هل تريد أن تضيف إعلان إضغط هنا هل تريد أن تضيف إعلان إضغط هنا شركة الفردوس لصاحبها إياد دعبول الفاروق لملابس و مستلزمات تربية النحل

 

بسم الله الرحمن الرحيم والصلاة والسلام على رسول الله أما بعد :سلسلة من بداية موسم نحلي لعام 2016 بطريقة جدية للمهندس طه النعيمي تابعو معنا في الضغط على الشريط والروابط التابعة للسلسلة مدير المنتدى

أحبتي الأعضاء يعقد المؤتمر التاسع لاتحاد النحالين العرب أمانة سوريا خلال النصف الثاني من شهر تشرين الثاني نوفمبر 2016 في رحاب جامعة دمشق تحت شعار دور النحالين العرب في تنمية المجتمع يرافق المؤتمر .....للمزيد من التفاصيل اضغط هنا كلمة أبوفراس الحافظ

« آخـــر المشاركات في المنتدى »
         :: منضدة تمنضدة لتثبيت الاسلاك على الاطار مع منضدة تثبيت الشمع من صنعي (آخر رد :صباح مهدي)       :: الذكرى السنوية الاولى لوفاة الاستاذ مصطفى شاهين (آخر رد :ام علي)       :: لنتواصل عبر الواتساب ... دون اسمك و رقم هاتفك الدخول من هنا (آخر رد :ام علي)       :: إعلان دولي حول انعقاد المؤتمر التاسع للنحالين العرب الأمانة العامة سوريا (آخر رد :حسن حسين)       :: ما هو هذا المرض(اغطية اليرقات مفتوحة) ؟ (آخر رد :صديق النحل)       :: الحساسية من لسع النحل (آخر رد :عصام البرايجي)       :: انتقل الى رحمة الله والد أبوصلاح المشرف العام للمندى (آخر رد :صديق النحل)       :: ما تشخيص هذه الظاهرة؟ (آخر رد :حسن حسين)       :: موضوع مفيد وهي (حواجز الملكات) (آخر رد :محمد طاهر)       :: شركة الفردوس للسيد اياد دعبول (آخر رد :منتصر الحسناوي)      


العودة   منتدى أبو فراس الحافظ تخصصي في تربية النحل > أمراض النحل وأعداؤه
التعليمـــات قائمة الأعضاء التقويم البحث مشاركات اليوم اجعل كافة الأقسام مقروءة

أمراض النحل وأعداؤه ويختص بكافة الأمراض التي تصيب النحل ومسبباتها وطرق المكافحة وأعداء النحل أيضاً

إضافة رد
 
أدوات الموضوع إبحث في الموضوع
قديم 26-07-2009   #1
نحال نال الدرجة الفخرية بعدد مشاركاته
 
الصورة الرمزية صديق المغربي

من مشاركات العضو








 
تاريخ التسجيل: Jan 2007
العمر: 50
المشاركات: 763
معدل تقييم المستوى: 10 صديق المغربي is on a distinguished road
افتراضي عدو النحل بامتياز.........

بسم الله الرحمن الرحيم
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
قمت بمرافقة شخص الى مزرعته حيث يملك مجموعة قليلة من صناديق بلدية كان يرغب في نقلها إلى صناديق عصرية و للأسف قبل اللجوء إلي كان أحد الشيوخ يدعي بأنه ماهر في تربية النحل ( ماهر في تقتيل النحل)
بحكم خبرته الكبيرة في مجال تربية النحل
تعالوا معي أيها الإخوة الكرام لمعاينة الوضع المؤلم والحزين
فالنحال الحقيقي هو من يتألم ويحس بالنحل
تعالوا معي لمشاهدة اكبر عدو للنحل هو النحال الجاهل الذي يدعي بالخبرة والمعرفة
بدأت مهمة هذا الشيخ بنزع وقطع الشمع وهو مملوء بالحضنات الكاملة النمو
شمع تبارك الله مليء بالبيض
ثم بدا يرمي هذا الشمع جانبا بدون شفقة ولا رحمة
وهكذا تمت عملياته صندوق تلوى صندوق
وكان سبب كل هذا هو الحصول عل العسل لصاحب المزرعة
للعلم ان الحصول على العسل عملية سهلة جدا يتطلب رفع الصندوق فان كان يصعب علينا رفعه دليل على وجود كمية لا باس بها وان تمكنا من رفع الصندوق فلا يتطلب الأمر إلى نزع أو قطع الشمع من الخلايا البلدية
فوالله مهما عبرت لكم لن استطيع وصف ما شهدته حضنات كاملة النمو بالمئات بل بالالاف تلقى وكانها قمامة لم تعد تصلح
بالنسبة لي أنا افرح كثيرا عندما أشاهد بيضا أو أجد حضنات فهما همي الوحيد او العسل فوجودها أو انعدامها لا يؤثر على الإطلاق .
فلا يجب أن ندعي بالعلم أو إننا وصلنا فما زلنا نتعلم وما زالت أسرار كثيرة نجهلها .
















