج البراويز وننفض النحل على القماش.
- تطير الشغالات العادية، وترجع إلى مكان الخلية الأصلي، وتدخل الخلية الجديدة، أما الأمهات الكاذبة فتبقى على القماش لثقل وزنها؛ فيطوى القماش، ويوضع في الماء حتى تموت هذه الأمهات.
- ثم ندخل بيتا ملكيا أو عذراء أو ملكات للشغالات في الخلية الجديدة.
- نتخلص من البراويز القديمة؛ لأنها لا تحمل سوى بيوت الذكور الضعيفة.
- لا تتم هذه العملية إلا إذا كانت الخلية قوية، أما الخلايا الضعيفة فيمكن التخلص من جميع نحلها، وقد نضمها إلى خلية قوية؛ فتقوم شغالات الخلية القوية بقتل الأمهات الكاذبة، بينما يترك النحل الجماع لاكتسابه رائحة الملكة الجديدة.
منع التطريد:
التطريد غريزة طبيعية؛ حيث تقوم الشغالات عند توافر الرحيق ببناء بيوت ملكية وتربية الذكور استعدادا للتطريد الذي يؤدي في الطبيعة إلى تكاثر طوائف النحل، ولكنه يؤدي إلى خراب المناحل؛ لذلك يجب على النحال تفادي التطريد؛ وذلك بالكشف الدوري كل أسبوع أثناء موسم غزارة الرحيق؛ وذلك لهدم بيوت الملكات، وقتل العذارى إذا ظهرت في الخلية، كما يجب التخفيف من زحام الخلية بإضافة أدوار علوية وإضافة براويز فارغة أو أساسات شمعية لينشغل النحل بملئها بالعسل أو بمط الأساسات الشمعية، كما يجب عدم تعرض الخلايا لأشعة الشمس المباشرة.




خطوات استرداد طرد مهاجر
استرداد الطرد:
إذا حدث التطريد بالفعل فهذا دليل على إهمال النحال، وإذا شاهد النحال الطرد أثناء خروجه فعليه أن يقوم برشه برذاذ الماء حتى يلجأ إلى أقرب مكان ليتجمع عليه، وقد يوضع في طريقه صندوق به براويز عسل وحبوب لقاح ليلجأ إليه بدلا من التعلق في الأشجار. وإذا رأى النحال الملكة المهاجرة فإن إمساكها أو قتلها يجعل باقي الشغالات المهاجرة تصرف النظر عن التطريد، وتعود لخليتها من فورها.
وغالبا يتعلق الطرد بأحد الأشجار القريبة، ويقوم النحال باسترداد الطرد من الأشجار؛ وذلك بأن يضع صندوقًا من الكرتون تحت الطرد المعلق على الشجرة، ثم يهز فرع الشجر، فيسقط النحل في الصندوق، فيحمله إلى المنحل، ويضعه في إحدى الخلايا الفارغة، وليس من الضروري أن يحبسه.. فسرعان ما يسكن النحل، ويتخذ هذه الخلية بيتًا له.






- آفات النحل


الوروار.. يسمى آكلالنحل
آفات النحل:
تستطيع الخلية القوية مقاومة كافة أعدائها.. فعلى النحالالحرص على قوة خلاياه، وفيما يلي أهم أعداء النحل:
- طيور الوروار: طيور مهاجرة (عصفور الجنة) ذات ألون جذابة، وهي أخطر آفات النحل، ويسمى "آكل النحل"، يلتهمالطائر الواحد نحو 70 نحلة في اليوم أو أكثر، وهو يظهر في المناحل في مصر في الربيعأثناء عودته إلى أوروبا؛ فيغير على المناحل في طريقه ويفتك بها، ولا حيلة للنحال فيدفع هذا البلاء.
والطائر يتمتع بقوة خارقة وقدرة على المناورة مذهلة أثناءالطيران؛ بحيث يصطاد النحلة أثناء طيرانها. في البداية بمجرد شعور النحل بتواجدالوروار حول المنحل فإنه يمتنع تماما عن الخروج من الخلايا لعدة أيام عسى أن ينصرفسرب الوروار، لكنه يضطر في النهاية للخروج لجمع الماء والغذاء الضروري، ولكنه يتبعإستراتيجية غاية في الذكاء؛ إذ يخرج من خلاياه في الصباح الباكر على غير العادة حتىيستفيد من غبش الصبح في الفرار من الوروار، ولا يرجع النحل إلى خلاياه؛ بل يظل فيالحقول طوال النهار، ولا يعود إلا بعد الغروب (على غير العادة أيضا) حتى يتفادى قنصالوروار؛ بسبب قلة الضوء، وبسبب رجوع النحل دفعة واحدة فيقل العدد المَصيد.
فإذااستمر سرب الوروار رابضا حول المنحل فإن النحل يطور إستراتيجية أخرى تنمّ عن الذكاءوالبسالة أيضا؛ إذ يخرج نحل مختلف الطوائف في أسراب تطارد الوروار لتلسعه فيفر منهاالطائر خوفا على عينيه؛ فهي الجزء الوحيد الممكن لسعه، وعندما يصل النحل إلى هذهالمرحلة تؤثر الطيور السلامة، وترحل عن المنحل.


الدبور الأحمر.. من أخطرآفات النحل
-الدبور الأحمر: يُسمى أيضًا "دبور البلح"، وهو من أخطر آفات النحلأيضا (إذ يلتهم النحل، ويدخل الخلايا، ويأكل العسل)، ويجب عدم إقامة المناحل فيالمناطق الموبوءة بالدبور الأحمر، وتتلخص المقاومة فيما يلي:
- تضييق مداخلالخلية ليسهل الدفاع عنها.
- وضع قطع من السمك أو اللحم المسموم بجوار المنحل؛لأن الدبور حشرة رِمية تأكل الجيف، ولا خوف على النحل من السم؛ لأنه لا يتغذى إلاعلى الزهور.
- استعمال مصايد الزنابير.
-


أعداء آخرون: الغراب والزرزور والفأروالضفدعة والبرص والدبور الأصفر وذئب النحل والنمل ودودة الشمع، وحيوان الرتل... وكلها تسهل مقاومة الطوائف القوية لها؛ فعلى النحال أن يحرص أشد الحرص على تقويةجميع الطوائف.
أمراض الحضنة :
هناك الكثير من الأمراض مثل مرض النوزيما،الأميبا، الدوسنتاريا، الشلل، الأكارين، الفاروا… ولعل أخطرها جميعا هو الفاروا،لذلك سنذكره بشيء من التفصيل.


طفيل الفاروة تحت المجهر
مرض الفاروا :
من الآفات التي تسبب تعفن الحضنة، وينتج عن أكاروس (عنكبوت دقيق)، لا تكاد ترىبالعين المجردة طولها 1-1.5 ملي وعرضها 1.5 – 1.6 ملي، ولونها بني. تتطفل علىالشغالات، وتمتص دماءها من بين حلقات البطن، وتبيض على يرقات النحل، يفقس بيضالفاروا، ويتغذى على يرقة النحل؛ فتموت الحضنة وتتعفن، وتخرج الفاروا الصغيرة منالعيون السداسية للحضنة الميتة، وتتطفل على شغالات النحل لتكمل دورةحياتها.
العلاج المعتمد حاليا هو حمض الفورميك، وهو حمض عضوي يوجد بصورة طبيعية (وإن كان بنسبة ضئيلة) في عسل النحل. يوضع الحمض التجاري في أوعية بلاستيكية أوزجاجية مفلطحة (حتى يمكن وضعها بين البراويز)، وتغطى بغطاء مثقوب. يتبخر أو يتسامىالحمض من خلال هذا الثقب؛ فيقضي على الفاروا ولا يضر النحل. وهذا العلاج كافٍللعلاج والوقاية من كافة أمراض الحضنة.

