هل ترغب أن تعرف من دعمني هذا العام في إعادة فتح المنتدى إضغط هنا موسوعة الكتب النحلية العربية هنا هل ترغب أن تضيف إعلان إضغط هنا

 

« آخـــر المشاركات في المنتدى »
         :: عودة المنتدى من جديد الاحد 9-8-2020 (آخر رد :صباح مهدي)       :: شراسة النحل - الأسباب والعلاج (آخر رد :ابوفراس)       :: شكر للمشرفين وأعضاء المنتدى (آخر رد :ابوفراس)       :: سلام عليكم ورحمة الله وبركاته (آخر رد :ابوفراس)       :: اسعار النحل (آخر رد :احمد ابو حيدر)      


العودة   منتدى أبو فراس الحافظ تخصصي في تربية النحل > قسم المراعي الرحيقية
التسجيل التعليمـــات قائمة الأعضاء التقويم اجعل كافة الأقسام مقروءة

قسم المراعي الرحيقية يتم فيه ذكر كافة المراعي الرحيقي على صعيد الوطن العربي وفترة إزهار النبات التي تعود بالفائدة على نحل العسل

إضافة رد
 
أدوات الموضوع
قديم 24-07-2009   #1
مربي نحل مشارك ب 50 مشاركة مفيدة ولاتزيد عن 99

من مشاركات العضو








 
تاريخ التسجيل: Apr 2009
الدولة: سوريا - حمص
المشاركات: 60
معدل تقييم المستوى: 13 م .خالد الهويس is on a distinguished road
افتراضي مراعي النحل في محافظة الرقة وترحال النحالين في سورية

مراعي النحل في محافظة الرقة وترحال النحالين في سورية
محاضرة ألقيت في المؤتمر السادس لاتحاد الانحالين العرب
المنعقد في المملكة العربية السعودية من 17 - 19 /3/2009
<H3>
رئيس اللجنة الفرعية لجمعية النحالين السوريين بمحافظة الرقة
عضو الهيئة التنفيذية لاتحاد النحالين العرب - أمانة سوريا
هاتف: 220812 22.
جوال : 759356 0933
البريد الإلكتروني tmardoud@aloola.sy


<H3> </H3>
لا تتمتع محافظة الرقة بتنوع كبير في مواسم الإزهار نظراً لعدم وجود اختلاف كبير في الظروف المناخية داخل أراضي المحافظة. لكن وجود الري أدخل العديد من المحاصيل الزراعية ذات التنوع في مواعيد إزهارها وزراعتها، مما أغنى المراعي النحلية وأفسح مجالاً لاستمرار تواجد أزهار خلال السنة.
يعتمد توفر مرعى للنحل في موسم الربيع على كمية ومواعيد الأمطار المتساقطة. فقد أصبح معروفاً لدى نحالي المحافظة أنه إذا أمحلت السنة أمحل النحل أيضاً. حيث تعتبر المراعي الطبيعية - خاصة المبكرة – منشطة للنحل وباعثة على زيادة الحضنة وبالتالي زيادة النحل .

"من أزهار الربيع: أقحوان المروج"
فترة الربـيــع

نباتات الربيع المبكرة هي غالباً نباتات عشبية تظهر بين الزراعات وعلى حواف السواقي والمساكب والطرقات, أهمها الفجيلة الصفراء Diplotaxis tenuifalia وكيس الراعي Capsella bursa pastoris والطرخشقون Taraxacum officinaleوالقراص Urtica dioica.
تعاني المحافظة من قلة البساتين. فالفلاح في المنطقة لا يفضل زراعة الأشجار المثمرة لحاجتها لاستثمار كبير في البداية وتأخر إنتاجها لعدة سنوات إضافة لعدم خبرته في مجال زراعتها.
أهم مصادر الرحيق في الربيع الباكر في المناطق القريبة من المدن هي القرعيات Cucurbitacea خاصة الكوسا والخيار.

