هل ترغب أن تعرف من دعمني هذا العام في إعادة فتح المنتدى إضغط هنا موسوعة الكتب النحلية العربية هنا هل ترغب أن تضيف إعلان إضغط هنا

 

« آخـــر المشاركات في المنتدى »
         :: مكتبة المسلسلات (آخر رد :محمد عليي)       :: معلم جبس بالمدينة المنورة. (آخر رد :فردوسالجنان)       :: حلول تمويلية وقروض (آخر رد :محمد عليي)       :: اسعار النحل (آخر رد :احمد ابو حيدر)       :: كيفية تركيب سيراميك 0554261039 الريادة (آخر رد :مسوق كوم)      


العودة   منتدى أبو فراس الحافظ تخصصي في تربية النحل > قسم منتجات النحل والعلاج
التسجيل التعليمـــات قائمة الأعضاء التقويم اجعل كافة الأقسام مقروءة

قسم منتجات النحل والعلاج يختص هذا القسم بعرض جميع منتجات النحل من عسل وحبوب لقاح وغذاء ملكات والشمع وسم النحل والبروبوليس وكيفية العلاج بهذه المنتجات

إضافة رد
 
أدوات الموضوع
قديم 15-04-2009   #1
مربي نحل مشارك ب 50 مشاركة مفيدة ولاتزيد عن 99

من مشاركات العضو







 
تاريخ التسجيل: Mar 2009
المشاركات: 73
معدل تقييم المستوى: 12 ابومهدي is on a distinguished road
افتراضي العسل يمنع البتر لدى المصابين بالسكر


السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

العسل يمنع عمليات البتر لدى المصابين بالسكري



نقره على هذا الشريط لتكبير الصورة

ويسكنسون (الولايات المتحدة): أ ف ب

أعلن علماء أمريكيون أن معالجة القروح السكرية بالعسل قد يحول دون بتر رجل المصابين بالسكري. وقد أطلقت باحثة في جامعة ويسكنسون اختبارا للتشجيع على استعمال العلاج بالعسل على نطاق واسع، بعدما ساعدت نحو 12 من مرضاها على تجنب بتر رجلهم. ويقوم العلاج على وضع طبقة كثيفة من العسل على القرحة بعد إزالة اللحم المتآكل والجراثيم.
وفي حديث لوكالة الأنباء الفرنسية قالت جينيفر أيدي الأستاذة في كلية الطب والصحة العامة في جامعة ويسكنسون إن العسل يقتل الجراثيم لأنه يحتوي على مادة الأسيد ويمنع الجرثومة من تعزيز مقاومتها للمضادات الحيوية.
ويعاني المصابون بالسكري عادة من دوران دم بطيء وتراجع في القدرة على محاربة الالتهاب. ومن الصعب جدا معالجة القرحة بحد ذاتها.
وتشير أيدي إلى أنه تتم عملية بتر كل 30 ثانية في العالم. وتتابع قائلة "إذا استطعنا إثبات أن العسل يساعد على معالجة القرحة السكرية، يمكننا أن نعطي آمالا جديدة للعديد من مرضى السكري، والحد من تكاليف هذا الداء ومعالجة مسألة مقاومة الجراثيم".
ويتم اللجوء إلى العلاج بالعسل حاليا لمعالجة ما يعرف بقرحة الفراش في نيوزيلندا وهو يعتبر شكلا من أشكال الطب البديل في أوروبا، إلا أنه يبدو منسيا في الولايات المتحدة.
ولجأت الباحثة إلى العلاج بالعسل كوسيلة أخيرة لمعالجة مصاب بالسكري يبلغ من العمر 79 عاما، والذي كان يعاني من إصابات عدة برجليه قاومت جميع العلاجات فأوقفت عنه جميع المضادات الحيوية وعولج بالعسل وحينها بدأت جراحه تلتئم بسرعة". وتأمل أيدي في إنجاز الاختبار ونشر نتائجه بحلول 2008 أو 2009.
__________________
حيدر وتوت
ابومهدي غير متواجد حالياً  مشاركة على فيس بوك   رد مع اقتباس
قديم 12-03-2010   #2
ثناء المصرى
زائر