خامسا: تسويق العسل
هناك أكثر منطريقة لتصريف الإنتاج وطرحه في السوق. وكل صاحب مشروع يختار الأسلوب الذي يراهمناسبا لظروفه.
-فهناك من يعتمد على محيطه من الأقارب والمعارف لتسويق إنتاجه؛وذلك لتجنب مسألة العلامة التجارية التي تشترط الحكومة توافرها على أي منتج غذائييتم طرحه للمستهلك.
-أما الطريقة الثانية وهي الأسهل فهي أن يتم بيع المنتج إلىأحد التجار المتخصصين في العسل على نطاق واسع، فيأتي إلى المنحل في موعد جمعالمحصول، ويقوم بعملية الفرز في الموقع، ويتم وزن الكمية المستخرجة، ويشتريهابالكامل، ويتولى هو عملية إعادة تعبئتها وطرحها في الأسواق.
والميزة في هذهالطريق أنه يتم ضمان بيع الكمية كاملة دفعة واحدة، وتسلم ثمنها أيضا بشكل مباشر،وإذا كانت لها عيوب فربما تكون في أن التاجر يحاول الحصول على المنتج بأقل من سعرالسوق.
وهذه النسبة تُخصم من إجمالي الأرباح، خاصة أن هناك من يحاول طرح منتجهفي الأسواق تحت علامة تجارية معروفة مقابل نسبة يتم الاتفاق عليها مع الشركةالأم

> >






__________________
عمر

من مواضيعى


التعديل الأخير تم بواسطة ابن المغاوري ; 08-04-2009 الساعة 03:23 PM.
ابن المغاوري غير متواجد حالياً  
قديم 08-04-2009   #3
نحال نال الدرجة الفخرية بعدد مشاركاته
 
الصورة الرمزية ابن المغاوري

من مشاركات العضو

ادارة العمل فى المناحل الكبيرة بطرق علمية وفعاله؟

شئ محير...لماذا لا يجمع النحل العسل

مشكلة الملكات الملقحه صناعيا فى مصر

مشكلة الفاروا معى .....الان

لماذا هذه الاسباب حدثت للبيوت الملكية......

ما هذا........

ما هذا المرض؟؟؟؟

عجينة احسن من الكاندى ......لتنشيط النحل من صنعى

كيف تصنع الفوندوم ...المستخدم فى صناعه الكاندى

صور رائعة ....!!!

كواليس زيارة اوباما لمصر ....بالصور

سؤال عن تكيس الحضنه....

سؤال بخصوص مرض تكيس الحضنه ......

سؤال بسيط عن حفظ العسل...؟؟؟

لسة الدنيا بخير: وتحسبهم أغنياء من التعفف {فيديو مؤثر}









 
تاريخ التسجيل: Mar 2009
الدولة: tanta_Egypt
العمر: 26
المشاركات: 352
معدل تقييم المستوى: 6 ابن المغاوري is on a distinguished road
افتراضي رد: كيفيه انتاج العسل من البدايه ....حتى النهاية......... ارجو التثبيت


بسم الله الرحمن الرحيم



نتكلم فى هذا الجزء عن انواع العسل وصفاته وحبوب اللقاح والغذاء الملكى وفواثد لكل منتج منهم


أنـــواع عـســــــل النـحــــــــــل



العسل الجبلى MOUNTAINY HONEY>>
لزوجته عالية – يفضل إستخدامه فى أمراض الكبد والجهاز الهضمى وفقر الدم والضعف العام والبول السكرى والجراحة والحروق ومضاد للفيروسات الكبدية وسرطان الكبد ومفيد فى علاج الإدمان ويفيد الحوامل والرضع >>
>>
عسل جبلى حنون مر MYRRH ) MOUNTAINY HANON HONEY >>
يستخدم العسل الجبلى المر لعلاج مرضى السكر و لعلاج إلتهابات الكبد و المرارة و أمراض الكبد و المرارة >>

عسل الزيتون OLIVE HONEY >>

ثبت أن الكيلو الواحد منه يعادل12 كيلو خضار لما يحتويه من فيتامينات كما أنه مانـع للإصابة بمرض السرطان ومفيد لعلاج مرضى الإيدز وأمراض القـلـب وإلتهاب الكبد والحويصلة المراريــــة >>

عسل زهور برية DESERT HONEY>>
يستخدم فى إنقاص الوزن فهو يعـــمل على تعويض الجسم ما يفقده من فيتامينات وبروتينات وأملاح معدنية أثناء عملية التخســيـــــس ويستخدم فى علاج جفاف الحلـق والـكــحــة وتحسين القدرة على الإبصار وعــلاج الصداع العصبى ويمنع الإصابة بالأكزيمــا والــقــوبــاء والصدفية والدمامـل >>

عسل الحلفا بر ALFA HONEY >>
يستخدم لعلاج أمراض الكلى و المثانه و إلتهاب الحالب كما انه يساعد على تفتيت حصوات الكلى و المثانة

عسل حبة البركة BLACK CUMIN HONEY>>
من أهم مكوناته مادة اللجنون و تفيد فى حالات الكحة و الإصابات الرئوية و تقوية جهاز المناعـــة و تقوية عضلة القلب و حفظ نســـبة السكر بالدم و تنشيط الــــــــدورة الدموية >>

عسل الزعتر THYME HONEY >>
مفيد لإنتفاخات البطن و كثرة الغازات و إلتهابات المسالك البولية و التناسلية و للضعف العام و الصداع و السعال و لعلاج فقر الدم و إلتهابات البلعوم >>

عسل السدرNABK HONEY >>
مفيد فى أمراض الكبد و الجهاز الهضمى و فقر الدم و الضعف العام و البول السكرى و مفيد للجروح فهو مطهر للجروح و يساعد على سرعة إلتآمها >>

عسل القرنفل PINK HONEY
علاج تقرحات الفم وآلام اللثة و الاسنان ومنع تسوس الاسنان لإحتوائه على مضادات حيوية قوية تعقم الفم و تقضى على البكتريا الضارة كما يفيد فى إضطرابات و عسر الهضم >>

عسل نوارة البرسيم CLOVER HONEY>>
هو مادة غذائية عالية القيمة ووقائية فهو سهل الإمتصاص و التمثيل ويحفظ نسبة السكر بالدم لذلك هو مفيد للكبار و الأطفال و مدر للبول – منفثويريح الجهاز التنفسى وعلاج الإسهال >>

عسل الأعشاب الطبية MEDICINAL PLANTS HONEY>>
فهو مثل الكسبرة والنعناع والبــــــــابونج والينسون والكمون والكراوية فهو غـــــــــــنى بالزيوت الطيارة ذات القيمة العالية مــــــــــثل الليتالول لذلك يفيد فى علاج تقلصات المــعدة والأمعاء وعلاج الإنتفاخ ويساعد فى الهــــضم والإلتهابات المعوية والجهاز الهضمى وفــــــى الوقاية من الإمساك ومفـــــيد فى تسمم الحمل وطارد للغازات وطارد للبلغم >>

عسل السمسم SESAME HONEY >>
مفيد فى حالات إلتهابات الحنجرة و القصبة الهوائية كما انه مفيد فى حالات الإمساك و مانع لتصلب الشرايين >>

عسل الليمونLEMON HONEY>>
يحتوى على - الفارنسول - والذىيستخدم لعلاج الاعصـاب و الارق و إلتهاب الشعب الهوائية و عـــــــلاج المغص وتقلص العضلات والسعال >>
>>
عسل الموالح ORANGE HONEY >>
به نسبة عالية من الفيتاميـــــــنات وخاصة فيتامين C ولذلك فهو مقاوم لحالات الإنفلونزا والبـــــــرد والجهاز العصبــى وضــغــط الـــدم >>
>>
عسل التفاحAPPLE HONEY>>
مقوى عام غنى بالحديد فهو مهم للأطفال خاصة أثناء فترة النمو ويزيد عدد وحجم كرات الدم الحمراء والبيضاء >>
>>
عسل المانجو MANGO HONEY>>
يحتوى على نسبة عالية من الأملاح المعدنية والحديد ولذلك فهو يساعد على تحسين عمل الجهاز العصبى وتقوية الأبصار >>
>>
عسل الموزBANANA HONEY >>
يحتوى على نسبة جيدة من الحديد والنحاس والمنجنيز والبوتاسيوم والزنك ولذلك فهو مفيد فى حالات الأنيميا والإسهال المزمن وتغذية الاطفال وحالات الحمل ومع الخبز يعمل على زيادة الوزن وفى حالات الكبد والحوصلة المرارية له تاثير قوى كما انه له تاثير جيد لفتح الشهية وينصح باضافة العسل لغذاء الاطفال المبتسرين >>

عسل الكافور CAMPHOR HONEY >>
يستخدم فىعلاج أمراض الصدر و يستخدم عــــــــلاج الأمـــراض الروماتزمية و يــقلل مــن نــسبــة الكولسترول فى الدم - يعمل على تقوية عضلة القلب - يعمل على تقوية الأوعية الدموية >>


ويتبع.........................
__________________
عمر

من مواضيعى

ابن المغاوري غير متواجد حالياً  
قديم 08-04-2009   #4
نحال نال الدرجة الفخرية بعدد مشاركاته
 
الصورة الرمزية ابن المغاوري

من مشاركات العضو

ادارة العمل فى المناحل الكبيرة بطرق علمية وفعاله؟

شئ محير...لماذا لا يجمع النحل العسل

مشكلة الملكات الملقحه صناعيا فى مصر

مشكلة الفاروا معى .....الان

لماذا هذه الاسباب حدثت للبيوت الملكية......

ما هذا........