"نحلة على أزهار التفاح"

"نحلة على زهرة خيار"
كما تعتبر أشجارEucalyptus spp. الأوكاليبتوس (المسماة خطأً بالكينا في سورية والكافور في مصر) مهمة للنحالين في المحافظة على الرغم من محدودية انتشارها. يتميز إزهار الأوكاليبتوس بموعدين في السنة الأول رئيسي في أيار/مايو والثاني ثانوي في تشرين أول/أكتوبر وتشرين ثاني/نوفمبر، وهذا الموعد الثاني لا يحدث إلا إذا سقطت أمطار مبكرة.

"شجرة أوكاليبتوس مزهرة بغزارة"

"زعتر التل في موسم إزهاره"
هناك مراعي غير مستثمرة إلا من قلة من النحالين وهي المراعي الطبيعية في البادية الشامية والوديان والأراضي البور(القراج) الغير مزروعة لوعورتها تزدهر في الربيع في السنين الجيدة الأمطار مثل القيصوم Artemisia arboretum والزعتر thymus spp.. ومن الجدير بالذكر أنه يوجد في المحافظة نوعان من الزعتر: زعتر الوادي T. capitatus وينمو في مسيلات المياه والوديان ويزهر في أيار/مايو في سنابل تحمل أزهاراً بيضاء, وزعتر التل T. serpyllum وينمو في المرتفعات ويزهر في أيلول/سبتمبر وتشرين أول/أكتوبر في سنابل تحمل أزهاراً بنفسجية اللون, وهو أشد رائحة من زعتر الوادي.
أهم أزهار المراعي الطبيعية في المناطق المروية أعشاب مثل الطرخشقون Taraxacum ، الأقحوان، الخلة الصغرى Ammi visnaga وغيرها.

"الطرخشقون"

"النفل الأحمر: مساحات مبعثرة"
كما يزهر النفل Trifolium spp. على جوانب الأقنية وفي المروج الرطبة طيلة شهري نيسان/أبريل وأيار/مايو في الأراضي المروية.
فترة الإنتقال من الربيع إلى الصيف

يعتبر شهرا أيار/مايو وحزيران/يونيو – خاصة بين منتصفيهما- فترة جفاف في الرحيق نظراً لانتهاء أزهار الربيع وعدم بلوغ المحاصيل الصيفية مرحلة الإزهار. تسمى هذه الفترة بعصّة المرعى.
لكن تتوفر في محافظة الرقة مساحات كبيرة مغطاة بنباتات الخرينيبة والعاقول Alhagi maurorum والصفـّيرة (أو الدردارة أو المرًير) Centaurea calcitrapa التي تزهر في هذه الفترة. وتتميز الصفيرة بجودة عسلها إلا أنها لا تنمو إلا في المواسم جيدة الأمطار.

"الصفـّيرة أو الدردارة: مصدر رحيقي في فترة حرجة"

"الحرمل: نبات رحيقي مجهول"
مساحات هذه المراعي الشوكية تتناقص نتيجة لزحف الري في مناطق مشاريع الري مما يضطر النحال للارتحال بعيداً في طلبها.
توجد مساحات واسعة حول القرى والأماكن المعرضة للرعي الجائر مغطاة بنباتات الحرمل Peganum harmala الذي يزهر من أواسط أيار وحتى أواسط حزيران. لكن مناطقه لا تتوفر فيها المياه غالباً مما يستدعي تأمينه من قبل النحال.
كما توجد نباتات الخلة الصغرى Ammi visnaga حول نهر البليخ وفي بعض الأماكن الأخرى تزهر في أيار/مايو وحزيران/يونيو, إلا أن مساحاتها في تناقص بسبب تنظيم مجرى البليخ وزحف الري وقلة الأمطار.

"الخلة الصغرى: مساحاتها في تناقص"
فترة الصيف

يبدأ إزهار القطن Gossipium hirsutum منذ منتصف حزيران/يونيو للزراعات المبكرة، لكن القطن لا يشكل مصدراً جيداً للرحيق إلا منذ بداية تموز. وللأسف فإن الصنف المخصص لمحافظة الرقة –وهو رقة 5- لا يفرز الرحيق مما سبب خسارة كبيرة لنحالي المحافظة منذ أن بدأت زراعة هذا الصنف.