__________________

أخوكم الصديق من المغرب

التعديل الأخير تم بواسطة صديق المغربي ; 26-07-2009 الساعة 01:01 AM.
صديق المغربي غير متواجد حالياً  مشاركة على فيس بوك   رد مع اقتباس
قديم 26-07-2009   #2
نحال من الكادر الإداري
 
الصورة الرمزية محمد خلاف

من مشاركات العضو









 
تاريخ التسجيل: Feb 2009
الدولة: باينان - ميلة (الجزائر)
العمر: 42
المشاركات: 1,129
معدل تقييم المستوى: 9 محمد خلاف is on a distinguished road
افتراضي رد: عدو النحل بامتياز.........

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته اخ صديق المغربي
هدا الشيخ فعل في النحل مالم يفعله الدبور الاحمر ولا الفاروا ولا العث ولا طائر الوروار ولا فيروس تعفن الحضنة الامريكي....... والله حرام
ارجو من المشايخ والدعاة الافاضل ان يصدروا فتوى تحرم وتجرم هدا العمل الارهابي الشنيع و السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
__________________
Khellaf-mohamed
الهاتف: 00213.662.42.16.67
00213.542.870.944

محمد خلاف غير متواجد حالياً  مشاركة على فيس بوك   رد مع اقتباس
قديم 26-07-2009   #3
أصبحت من مربي النحل الذين يعتمد عليهم بالفائدة

من مشاركات العضو







 
تاريخ التسجيل: May 2009
المشاركات: 127
معدل تقييم المستوى: 8 ابومهدي2 is on a distinguished road
افتراضي رد: عدو النحل بامتياز.........

بسم الله الرحمن الرحيم
انا لله وانا اليه راجعون. ............ هل يستوي الاعمى والبصير ........ لماذا العبث بمخلوقات الله سبحانه وتعالى .................. هذا الشيخ ومع احترامي لكل المشايخ الكرام هو من سلالة الفراعنه ويحمل صفاتهم كما كانو يقتلون البنات ....... الله اكبر
ابومهدي2 غير متواجد حالياً  مشاركة على فيس بوك   رد مع اقتباس
قديم 26-07-2009   #4
أصبحت من مربي النحل الذين يعتمد عليهم بالفائدة
 
الصورة الرمزية امير المياحي

من مشاركات العضو

طريقتي في تبريد الخلية

التغذية بالحمص والفاصولياء المطحون

صورة جميلة

خلايا بلدي بتصميم جديد

الملكة تخرج وتترك الخلية خالية من البيض والبيوت الملكية

تثبيت الشمع الاساس في الاطار الخشبي

هل من طريقة لجعل النحل يبني بيوت ملكية كبيرة الحجم

طنين الملكة

بناء شمعي رائع

طريقة تغيير البراويز القديمة باخرى جديدة

هل يمكن ارجاع الطرد مباشرة الى الخلية التي خرج منها

سؤال لاخواني المختصين ارجو الجواب

غذاية للنحل

طلب من الاستاذ ابو فراس

هل يمكن صناعة خلية النحل من هذا الخشب









 
تاريخ التسجيل: Apr 2009
الدولة: العراق
العمر: 37
المشاركات: 371
معدل تقييم المستوى: 8 امير المياحي is on a distinguished road
افتراضي رد: عدو النحل بامتياز.........

بسم الله الرحمن الرحيم
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
شكرا لك اخي صديق المغربي على الموضوع .. كما قلت اعدى اعداء النحل هو النحال الجاهل
من المفروض ان يكون هم النحال هو النحل بالدرجة الاولى ... فكيف رضي هذا الشخص ان يفعل هذا الشيخ ما فعل
بما ان لديه هذا العدد من الخلايا فهو يعرف بالتاكيد اهمية الحضنة ... فالعتب كل العتب عليه
تحياتي
امير المياحي غير متواجد حالياً  مشاركة على فيس بوك   رد مع اقتباس
قديم 29-07-2009   #5
نحال نال الدرجة الفخرية بعدد مشاركاته
 
الصورة الرمزية صديق المغربي

من مشاركات العضو








 
تاريخ التسجيل: Jan 2007
العمر: 50
المشاركات: 763
معدل تقييم المستوى: 10 صديق المغربي is on a distinguished road
افتراضي رد: عدو النحل بامتياز.........