ما هذا المرض؟؟؟؟

عجينة احسن من الكاندى ......لتنشيط النحل من صنعى

كيف تصنع الفوندوم ...المستخدم فى صناعه الكاندى

صور رائعة ....!!!

كواليس زيارة اوباما لمصر ....بالصور

سؤال عن تكيس الحضنه....

سؤال بخصوص مرض تكيس الحضنه ......

سؤال بسيط عن حفظ العسل...؟؟؟

لسة الدنيا بخير: وتحسبهم أغنياء من التعفف {فيديو مؤثر}









 
تاريخ التسجيل: Mar 2009
الدولة: tanta_Egypt
العمر: 26
المشاركات: 352
معدل تقييم المستوى: 6 ابن المغاوري is on a distinguished road
افتراضي رد: كيفيه انتاج العسل من البدايه ....حتى النهاية......... ارجو التثبيت

طريقة جمع حبوب اللقاح طريقة الحفظ استعمالات حبوب اللقاح طرق استعماله




المكونات تقريباً :
1. البروتينات 35 % تقريباً متحدة مع أحماض أمينية .
2. السكريات 34 % تقريباً .
3. الدهون 5 % تقريباً .
4. الماء 11 % تقريباً للحبوب الطازجة الطبيعية . و5 % تقريباً للحبوب المجففة . ولكى نصل لمرحلة التجفيف يلزم طرق معالجة حرارية خاصة كى لا تفقد الحبوب خصائصها وفوائدها .
5. الرماد 6% تقريباً .
6. الفيتامينات ومركبات أخرى 9 % مثل :
أ‌- المعادن : ( كاليسوم – حديد – صوديوم – فوسفور – بوتاسيوم – منجنيز – ماغنيسوم – كبريت )
ب‌- إنزيمات : ( كتاليز – ليبيز – إنفرتيز – بيبسين – أميليز ) .
ت‌- صبغات : ( الكاروتين – الزانثوفيل ) .

ويتكون جدار حبوب اللقاح من ثلاث طبقات خارجية ووسطى وداخلية .
خارجية وهى الSporopollenin والتى تتحمل أقسى عمليات التحليل الكيماوى عند التسخين مع حامض الكبرتيك المركز وحامض النيتريك المركز .
الوسطى والداخلية هى المكونات السابق ذكرها لحبوب اللقاح .

طريقة جمع حبوب اللقاح :
تجمع حبوب اللقاح بتركيب مصايد حبوب اللقاح على مداخل بعض الخلايا . وتتركب المصيدة من صندوق خشبى بواجهته فتحات مربعه أو مستديرة قطرها 4.5 مم . تسمح بمرور الشغالة وتخلصها من حبيبات حبوب اللقاح العالقة بأرجلها فتتساقط هذه الحبيبات اسفل شبكة سلكية الى درج بقاع المصيدة .
يجب أن تجفف هذه الحبيبات بحيث لا تفقد شيئاً من قيمتها الغذائية .

طريقة الحفظ:
1. توضع حبوب اللقاح فى طبقة رقيقة بسمك 1 سم تقريباً فى درج وتقلب من وقت إلى آخر .
2. تعرض إلى مصباح الأشعة تحت الحمراء قوة 250 وات على مسافة 20 سم .
3. الحرارة المستعملة لا تقل عن 45 ? م ولا تزيد عن 52 ? م بواسطة ترمومتر ويمكن أن تجفف باستخدام الهواء الساخن من 35 ? م الى 40 ?م لمدة ساعة .
4. يجب تنظيف وتنقية حبوب اللقاح من الشوائب والمواد الغريبة قبل حفظها وتخزن فى أماكن باردة تتراوح درجة حرارتها من 2 ? م الى 4 ? م .
5. لحمايتها من التلف وعدم تحولها الى غبار أو دقيق ينصح بوضع نقطتين من أكسيد البروبلين أو عشر قطرات من رابع كلوريد الكربون لكل لتر من سعة الإناء للإحتراس من حشرة الأكاروس .
استعمالات حبوب اللقاح :
تعتبر حبوب اللقاح هى الأكثر قيمة غذائية بعد عسل النحل وتستعمل فى :
1. ضعف النمو عند الإنسان خاصة الأطفال .
2. يساعد على علاج مرض السكر .
3. مقوى لجهاز المناعة .
4. مقوى للأوعية الدموية .
5. أمراض الشيخوخة المبكرة .
6. قرح الجلد والتهاباته .
7. القرح المعدية .
8. فقر الدم ( الأنيميا ) .
9. تصلب الشرايين .



طرق استعماله :
يؤخذ بشكله الطبيعى .
أو يخلط 180 جم عسل ويحل بـ 800 جم ماء وخمسين جرام حبوب لقاح وتحفظ فى الثلاجة ويؤخذ منها مقدار نصف كأس قبل تناول الطعام .
خمسين جم عسل + 10 جم حبوب + 100 جم حليب طازج وتقلب جيداً حتى تصبح مزيج متجانس وتحفظ فى إناء زجاجى معتم وتوضع فى مكان بارد ويؤخذ منها مقدار ملعقة شاى قبل الطعام .
__________________
عمر

من مواضيعى

ابن المغاوري غير متواجد حالياً  
قديم 08-04-2009   #5
نحال نال الدرجة الفخرية بعدد مشاركاته
 
الصورة الرمزية ابن المغاوري

من مشاركات العضو

ادارة العمل فى المناحل الكبيرة بطرق علمية وفعاله؟

شئ محير...لماذا لا يجمع النحل العسل

مشكلة الملكات الملقحه صناعيا فى مصر

مشكلة الفاروا معى .....الان

لماذا هذه الاسباب حدثت للبيوت الملكية......

ما هذا........

ما هذا المرض؟؟؟؟

عجينة احسن من الكاندى ......لتنشيط النحل من صنعى

كيف تصنع الفوندوم ...المستخدم فى صناعه الكاندى

صور رائعة ....!!!

كواليس زيارة اوباما لمصر ....بالصور

سؤال عن تكيس الحضنه....

سؤال بخصوص مرض تكيس الحضنه ......

سؤال بسيط عن حفظ العسل...؟؟؟

لسة الدنيا بخير: وتحسبهم أغنياء من التعفف {فيديو مؤثر}









 
تاريخ التسجيل: Mar 2009
الدولة: tanta_Egypt
العمر: 26
المشاركات: 352
معدل تقييم المستوى: 6 ابن المغاوري is on a distinguished road
افتراضي رد: كيفيه انتاج العسل من البدايه ....حتى النهاية......... ارجو التثبيت