من مشاركات العضو






 
المشاركات: n/a
افتراضي رد: العسل يمنع البتر لدى المصابين بالسكر

بوركت على نشر هذا الموضوع وده انا عملتة مع اخى مريض السكر الذى كان يعالج عند احد الاطباء الذى كان ينتظر ان يقع الاصبع لوحده ولكن استعملت معه العسل مع البربيوليسوكنت اضعه على الجرح وبدء احساس اخى باصبعه من اول ليله وبذلك انقذت اصبع القدم لاخى والله وحده اعلم ممكن كانت تصل لماذا
 مشاركة على فيس بوك   رد مع اقتباس
قديم 03-05-2010   #3
أصبحت من مربي النحل الذين يعتمد عليهم بالفائدة

من مشاركات العضو








 
تاريخ التسجيل: Apr 2010
العمر: 51
المشاركات: 549
معدل تقييم المستوى: 11 حياك is on a distinguished road
افتراضي رد: العسل يمنع البتر لدى المصابين بالسكر

سبحان الله

موفق بإذن الله ... لك مني أجمل تحية .
__________________

لقراءة القرآن الكريم إلكترونياً
أضغط هنا
لسماع القرآن بعدة أصوات من المشائخ
أضغط هنا
للأجر والثواب
أضغط هنا
لتحميل أنواعمن الكتيبات الإسلاميهـ
أضغط هنا
لمعرفة إتجاهـ القبلهـ
أضغط هنا
حياك غير متواجد حالياً  مشاركة على فيس بوك   رد مع اقتباس
قديم 04-05-2010   #4
نحال نال الدرجة الفخرية بعدد مشاركاته
 
الصورة الرمزية منتصر الحسناوي

من مشاركات العضو









 
تاريخ التسجيل: Aug 2006
الدولة: العراق/النجف
العمر: 41
المشاركات: 641
معدل تقييم المستوى: 15 منتصر الحسناوي is on a distinguished road
افتراضي رد: العسل يمنع البتر لدى المصابين بالسكر

من كتاب ( عسل النحل غذاء كافٍ و دواء شافٍ ) ط2 ص 192
القــدم السكـري :

يقدر أن 15% تقريباً من جميع مرضى الداء السكري سيصابون بقرحة قدم خلال حياتهموكل دقيقةيتعرض شخصان على الأقل في جهة ما من العالم لبتر طرف من أطرافه السفلى بسبب هذاالداء اللعين حيث تشير الإحصاءات العالمية إلى ان 70% من حالات بتر الأرجل تحدثنتيجة للإصابة بداء السكري.