أشكركم لمروركم اللطيف وتعاطفكم مع النحل
وللاخ الكريم امير المياحي هذا الشيخ كان مستأجرا من طرف صاحب المزرعة
وأضن ان لو كان في ملكية الشيخ لما لما فعل هذا الفعل ولحافظ على الكمية الهائلة التي قتلها
متعمدا .
__________________

أخوكم الصديق من المغرب
صديق المغربي غير متواجد حالياً  مشاركة على فيس بوك   رد مع اقتباس
قديم 29-07-2009   #6
نحال نال الدرجة الفخرية بعدد مشاركاته
 
الصورة الرمزية صديق المغربي

من مشاركات العضو








 
تاريخ التسجيل: Jan 2007
العمر: 50
المشاركات: 763
معدل تقييم المستوى: 10 صديق المغربي is on a distinguished road
افتراضي رد: عدو النحل بامتياز.........





صندوق بلدي لا يحتوي على اطارات وبعد استنزافه من الحضنات سأحاول نقله الى صندوق عصري وتقويته باضافة حضنات من خلايا اخرى



الحالة الاولى التي كانت عليها الصناديق قبل تغييره ونقلها الى صناديق عصرية




تبدو الخلية ضعيفة ولكن ساحاول الموازنة بينهم



بدات بقطع الشمع النقي والصاقه على الاطارات بكل بساطة



النحل يودع مسكنه القديم للمرة الاخيرة



بدا النحل يتأقلم ويجتمع على الاطارات الجديدة



عودة النحل السارح ليجد مكان مسكنه القديم تغير ولا يعرف من اية جهة يدخل



النحل مبعثر ويجتمع في اسفل الصندوق
لا مشكلة سيجتمع بعد مرور يوم واحد
ان شاء الله



اليوم الثاني بدا النحل يبحث عن حبوب اللقاح والرحيق



بعد مرور اسبوع وجدنا رحيق وحبوب اللقاح وبيض جيل جديد
__________________

أخوكم الصديق من المغرب

التعديل الأخير تم بواسطة صديق المغربي ; 30-07-2009 الساعة 08:23 PM.
صديق المغربي غير متواجد حالياً  مشاركة على فيس بوك   رد مع اقتباس
قديم 08-09-2009   #7
مربي نحل في بداية مشاركاته في المنتدى

من مشاركات العضو








 
تاريخ التسجيل: Sep 2009
العمر: 58
المشاركات: 8
معدل تقييم المستوى: 0 fouzy is on a distinguished road
افتراضي رد: عدو النحل بامتياز.........

الاخ صديق المغربي السلام عليكم والله انه عمل جميل وجهد كبير وانقاذك لهذا النحل له اجر كبير ويستحق الثناء والتقدير ...... ولكن لي سؤال ... من خلال مشاهدتي الصور . خاصة بعد النقل . فالنحل ظاهر بصورة جيدة ... فما نوع هذا النحل ..؟. فإن لونه يميل الى اللون الاسود . والخطوط الصفراء ليست ظاهرة بوضوح كما النحل في منطقتي ؟ واسف لقلة معرفتي ... والمعرفة هي غايتنا.. لك احترامي وتقديري ....
fouzy غير متواجد حالياً  مشاركة على فيس بوك   رد مع اقتباس
قديم 09-09-2009   #8
نحال نال الدرجة الفخرية بعدد مشاركاته
 
الصورة الرمزية صديق المغربي

من مشاركات العضو








 
تاريخ التسجيل: Jan 2007
العمر: 50
المشاركات: 763
معدل تقييم المستوى: 10 صديق المغربي is on a distinguished road
افتراضي رد: عدو النحل بامتياز.........