فوائد الغذاء الملكى
يفيد فى علاج قرحة المعدة والاثنى عشر،فعندما أضيف الغذاء الى علاج هذه الأمراض تحسنت حالاتهم وأعطى نتائج أكيدة وملحوظة وهذا لتوفر حمض البانتوثينيك فيه.
ثبت أن له تأثيراً قاتلاً على بعض الميكروبات المرضية .
يفيد فى علاج بعض أمراض النساء وفترة النقاهة بعد الولادة وفى فترة المراهقة وعند حدوث نزيف الدم (العادة الشهرية)
له أثر فعال وملحوظ فى فتح الشهية فى حالة الهزال وشدة النحافة سواء كان ضعف الشهية طبيعياً أو ناجماً عن مرض طويل ، فيزداد بذلك تناول الوجبات الغذائية ويصحبها زيادة فى الوزن ، مع العلم أن الغذاء الملكى لا يؤدى الى زيادة الوزن فى الحالات العادية ، ولكنه على العكس يفيد فى علاج حالات السمنة .
ثبت أن الغذاء الملكى يعمل على تنشيط أعضاء الجسم ويزيد سرعة التحول الغذائى، ويحسن الحالة النفسية ويشفى حالات النوراستانيا والإرهاق والهبوط ، أى يعيد الشباب وينشط الغدد .
له مفعول مساعد للهضم إذ يعمل على تنظيم عمل جميع الأعضاء الهضمية المضطربة وبصفة خاصة تلك الناتجة عن الخمول العصبى، بما فيها أمراض القولون العصبى.
أجريت تجارب على الأطفال الصغار تتراوح أعمارهم بين 4-22 شهراً، بمستشفى جامعة فلورنسا، وكان الأطفال المرضى ضعاف البنية بسبب سوء التغذية فأعطوا الغذاء الملكى عن طريق الفم لمدة تتراوح بين 11- 60 يوماً بجرعات تختلف من 10- 40 ملليجراماً يومياً، فتحسنت حالاتهم وزادت أوزانهم،
فى مستشفى الصحة النفسية بمدينة إيمولا بإيطاليا، استعمل الغذاء الملكى فى علاج الانهيار العصبى بعد خلطه مع العسل، فتحسنت حالات المرضى وزادت أوزانهم وتعدل مزاجهم وزادت قدرتهم على العمل الجسمانى والذهنى والقوة والمرونة الفكرية فى ظرف 20- 30 يوماً لأن للغذاء الملكى تأثيراً أساسياً على التوازن العصبى النفسى حيث يزيد استهلاك المخ للأكسوجين مما يؤدى لتقليل الاكتئاب وزيادة التنبيه والتأهب ومقاومة ( الهم والغم )، والنتائج الممتازة التى يتحصل عليها فى حالات خاصة من الاضطرابات العصبية والنفسية الناتجة عن كبر السن، حيث الأكسجين المخى يكون ضئيلاً بفعل الشيخوخة وضيق الأوعية الدموية يدعم هذه النظرية.
ثبت أن الغذاء الملكى له تأثير هرمونى ويزيد عدد كرات الدم الحمراء ، ويبدو أن أثره البيولوجى أكبر من أثره الكيماوى، وله تأثير واضح ضد الأنيميا الناتجة عن الشيخوخة.
تأثيره العام على أعضاء الجسم: قام دكتور "ديكور" بدراسة تأثير الغذاء الملكى على الأصحاء فظهر أن مفعوله مختلف (ولكنه غير ضار)، فكان تأثيره قوياً فى 15-20% من الحالات,وأقل قوة ولكنه واضح فى 20-25%، وضئيل أو معدوم فى 60% من الحالات، ولكنه بصفة عامة كان احتمال تأثيره كبيراً على النشاط الجسمانى والذهنى، وتأثيره كبير جداً لمقاومة الشعور بالإرهاق وبصفة خاصة الإرهاق الناتج عن الأرق أو عدم النوم، ويؤدى إلى الإحساس بالصحة والقوة والثقة بالنفس ، ومن العوارض البسيطة أن الغذاء الملكى أحياناً يزيد إحدى الصفات السلوكية غير المرغوبة، وهى الإحساس الزائد بالنشاط الجسمانى والذهنى مما يؤدى إليه من زيادة الثقة فى النفس .
ويستعمل الغذاء الملكى حديثاً بواسطة مستخدمى النظائر المشعة وغيرهم من الناس الذين يتعرضون للإشعاعات الخطيرة لتجديد خلاياهم .
ظهر من معاملة حيوانات التجارب بالغذاء الملكى إن له تأثيراً مفيداً فى التئام الجروح، ومنع تصلب الشرايين وعلاج الداء السكرى والعقم ويفيد للتكاثر وسرعة النمو والبلوغ.
تبعاً لمصدر الغذاء الملكى يختلف تأثيره ولكنه بصفة عامة يمكنه:
إمداد الكائن بمواد معينة قد يكون افتقدها.
يساعد فى تشغيل وتنظيم بعض العمليات العضوية المختلة.
زيادة الطاقة الحيوية بصفة عامة.
منبه جيد إذ يثير عوامل الحذر والتيقظ بتنشيط الأعصاب والأوعية الدموية.
مولد الإحساس بالعافية.
يعيد الحيوية فى إطار العمل الطبيعى المتناسق أى يعيد التوازن العصبى.
ملحوظة هامة:
يجب أن لا يفهم من هذه المعلومات أن الغذاء الملكى قادر وحده على إزالة جميع مظاهر الخلل فى الجسم تماماً وبنفس المستوى تحت كل الظروف إذ يختلف التأثير تبعاً لمصدر الغذاء الملكى والحالة العامة للمريض حيث أن النتائج تكون أوضح بصفة خاصة لدى صغار الأطفال والشيوخ المسنين.


ا
الغذاء الملكى للأصحاء:
يؤخذ الغذاء الملكى داخلياً فى الحالات التالية:
1. لتحسين الحالة الفيزيائية الجنسية أو الفكرية فى حدود الأنشطة الطبيعية مع زيادة الثقة بالنفس.
2. لزيادة المقاومة (المناعة) ضد الإرهاق الفيزيائى والفكرى عند تكثيف المجهود فى النشاط الوقتى (مثل حالة الرياضيين).
3. لتأخير مظاهر الشيخوخة بصفة عامة وخاصة على الجلد وزوائده مثل شعر الرأس وشعر الجسم والأظافر, وذلك بفعل محتواه الكبير من فيتامين ب ه (حمض بانتوثينيك).


الغذاء الملكى فى أمراض القلب والأوعية الدموية
إن الغذاء الملكى باحتوائه على مواد ، تعمل عمل الاستيل كولين ، فهو موسع للأوعية الدموية ، وهذا ما يفسر أثره الجيد عند المصابين بارتفاع الضغط الدموع . كما تشير مشاهداته السريرية أن للغذاء الملكى تأثيراً ممتازاً عند المصابين بهبوط الضغط الجوى . وهذا ما يؤكد أن الغذاء الملكى منظم للضغط الدموى فهو يخفضه ويعدله عند المصابين بارتفاع ضغط الدم فى نفس الوقت الذى يؤدى فى إعطاؤه الى المصابين بالوهن الدورانى وانخفاض الضغط الشريانى الى ارتفاعه الى المستوى الطبيعى .


الغذاء الملكى والعقم :
إن الغذاء الملكى علاج ناجح فى معالجة العقم لدى الرجال حيث عولجت حالات معندة من العقم فشلت فيها العلاجات التقليدية خلال فترة من 3 – 15 سنة ومنطلق بحث ما يلفت الأنظار من قدرة الملكة على وضع البيض بأعداد هائلة بسبب تغذيتها بهذه المادة وإن الشغالات من النحل يمكن أن تبيض إذا ما أطعمت الغذاء الملكى ، أما المقدار العلاجي للمصابين بالعقم فهو 1 جم على الريق قبل الإفطار يومياً .
- بعض أشكال البرود الجنسى (وهى حاله كثيرة الانتشار عند النساء ونادرة عند الرجال).
- سلس البول.
الغذاء الملكى والحالة النفسية والعصبية خاصة الشيوخ :
الإرهاق العصبى وحالات الهبوط, الاكتئاب والقلق بدون مبرر, ,وبعض حالات الأرق, اضطرابات الذاكرة أو الخمول الذهنى, بلاهة الأطفال الخِلقية, حيث يؤدى فيهم إلى تحسين النمو العقلى وتناقص الإثارة الحركية, الشيخوخة وخاصة الشيخوخة المبكرة التى تؤدى إلى الهبوط الجسمانى والنفسى ، حيث يزيل الشعور بالتعب ويزيد من الطاقات الحيوية للبدن وهذا حقاً ما يلزم الشيخ .
الغذاء الملكى ومستحضرات التجميل :
يعتبر الغذاء الملكى المكون الأساسى الهام فى الوقت الحاضر لمستحضرات التجميل وذلك لما شوهد من تأثيراته الحسنة على الجلد وحب الشباب والتى تنتج بسبب غناه بالهرمونات والفيتامينات وخاصة حمض البانتوتينيك .
كما يفيد فى علاج جفاف وتقشر الجلد والذئبة الحمراء التى تستجيب أحياناً للعلاج بالغذاء الملكى لمدة طويلة، فيمكن وصفه للحالات التى لا تستجيب للعقاقير التقليدية.
مضاد للزكام والرشح:
له خواص مضادة للزكام والرشح وأساسياً للوقاية, حيث ثبت أن للغذاء الملكى خواص وقائية وعلاجية ضد الزكام وخاصة بعد إضافة الكحول إليه الذى يعمل على تثبيت مكوناته القابلة للتغير، وكذلك يؤدى لتسهيل امتصاصه بواسطة الغشاء المخاطى تحت اللسانى والبلعومى والأنفى, وللوقاية ضد الزكام يكفى دهان كاف للغشاء الأنفى بهذا المستحلب مع تعاطى 35 نقطة تحت اللسان، أو بالرذاذ فى الفم والبلعوم، وفى حالات الزكام الحديثة تتبع نفس الطريقة 3 مرات يومياً لمدة يوم أو يومين.
المشاركة بين الغذاء الملكى وسم النحل:
إن الخواص الدوائية المتعددة لكل من الغذاء الملكى وسم النحل تعطى نتائج ممتازة مع أسلوب غذائى متوازن عالية القيمة الحرارية عند الإصابة بمجموعة من الحالات الخطيرة وخاصة الروماتيزم والتهاب المفاصل يجب إتباع معاملة مركبة تتضمن سم النحل وغذاء الملكات، حيث يقوى كل منهما التأثير العلاجى للآخر، وتتوقف المدة اللازمة للعلاج على مستوى وشدة ومدة الإصابة.
وعلى هذا يجب انتقاء الحالات بحذر عند قرار المشاركة بين العقارين ، فلكل مريض خصوصياته ، آخذين بعين الاعتبار الخواص الدوائية المتعددة لكل من هذين العقارين الطبيعيين .
الغذاء الملكى فى علاج حالات تصلب الشرايين والداء السكرى:
يزيد الغذاء الملكى عدد الكرات الدموية الحمراء وكمية الهيموجلوبين، بينما ظل عدد الكرات الدموية البيضاء بدون تغيير، وأنقص مستوى الكولسترول، وأظهر تأثيراً بطيئاً على المرضى الذين يعانون ضيقاً مزمناً فى الشريان التاجى.
وفى عام 1975 ذكر "مادار" وآخرون أن الغذاء الملكى قلل الميل لحدوث تصلب الشرايين فى الأرانب التى عوملت لزيادة الكولسترول حيث منع ترسيب الليبيدات فى البطانة الداخلية للشريان الأورطى، ولكنه كان أقل تأثيراً فى منع ترسيبها فى البطانة الوسطى للجدار الشريانى.