إن السبب الرئيسي لمشاكل القدم، هو اعتلال أعصابقدم مريض السكري مما يؤدي إلى فقدان الإحساس فيهما وعدم الشعور بألم عند تعرضهمالأي خدش أو جرح فتحدث التقرحاتومما يزيد المشكلة ضعف التغذية بالدم نتيجة ضيق أو انسداد الشرايين المغذية للقدمينكما إن قلةالمناعة لدى مريض السكري يشكل سبباً آخر يؤدي إلى حدوث الالتهابات والتقرحات التي يصعب التئامهافينتهي الأمر بمريض السكري بقبول قرار بتر ساقه وهو منالكارهينوالحقيقة أن أكثر من 90% ممن بتروا ساقهم كان يمكنهم تجنب البتروالتئام قرح أقدامهم.
السؤال من يعالج القدم السكري؟ في بلادنا أي طبيب باطني – عظام - جلديه – جراح – الخ بينما لايعالج القدم السكريفي أمريكا إلا من هو متخصص في علاج أمراض القدم وهو تخصص غير موجود في البلادالعربية ... وغالباً ما يقوم الجراح بهذه المهمة على اعتبار ما سيكون من بتر للقدمفي حالات كثيرة.
وكيف يعالج الجراح القدم السكري؟
يهتم الجراح بتطهير قرحةالقدم وذلك بوضع غيار على القرحة مرة يومياًوهذا الغيار يتكون من مطهرللجرحوالصيدليات تكتظ بالعديد من المطهرات وأشهرها مركبات اليود نظراً لأن اليودمطهر قوي جداً يطهر الجرح من أي ميكروبوهذا هو الخطأ الفادح الذي يقع فيهالأطباء دون أن يدروا,فبهذه الطريقة لن تلتئم قرحة القَدم السكريحيث سَتنتشر القرحة وسيموت عدد كبير منالخلايا وتتفاقم القرحة واستحالة التئامها مما يهدد بحدوث تسممللمريض ومن ثم يكون القرار الشؤم هو بتر القدم أو القدم وجزء من الساق لإنقاذ حياةالمريض من التسممهذا هو السيناريو الكئيب والكابوس المخيف الذي يتعرض له مريضالقدم السكري .
لماذا تضر المطهرات ولا تفيد؟
لأن هذه المطهرات تقتل هذه الخلايا الجديدة تماماً كما تقتلالميكروباتفالجراح يضع في غياره للقرحة مركبات اليود أو أي مطهر قوى لضمان تطهيرالجرح... فكل الخلايا الجديدة التي ينتجها الجسم للمساعدة على التئامالقرحة تموت فوراً ... فتظهر طبقة ميتة من الأنسجة التي ماتت نتيجة استعمال المطهراتأو المضادات الحيوية ... فيلجأ الجراح إلى قص ونزع هذه الأنسجة الميتة على زعمتنظيف القرحة منها .. ثم يستخدم المطهرات مرة أخرى على أمل أن الخلايا الجديدة تنموفي وسط خال من الأنسجة الميتة.. وهكذا حتى يتحول الأمل إلى سراب وتزيد القرحةوتتفاقم الحالة ويصبح البتر لزاما. هذا ما أكدته وأثبتته الأبحاث التي طالبت بمنع العلاج بالمطهرات في القدم السكريوهذا ما فعلته أمريكا وغرب أوربا فهناك يتم الغيار بواسطة مواد الهيدروجين وانكانت غير فعالة بنسبة 100% ولكنها تجنب المريض أضرار الغيار بالمطهرات,أن الخلايا المناطبها ترميم والتئام القرحة تحتاج ماء وهواء وغذاءولأنها كالطفل فيجب أن تنمو فيبيئة نظيفة غير ملوثة بالميكروبات .
أما العسل فهو حامضي acidic pH، وقليل المحتوى من الماء، ويُعطي مادة بيرأوكسيد الهيدروجين hydrogen peroxide طبيعية، و غيرها من المضادات الحيوية ولذا فهو المثالي في محاربة هذه الميكروبات التي كونت لديها قوة مناعة ومقاومة لمفعول المضادات الحيوية.
لذا اعتمد المركب البديل المكون منخليط من غذاء ملكات النحل الطازج مضاف إليه مادةالبروبوليس صمغ النحل بنسب محددة جدا ويحفظ هذا الخليط في عسلالنحل ومزايا هذا المركب:
- يقتل الميكروبات والفطريات .
- يمد الخلايا بالغذاء اللازملنموها.
- يوفر الرطوبة (الماء) للخلايا.
- يطرد الخلايا الميتة أي أن المركبيقوم بدور الجراح حيث يستأصل الخلايا الميتة في القرحة.
وباستعمال هذا المركب تم بحمد الله علاج حالات كثيرة من قرح القدمالسكري وقام بتجربة هذا المركب السادة الأساتذة الأطباء:
أ.د. أسامة شطا أستاذ جراحة العظام بطب عين شمس
أ.د. علاءعثمان أستاذ الجراحة العامة بطب عين شمس
أ.د. فطين عانوس أستاذ الجراحةالعامة بطب عين شمس
أ.د. عاطف المهدي أستاذ الجراحة العامة بطب الأزهر
أ.د. محمد الصاوي (لواء طبيب ) مدير مستشفى الحلمية العسكري الأسبق.[1]
واجرى باحثون من جامعة ساينز الماليزية للصحةHUSMاستخدام العسل في معالجة جروحالقدم السكري منذ أوائل التسعينات و ذكروا مميزات إضافية لاستخدامالعسل وذلك بتقليل الألم أثناء تغيير الضمادة، و يسرع التآم الجرح ، ويقلل الأوديما (سوائلالتقرح)، ورائحة أقل، وأكثر قبولاً للمريض والآن ... العسل يعتبرجزء من النظام السائد في معاملة جروح السكري كما أن العسل يتم توفيره منصيدلية المستشفى الخاص لمدرسة العلوم الطبيةولا يزال البحث بتفائل لنشر استخدام العسل كمادة مضمدة وبصورة مطلقة[2] فالمعالجة بالمطهرات تكلف المريض الآلاف من الدولارات ولا تأتي بالنتائج المطلوبة والعلاج بالعسل لايكلف الكثير ويعطي نتائج ذا فعالية عالية.[3]
كما نشرت المجلة الدولية لجروح الأطراف السفلى، الصادرة من الولايات المتحدة، في إبريل (نيسان) 2007، بحث مراجعة للباحثين من جامعة ويكاتو بنيوزيلندا حول استخدام العسل في معالجة الجروح. وتم فيه عرض نتائج 22 دراسة شملت أكثر من ألفي حالة للجروح، إضافة إلى 16 دراسة أخرى على حيوانات التجارب , ووجدوا أنها تشير بالجملة إلى إيجابية فائدة العسل كغطاء للجروح عبر آليات عدة.[4]
وبدعم من صندوق ويسكنسون التعاوني للصحة ومن مؤسسة الأكاديمية الأميركية لأطباء الأسرة في الولايات المتحدة، تم اعتماد تمويل دراسة تقوم للدكتورة جينيفر إيدي، في جامعة ويسكنسون ـ مادسون حول أليات إستخدام العسل في علاج جروح السكري . ويرى الباحثون أن ثمة مستقبلاً واعداً لاستخدام العسل في علاج هذا المرض الذي بلغت كلفة علاجه في الولايات المتحدة وحدها لقروح القدمين لدى مرضى السكري حوالي 11 مليار دولار عام 2001.
مع ملاحظة ان استخدام العسل يجب ألا يتم من قبل المرضى مباشرة في منازلهم، لأن، ووفق ما تُؤكده المصادر الطبية، معالجة قروح الأقدام لا تشمل فقط العناية بما يُوضع علي منطقة القروح نفسها من وسائل علاجية بل ثمة العديد من الاهتمامات العلاجية الأخرى التي يجب العناية بها، مثل تخفيف عبء الضغط عليها خاصة أثناء المشي، وطريقة تنظيف القروح نفسها بأسلوب معقم ومنظف، وطريقة التعامل مع الأغطية التي تُلف على القروح من ناحيتي وضعها وإزالتها كلما يتم تنظيف القروح، وطريقة إزالة الأنسجة الميتة العالقة بأسطح وأطراف القروح، وغيرها من الاهتمامات الطبية السليمة في معالجة القروح ومتابعة تطورات الشفاء أو السوء فيها.