الاخ فوزي هذا النحل هو المعروف بنحل التليان يميل الى السواد واضن ان النحل الذي تربيه انت هو النحل الصحراوي
ارجو ان تعرفنا بالمنطقة التي تنتمي اليها . واشكرك على المرور بالموضوع
__________________

أخوكم الصديق من المغرب
صديق المغربي غير متواجد حالياً  مشاركة على فيس بوك   رد مع اقتباس
قديم 09-09-2009   #9
مربي نحل مشارك ب 15 مشاركة مفيدة ولاتزيد عن 50

من مشاركات العضو







 
تاريخ التسجيل: Mar 2009
المشاركات: 29
معدل تقييم المستوى: 0 خالد النحال is on a distinguished road
افتراضي رد: عدو النحل بامتياز.........

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

لا حول لاقوة إلا بالله العلي العضيم.فعلا إن الجهل كارثة و أكبر طامة قد يبتلى بها المرء.
ولكن في النهاية ماشاء الله علي يا أخي الصديق قمت بإصلاح الوضع .

’’ تبار الله عليك و اخلاص ’’
خالد النحال غير متواجد حالياً  مشاركة على فيس بوك   رد مع اقتباس
قديم 10-09-2009   #10
مربي نحل في بداية مشاركاته في المنتدى

من مشاركات العضو








 
تاريخ التسجيل: Sep 2009
العمر: 58
المشاركات: 8
معدل تقييم المستوى: 0 fouzy is on a distinguished road
افتراضي رد: عدو النحل بامتياز.........

الاخ صديق ان النحل المنتشر في منطقتي وهي منطقة الجبل الاخضر بدرنة بليبيا في الغالب هو النحل ذو اللون الاصفر الظاهر وهي النحل الايطالي والقبرصي او انواع اخرى تشبهه ولكن اغلب الانواع متداخلة والتفريق بينها صعب ودقيق جداُ ولكن الفرق بينها وبين النحل الاسود او الرصاصي طبعاُ الفرق واضح ..... ولك تحياتي .
fouzy غير متواجد حالياً  مشاركة على فيس بوك   رد مع اقتباس
قديم 13-09-2009   #11
مربي نحل مشارك ب 50 مشاركة مفيدة ولاتزيد عن 99

من مشاركات العضو








 
تاريخ التسجيل: Dec 2008
العمر: 47
المشاركات: 60
معدل تقييم المستوى: 8 نحال جديد جدا is on a distinguished road
افتراضي رد: عدو النحل بامتياز.........

جزي الله الأستاذ صديق خيراً علي ما علمه لنا في هذا المنتدي المبارك
وفي الحقيقة كنت أظنه سيتكلم عن الدبور أو ما شابه
لكن الحق ما قاله
الجهل هو العدو
__________________
محمد عبد القادر - مصر
قال تعالي " فلا وربك لا يؤمنون حتي يحكموك فيما شجر بينهم ثم لا يجدوا في أنفسهم حرجاً مما قضيت ويسلموا تسليما "

زوروا مدونتي المتواضعة جداً

نحال جديد جدا غير متواجد حالياً  مشاركة على فيس بوك   رد مع اقتباس
قديم 29-09-2009   #12
أصبحت من مربي النحل الذين يعتمد عليهم بالفائدة
 
الصورة الرمزية إيهاب

من مشاركات العضو









 
تاريخ التسجيل: Aug 2009
الدولة: فلسطين/العروب/ الخليل
العمر: 40
المشاركات: 220
معدل تقييم المستوى: 7 إيهاب is on a distinguished road
افتراضي رد: عدو النحل بامتياز.........

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
أجمل مكافئة لعملك الرائع أن تبدأ برؤية النجاح داخل الخلايا
وكما يقال العلم بحر ولكن الجهل محيط
مع الشكر
إيهاب غير متواجد حالياً  مشاركة على فيس بوك   رد مع اقتباس
قديم 17-10-2009   #13
أصبحت من مربي النحل الذين يعتمد عليهم بالفائدة

من مشاركات العضو








 
تاريخ التسجيل: Oct 2009
العمر: 30
المشاركات: 100
معدل تقييم المستوى: 7 ابو زهرة is on a distinguished road
افتراضي رد: عدو النحل بامتياز.........