حفظ الغذاء الملكي:
لحفظه يجب أن يعبأ بمجرد استخراجه فى زجاجات معتمة اللون معقمة، يفضل أن تكون صغيرة الحجم واسعة الحلق ملساء حتى يمكن تنظيفها بعناية، وأن يكون لونها داكناً حتى لا ينفذ منها الضوء، ويفضل أن تملأ الزجاجات حتى نهاياتها لكى نتلافى تأثير الهواء عليه أو تملأ ، وتسد فى الحال، ويبرشم طرفها العلوى بالشمع ويكتب عليها تاريخ واسم المنتج، وتلف بغلاف مناسب ويمكن حفظها لمدة شهرين على درجة حرارة منخفضة 2 م، أما عند الاضطرار لحفظه عدة سنوات فيوضع فى ديب فريزر، على درجة (- 18 oم ) ، وقد يستعمل مخلوطاً بالعسل.

طرق حفظ الغذاء الملكى:
أولاً: فى الصيدليات:
1- طريقة "دى بلففير"De Belvefer ويسمى الناتج Apiserum:
يذاب الغذاء الملكى فى شراب العسل Hysromel المحتوى على13.5 % كحول، فالماء يذيب الأملاح والسكريات والبروتينات والخمائر وجميع فيتامينات مجموعة"ب" وجزئياً فيتامين "ج"، أما الكحول فيذيب الأحماض والقواعد العضوية، وكذلك الدهون، فيحقق هذا الشراب إذابة كاملة للعناصر الفعالة فى الغذاء الملكى، ثم يحفظ فى أمبولات مختومة لمدة قد تصل إلى سنتين.
2- طريقة التجفيف بالتبريد (التجفيد):
يذاب الغذاء الملكى فى كمية من الماء ثم يطلق فى جهاز التجفيد (بين - 40 ° م و - 55 ° م )، ويبخر منه الماء بتفريغ الهواء حتى يصبح الضغط 50 ميكروناً فقط بدلا من 76 مليون ميكرون ، لكى يحتفظ بخواصه سليمة، وتصعق الميكروبات بالتيار الكهربى، وتحجز بمرشحات تحتوى على جزئيات الزجاج المطحون، ويحتوى الناتج على نسبة تقل عن ½ % من الماء، وعند إضافة الماء إليه للاستعمال يستعيد كل خواصه ويستعمل فى تركيب الحقن، أو يشرب عن طريق الفم.
ثانياً: طرق الحفظ لدى المنتجين:
إذا لم تتوفر الثلاجات، يخلط الغذاء الملكى بالعسل، ليعمل على حفظه مع بيان نسبة العسل الى الغذاء ، فإذا كان الغذاء الملكى وفيراً يمكن حفظه بحالة مركزة بنسبة 1:1 على أن يخفف بالعسل عند البيع، أو يعبأ مباشرة بالنسبة الملائمة للاستعمال وهى 1سم3 من الغذاء الملكى: 100 سم3 من العسل، وعلى أن يكون الخلط كاملاً متجانساً ، ويفضل أن يحفظ هذا الخليط على درجة 8-10o م.

طرق استخدامات الغذاء الملكى :
يؤخذ غلاباً قبل الفطور على حالته الخام بمعدل 1 جم فى حالة العلاج أو مخلوطاً مع العسل بنسبة 1 : 100 أو يستحلب تحت اللسان على صورة ثابتة .
ملحوظة : عدم استخدام الأدوات المعدنية فى أى مراحله من مراحل استخدام الغذائى الملكى سواء ( جمعه أو حفظه أو خلطه بالعسل أو أى مادة أخرى أو تناوله على هيأته الخام ) .
__________________
عمر

من مواضيعى

ابن المغاوري غير متواجد حالياً  
قديم 08-04-2009   #6
نحال نال الدرجة الفخرية بعدد مشاركاته
 
الصورة الرمزية ابن المغاوري

من مشاركات العضو

ادارة العمل فى المناحل الكبيرة بطرق علمية وفعاله؟

شئ محير...لماذا لا يجمع النحل العسل

مشكلة الملكات الملقحه صناعيا فى مصر

مشكلة الفاروا معى .....الان

لماذا هذه الاسباب حدثت للبيوت الملكية......

ما هذا........

ما هذا المرض؟؟؟؟

عجينة احسن من الكاندى ......لتنشيط النحل من صنعى

كيف تصنع الفوندوم ...المستخدم فى صناعه الكاندى

صور رائعة ....!!!

كواليس زيارة اوباما لمصر ....بالصور

سؤال عن تكيس الحضنه....

سؤال بخصوص مرض تكيس الحضنه ......

سؤال بسيط عن حفظ العسل...؟؟؟

لسة الدنيا بخير: وتحسبهم أغنياء من التعفف {فيديو مؤثر}









 
تاريخ التسجيل: Mar 2009
الدولة: tanta_Egypt
العمر: 26
المشاركات: 352
معدل تقييم المستوى: 6 ابن المغاوري is on a distinguished road
افتراضي رد: كيفيه انتاج العسل من البدايه ....حتى النهاية......... ارجو التثبيت


الصفات الطبيعية للعسل :