"القطن: نبات الرحيق الرئيسي في المحافظة"
عملياً، يعتبر القطن نبات الفيض الرئيسي للعسل ليس فقط في المحافظة، وإنما في سورية كلها. وتشير المراجع إلى أن ما تستطيع الخلية القوية أن تجمعه في موسم القطن لوحده إلى عشرات الكيلوغرامات من العسل. فإذا عرفنا المساحات الواسعة من القطن في المحافظة, عرفنا مقدار الخسارة التي يتكبدها النحالون ما لم يتم استبدال هذا الصنف. وهذه المشكلة بدأ يعاني منها النحالون في بقية المحافظات بعد إدخال أصناف غير رحيقية فيها.
من المؤسف أنه لا يراعى أن يكون الصنف المنتخب رحيقياً ويتم التركيز على الصفات الاقتصادية مع أن زيارة النحل لزهرة القطن تزيد من عدد البذور مما يرفع من الإنتاج, وهذا لمصلحة الفلاح أيضاً.
تزرع مساحات واسعة بعد حصاد القمح بمحاصيل مختلفة أهمها: السمسم، البطيخ الأحمر, دوار الشمس Helianthus annus , الخضار وغيرها. وأكثرها أهمية هو السمسم لتميزه بغزارة الرحيق وطول فترة الإزهار وجودة عسله. وقد سجلت حالات عديدة قامت الخلايا بالتطريد في أيلول/سبتمبر عندما وضعت على مراعي السمسم. وتمتد فترة إزهاره شهرين هما آب/أغسطس وأيلول/سبتمبر.

"السمسم: مساحاته في تناقص لارتفاع تكاليف ريه"

"دوار الشمس: يحتاج للنحل لتكوين البذور في الطقس الحار"
تتواجد في الشمال الغربي للمحافظة مساحات من الأراضي البور والجبلية ينبت فيها نبات الحلاب (الجيجان) Euphorbia spp. الذي يزدهر بعد حصاد الكمون, التي تؤمن مرعى جيداً للنحل ابتداءً من بداية حزيران/يونيو وحتى حلول الشتاء. من المعروف أن عسل الجيجان ذو قيمة عالية بين الأعسال لنكهته الممتازة, لكن مناطق تواجده موبوءة بالدبور الشرقي الذي ينهك الخلايا وتصعب مكافحته في فترة ارتحال النحال إلى مناطقه. كما أن إفرازه للرحيق غير مضمون بسبب حرارة الجو ونقص الرطوبة في المنطقة.

"الجيجان: رحيق غزير إذا ساعدت الظروف الجوية"
تزرع مساحات واسعة بمحاصيل غير رحيقية مثل القمح والشوندر السكري والذرة، لكن النحل يلجأ إليها أحياناً للحصول على غبار الطلع فقط.
ارتحال النحالين في سورية وراء الرحيق:

بتوالي السنين والخبرة التي اكتسبها النحالون السوريون, تولدت أجندة خاصة لترحال النحالين وراء النباتات الرحيقية في كافة مناطق سورية. هذه الأجندة يمكن اختصارها كما يلي:
التشتية
تكون في مكان إقامة النحال أو قريباً منه, وإن كان بعض النحالين يفضل التشتية في المناطق الساحلية نظراً لدفئها وتوفر مرعى فيها من النباتات الطبيعية، أو في مناطق تواجد أشجار الأوكاليبتوس لأنها تزهر في الخريف وفي الربيع وفي الشتاء الدافئ إذا سمحت الظروف الجوية.
الارتحال الأول
يكون في نيسان/أبريل لمناطق زراعة الحمضيات Citrus spp. في المنطقة الساحلية. الفترة الرئيسية لإزهار أشجار الحمضيات هي بين 1 و 20 نيسان/أبريل. وتعود أهمية الحمضيات في أنها تزهر مبكراً فتساعد النحل على زيادة الحضنة وتكاثر النحل, بالإضافة لإلى أن عسل الحمضيات من الأعسال الجيدة إلا أن أسعاره في السوق السورية منخفضة.
الارتحال الثاني
يكون من 20 نيسان/أبريل وحتى العاشر من أيار/مايو إلى مناطق زراعة الحبة السوداء (حبة البركة) Nigella sativa في محافظة إدلب. تعطي حبة البركة رحيقاً غزيراً ينتج عنه عسل مميز يباع بأسعار عالية وهو قاتم اللون له طعم مميز ومرغوب لفوائده الطبية العديدة.
الارتحال الثالث
منذ العاشر من أيار/مايو وحتى نهايته إلى مناطق زراعة اليانسون Pimpinella anisum الذي يعطي رحيقاً غزيراً يجني منه النحال كمية كبيرة من العسل. يقول النحال السوري أنه إذا لم ينجح مرعى اليانسون فلن ينجح موسم العسل. عسل اليانسون قاتم اللون لذيذ الطعم لا يتبلور بسهولة ومرغوب لفوائده الصحية.
الارتحال الرابع
يقع في فترة ما يسمى "عصـّة المرعى" لانتهاء أزهار الربيع ومازال الوقت مبكراً على أزهار الصيف.
لذا يبحث النحال عن النباتات الشوكية التي تزهر في حزيران/يونيو، لكن مساحاتها لا تكفي ولا تكون في متناول معظم النحالين. كما يلجأ النحالون في هذه الفترة لمناطق زراعة الخضار ودوار الشمس Helianthus annum لتأمين غذاء النحل على الأقل بالرغم من أنها غالباً ما ترش بالمبيدات الحشرية.

"خلايا على مرعى القطن مغطاة لتفادي حرارة الشمس"
الارتحال الخامس
يكون إلى مناطق زراعة القطن Gossipium hirsutum. كان معظم النحالين يتوجهون لذلك إلى مناطق الغاب ومسكنة ودير حافر, لكنهم الآن يتوجهون إلى محافظتي حلب والرقة لكون أكثر الصنف المزروع رحيقي ويعطي محصولاً جيداً من العسل، بينما الأصناف الأخرى غير رحيقية.

"ترحال نحالي الرقة وراء الرحيق"
ارتحال خاص
هناك ارتحال خاص وراء نوع معين من العسل مثل أشجار الأوكاليبتوس Eucalyptus spp. (المسماة خطأً كينا أو كافور) في مناطق التحريج في شهر أيار/مايو, أو مراعي الجيجان Euphorbia spp. في شمال سورية ابتداءً من حزيران/يونيو. كما يتوفر في المناطق الجبلية مرعى ربيعي وآخر خريفي هو في معظمه من أشجار الغابات (عسل ندوة عسلية) والنباتات الشوكية وغيرها.
المحصولتاريخ الترحيلالمحافظةإنتاج الخلية كغ عسل/الخليةعدد الخلاياالحمضيات31/3اللاذقية0.93244الحبة السوداء25/4إدلب2.92544+9 فروعاليانسون16/5حمص3.49050الشوكيات19/6الرقة2.31050 القطن3/7الحسكة5.97050المجموع15.627
بينما كان إنتاج المنحل الثابت (90 خلية): 0.467 كغ/خلية عسل ربيعي (كينا)+ 5.970 كغ/خلية عسل صيفي (قطن): المجموع= 6.437 كغ/خلية. الفرق=9.19 كغ/خلية لصالح الترحيل.
</H3>
م .خالد الهويس غير متواجد حالياً  مشاركة على فيس بوك   رد مع اقتباس
قديم 24-08-2009   #2
fowaz
زائر