بسم الله الرحمن الرحيم

بصررررررررراحة عمل جميل ليتني اتعلم زيك علمني وراسلني على الايميل لا يروح النحل اللي شريتة فاششششششششششششوش
ابو زهرة غير متواجد حالياً  مشاركة على فيس بوك   رد مع اقتباس
قديم 05-12-2009   #14
نحال نال الدرجة الفخرية بعدد مشاركاته
 
الصورة الرمزية محمود القرني

من مشاركات العضو

طريقة صيد ذئب النحل

الأعضاء العمانيين المنتسبين بهذا لمنتدى

صور الإجتماع التأسيسي لجمعية النحالين العمانيين

الإجتماع الأول لتأسيس جمعية النحالين العمانيين

زيارتي الى منحل العضو صديق النحل

محاربة طفيل الفاروا

اخي العضو ارجوا الدخول قبل كتابة تجاربك

العثة ....... كيف تصتادها ؟؟؟؟؟

الكثير من النحالين لم يشاهدوا هذا المنظر الرهيب

الدبور الأحمر في سلطنة عمان

حجمه كبذرة العشب ......... دماغ النحله

شووووووووووووووف وأحكم !!!!!

ما رأيكم بهذا النحال ؟؟؟؟؟؟

غياب للعضو لوجاني حدة ؟؟؟

خنفساء الخلية الصغيرة









 
تاريخ التسجيل: Jun 2009
الدولة: Oman
العمر: 29
المشاركات: 768
معدل تقييم المستوى: 7 محمود القرني is on a distinguished road
افتراضي رد: عدو النحل بامتياز.........

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
بصراحة ما عمله الشيخ يدل على خلو قلبه من الرحمة بمخلوقات الرب

نسأل الله له الهداية
محمود القرني غير متواجد حالياً  مشاركة على فيس بوك   رد مع اقتباس
قديم 15-02-2010   #15
مربي نحل في بداية مشاركاته في المنتدى

من مشاركات العضو








 
تاريخ التسجيل: Feb 2010
العمر: 41
المشاركات: 1
معدل تقييم المستوى: 0 lion is on a distinguished road
افتراضي رد: عدو النحل بامتياز.........

السلام عليكم ورحمه الله ...اسعد الله اوقاتكم اخوانى ... لاادرى ما اذا كان هذا الشيخ الذى عبث بخلايا النحل هل عبث بها عن قصد بقصد التقليل من عمليه التطريد والاحتفاظ بعدد محدود من الخلايا بمعنى اخر ربما مالك النحل لايريد ان يتكاثر النحل عنده فتصعب عليه عمليه رعايته فأمر الشيخ بقتل اليرقات وبيوض الملكات...انا ارجح هذا الامر وخاصتا كما هو واضح من صورالخلايا البلدى التى كان يسكنها النحل النظافه تعتبر شبه معدومه فى محيط الصناديق ...اذا كنت تريد الحق اخى الصديق حتى الصناديق العصريه التى قد تراها انت عصريه فى نظرى انا لااكتبرها عصريه ...توجد صناديق اروع واجمل وادق فى الصنع من هذه التى عرضتها فى الصور... وشكرا سلفااخى على المعلومات القيمه وجزاك الله خيرا.
lion غير متواجد حالياً  مشاركة على فيس بوك   رد مع اقتباس
قديم 15-02-2010   #16
نحال نال الدرجة الفخرية بعدد مشاركاته
 
الصورة الرمزية صديق المغربي

من مشاركات العضو








 
تاريخ التسجيل: Jan 2007
العمر: 50
المشاركات: 763
معدل تقييم المستوى: 10 صديق المغربي is on a distinguished road
افتراضي رد: عدو النحل بامتياز.........