1 - المقدرة على امتصاص الرطوبة الجوية >>
وهى مقدرة المادة ( العسل ) على امتصاص الرطوبة ويتم التعبير عنها بالرطوبة النسبية للهواء ، لذا يجب الأخذ فى الاعتبار مكان تخزين العسل بحيث لا تزيد نسبة الرطوبة النسبية بمكان التخزين عن 60% حتى لا يفسد العسل .>>
2 – اللزوجة ( القوام ) : >>
لزوجة أى مادة هى مقدار مقاومتها للانسياب ، فالعسل ثقيل القوام له درجة لزوجة عالية وينساب ببطء ، ولزوجة العسل تعتمد على تركيب العسل وخاصة المحتوى الرطوبى به ، فكلما ازداد المحتوى الرطوبى بالعسل قلت اللزوجة به والعكس صحيح ، لذلك فإن السبب الأساسى فى لزوجة العسل هو المحتوى الرطوبى به ، ولكن تتأثر لزوجة العسل أيضاً بدرجة الحرارة ، فكلما ازدادت درجة الحرارة قلت اللزوجة وازدادت انسيابية العسل .>>
3 – الكثافة :>>
الكثافة هى كتلة وحدة الحجوم وعادة يعبر عنها فى العسل بعدد الكيلوات لكل متر مكعب أو عدد الجرامات لكل ملليلتر .>>
4 – الوزن النوعى : >>
وهو عبارة عن نسبة وزن حجم معين من العسل الى وزن نفس الحجم من الماء ، وقد وجد أن قيمة كثافة العسل تتطابق مع الوزن النوعى 1.4129 وذلك لمحتوى رطوبى 18.6 % للعسل ودرجة حرارة 20ºم ، هذا وقد يتم تحديد الكثافة والوزن النوعى بوزن أحجام معلومة أو باستخدام الهيدروميتر أو باستخدام ميزان الوزن النوعى .>>
5 – معامل الانكسار : >>
معامل الانكسار للعسل هو النسبة بين سرعة مرور الضوء فى العسل الى سرعة مرور الضوء فى الهواء .>>
هذا ويتأثر معامل الانكسار بكل من طول الموجة الضوئية ودرجة الحرارة .>>
هذا ويتم مقياس الانكسار رفراكتوميتر Refractometer فى تحديد معامل الانكسار ، وبواسطته يتم قياس كمية السكريات الصلبة فى العسل . حيث أنه نظراً لانخفاض سرعة مرور الضوء فى العسل عن مروره فى الهواء فإن ازدياد المواد الصلبة فى المحلول يتبعه زيادة لوغاريتم معامل الانكسار بنفس النسبة والذى بطرح رقم ثابت منه يعطى قيمة المواد الصلبة .>>
>>
6 – اللون :>>
عادة ما يتم تسويق العسل حسب لونه حيث أن لون العسل يحمل فى داخله الاختلاف فى النكهة ، حيث أن العسل الفاتح اللون تكون نكهته معتدلة ويكثر الطلب عليه لاستهلاك المائدة ، أما العسل الغامق اللون فإنه عادة ما يستخدم فى صناعة الحلوى والخبز فى الدول الأوروبية وعلى العكس فإنه فى الشرق الأوسط وخاصة فى سكان البادية فإنهم يعتقدون أن العسل ذو اللون الغامق هو الأفضل . هذا ويتأثر لون العسل بعوامل عديدة منها : >>
·مصدر الرحيق : >>
حيث تختلف أنواع الأزهار فى لون الرحيق الذى تفرزه وكذلك الصبغات الطبيعية الموجودة به مثل الكاروتين والزانثوفيل .>>
· قدم الأقراص الشمعية المخزن بها العسل .>>
فكلما كانت الأقراص الشمعية قديمة أى داكنة اللون كلما أثرت فى لون العسل وأكسبته لون أغمق .>>
· خلو العسل من الشوائب >>
كلما كانت عملية تصفية العسل من الشوائب عملية جيدة كلما كان لون العسل فاتح فى حين أن ازدياد الشوائب يغير من لون العسل .>>
· تأثير درجة الحرارة >>
كلما تعرض العسل لدرجة عالية أو تم تخزينه فى درجة حرارة عالية أو تم تعريضه للشمس لفترات طويلة كلما أثر ذلك فى درجة اغمقاق لون العسل ، حيث يرجع ذلك الى انتاج مادة الهيدروكسى ميثيل فير فورال ذات اللون الغامق .>>
7 - الدوران الضوئى :>>
إن اتجاه الدوران الضوئى للضوء المستقطب يختلف باختلاف المواد ، ولقد وجد أن سكريات العسل الطبيعى يسارية الدوران للضوء المستقطب .>>
8 - التحبب ( التبلور )>>
إن التبلور يعتبر أحد المشاكل التى تواجه النحالين وكذلك المتعاملين مع عسل النحل عند تخزينه حيث أن معظم الأعسال يحدث بها عملية التبلور ، وتبلور العسل عبارة عن تغير طبيعى فى العسل السائل وذلك نتيجة عوامل عديدة . ومعلوم لدينا أن السكريات الأساسية فى عسل النحل هى سكر الجلوكوز وسكر الفركتوز وسكر السكروز والسكر الذى يحدث له تبلور هو سكر الجلوكوز أما السكروز والفركتوز فتظل فى المحلول ذائبة ، وبعض أنواع العسل تتبلور بصورة أكثر من الأنواع الأخرى كما توجد بعض الأنواع لا يحدث بها تبلور . ويحدث التبلور عندما تنفصل بلورات الجلوكوز عن محلول السائل وتصبح فى حالة صلبة . ويعتقد بعض الناس أن تبلور العسل يعتبر عسلاً تالفاً . ولكن ذلك غير صحيح . فالتلف يحث للعسل فقط إذا حدث تخمر للعسل .>>
9 – التخمر : >>
إن كل أنواع الرحيق التى يجمعها نحل العسل تحتوى على خلايا خميرة ميكروسكوبية ، والتى يمكنها أن تنمو فقط فى محاليل سكرية تحتوى على 30 الى 80 % سكر وهذه الخميرة تختلف عن الخميرة المستخدمة فى الطعام ، مع الأخذ فى الاعتبار أن العسل المتخمر يكون له طعم لاذع .
هذا وتوجد ثلاث طرق عامة لحماية العسل من التخمر : >>
1.التخزين على درجة حرارة منخفضة ( وهى طريقة غير عملية ) .>>
2.استخدام المواد الحافظة ( وهذه الطريقة مرفوضة حيث يرغب المستهلك فى بقاء المنتج النقى خالٍ من أية إضافات ) >>
3.البسترة ومعظم العسل السائل والمتبلور الآن فى الأسواق مبستر.
__________________
عمر

من مواضيعى

ابن المغاوري غير متواجد حالياً  
قديم 08-04-2009   #7
نحال نال الدرجة الفخرية بعدد مشاركاته
 
الصورة الرمزية ابن المغاوري

من مشاركات العضو

ادارة العمل فى المناحل الكبيرة بطرق علمية وفعاله؟

شئ محير...لماذا لا يجمع النحل العسل

مشكلة الملكات الملقحه صناعيا فى مصر

مشكلة الفاروا معى .....الان

لماذا هذه الاسباب حدثت للبيوت الملكية......

ما هذا........

ما هذا المرض؟؟؟؟

عجينة احسن من الكاندى ......لتنشيط النحل من صنعى

كيف تصنع الفوندوم ...المستخدم فى صناعه الكاندى

صور رائعة ....!!!

كواليس زيارة اوباما لمصر ....بالصور

سؤال عن تكيس الحضنه....

سؤال بخصوص مرض تكيس الحضنه ......

سؤال بسيط عن حفظ العسل...؟؟؟

لسة الدنيا بخير: وتحسبهم أغنياء من التعفف {فيديو مؤثر}









 
تاريخ التسجيل: Mar 2009
الدولة: tanta_Egypt
العمر: 26
المشاركات: 352
معدل تقييم المستوى: 6 ابن المغاوري is on a distinguished road
افتراضي رد: كيفيه انتاج العسل من البدايه ....حتى النهاية......... ارجو التثبيت

بسم الله الرحمن الرحيم

هذا كل ما بدات فى قرائته قبل الدخول فى مجال النحل حيث اعطانى فكرة عامه عن النحل لن يغنى اى كلام عن الخبرة العمليه فالنحل عالم لاخر له ولا اول ................................السلام عليكم ورحمة الله وبركاته ..
__________________
عمر

من مواضيعى

ابن المغاوري غير متواجد حالياً  
قديم 08-04-2009   #8
المدير العام
 
الصورة الرمزية أبوفراس

من مشاركات العضو

تهنئة الى الإخوة أعضاء منتدنا الكرام

المواضيع المثبتة في هذا القسم

إعلان من قبل شركة مناحل بلاد الشام

مجرد التنبيه

فتح باب التسجيل

محاضرة للدكتور مزاحم الصائغ بعنوان النحل بين البقاء وسر الإختفاء

باركو لأخينا الكبير علماً وقدرا وعمرا مصطفى شاهين

محبة ولفت انتباه وأرجو أن لايتكرر هذا الأمر

رد: استيراد أفضل سلالة نحل في العالم

مناحل أبوسيف الأخ خالد من قطر على قناة قطر الآن

بفضل الله ومن ثم فضل تقني المنتدى الجديد

مصحح لغوي

باركو للأخ أبولافين استلامه رئيس قسم خاص بصور لمناحل وأعضاء المنتدى

سلسلة من ((( التعاريف ))) للأخ حسن حسين

أول سلسلة تعليمية حول التشتية للأخ حسن حسين









 
تاريخ التسجيل: Aug 2005
الدولة: سوريا - ريف دمشق- التل 00963933946388
العمر: 57
المشاركات: 2,100
معدل تقييم المستوى: 12 أبوفراس is on a distinguished road
افتراضي رد: كيفيه انتاج العسل من البدايه ....حتى النهاية......... ارجو التثبيت

السلام عليكم الاخ عمر سلامة
من مصر الحبيبة - طنطا
أهلا ومرحبا بك ضيفاً نشيطاً بالمنتدى
ونشد على أياديك بأن تروي لنا
بداياتك في تربية النحل والنتائج التي توصلت اليها
وكما قلت عالم النحل ليس له آخر
ولكن له أول وهي بداياتك
وكل مشروع يبدأ بخطوة تتلوها الخطوة
والنصيحة على كل مربي جديد
يجب أن يتصفح ويقرأ ويسأل كل مايتعلق في تربية النحل
ومن ثم يبدأ
كما فعل أخينا الغالي عمر
تقبل مروري

__________________
رحم الله الأخ أرجان الذي تلقينا خبر وفاته الخميس 10\4\2014

الموبايل : 00963933946388


المنزل : 00963115941081

أو حسابي على السكاي بي
mbh19571
أبوفراس غير متواجد حالياً  
قديم 08-04-2009   #9
نحال نال الدرجة الفخرية بعدد مشاركاته
 
الصورة الرمزية ابن المغاوري

من مشاركات العضو

ادارة العمل فى المناحل الكبيرة بطرق علمية وفعاله؟

شئ محير...لماذا لا يجمع النحل العسل

مشكلة الملكات الملقحه صناعيا فى مصر

مشكلة الفاروا معى .....الان

لماذا هذه الاسباب حدثت للبيوت الملكية......