[1] الخطأ الفادح في علاج القدمالسكر يبقلم/أ.د. إبراهيم خليلالأستاذ بطب عين شمس/ ورئيس جمعيةالمخترعين المصرية .

[2] استخدام العسل في جروح القدم السكري / د. محمد اسكندر محمد أمين/نشرت بواسطة مجلة العلوم الطبية الماليزية (مجلد 14 رقم 1/ يناير 2007 .

[3]Jennifer Eddy, assistant professor of family medicin,UW study tests topical honey as a treatment for diabetic ulcers,The sore on Catrina Hurlburt's leg simply wouldn't heal.May 2, 2007

[4] الشرق الاوسط / الخميـس 08 جمـادى الاولـى 1428 هـ 24 مايو 2007 العدد 10404
__________________
منتصر الحسناوي
منتصر الحسناوي غير متواجد حالياً  مشاركة على فيس بوك   رد مع اقتباس
قديم 04-05-2010   #5
ثناء المصرى
زائر

من مشاركات العضو






 
المشاركات: n/a
افتراضي رد: العسل يمنع البتر لدى المصابين بالسكر

شكرا اخى منتصر على كل المعلومات التى تفضلت على بها انا كان تصرفى مع اخى على ان العسل وسط لاتنمو فبه ميكروبات اوبكتريا والبروبليس مضاد حيوى فقط لاغير والحمد لله شكرا مرة ثانية
 مشاركة على فيس بوك   رد مع اقتباس
إضافة رد


شاركنا رأيك على فيسبوك



أدوات الموضوع

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة
الانتقال السريع

المواضيع المتشابهه
الموضوع كاتب الموضوع المنتدى مشاركات آخر مشاركة
الزجاج يمنع تبلور العسل ... ! محمد السيد مصر قسم أنت تسأل ونحن نجيب 5 01-06-2012 02:57 AM
استفسار عن التغزيه بالسكر mahmoudm5m5 قسم أنت تسأل ونحن نجيب 10 13-09-2010 12:18 AM
التغذيه بالسكر .... طلال بن محمد قسم أنت تسأل ونحن نجيب 6 27-02-2010 11:43 PM
عن علاج الفرو بالسكر المشد قسم أنت تسأل ونحن نجيب 3 26-08-2009 01:54 PM
هل يعُتمد العسل لمعالجة قروح المصابين بالسكري عالمياً؟ محمد ياسر الخجا قسم منتجات النحل والعلاج 3 21-11-2008 09:53 PM



Powered by vBulletin® Version 3.7.1, Copyright ©2000 - 2021, Jelsoft Enterprises Ltd. بريدج