اقتباس:
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة lion مشاهدة المشاركة
السلام عليكم ورحمه الله ...اسعد الله اوقاتكم اخوانى ... لاادرى ما اذا كان هذا الشيخ الذى عبث بخلايا النحل هل عبث بها عن قصد بقصد التقليل من عمليه التطريد والاحتفاظ بعدد محدود من الخلايا بمعنى اخر ربما مالك النحل لايريد ان يتكاثر النحل عنده فتصعب عليه عمليه رعايته فأمر الشيخ بقتل اليرقات وبيوض الملكات...انا ارجح هذا الامر وخاصتا كما هو واضح من صورالخلايا البلدى التى كان يسكنها النحل النظافه تعتبر شبه معدومه فى محيط الصناديق ...اذا كنت تريد الحق اخى الصديق حتى الصناديق العصريه التى قد تراها انت عصريه فى نظرى انا لااكتبرها عصريه ...توجد صناديق اروع واجمل وادق فى الصنع من هذه التى عرضتها فى الصور... وشكرا سلفااخى على المعلومات القيمه وجزاك الله خيرا.
عزيزي الأسد
صاحب النحل رجل مسن ولا يفهم في تربية النحل شيئا. والذي كان يربي النحل هو لابنه الذي سافر إلى أوربا ولم يعد. وكانوا يكلفون هذا الشيخ بنزع الشمع المملوء بالعسل فقط. لذلك كان يرمي كل قرص مليء بالحضنات. ولو رأيت ما رأيت لبكيت على ذلك المنظر المؤلم يا أخي كيس مليء بالحضنات الحية والبيض مضغوط ووضع فوق الكيس أحجار كبيرة حتى لا يجتمع عليها النحل فهل تضن أن هذه الطريقة للتقليل من التطريد
والله أتالم حتى عندما ارى النحل يموت طبيعيا مثل قساوة البرد فما بالك أن تعمدت قتله قصدا ...
أما بالنسبة للصندوق العصري الذي أنت لم تعتبره عصري من ناحية الجمالية أم ماذا؟ فيا عزيزي الناس أغلبيتهم يريدون صناديق رخيصة ويريدون أن يقتصدوا بشتى الوسائل و يجب أن تعرف بأن الخشب الجيد غالي الثمن على كل الحال مفهوم الصندوق العصري هو كل من يحمل إطارات أو براويز متنقلة ومتحركة تسهل عملية المراقبة بخلاف البلدي التي تنعدم فيها طريقة المعاملة مع النحل مباشرة هذا هو الفرق أما من ناحية جمالية الصندوق فيتوجب ان تكون المادة المالية متوفرة كما يقول المثل الشعبي عندنا" زيد الماء زيد الدقيق " أتمنى أن تكون الفكرة قد وصلت ...
أرجو أن لا تعتبرني اختصاصي بل أنا مثل باقي الأعضاء الذين يطلبون العلم مازلت هاوي أهوى هذا الميدان الجميل الذي هو في الحقيقة بحر لا نعرف خباياه وما تعلمته كان من النيت فقط وليس من المدارس الأكاديمية ...
__________________

أخوكم الصديق من المغرب
صديق المغربي غير متواجد حالياً  مشاركة على فيس بوك   رد مع اقتباس
قديم 10-03-2010   #17
مربي نحل في بداية مشاركاته في المنتدى

من مشاركات العضو








 
تاريخ التسجيل: Mar 2010
العمر: 58
المشاركات: 10
معدل تقييم المستوى: 0 حسن1957 is on a distinguished road
افتراضي رد: عدو النحل بامتياز.........

اللف شكر
حسن1957 غير متواجد حالياً  مشاركة على فيس بوك   رد مع اقتباس
قديم 13-03-2010   #18
أصبحت من مربي النحل الذين يعتمد عليهم بالفائدة

من مشاركات العضو







 
تاريخ التسجيل: Aug 2009
المشاركات: 370
معدل تقييم المستوى: 7 سهند is on a distinguished road
افتراضي رد: عدو النحل بامتياز.........

احسنت مشكورشـكــ وبارك الله فيك ـــرا لك ... لك مني أجمل تحية .
سهند غير متواجد حالياً  مشاركة على فيس بوك   رد مع اقتباس
قديم 22-03-2010   #19
مربي نحل في بداية مشاركاته في المنتدى
 
الصورة الرمزية تركي نجم

من مشاركات العضو








 
تاريخ التسجيل: Jul 2009
العمر: 54
المشاركات: 9
معدل تقييم المستوى: 0 تركي نجم is on a distinguished road
افتراضي رد: عدو النحل بامتياز.........

مشكور
تركي نجم غير متواجد حالياً  مشاركة على فيس بوك   رد مع اقتباس
إضافة رد

أدوات الموضوع إبحث في الموضوع
إبحث في الموضوع:

البحث المتقدم

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة
الانتقال السريع

المواضيع المتشابهه
الموضوع كاتب الموضوع المنتدى مشاركات آخر مشاركة
فوائد سم النحل amari منتجات النحل والعلاج 9 03-02-2016 04:38 AM
كتاب تربية نحل العسل ابو سرور منتدى النحالين 7 01-05-2014 02:08 AM
العلاج بلسع النحل الفارسي منتجات النحل والعلاج 5 30-06-2012 11:23 PM
روائع عالم النحل - مدعم بالصور والفيديو عبد الجليل 10 منتدى النحالين 2 14-07-2011 09:23 AM
موسوعةضخمة عن عالم النحل خلف العمر منتدى النحالين 16 17-02-2010 09:46 AM



Powered by vBulletin® Version 3.7.1, Copyright ©2000 - 2016, Jelsoft Enterprises Ltd. بريدج