ما هذا........

ما هذا المرض؟؟؟؟

عجينة احسن من الكاندى ......لتنشيط النحل من صنعى

كيف تصنع الفوندوم ...المستخدم فى صناعه الكاندى

صور رائعة ....!!!

كواليس زيارة اوباما لمصر ....بالصور

سؤال عن تكيس الحضنه....

سؤال بخصوص مرض تكيس الحضنه ......

سؤال بسيط عن حفظ العسل...؟؟؟

لسة الدنيا بخير: وتحسبهم أغنياء من التعفف {فيديو مؤثر}









 
تاريخ التسجيل: Mar 2009
الدولة: tanta_Egypt
العمر: 26
المشاركات: 352
معدل تقييم المستوى: 6 ابن المغاوري is on a distinguished road
افتراضي رد: كيفيه انتاج العسل من البدايه ....حتى النهاية......... ارجو التثبيت

بسم الله الرحمن الرحيم
انا فعلا بدات منذ عام وثمانية عشر يوم فقط !!! مع نحال متمرس ذو خبرة كبيرة فى النحل تدربت معه وكنت اقرا كثير عن النحل حتى لممت ببداية المشروع وفقته فى بعض الامور وليس كلها ............ وكان لى صديق عندهم عدد كبير من الخلايا ويصدر النحل المرزوم والعاده الى لبنان وسوريا هو صاحب الفضل بعد ربنا فى دخولى لمجال النحل .............. والحمد لله وبفضله كانت النتاثج مرضية جدا . ................... وشكرا لمرور اخى الكبير ابو فراس على الموضوع ولك منى اجمل تحية
__________________
عمر

من مواضيعى

ابن المغاوري غير متواجد حالياً  
قديم 09-04-2009   #10
رئيس قسم منتدى تغذية النحل
 
الصورة الرمزية محمد السيد مصر

من مشاركات العضو

هل النحل يستفيد من زهر البطيخ والقرع والخيار ؟

سؤال للمجربين أن أمكن ؟

لك الله يا مصر

جديدنا الغرفة الصوتية لأعضاء منتدى أبوفراس الحافظ الدخول على برنامج البالتوك

الزجاج يمنع تبلور العسل ... !

خطوط حمراء وتجربتي العملية في المنحل 2009(بث حي ومباشر )

الى كل سوداني في المنتدى !

لبيع النحل المرزوم شاهد هذا الفيديو

فيديو لزهرة البرسيم وسروح النحل عليها من عدستي الخاصة

دائماً وابداً انت في عيني ......

اين الصديق المغربي ؟

فيديو لحشرة الفارو امام الخلية

زهرة عجيبة ؟

خطوط حمراء وتجارب واقعية من المناحل 2011

دستور جديد في بلادي.........








 
تاريخ التسجيل: Jun 2008
العمر: 38
المشاركات: 1,264
معدل تقييم المستوى: 8 محمد السيد مصر is on a distinguished road
افتراضي رد: كيفيه انتاج العسل من البدايه ....حتى النهاية......... ارجو التثبيت

مشكور اخي الغالي عمر سلامة على هذه المعلومات القيمة وذاد الله في علمك وانا اخوك محمد السيد من مصر القليوبية بنها ويسرني معرفتك ولدى تعليق بسيط بما انك في مصر الخلية في مصر متوسط العسل فيها في السنة 3 موالح 4 برسيم 4 قطن او بردقوش وفقط اي حوالي 11 كيلو ولا تستطيع ان تقسمه مرتان او ثلاثة وتأخذ منه 20 كيلو وغذاء ملكات وحبوب لقاح فهذ ربما يكون بعيد عن التحقيق الا لو كانت الخلية قوية جداً تصل لأكثر من 12 اطار

والله اعلم
__________________


محمد السيد مصـــــــــــــر
محمد السيد مصر غير متواجد حالياً  
قديم 09-04-2009   #11
نحال نال الدرجة الفخرية بعدد مشاركاته
 
الصورة الرمزية ابن المغاوري

من مشاركات العضو

ادارة العمل فى المناحل الكبيرة بطرق علمية وفعاله؟

شئ محير...لماذا لا يجمع النحل العسل

مشكلة الملكات الملقحه صناعيا فى مصر

مشكلة الفاروا معى .....الان

لماذا هذه الاسباب حدثت للبيوت الملكية......

ما هذا........

ما هذا المرض؟؟؟؟

عجينة احسن من الكاندى ......لتنشيط النحل من صنعى

كيف تصنع الفوندوم ...المستخدم فى صناعه الكاندى

صور رائعة ....!!!

كواليس زيارة اوباما لمصر ....بالصور

سؤال عن تكيس الحضنه....

سؤال بخصوص مرض تكيس الحضنه ......

سؤال بسيط عن حفظ العسل...؟؟؟

لسة الدنيا بخير: وتحسبهم أغنياء من التعفف {فيديو مؤثر}









 
تاريخ التسجيل: Mar 2009
الدولة: tanta_Egypt
العمر: 26
المشاركات: 352
معدل تقييم المستوى: 6 ابن المغاوري is on a distinguished road
افتراضي رد: كيفيه انتاج العسل من البدايه ....حتى النهاية......... ارجو التثبيت

شكرا للاخ محمد السيد .............. يشرفنى ان اتعرف عليك .......... . بس بالنسبه للتعليقك انا لم اجرب الا موسم البرسيم والكافور ولم افرز الكافور لان كانت نسبة العسل متوسطه فتركتها للنحل حتى يدخل موسم الشتاء قوى ومتوسط القوة اما بالنسبه لموسم البرسيم يكون متوسط انتاج الخلية 6 كيلو فى حاله دخول الموسم بخلايا ضعيفة او متوسطه كما يمكن تقسيم الخلايا مرتين ............... هذا الكلام من واقع تجربتى.............شـكــ وبارك الله فيك ـــرا لك ... لك مني أجمل تحية .
__________________
عمر

من مواضيعى

ابن المغاوري غير متواجد حالياً  
قديم 29-07-2009   #12
نحال نشيط

من مشاركات العضو








 
تاريخ التسجيل: Apr 2009
العمر: 29
المشاركات: 52
معدل تقييم المستوى: 6 ابو عيسى المصرى is on a distinguished road
افتراضي رد: كيفيه انتاج العسل من البدايه ....حتى النهاية......... ارجو التثبيت

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
بسم الله الرحمن الرحيم
شـكــ وبارك الله فيك ـــرا لك ... لك مني أجمل تحية .
على هذا المجهود الرائع
ابو عيسى المصرى غير متواجد حالياً  
قديم 29-07-2009   #13
عضو فخري
 
الصورة الرمزية هشام اسماعيل

من مشاركات العضو








 
تاريخ التسجيل: May 2007
العمر: 67
المشاركات: 1,507
معدل تقييم المستوى: 9 هشام اسماعيل is on a distinguished road
افتراضي رد: كيفيه انتاج العسل من البدايه ....حتى النهاية......... ارجو التثبيت

اقتباس:
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة ابن المغاوري مشاهدة المشاركة
بسم الله الرحمن الرحيم

هذا كل ما بدات فى قرائته قبل الدخول فى مجال النحل حيث اعطانى فكرة عامه عن النحل لن يغنى اى كلام عن الخبرة العمليه فالنحل عالم لاخر له ولا اول ................................السلام عليكم ورحمة الله وبركاته ..
بارك الله فيك ياعمر ولي سؤال هل ان المعلومات هي من كتاب لنحال عربي ام مترجم عن كتاب اجنبي
هشام اسماعيل غير متواجد حالياً  
قديم 02-12-2009   #14
نحال مشارك

من مشاركات العضو








 
تاريخ التسجيل: Nov 2009
العمر: 42
المشاركات: 21
معدل تقييم المستوى: 0 الشريف is on a distinguished road
افتراضي رد: كيفيه انتاج العسل من البدايه ....حتى النهاية......... ارجو التثبيت

بارك الله فيك
كل عام وانت بخير
__________________
مسابقات علميه والمواد سهل الحصول عليها وفيها علم وفلوس كل ماتحتاجه وقت فقط

www.alukah.net/articles/1/4332.aspx

ذكر الله دواء وذكر الناس داء
الشريف غير متواجد حالياً  
قديم 01-01-2010   #15
نحال نال الدرجة الفخرية بعدد مشاركاته
 
الصورة الرمزية ابن المغاوري

من مشاركات العضو

ادارة العمل فى المناحل الكبيرة بطرق علمية وفعاله؟

شئ محير...لماذا لا يجمع النحل العسل

مشكلة الملكات الملقحه صناعيا فى مصر

مشكلة الفاروا معى .....الان

لماذا هذه الاسباب حدثت للبيوت الملكية......