من مشاركات العضو






 
المشاركات: n/a
Thumbs up لنتعاون جميعا

الرجاء احد الاخوة يخبرنا عن مراعي النحل في الرقة انا منذ اسبوع كشفت على المنحل وكان الشغل مو كتير منيح الرجاء الافادة
 مشاركة على فيس بوك   رد مع اقتباس
قديم 25-08-2009   #3
أصبحت من مربي النحل الذين يعتمد عليهم بالفائدة
 
الصورة الرمزية خلف العمر

من مشاركات العضو









 
تاريخ التسجيل: Jul 2008
الدولة: سورية- ريف حلب
العمر: 40
المشاركات: 259
معدل تقييم المستوى: 13 خلف العمر is on a distinguished road
افتراضي رد: لنتعاون جميعا

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
الاخ اليك هذا الرابط ارجوان تستفيد

http://www.mbh57.net/vb/showthread.php?t=3617
__________________
0964446104
خلف العمر غير متواجد حالياً  مشاركة على فيس بوك   رد مع اقتباس
قديم 03-09-2009   #4
مربي نحل مشارك ب 50 مشاركة مفيدة ولاتزيد عن 99

من مشاركات العضو








 
تاريخ التسجيل: Apr 2009
الدولة: سوريا - حمص
المشاركات: 60
معدل تقييم المستوى: 13 م .خالد الهويس is on a distinguished road
افتراضي رد: لنتعاون جميعا

اقتباس:
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة خلف العمر مشاهدة المشاركة
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
الاخ اليك هذا الرابط ارجوان تستفيد

http://www.mbh57.net/vb/showthread.php?t=3617
شو مشان نفسو ؟؟؟؟؟
__________________
تستطيع أن ترى الصورة بحجمها الطبيعي بعد الضغط عليها
م .خالد الهويس غير متواجد حالياً  مشاركة على فيس بوك   رد مع اقتباس
قديم 11-05-2010   #5
أصبحت من مربي النحل الذين يعتمد عليهم بالفائدة

من مشاركات العضو








 
تاريخ التسجيل: Apr 2010
العمر: 51
المشاركات: 549
معدل تقييم المستوى: 12 حياك is on a distinguished road
افتراضي رد: لنتعاون جميعا

شـكــ وبارك الله فيك ـــرا لك ... لك مني أجمل تحية .
__________________

لقراءة القرآن الكريم إلكترونياً
أضغط هنا
لسماع القرآن بعدة أصوات من المشائخ
أضغط هنا
للأجر والثواب
أضغط هنا
لتحميل أنواعمن الكتيبات الإسلاميهـ
أضغط هنا
لمعرفة إتجاهـ القبلهـ
أضغط هنا
حياك غير متواجد حالياً  مشاركة على فيس بوك   رد مع اقتباس
إضافة رد


شاركنا رأيك على فيسبوك



أدوات الموضوع

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة
الانتقال السريع

المواضيع المتشابهه
الموضوع كاتب الموضوع المنتدى مشاركات آخر مشاركة
العراق/ إفتتاح مقر جمعية النحالين ومصنع لتعليب العسل في محافظة بابل عبيد محبوبه أخبار طوائف النحل والنحالين 0 29-12-2011 08:14 PM
مراعي النحل في محافظة الرقة وترحال النحالين في سورية باسل جمعة قسم خلايا النحل 3 14-11-2011 11:34 AM
قلق على النحل في سورية.. وحصة المواطن من العسل 130 غراماً فقط عبيد محبوبه أخبار طوائف النحل والنحالين 0 12-12-2010 09:29 PM
النحل في سورية: 570 ألف خلية 30% تقليدية و70% حديثة عبيد محبوبه أخبار طوائف النحل والنحالين 0 23-06-2010 12:19 AM
لبنان/ الزراعة اعلنت عن بدء احصاء النحالين في محافظة جبل لبنان عبيد محبوبه أخبار طوائف النحل والنحالين 0 12-04-2010 04:50 PM



Powered by vBulletin® Version 3.7.1, Copyright ©2000 - 2021, Jelsoft Enterprises Ltd. بريدج