ما هذا........

ما هذا المرض؟؟؟؟

عجينة احسن من الكاندى ......لتنشيط النحل من صنعى

كيف تصنع الفوندوم ...المستخدم فى صناعه الكاندى

صور رائعة ....!!!

كواليس زيارة اوباما لمصر ....بالصور

سؤال عن تكيس الحضنه....

سؤال بخصوص مرض تكيس الحضنه ......

سؤال بسيط عن حفظ العسل...؟؟؟

لسة الدنيا بخير: وتحسبهم أغنياء من التعفف {فيديو مؤثر}









 
تاريخ التسجيل: Mar 2009
الدولة: tanta_Egypt
العمر: 26
المشاركات: 352
معدل تقييم المستوى: 6 ابن المغاوري is on a distinguished road
افتراضي رد: كيفيه انتاج العسل من البدايه ....حتى النهاية......... ارجو التثبيت

شكرا للاخ هشام اسماعيل .............. المعلومات جمعتها من مواقع عديدة متخصصه فى الانتاج الزراعى فى ملف عندى ..........وشكرا اخ شريف على الرد شـكــ وبارك الله فيك ـــرا لك ... لك مني أجمل تحية .
__________________
عمر

من مواضيعى

ابن المغاوري غير متواجد حالياً  
قديم 01-01-2010   #16
نحال من الكادر الإداري
 
الصورة الرمزية صديق المغربي

من مشاركات العضو








 
تاريخ التسجيل: Jan 2007
العمر: 48
المشاركات: 763
معدل تقييم المستوى: 8 صديق المغربي is on a distinguished road
افتراضي رد: كيفيه انتاج العسل من البدايه ....حتى النهاية......... ارجو التثبيت


عسل الزيتون OLIVE HONEY


ثبت أن الكيلو الواحد منه يعادل12 كيلو خضار لما يحتويه من فيتامينات كما أنه مانـع للإصابة بمرض السرطان ومفيد لعلاج مرضى الإيدز وأمراض القـلـب وإلتهاب الكبد والحويصلة المراريــــة



مشكور اخي مغاوية على هذه المعلومات القيمة




وحبذا لو اطلعتنا على تجاربك الخاصة
ولعلمك فعسل الزيتون قد نوقش
من قبل و على حسب جميع من شاركوا في الموضوع
فلا وجود لهذا النوع من العسل ...
لك مني اجمل التحيات
وبالتوفيق
__________________

أخوكم الصديق من المغرب
صديق المغربي غير متواجد حالياً  
قديم 03-01-2010   #17
نحال مساهم

من مشاركات العضو








 
تاريخ التسجيل: Dec 2009
العمر: 37
المشاركات: 180
معدل تقييم المستوى: 5 حسان خلو is on a distinguished road
افتراضي رد: كيفيه انتاج العسل من البدايه ....حتى النهاية......... ارجو التثبيت

ابن امغاوري مشكور على هل المعلومات
حسان خلو غير متواجد حالياً  
قديم 04-01-2010   #18
نحال مساهم
 
الصورة الرمزية احمد درويش

من مشاركات العضو







 
تاريخ التسجيل: Jan 2009
المشاركات: 163
معدل تقييم المستوى: 6 احمد درويش is on a distinguished road
افتراضي رد: كيفيه انتاج العسل من البدايه ....حتى النهاية......... ارجو التثبيت

بسم الله الرحمن الرحيم
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
مشكور جدا اخى عمر على مجهودكم الرائع وزداكم الله من علمه على فكره انا اخوكم احمد درويش من مصر واذا حبيت ان تتعرف على
انظر خلفك فى صورتك الرمزيه فها انت الاستاذ عمر وها هو الاب الكبير مدير المنتدابو فراس والثالث انا
ومعلش يعنى ان لا اتفيق معك فى كلامك عن انتاج الخلايه من العسل
ولكان اتفق مع الاخ محمد السيد فيما يقوله عن انتاج الاخلايه من العسل والطرود
وارجو ان تتقبل تحياتى
اخوكم
__________________
أحمد درويش
صاحب ومدير مناحل
اولاد الشيخ النموذجيه
بفضل من الله
احمد درويش غير متواجد حالياً  
قديم 19-01-2010   #19
رئيس قسم أمراض النحل وأعدائه
 
الصورة الرمزية محمود القرني

من مشاركات العضو

صور الإجتماع التأسيسي لجمعية النحالين العمانيين

الإجتماع الأول لتأسيس جمعية النحالين العمانيين

اخي العضو ارجوا الدخول قبل كتابة تجاربك

محاربة طفيل الفاروا

الدبور الأحمر في سلطنة عمان

حجمه كبذرة العشب ......... دماغ النحله

زيارتي الى منحل العضو صديق النحل

غياب للعضو لوجاني حدة ؟؟؟

العنكبوت والنحله

الكثير من النحالين لم يشاهدوا هذا المنظر الرهيب

كل نحال يريد ان يرى هذا في حديقة منزله !!!!

خنفساء الخلية الصغيرة

العثة ....... كيف تصتادها ؟؟؟؟؟

طريقة صيد ذئب النحل

شووووووووووووووف وأحكم !!!!!









 
تاريخ التسجيل: Jun 2009
الدولة: Oman
العمر: 28
المشاركات: 765
معدل تقييم المستوى: 6 محمود القرني is on a distinguished road
افتراضي رد: كيفيه انتاج العسل من البدايه ....حتى النهاية......... ارجو التثبيت

شـكــ وبارك الله فيك ـــرا لك ... لك مني أجمل تحية .
محمود القرني غير متواجد حالياً  
قديم 04-02-2010   #20
المدير العام
 
الصورة الرمزية أبوفراس

من مشاركات العضو

تهنئة الى الإخوة أعضاء منتدنا الكرام

المواضيع المثبتة في هذا القسم

إعلان من قبل شركة مناحل بلاد الشام

مجرد التنبيه

فتح باب التسجيل

محاضرة للدكتور مزاحم الصائغ بعنوان النحل بين البقاء وسر الإختفاء

باركو لأخينا الكبير علماً وقدرا وعمرا مصطفى شاهين

محبة ولفت انتباه وأرجو أن لايتكرر هذا الأمر

رد: استيراد أفضل سلالة نحل في العالم

مناحل أبوسيف الأخ خالد من قطر على قناة قطر الآن

بفضل الله ومن ثم فضل تقني المنتدى الجديد

مصحح لغوي

باركو للأخ أبولافين استلامه رئيس قسم خاص بصور لمناحل وأعضاء المنتدى

سلسلة من ((( التعاريف ))) للأخ حسن حسين

أول سلسلة تعليمية حول التشتية للأخ حسن حسين









 
تاريخ التسجيل: Aug 2005
الدولة: سوريا - ريف دمشق- التل 00963933946388
العمر: 57
المشاركات: 2,100
معدل تقييم المستوى: 12 أبوفراس is on a distinguished road
افتراضي رد: كيفيه انتاج العسل من البدايه ....حتى النهاية......... ارجو التثبيت

اقتباس:
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة al-qarni مشاهدة المشاركة
شـكــ وبارك الله فيك ـــرا لك ... لك مني أجمل تحية .

الأخ الغالي إبن المغاوري تم أغلاق الموضوغ لبيقى في الأرشيف
__________________
رحم الله الأخ أرجان الذي تلقينا خبر وفاته الخميس 10\4\2014

الموبايل : 00963933946388


المنزل : 00963115941081

أو حسابي على السكاي بي
mbh19571
أبوفراس غير متواجد حالياً  
موضوع مغلق

أدوات الموضوع إبحث في الموضوع
إبحث في الموضوع:

البحث المتقدم

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML متاحة
الانتقال السريع

المواضيع المتشابهه
الموضوع كاتب الموضوع المنتدى مشاركات آخر مشاركة
تبلور العسل... المستهلك بين الشك واليقين باسل جمعة منتجات النحل والعلاج 8 02-06-2014 11:55 AM
كتاب تربية نحل العسل ابو سرور منتدى النحالين 7 01-05-2014 02:08 AM
أسرار العسل تتجلى فـي الطب الـحـديث بن عبيد هارون منتجات النحل والعلاج 6 18-05-2013 11:59 AM
العسل والأمراض ابراهيم امام منتجات النحل والعلاج 0 01-01-2013 01:58 AM
تبلور العسل... المستهلك بين الشك واليقين -ربطا بموضوع الأخ منتصر الحسناوي - باسل جمعة منتجات النحل والعلاج 0 05-03-2011 05:31 PM



Powered by vBulletin® Version 3.7.1, Copyright ©2000 - 2014, Jelsoft Enterprises Ltd. بريدج